الرابطة المحمدية للعلماء

اليونسكو تدعو إلى احترام جميع الثقافات والمعتقدات الدينية

دعت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، يوم 21 شتنبر الجاري، الذي يصادف اليوم الدولي للسلام إلى احترام الثقافات والأديان كافة في فترة يشهد فيها العالم موجة من الاحتجاجات وأعمال العنف الناجمة عن التطرف.

وضمت بوكوفا صوتها إلى صوت الأمين العام للأمم المتحدة والعديد من المسؤولين السياسيين الذين أدانوا بشدة المحاولات الأخيرة التي قام بها البعض لتأجيج الكراهية تجاه المعتقدات الدينية للآخرين وثقافاتهم.

وقالت “إن هذا النوع من الأفعال يعرقل الجهود الرامية إلى بناء التضامن والاحترام والتفاهم بين مختلف الثقافات والشعوب. وتمثل حقوق الإنسان والتفاهم أسس السلام الدائم في مجتمعاتنا التي تزداد هشاشةً وعالمنا الذي يزداد تنوعاً، ونحن بحاجة إلى أن يبدي الجميع التزاماً أقوى بمبدأي التسامح والاحترام”، مؤكدة في الوقت نفسه أن “ما من أمر قد يبرر انتهاك حقوق الإنسان وإزهاق الأرواح وتوسيع دائرة الاستفزاز والعنف والتطرف”.

وتحمل المديرة العامة هذه الرسالة إلى الاجتماع الرفيع المستوى بشأن ثقافة السلام واللاعنف الذي تنظمه اليونسكو بمشاركة الأمين العام للأمم المتحدة، بأن كي مون، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، فوك يريميتش، والمبعوثة الخاصة لليونسكو للتعليم الأساسي والتعليم العالي، صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر المسند، فضلاً عن عدد من المفكرين المرموقين والشخصيات البارزة المعروفة بدفاعها عن السلام، ومنها وول سوينكا وإيلي فيزل وفورست وايتيكر.

اليونسكو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق