مركز الدراسات القرآنيةقراءة في كتاب

تلوين الخطاب: دراسة في أسلوب القرآن الكريم لأحمد تيجان أحمد صلاح

صدر کتاب تلوين الخطاب: دراسة في أسلوب القرآن الكريم للدكتور أحمد تيجان أحمد صلاح، عن مجلة الوعى الإسلامي – قطاع الشؤون الثقافية، بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في إصدارها السادس والثمانون، طبعة 1435هـ / 2014م، في 339 صفحة، وهو في أصله أطروحة ماجستير في اللغة العربية وآدابها، بجامعة الكويت تحت إشراف الدكتور سعد عبد العزيز مصلوح. وقد رامت الدراسة تتبع مواضع تلوين الخطاب في القرآن الكريم وصوره، والمصطلحات ذات الصلة به، وأثرها في البلاغة العربية.

يتكون الكتاب من مقدمة وثلاثة فصول وتحتها مباحث، وخاتمة، فأما الفصل الأول جاء في ستة مباحث؛ المبحث الأول في العدول عن الخطاب الخاص إلى الخطاب العام، وعكسه، والمبحث الثاني تعلق بدراسة التلوين في صرف الخطاب عن مخاطب إلى آخر، وخص المبحث الثالث بدراسة العدول عن صيغة من الصيغ التكلم، الخطاب الغيبة) إلى أخرى دون التحاد الجهة، ليأتي المبحث الرابع فيما اتحدت جهته فيه، وأما المبحث الخامس فجعله في دراسة تغيير الأسلوب مع النقل، وختمه بمبحث سادس خصه بتغيير الأسلوب دون النقل.

وفي الفصل الثاني، المعنون بالتلوين بالعدول عن مقتضى الظاهر، جعله في مبحثين: الأول: في معنى مقتضى الظاهر وأنواعه والفرق بينه وبين مقتضى الحال، وذكر ما ورد فيها من تداخل بإطلاق أحدهما على الآخر، وأثر ذلك في الدرس البلاغي، وبيان علاقة الأمرين بنظرية النظم عند الإمام الجرجاني، فيما خص البحث الثاني: في العدول عن مقتضى الظاهر.

وفي فصل ثالث بعنوان: في العدول عن الأصل، جاء في مبحثين، الأول: في العدول عن أصل لغوي، وتضمن الجانب الصوتي والصرفي والنحوي والدلالي، والثاني: العدول عن أصل عرفي، تناول فيه جانبا واحدا هو العدول عن المتوقع. وفي الخاتمة خلص إلى مجموعة من النتائج من أهمها أن ظاهرة العدول في القرآن وجه من أظهر وجوه الإعجاز فيه، وأن الحاجة ماسة إلى مزيد من الجهود للكشف عن أسراره في التنزيل الحكيم،بالإضافة إلى أن مصطلح “تلوين الخطاب”، يشمل جميع أنواع العدول في البلاغة العربية والأسلوبيات اللسانية.

Science

د. محمد لحمادي

باحث بمركز الدراسات القرآنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق