الرابطة المحمدية للعلماء

تنظيم دورة تكوينية في مجال حقوق الإنسان

تفعيلا لمخططها الإجرائي السنوي، وفي إطار النهوض بثقافة حقوق الإنسان، تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون-السمارة، بشراكة مع معهد جنيف لحقوق الإنسان أيام 24، 25، 26، 27 و28 شتنبر الجاري بمدينة العيون، دورة تكوينية في مجال حقوق الإنسان لفائدة أعضاء اللجنة ومنظمات غير حكومية مهتمة بحقوق الإنسان عاملة في الأقاليم الجنوبية.

وسيتم خلال الورشة التأكيد على أهمية تملك قيم ومبادئ حقوق الإنسان، ومعرفة وفهم المعايير الدولية لحقوق الإنسان وآليات الحماية الوطنية والدولية والإقليمية، عن طريق تقاسم المعارف والمهارات وتشكيل السلوك.

وستتناول الدورة التكوينية قضايا السلم والديمقراطية والتنمية والعدالة الاجتماعية وحقوق المرأة على النحو المبين في صكوك حقوق الإنسان الدولية والإقليمية، ودور المجتمع المدني في تحقيق الوعي والفهم المشترك لحقوق الإنسان بغية تعزيز الالتزام بحقوق الإنسان قولا وفعلا.

كما تهدف الورشة بالخصوص إلى مساعدة الفئات المستهدفة على تملك حقوق الإنسان وتشجيعها على توطينها في مجالات عملها، وتشجيع التغيير لدى المستفيدين وتمكينهم من استيعاب الحقوق والمطالبة بها والدفاع عنها، بالإضافة إلى زيادة المعرفة بحقوق الإنسان وآلياتها ومعاييرها.

ويتضمن برنامج الورشة عدة محاور من بينها: مصطلحات ومفاهيم حقوق الإنسان، الشرعة الدولية لحقوق الإنسان، الآليات الدولية لحماية حقوق الإنسان، القانون الدولي الإنساني، الاتفاقيات الخاصة بالمرأة والطفل، مجلس حقوق الإنسان الأممي، آلية الاستعراض الدوري الشامل، دور المجلس الوطني لحقوق الإنسان في حماية حقوق الإنسان…

المجلس الوطني لحقوق الإنسان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق