مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراثقراءة في كتاب

تبصرة الحكام في أصول الأقضية ومناهج الأحكام

لاغرو أن القضاء من أهم الأركان التي يقوم عليها استقرار مجتمع من المجتمعات؛ لما يضمنه من صحة العلاقات بين الأفراد، لذلك دأب العلماء على التأليف فيه وذكر أصوله، ويعتبر كتاب «تبصرة الحكام في أصول الأقضية ومناهج الأحكام»، لمؤلفه شمس الدين أبي عبد الله محمد بن فرحون اليعمري(تـ799هـ)، من أهم وأنفس الكتب التي تعالج مسائل القضاء، ووسائل الإثبات، وغيرهما من مسائل السياسة الشرعية، نظم فيه مؤلفه مجموعة من القواعد المهمة، والكليات الفقهية، ليكون ملجأ خصبا للقاضي والمفتي على حد سواء.

وقد أجمعت المصادر التي ترجمت لابن فرحون على هاته التسمية للكتاب، إلا أنه أحال عليه في باب الغصب من «درة الغواص» فسماه: «تبصرة الحكام في قواعد الأقضية ومناهج الأحكام».

اشتمل المؤلَّف على أصول الشريعة وحِكَمها، وكشف عن أسرارها ومحاسنها، كما جاء في مقدمة الكتاب على لسان مؤلِّفه: «…ولم أقف على تأليف اعتني فيه باستيعاب الكشف عن غوامضه ودقائقه (علم القضاء)، وتمهيد أصوله وبيان حقائقه، فرأيت نظم مهماته في سلك واحد مما تمس الحاجة إليه، وتتم الفائدة بالوقوف عليه…..، لأن الغرض بهذا التأليف ذكر قواعد هذا العلم، وبيان ما تفصل به الأقضية من الحجج، وأحكام السياسة الشرعية، وبيان مواقعها…».

وقد رتّب ابن فرحون مؤلَّفه بعد  مقدمة على ثلاثة أقسام، خصص القسم الأول لمقدمات هذا العلم التي تنبني عليها الأحكام، وتناول في القسم الثاني ما تفصل به الأقضية من البينات وما يقوم مقامها، أما القسم الثالث فخصّصه لأحكام السياسة الشرعية.

وبالإضافة إلى أهميته؛ فقد برهن مؤلِّفه من خلاله على استيعابه لآراء فقهاء المذهب المالكي، في مختلف مسائل الأقضية، وفي شتى أصناف الشهادات، كما أتمّ تنظيم المسائل بشكل حسن مع العناية بتبويبها.

ومما شملته بعض المؤلفات من وصف للكتاب، ما جاء في الدرر الكامنة لابن حجر بأنه «كتاب نفيس»، وما ذكره التنبكتي في نيل الابتهاج بقوله:  «لم يسبق لمثله، وفيه من الفوائد ما لا يخفى»، ونقل القرافي عن ابن قاضي شهبة في توشيح الديباج قوله: «صنف التبصرة في أدب القضاء، مجلدا كبيرا، ذكر فيه كثيرا من فوائد السبكي، والشيخ سراج الدين البُلْقيني، وفيه فوائد وغرائب».

 وقد تعقّب القرافي ابن فرحون في عدم التزامه بمشهور المذهب بقوله: «قلت: لكنه لم يلتزم في كتابه التبصرة النص على مشهور المذهب».

طبع الكتاب ببولاق عام 1300هـ، وبالقاهرة سنتي 1301-1302هـ، وظهرت سنة 1319هـ طبعة بهامش «فتح العلي المالك في الفتوى على مذهب مالك» للشيخ أبي عبد الله محمد عليش، وسميت بالطبعة الأولى، عن مطبعة التقدم العلمي بمصر، وهناك طبعة أخرى بهامش«فتح العلي المالك» أيضا، وسميت بالطبعة الأخيرة وليس بها تاريخ الطبع، وكلتاهما في جزئين.

الكتاب: تبصرة الحكام في أصول الأقضية ومناهج الأحكام.

     المؤلف: الإمام العلامة برهان الدين أبوالوفاء إبراهيم ابن الإمام شمس الدين أبي عبد الله محمد بن فرحون اليعمري المالكي.

مصادر ترجمته: التحفة اللطيفة(1/131)، وإنباء الغمر(3/338)، وتوشيح الديباج برقم1، والدرر الكامنة(1/48)، وشذرات الذهب(6/357)، وكفاية المحتاج برقم 114.

الناشر: دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع، طبعة خاصة/1423-2003م.

إعداد: ذة. نادية الصغير.

Science

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق