الرابطة المحمدية للعلماء

جائزة الشيخ زايد تعلن القائمة الطويلة لفرعيْ التنمية والنقد

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن قائمتها الأولى للدورة الحادية عشرة لسنة (2016-2017) في فرعي “التنمية وبناء الدولة” و”الفنون والدراسات النقدية”، حيث اشتملت القائمة الخاصة بفرع التنمية وبناء الدولة على ستة أعمال من أصل 145 عملاً ينتمي مؤلفوها إلى خمس دول عربية هي المغرب والأردن ومصر والجزائر وسوريا.

وتضم القائمة الطويلة في فرع التنمية وبناء الدولة ستة أعمال هي: “جدل الدين والحداثة” للكاتب المصري صلاح سالم منشورات الهيئة المصرية العامة للكتاب(2016)، و”في الإسلام الثقافي” للباحث المغربي د. بنسالم حميش من منشورات الدار المصرية اللبنانية (2016)، و”الإسلام والإنسان” للباحث السوري د. محمد شحرور، من منشورات دار الساقي (2016)، و”الاجتهاد وجدل الحداثة” للأكاديمية الجزائرية د. نورة بوحناش من منشورات ضفاف (2016)، “مرافعة للمستقبلات العربية الممكنة” لأستاذ الفلسفة الاردني د. فهمي جدعان من منشورات الشبكة العربية للأبحاث والنشر (2016) ، و”الدولة والدين في الاجتماع العربي الإسلامي” للكاتب المغربي عبدالإله بلقزيز من منشورات منتدى المعارف (2015).

أما القائمة الطويلة في فرع “الفنون والدراسات النقدية” فبلغ عددها الكلي سبعة أعمال من أصل 120 عملاً ينتمي مؤلفوها إلى خمس دول هي المغرب وتونس والسعودية والعراق ولبنان.

والأعمال هي: “المحبة عند الصوفية، بين تحفظ العذريين ورعونة الفتيان” للكاتبة التونسية أسماء خوالدية من منشورات ضفاف (2016)، و”فن السيرة في التراث العربي” للأكاديمي التونسي أ.د نور الدين أحمد بنخود من منشورات جامعة الإمام محمَد بن سعود الإسلاميَة، المملكة العربية السُعودية (2016)، و”فاعلية الخيال الأدبي، محاولة في بلاغية المعرفة من الأسطورة حتى العِلم الوَصفي” للكاتب سعيد الغانمي من العراق/أستراليا ومن منشورات الجمل (2015)، و”الشعر العربي الحديث، القصيدة المنثورة” للباحث اللبناني أ. د. شربل داغر من منشورات منتدى المعارف (2015)، و”آفاق النظرية الأدبية، من المحاكاة إلى التفكيكية” للباحث السعودي صالح زياد من منشورات دار التنوير (2016)، و”طَيف سُليمان، الموروث السَّردي العربي في ضوء مقاربات المتخيَّل” للأكاديمي المغربي مصطفى النحال من منشورات دار أبي رقراق (2016) و”خطاب الاخلاق والهوية في رسائل الجاحظ، مقاربة بلاغية حجاجية” للباحث الأكاديمي المغربي محمد مشبال ومن منشورات دار كنوز المعرفة (2015).

يذكر ان الجائزة ستعلن عن القوائم الطويلة في فروعها الأخرى خلال الأسابيع القادمة كما عهدت خلال الدورات السابقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق