الرابطة المحمدية للعلماء

جماليات أبواب قصبات الجنوب

في إطار الأنشطة المخلدة لشهر التراث (18 أبريل- 18 ماي) تنظم وزارة الثقافة (مديرية التراث الثقافي) بتعاون مع جمعية إيكوم المغرب معرضا تراثيا حول “أبواب قصبات الجنوب” يفتتح بعد غد الأربعاء برواق باب الرواح بالرباط.

وأفاد بلاغ لوزارة الثقافة أن هذا المعرض المتنقل سيجوب بعد ذلك العديد من المدن المغربية بدءا من طنجة وتطوان وفاس والدار البيضاء والجديدة والعيون وصولا إلى مراكش.

ويحتفي المعرض بجانب مهم من التراث الثقافي القروي للمناطق الشبه الصحراوية بجنوب المغرب. يتعلق الأمر بالأبواب الخشبية للقصبات والقصور والمخازن الجماعية التي تعد من روائع العمارة الهندسية والثقافة الأمازيغية بالجنوب.

وحسب البلاغ فإن هذه المجموعة من الأبواب الخشبية المعروضة تعد ثمرة المجهودات التي بذلتها وزارة الثقافة (مديرية التراث الثقافي) لاقتنائها من أجل إغناء المجموعات التراثية للمتاحف الوطنية. ويعد شهر التراث فرصة سانحة من أجل تقديمها للجمهور الواسع من أجل اكتشاف جزء هام من الموروث الحضاري الوطني وتقاسم جماليته وخصوصيته وأسراره مع المختصين والمهتمين.

وتعتبر أبواب مساكن الجنوب المغربي من المكونات الأساسية للتراث المغربي المنقول. وكونه جزءا من الاستعمال اليومي لا ينفي كونه تحفة فنية في حد ذاته. إن امتداد هذا الموروث الثقافي جغرافيا من الأطلس الكبير إلى حدود الهضاب الجنوبية مرورا بالأطلس الصغير يكوöن موروثا يرمز إلى الثقافة والمجال الأمازيغيين.

وتضم أبواب الدور نوعين: الأبواب الرئيسية التي تشكل مداخل المنازل والأبواب الداخلية. وتصنع هذه الأبواب بألواح خشبية متراصة عموديا ملتحمة بعضها البعض بلوحين داعمين أفقيا بواسطة مسامير كبيرة ذات رأس محدودب. أما أداة طرق الأبواب فجلها على شكل حلقات حديدية منقوشة بأشكال هندسية.

وغالبا ما تكون الأبواب الرئيسية للمنازل كبيرة وفخمة بمستوى واحد أو بمستويين منقوشة ومزخرفة بتشكيلات حديدية أما الأبواب الداخلية للمنازل فتكون ذات أبعاد مختلفة يغلب فيها العلو على العرض وتكون ذات زخارف وأشكال مصبوغة وتبقى حالة حفظها جيدة.

وتكون أبواب المخازن الخارجية “إيكودار” أكثر عرضة لتقلبات الطبيعة وهي غالبا ما تكون أقل جمالية وذات زخرفة بسيطة في مستواها العلوي. وتختلف كثيرا عن أبواب المخازن الداخلية والتي تبني في الطابق الأرضي أو الطابق العلوي من البيوت حيث يتم الاعتناء بها أكثر فتكون أكثر جمالا وزخرفة.

وتشابه زخارف الأبواب إلى حد كبير مع نظيرتها في الزرابي والوشم وعلى الخزف المصنع محليا. وعموما تتحدد الأشكال الهندسية المستعملة في الزخارف في المعين والمربع والمستطيل والخطوط المستقيمة والدوائر والمثلثات… وهي تفرز أحيانا نماذج لأشكال فنية تحاكي أسنان المنشار أو رقعة شطرنج أو أشكال حلزونية أو شبه منحرفة أو ميداليات أو أقراط. كما تتضمن طرق زخرفة الأبواب أشكالا هندسية منحوتة أو مصبوغة أو زخرفة بصور متقاطعة في لوحة خشبية بشكل بارز على الأبواب أو زخارف على شكل قوس دائري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق