الرابطة المحمدية للعلماءأخبار متنوعة

جامعة القاضي عياض الأولى إفريقيا في ترتيب “تايمز هاير ايدوكايشن”

تصدرت جامعة القاضي عياض بمراكش الجامعات الوطنية وجامعات المغرب العربي والإفريقية الناطقة بالفرنسية في ترتيب “تايمز هاير ايدوكايشن” 2018.

وبرزت الجامعة، حسب بلاغ لها، من بين الجامعات الأولى عالميا التي تشكل حوالي 5 في المائة من 20 ألف مؤسسة للتعليم العالي مدمجة في هذا الترتيب.

ويعد هذا التصنيف، يضيف المصدر ذاته، نتيجة لتقييم موضوعي يأخذ بعين الاعتبار 13 معيارا من بينها التعليم والبحث العلمي ونقل التكنولوجيا والبعد الدولي.

وتعتبر هذه المرتبة الريادية التي حققتها جامعة القاضي عياض باستحقاق تأكيدا وإثباتا لمكانتها العلمية المتميزة التي تعزى أساسا إلى الإصدارات العلمية المتزايدة لباحثيها والاقتباسات المتوالية في العديد من المجلات العالمية المرموقة.

وأبرز البلاغ أن جامعة القاضي عياض تنهج استراتيجية واضحة لإبراز مؤهلاتها وطاقاتها العلمية وجعلت توحيد جميع هياكل البحث والتحفيز على حركية الباحثين والانفتاح على الجهة وعلى العالم من بين أهدافها.

ولبلوغ هذه المرامي، عملت الجامعة على انجاز مشروع “مدينة الابتكار” وهو قطب مجهز بمراكز ومختبرات البحث العلمي لتثمين إنجازات الباحثين، ويضم كذلك منصات تشمل التجهيزات الثقيلة التي تهم الصناعيين.

كما أن اكتشاف 7 كواكب خارج المجموعة الشمسية في حجم كوكب الأرض يمكن أن تكون صالحة للحياة من طرف وكالة الفضاء الأمريكية نازا بمشاركة المرصد الفلكي أوكايمدن التابع لجامعة القاضي عياض في شهر فبراير الماضي ساهم بشكل فعال في هذا التتويج.

ويبقى التحدي بالنسبة لجامعة القاضي عياض هو تكريس هذا الاعتراف والنهوض بالبحث العلمي ليكون قاطرة لتحقيق التطور التنموي والتقدم على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي.

أحمد زياد+وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق