الرابطة المحمدية للعلماء

تحديد الفترة ما بين 25 مارس و5 ابريل لتسجيل الراغبين في أداء فريضة الحج لموسم 1435 هجرية

أعلنت اللجنة الملكية للحج٬ أمس الثلاثاء٬ أن عملية تسجيل الحجاج برسم موسم حج 1435 هجرية ستبدأ يوم 25 مارس 2013 وتتواصل إلى غاية خامس أبريل من السنة نفسها.

وقررت اللجنة٬ خلال اجتماع لها بالرباط ترأسه وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق وحضره وزير السياحة لحسن حداد، مواصلة العمل بنظام القرعة بخصوص تسجيل المواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج بمختلف عمالات وأقاليم المملكة سواء بالنسبة للتنظيم الرسمي أو وكالات الأسفار السياحية.

كما قررت اللجنة عدم تسجيل الذين سبق لهم أداء فريضة الحج قبل مضي 10 سنوات بالنسبة إلى حجاج التنظيم الرسمي وكذا حجاج وكالات الأسفار٬ وحددت نسبة 15 في المائة من مقاعد الحصة الإجمالية المخصصة للمسجلين في اللائحتين على الصعيد الوطني لكبار السن مع إلزام المستفيد بمرافق تتوفر فيه الشروط٬ وتطبيق دورية مكتب الصرف المتعلقة بالمبالغ الواجب تحويلها إلى الريال السعودي.

وأقرت اللجنة عدة التزامات منها على الخصوص التزام الحاج بالتنظيمات والضوابط المعمول بها خلال موسم الحج٬ والتزام الشركات الناقلة (دفتر التحملات)، وتأكيد تحديد إقامة الحجاج بالديار المقدسة في 28 يوما كحد أدنى و30 يوما كحد أقصى٬ مع تحمل الشركات الناقلة مصاريف إقامة الحجاج خارج هذا الأجل.

وشددت اللجنة على التقيد بنقل الحجاج التابعين للتنظيم الرسمي حسب أعداد الحجاج لكل إقليم أوعمالة إما دفعة واحدة٬ أو كل إقليم على حدة٬ والالتزام بعودتهم مجموعة كاملة في الرحلة نفسها التي قدموا على متنها٬ مع عدم السماح للحجاج بسحب تذاكرهم من مكاتب هذه الشركة٬ والاقتصار على التعامل في هذا المجال مع الجهة المنظمة (العمالات والأقاليم).

وأكدت اللجنة على التزام الشركتين الناقلتين بنقل المؤطرين المرافقين للحجاج (مؤطر لكل 100 حاج)، مع تأكيد تاريخ العودة٬ وعدم السماح للحجاج بتغيير موعد الرجوع إلا بموافقة البعثة المغربية للحج٬ إلى جانب التزام الشركتين بتفويج جميع الحجاج المغاربة من مطار مبنى الحجاج بجدة أو مطار المدينة المنورة وعدم نقلهم من المطار الدولي بجدة .

وأكدت اللجنة الملكية للحج على نقل أمتعة الحجاج المغاربة٬ وتحديد الوزن المسموح به في 40 كلغ٬ وتحديد سعر الوزن الزائد في 30 ريالا سعوديا للكيلوغرام الواحد٬ مشددة على ضرورة تعيين مندوبين للشركتين الناقلتين بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة للتنسيق مع البعثة المغربية للحج تيسيرا لعملية ترحيل الحجاج إلى أرض الوطن.

وألزمت الشركتين الناقلتين٬ في حالة وقوع أي تأخير أو تأجيل في بعض الرحلات٬ بتقديم الخدمات المطلوبة لفائدة الحجاج٬ وتأمين حاجياتهم من أكل وشرب وإقامة وغيرها من الخدمات التي تضمن راحة الحاج وسلامته وفقا للقوانين الدولية الجاري بها العمل في ميدان النقل الجوي٬ وتنفيذ التزاماتهما تجاه الحاج خاصة ما يتعلق بتحسين الخدمات بالطائرة ٬ وإرشادهم وتوجيههم٬ وكذا بإرجاع مبلغ التذكرة كاملا في حالة عدم تمكن المواطن من الذهاب إلى الديار السعودية.

وأكدت على ضرورة إجراء الفحص الطبي للحجاج وفقا للمعايير المطلوبة٬ وعدم السماح بالتوجه إلى الديار المقدسة إلا لمن تتوفر فيهم شروط الاستطاعة البدنية والعقلية والخالين من الأمراض المزمنة المتفاقمة وكذا النساء الحوامل اللائي يتجاوز حملهن الستة أشهر خلال فترة الحج٬ ودعت مصالح وزارة الصحة على احترام ذلك لما عرفته المواسم الفارطة من مشاكل بهذا الخصوص٬ مع العناية بوفد حجاج القوات المسلحة الملكية وحجاج الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وحددت اللجنة فترة استخلاص مصاريف الحج برسم سنة 1434 هجرية بالنسبة إلى الحجاج المؤطرين من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية٬ في الفترة الممتدة من 14 إلى 25 يناير 2013 .

وعلاقة بسعر تذكرة السفر٬ قررت اللجنة تحديده بالنسبة للحجاج المؤطرين من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في 10 آلاف و900 درهم٬ وتحديد سعر تذكرة السفر بالنسبة لأعضاء البعثة المغربية للحج في 9 آلاف و200 درهما .

وحددت مصاريف الحجاج المؤطرين من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية برسم موسم حج 1434 هجرية في 43 ألف و900 درهما٬ داعية إلى الإسراع بتحويل المستحقات المالية الخاصة بمصاريف السكن والنقل والخدمات.

وقال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق٬ في تصريح صحفي عقب هذا الاجتماع٬ إن اللجنة الملكية للحج تدارست تقريرا عن موسم الحج الفارط والإجراءات الخاصة بموسم الحج لسنة 1434 هجرية٬ وكذا التدابير التي تضمنها دفتر تحملات للشركات الناقلة.

وأضاف أن اللجنة وافقت من حيت المبدأ على طلب تقدم به وزير السياحة للتسجيل برسم موسم الحج 1435 على مرحلتين٬ مشيرا إلى أن وزارة السياحة ستضع رهن إشارة اللجنة تصورا بخصوص هذا الطلب .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق