الرابطة المحمدية للعلماء

جلالة الملك يدشن مركبا سوسيو- تربويا لإدماج الشباب بدار بوعزة

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوم الثلاثاء، بحي الرحمة 2 بجماعة دار بوعزة، إقليم النواصر، على تدشين مركب سوسيو- تربوي لإدماج الشباب، أنجزته مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

وتأتي هذه المنشأة الجديدة، ذات الوقع الاجتماعي القوي، والتي تروم تنمية قدرات الشباب وإدماجهم السوسيو- مهني وخلق أنشطة مدرة للدخل، للمساهمة عبر مجموعة من أدوات التكوين والتأطير والتنشيط، في تطوير قدرات الساكنة المستهدفة لكي يكون بوسعها المشاركة بكيفية فاعلة في دينامية التنمية المحلية.

وهكذا، يستجيب المركب السوسيو- تربوي لإدماج الشباب، لحاجيات الساكنة وجمعيات حي الرحمة 2، على اعتبار أنه يوفر تكوينات مؤهلة في المهن المدرة للدخل، فضلا عن تنمية الأنشطة الثقافية والرياضية، ولاسيما الجمعوية.

ويشهد إنجاز هذا المشروع التضامني على الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك، حفظه الله، للشباب ولمستقبلهم، كما يعكس النهج الذي سطرته مؤسسة محمد الخامس للتضامن في مجال دعم الشباب، وهو نهج يولي أهمية كبرى للتكوين كأداة لتحقيق التنمية والتأهيل والإدماج السوسيو- مهني والاقتصادي لهذه الفئة من المجتمع.

ويشتمل المركب السوسيو- تربوي لإدماج الشباب، المشيد على قطعة أرضية مساحتها 660 2 متر مربع، على فضاء للشباب يضم خمس ورشات (المعلوميات والأنفوغرافيا التطبيقية، الشبكات وصيانة الأجهزة المعلوماتية، حياكة الزرابي، فحص السيارات)، وقاعة للتكوين في مهن السلامة والصيانة، وقاعة للتواصل واللغات الأجنبية، وقاعة للدعم المدرسي والتوجيه البيداغوجي، وأخرى متعددة الاختصاصات، ومكتبة وسائطية وفضاء مخصص للجمعيات والتعاونيات.

كما يتضمن المركب فضاءات مخصصة للنساء والأطفال، مع ورشات لتصميم الملابس والفصالة، وإعداد الحلويات، وتطوير الأنشطة المدرة للدخل والإدماج المهني، وقاعات لتكوين المربيات ومضيفات الاستقبال، وقاعة للجمعيات وفضاء للعب الأطفال. وتشتمل البنية الجديدة، أيضا، على ملاعب رياضية (كرة القدم المصغرة وكرة السلة)، فضلا عن محلين تجاريين بوسعهما احتضان أنشطة مدرة للدخل. وتطلب إنجاز المركز غلافا ماليا قدره 10 ملايين درهم ممولة بالتساوي بين مؤسسة محمد الخامس للتضامن ومؤسسة “إدماج السكن”. وقد عهد بتسييره لجمعيات محلية بشراكة مع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل الذي سيتولى تدبيره البيداغوجي.

وبهذه المناسبة، سلم جلالة الملك، أيده الله، لوازم رياضية لعشر جمعيات رياضية محلية، هبة من مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

ويأتي المركب السوسيو- تربوي لإدماج الشباب بدار بوعزة لإغناء رصيد الأعمال التضامنية المنجزة من طرف المؤسسة بجهة الدار البيضاء الكبرى، والتي تروم تثمين طاقات الشباب وتحسين ظروف عيش الساكنة المحلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق