مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةدراسات عامة

توارد بعض عناوين كتب الحديث وقراءة في مضامينها

بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على سيدنا  محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

إن العنوان والعلوان لغتان صحيحتان، وإن كانتا مولَّدَتَين ليستا من أصل كلام العرب، فأما العُنْوَان: فمن عَنَّ؛ وهو: ما ظهر من الشيء، وأمّا العُلوان فمن العلوّ؛ لأنَّه أوّل الكتاب وأعلاه، وإذا كتبت على ظهره ما يعرف به، وما يستدل به على غيره، وهو: إجمالا بمثابة الإطار لصورة النص[1].

إن توارد عناوين الكتب وتكرارها قديم قدم تاريخ التدوين، وهذا أمر طبيعي ومحتمل، فيمكن أن يتوارد المتأخر مع المتقدم، كما يمكن أن يقتبس التالي من الأول، لكن المذموم هو تناص وتطابق العناوين مع المضامين، وإن تحقق ذلك فهو سرقة علمية، وانتحال.

في هذا المقال استبعدت عناوين الكتب المتواردة من حيث الموضوع، وسأقتصر فيه على ستة (06) كتب، توارد مؤلفيها على عناوينها في فن الحديث، مع بيانات كل طبعة من طبعات الكتب، وإن تعددت فأكتفي بالمعروف منها، مع إيراد المضمون العام لكل كتاب على حدة، وها هي ذا مرتبة على حروف المعجم: 

1-الاتحافات السنية بالأحاديث القدسية لمحمد عبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين المناوي القاهري (المتوفى عام: 1031هـ) [2].

الكتاب طبع في مؤسسة الزعبي بلبنان، اعتناء: محمد عفيف الزعبي، عام: 1398، في: 149 صفحة، ثم في مكتبة الرشد بالسعودية، اعتناء: عبد العزيز مختار إبراهيم الأمين، عام: 1431هـ، في: 175 صفحة.

كما طبع مذيلا مع شرحه المسمى: النفحات السلفية لمحمد منير بن عبده آغا النقلي الدمشقي الأزهري (المتوفى عام: 1367 هـ)[3].

الكتاب جمع فيه: 272 حديثا قدسيا، مع تخريجها، منها: الصحيح، والحسن، والضعيف، استهلها بحديث أُبَي بن كعب رضي الله عنه[4]: «ابن آدم، أنزلت عليك سبع آيات، ثلاث لي، وثلاث لك، وواحدة بيني وبينك، فأما التي لي فـ: ﴿الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين﴾، والتي بيني وبينك: ﴿إياك نعبد وإياك نستعين﴾، منك العبادة، وعليَّ العون لك، وأما التي لك فـ: ﴿اهدنا الصراط المستقيم﴾ هذه لك: ﴿صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم﴾: اليهود، ﴿ولا الضالين﴾[5]: النصارى»، الذي رواه الطبراني في معجمه[6].

وختم بحديث أم هانئ ابنة أبي طالب رضي الله عنها[7]: «ينادي مناد: يا أهل التوحيد، ليعف بعضكم عن بعض، وعليَّ الثواب»، الذي رواه الطبراني في معجمه الأوسط[8].

2-الاتحافات السنية في الأحاديث القدسية لمحمد بن محمود بن صالح المدني الطربزوني (المتوفى عام: 1200هـ) [9].

الكتاب طبع الطبعة الأولى في مجلس دائرة المعارف النظامية، بالهند، عام: 1323هـ، في 247 صفحة، ثم طبعة ثانية في نفس المطبعة، عام: 1358، في: 191 صفحة.

الكتاب جمع فيه: 863 حديثا قدسيا، مع تخريجها، منها: الصحيح، والحسن، والضعيف، استهلها بحديث أبي هند الداري رضي الله عنه[10]: «اذكروني بطاعتي، أذكركم بمغفرتي، فمن ذكرني وهو مطيع، فحق عليَّ أن أذكره، وهو مني بمغفرتي، ومن ذكرني، وهو لي عاص، فحق عليَّ أن أذكره بمقت»، الذي رواه الديلمى في مسند الفردوس، وابن عساكر في تاريخه[11].

وختم بحديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه الطويل[12]: «قال أخي موسى عليه السلام: يا رب أرني الذي كنت أريتني في السفينة، فأوحى الله إليه: يا موسى إنك ستراه، فلم يلبث إلا يسيرا ،حتى أتاه الخضر، وهو فتى طيب الريح، وحسن الثياب، فقال: السلام عليك ورحمة الله يا موسى بن عمران، إن ربك يقرئك السلام ورحمة الله رب العالمين …» الحديث، الذي رواه الطبراني في معجمه الأوسط[13].

وهذه الأحاديث القدسية مأخوذة بالتتبع والاستقراء، من جمع الجوامع للسيوطي، كما نص على ذلك في خاتمة الكتاب[14].

3-الدر الثمين في شرح حديث الأربعين لإبراهيم حنيف بن مصطفى الرومي (المتوفى عام: 1189 أو 1199) [15].

منه نسخة مخطوطة محفوظة في المكتبة السليمانية بتركيا، ضمن مجموع، تحت رقم: 311/1، في: 25 ورقة.

وهو شرح على الأربعين حديثا، التي جمعها العلامة علي القاري (المتوفى عام: 1014هـ) كما نص الشارح على ذلك في مقدمة كتابه[16].

والكتاب يشرح فيه ألفاظ الأحاديث، مع تخريجها، وترجمة مخرجيها، وحكم العلماء عليها إسنادا ومتنا، إما صحة أو ضعفا.

4-الدر الثمين في شرح الأربعين لمحمد خان الكرماني (كان حيا عام: 1287هـ) [17].

طبع في مطبعة السعادة بكرمان، بدون ذكر لتاريخ الطبع، في: 308 صفحة[18].

5-فتح الباري بشرح الجامع الصحيح للبخاري لعبد الرحمن بن أحمد بن رجب بن الحسن الحنبلي (المتوفى: 795هـ) [19].

طبع عدة طبعات، سأكتفي بذكر الطبعة المعروفة، التي طبعت بمكتبة الغرباء الأثرية، بتحقيق: جماعة من الباحثين، عام: 1417، في: 10 أجزاء.

الكتاب هو شرح على تراجم كتب وأبواب صحيح الإمام البخاري، ومقصوده منها، وعلاقة أحاديث كل باب بها، مع الكلام على الأحاديث سندا ومتنا، وتخريجها، والحكم عليها تصحيحا أو تضعيفا، وشرح معانيها، واستخراج جملة من الفوائد، ونقله ذلك من كتب عزيزة.

6-فتح الباري بشرح صحيح البخاري لأحمد بن علي بن حجر العسقلاني (المتوفى عام: 852 هـ) [20].

طبع عدة طبعات، سأكتفي بذكر الطبعة المعروفة، التي طبعت بالمطبعة الكبرى الميرية ببولاق، عام: 1300-1301، بتصحيح: حسين باشا حسني، ومحمد حسني بيك، في: 13 جزءا.

الكتاب هو شرح على صحيح الإمام البخاري بأسانيده إلى كتب المتقدمين، أو بنقله من كتب عزيزة، وسبب إيراد تراجم كتب وأبواب الكتاب، وعلاقة الأحاديث بالترجمة، وتخريجها، مع الكلام على الأحاديث سندا ومتنا، والحكم عليها تصحيحا أو ضعفا.

ومحصل الكلام: إن هذه الأسطر التي دونتها، المغزى منها، هو: لئلا يقع القارئ عند مطالعته، أو أثناء بحثه على الكتب، في إشكال الجمع بين عناوين الكتب، فيظنها كتابا واحدا أو ينسبها لغير مؤلفها، ورفع إشكال الجمع، وسلك مسلك التفريق، إذا صادف مثل هذه العناوين المشكلة أو غيرها، فنجد كثيرا من القراء يقعون في هذا الإشكال، فينسبون بعض عناوين الكتب لغير مصنفيها.

******************

هوامش المقال:

[1] ) انظر: المحيط في اللغة 1 /98، معجم مقاييس اللغة 4 /119، المعجم الوسيط ص: 633.

[2] ) ترجمته في الأعلام للزركلي 6 /204-205.

[3] ) ترجمته في الأعلام للزركلي 7 /310.

[4] ) الاتحافات السنية بالأحاديث القدسية، ط: الزعبي، ص: 12، ط: الرشد، ص: 21.

[5] ) سورة الفاتحة، الآيات: 5-6-7.

[6] ) المعجم الأوسط 6/ 279-280، رقم الحديث: 6411.

[7] ) الاتحافات السنية بالأحاديث القدسية، ط: الزعبي، ص: 117، ط: الرشد، ص: 153.

[8] ) المعجم الأوسط 2 /87-88، رقم الحديث: 1336.

[9] ) ترجمته في الأعلام للزركلي 7/ 89-90.

[10] ) الاتحافات السنية بالأحاديث القدسية، ط: 1، ص: 2، ط: 2، ص: 2-3.

[11] ) مسند الفردوس 3/ 205، رقم الحديث: 4441، تاريخ دمشق 72/53.

[12] ) الاتحافات السنية بالأحاديث القدسية، ط: 1، ص: 232_234، ط: 2، ص: 185_187.

[13] ) المعجم الأوسط 7 /78_80، رقم الحديث: 6908.

[14] ) الاتحافات السنية بالأحاديث القدسية، ط: 1، ص: 234، ط: 2، ص: 187.

[15] ) كرر عمر رضا كحالة ترجمته مرتين 1/ 23، و1 /72، الأولى: ورخ وفاته عام: 1199هـ معتمدا على البغدادي في: إيضاح المكنون، والثانية: ورخ وفاته عام: 1189هـ معتمدا على البغدادي أيضا في: هدية العارفين.

[16] ) الدر الثمين في شرح حديث الأربعين ق: 1/ب.

[17] ) تاريخ حياته نقلته من الفهرس الشامل للتراث العربي الإسلامي المخطوط (الفقه وأصوله) 3/ 771.

[18] ) لم أقف عليه، مذكور في معجم المطبوعات العربية في إيران في ص: 293.

[19] ) تنظر ترجمته في الأعلام 3 /295.

[20] ) تنظر ترجمته في الأعلام 1 /178-179.

**************

جريدة المراجع

الاتحافات السنية بالأحاديث القدسية لمحمد عبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين المناوي القاهري، اعتناء: محمد عفيف الزعبي،  مؤسسة الزعبي، بيروت- لبنان، الطبعة الرابعة: 1398 /1974.

الاتحافات السنية بالأحاديث القدسية لمحمد عبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين المناوي القاهري، اعتناء: عبد العزيز مختار إبراهيم الأمين، مكتبة الرشد، الرياض- السعودية، الطبعة الأولى: 1431/ 2010.

الأعلام لخير الدين بن محمود بن محمد الزركلي، دار العلم للملايين، بيروت- لبنان، الطبعة الخامسة عشر: 2002.

تاريخ دمشق لعلي بن الحسن بن هبة الله ابن عساكر الدمشقي، تحقيق: عمر بن غرامة العمروي، دار الفكر، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى: 1415_1421/ 1995_2001.

الدر الثمين في شرح حديث الأربعين لإبراهيم حنيف بن مصطفى الرومي، نسخة المكتبة السليمانية بتركيا، تحت رقم: 311/ 1.

فتح الباري بشرح الجامع الصحيح للبخاري لعبد الرحمن بن أحمد بن رجب بن الحسن الحنبلي، تحقيق: جماعة من الباحثين، مكتبة الغرباء الأثرية، المدينة المنورة- السعودية، الطبعة الأولى: 1417/ 1996.

فتح الباري بشرح صحيح البخاري لأحمد بن علي بن حجر العسقلاني، المطبعة الكبرى الميرية بولاق- مصر، 1300-1301.

فردوس الأخبار بمأثور الخطاب المخرج على كتاب الشهاب لشيرويه بن شهردار بن شيرويه الديلمي، تحقيق: فواز أحمد الزمرلي، محمد المعتصم بالله البغدادي، دار الكتاب العربي، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى: 1407/ 1987.

الفهرس الشامل للتراث العربي الإسلامي المخطوط (الفقه وأصوله)، منشورات المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية (مؤسسة آل البيت)، جمعية عمال المطابع التعاونية، عمان- الأردن، 1421 /2000.

المحيط في اللغة لإسماعيل بن عباد الصاحب، تحقيق: محمد حسن آل ياسين، عالم الكتب، بيروت- لبنان، 1414 /1994.

المعجم الأوسط أبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني، تحقيق: طارق بن عوض الله بن محمد، وعبد المحسن بن إبراهيم الحسيني، دار الحرمين، القاهرة- مصر (د-ت).

معجم المطبوعات العربية في إيران لعبد الجبار الرفاعي، منشورات وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي، مؤسسة الطباعة والنشر، طهران- إيران، الطبعة الأولى: 1414.

معجم المؤلفين لعمر رضا كحالة، مؤسسة الرسالة، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى: 1436 /2015.

المعجم الوسيط لإبراهيم مصطفى، وأحمد الزيات، وحامد عبد القادر، محمد النجار، منشورات مجمع اللغة العربية بمصر، مكتبة الشروق الدولية، الطبعة الرابعة: 1425 /2004.

معجم مقاييس اللغة لأبي الحسين أحمد بن فارس بن زكريا، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، 1399 /1979.

*راجع المقال الباحثة: خديجة ابوري

Science

يوسف أزهار

  • باحث بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسير ة النبوية العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق