مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةدراسات عامة

المنتقى مما ألف في أسماء النبي المصطفى

بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على سيدنا  محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

إن الاسم هو: ما يعرف به ذات الشيء وأصلُه: سِمو، بدلالة قولهم: أسماء، وسُمِيّ، وأصله من السُمُوّ، وهو: الذي به رفع ذكر المسمى، فيُعرف به، وإنما جعل الاسم تنويهاً على الدلالة على المعنى؛ لأن المعنى تحت الاسم[1].

وإن من أسمى الأسماء اسم: “محمد”، الذي سمى الله تعالى به نبيه صلى الله عليه وسلم، وله أسماء أخرى بسط العلماء الكلام عليها، إما في تأليف مستقل، أو ضمن كتبهم، فقد عقدوا في كتب الحديث الشريف والسيرة العطرة أبوابا بأسماء النبي صلى الله عليه وسلم، وبسطوا شرحها، وليس حديثي في هذا المقال إيراد ما عقده العلماء من أبواب أسماء النبي صلى الله عليه وسلم في كتب السيرة النبوية العطرة، فلا يخلو كتاب منها، وإنما حديثي عمن ألف وصنف في الموضوع بتأليف، أو تصنيف مستقل، والمصنفات في هذا الباب يغلب عليها إما الاختصار، أو التوسط، وهذا بعض ما صنفه العلماء في الموضوع، فمنها: ما هو مطبوع، ومنها: ما هو مخطوط، ومنها: ما ذكره العلماء في تراجمهم، وهي مرتبة على سنوات وفيات مصنفيها:

1-منهم: العلاَّمة أحمد بن فارس بن زكريا القزويني (المتوفى سنة: 395هـ)، الذي أَلَّفَ: أسماء رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعانيها [2].

2- ومنهم: العلاَّمة علي بن أحمد بن محمد أبو الحسن الواحدي (المتوفى سنة: 468هـ)، الذي أَلَّفَ: تفسير أسماء النبي صلى الله عليه وسلم[3].

4- ومنهم: العلاَّمة موسى بن ماهين الماردين  الزولي (المتوفى سنة: 590هـ)، الذي أَلَّفَ: أسماء النبي صلى الله عليه وسلم[4].

5- ومنهم: العلاَّمة عمر بن الحسن بن علي بن محمد بن دحية الكلبي (المتوفى سنة: 633 هـ )، الذي أَلَّفَ: المستوفى في أسماء المصطفى صلى الله عليه وسلم[5].

6- ومنهم: العلاَّمة علي بن أحمد بن الحسن التجيبي الحرالي ( المتوفى سنة: 638هـ)، الذي أَلَّفَ: ابداء الخفا في شرح أسماء المصطفى صلى الله عليه وسلم[6].

7- ومنهم: العلاَّمة محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح القرطبي ( المتوفى سنة: 671هـ)، الذي أَلَّفَ: أرجوزة جمع فيها أسماء النبي صلى الله عليه وسلم[7].

9- ومنهم: العلاَّمة عبد الله بن محمد بن يوسف بن العشاب الدرعي (المتوفى سنة: 852هـ)، الذي أَلَّفَ: تلخيص مختصر المستوفى في أسماء المصطفى لابن دحية[8].

10- ومنهم: العلاَّمة عبد الرحمن بن محمد بن علي البسطامي (المتوفى سنة: 858 هـ)، الذي أَلَّفَ: كتاب في الكلام على حروف اسم “محمد”[9].

11- ومنهم: العلاَّمة محمد بن محمد بن منظور القيسي (المتوفى عام: 888هـ أو 889هـ)، الذي أَلَّفَ: منظومة في أسماء النبي صلى الله عليه وسلم[10].

12- ومنهم: العلاَّمة محمد بن قاسم الرصّاع التلمساني (المتوفى سنة: 894هـ)، الذي أَلَّفَ: تذكرة المحبين في أسماء سيد المرسلين[11].

13-14- ومنهم: العلاَّمة عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي (المتوفى سنة: 911هـ)، الذي أَلَّفَ: الرياض الأنيقة في شرح أسماء خير الخليقة، والنهجة السوية في الأسماء النبوية[12].

15- ومنهم: العلاَّمة محمد بن علاء الدين بن محمد ابن طولون الدمشقي (المتوفى سنة: 953هـ)، الذي أَلَّفَ: الدر المنضد فيما قيل في اسم محمد[13].

16- ومنهم: العلاَّمة يوسف بن محمد بن يوسف الفاسي (المتوفى سنة: 1013هـ)، الذي أَلَّفَ: منظومة في أسماء المصطفى عليه الصلاة والسلام[14].

17- ومنهم: العلاَّمة عمر بن عبد الوهاب بن إبراهيم بن محمود العرضي ( المتوفى سنة: 1024)، الذي أَلَّفَ: مناهج أهل الوفا فيما تضمنه من فوائد اسم المصطفى [15].

18- ومنهم: العلاَّمة عبد الله بن أبي بكر الغدامسي  (المتوفى سنة: 1076هـ)، الذي أَلَّفَ: مقاصد التعريف في فضل اسم محمد الشريف[16].

19- ومنهم: العلاَّمة محمد بن محمد الخليلي ( المتوفى سنة: 1147)، الذي أَلَّفَ: فخر الأبرار في بعض ما في اسم سيدنا محمد المختار صلى الله عليه وسلم من الأسرار[17].

20- ومنهم: العلاَّمة محمد المعطي بن محمد الصالح الشرقي (المتوفى سنة: 1180هـ)، الذي أَلَّفَ: منظومة في أسماء النبي صلى الله عليه وسلم[18].

21-22- ومنهم: العلاَّمة عبد الوهاب بن أحمد بن بركات المصري (ق 12)، الذي أَلَّفَ: بذل العسجد في شيء من أسرار اسم “محمد” [19]، وعقد الزبرجد من حروف “محمد”[20].

23- ومنهم: العلاَّمة محمد بن محمود الطرابزوني المدني (المتوفى سنة: 1200هـ)، الذي أَلَّفَ: الجامع الأعظم بأسماء نبينا المعظم[21].

24- ومنهم: العلاَّمة مصطفى الكمالي الحلبي (المتوفى سنة: 1210هـ)، الذي أَلَّفَ: كشف الأسرار عن اسم “محمد” المختار صلى الله عليه وسلم[22].

26- ومنهم: العلاَّمة غالي بن المختار فال الشنقيطي (المتوفى نحو سنة: 1243هـ)، الذي أَلَّفَ: نظم في أسماء النبي صلى الله عليه وسلم[23].

27-28- ومنهم: العلاَّمة علي بن سليمان الدمناتي (المتوفى سنة 1306)، الذي أَلَّفَ: شرح العلوم المستخرجة من اسم “محمد” الشريف وخواصه[24]، منجزات جنان الشفا في معجزات جناب المصطفى حسبما اقتضته ظروفه الأربعة واستنطقته حروف “محمد” الأربعة[25].

29- ومنهم: العلاَّمة محمد بن حسن وادي بن علي بن خزام الصيادي (المتوفى سنة: 1327هـ)، الذي أَلَّفَ: المجد المخلد في أسرار اسم “محمد”[26].

30- ومنهم: العلاَّمة مَحمد بن يوسف بن عيسى أطفيش الجزائري (المتوفى سنة: 1332هـ) الغسول من أسماء الرسول[27].

31- ومنهم: العلاَّمة يوسف بن إسماعيل النبهاني (المتوفى سنة: 1350هـ)، الذي أَلَّفَ: أحسن الوسائل نظم أسماء النبي الكامل، والأسمى فيما لسيدنا “محمد” صلى الله عليه وسلم من الأسما[28].

هذه ثلثة من أولئك العلماء السالف ذكرهم من أهل القرن الرابع إلى القرن الرابع عشر، والذين كان لهم أوفر نصيب في التصنيف في أسماء النبي صلى الله عليه وسلم، فخلفوا لنا تراثا زاخرا، منه ما عني به تحقيقا، ومنه ما هو محفوظ في رفوف خزائن المخطوطات العالمية، ومنه ما لم أقف عليه، ووقف عليه علماء التراجم فذكروه أثناء ترجمتهم، وتبع الخلف السلف فوضع كذلك بعض الباحثين المعاصرين بصمتهم التأليفية في أسماء النبي صلى الله عليه وسلم، وهي مرتبة على سنوات الطبع:

32- ومنهم: الدكتور محمد خروبات، الذي طبعه بعنوان: الموفى في معرفة أسماء ونعوت المصطفى صلى الله عليه وسلم من القرآن والسنة والتوراة والإنجيل[29].

33- ومنهم: الدكتور عاطف قاسم أمين المليجي، الذي طبعه بعنوان: أسماء النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن والسنة.

34- منهم: الدكتور خالد فهمي، الذي طبعه بعنوان: أسماء النبي صلى الله عليه وسلم: دراسة لغوية في المنهج والبنية والدلالة.

خلاصة القول: إن الناظر فيما ذكرت من التآليف ألف في أسماء النبي صلى الله عليه وسلم قديما وحديثا، وقد أوصلتها إلى أربعة وثلاثين (34) كتابا ما بين رسالة وكتاب، إنما ينبئ عن مدى تعلق المسلمين بالجناب النبوي الشريف صلى الله عليه وسلم، خصوصا المتعلق باسمه الشريف، ويحتاج مزيد عناية إما تحقيقا لمخطوطه المحفوظ في رفوف الخزائن والمكتبات، وإما تعريفا بمطبوعه لتسليط الضوء على مضمونه، وإبراز جانب من جوانب الحضرة النبوية الشريفة.

****************

هوامش المقال:

[1] ) معاني القرآن وإعرابه للزجاج 1 /40، مفردات ألفاظ القرآن للراغب ص: 428.

[2] ) مطبوع.

[3] ) ذكره له ابن قاضي شهبة في طبقاته 1 /278.

[4] ) منه نسخة مخطوطة محفوظة في خزانة القرويين بفاس، انظر بياناتها في  القرص.

[5] ) مطبوع.

[6] ) مطبوع.

[7] ) ذكره له ابن فرحون في الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب 2/ 309.

[8] ) مطبوع.

[9] ) منه نسخة مخطوطة محفوظة في مكتبة برنستون بالولايات المتحدة الأمريكية، انظر فهرسها 8/ 23.

[10] ) منه نسخة مخطوطة محفوظة في الخزانة الحسنية بالرباط، انظر كشافها ص: 435.

[11] ) مطبوع.

[12] ) مطبوعان.

[13] ) منه نسخة مخطوطة محفوظة في مكتبة الدولة ببرلين، انظر الفهرس الشامل 1 /298.

[14] ) منه نسخة مخطوطة محفوظة في الخزانة الحسنية بالرباط، انظر كشافها ص: 435.

[15] ) ذكره له المحبي في: خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر 3/ 217.

[16] ) منه نسخة مخطوطة محفوظة في مكتبة حسن حسني عبد الوهاب، انظر فهرسها ق1 /358.

[17] ) مطبوع.

[18] ) منه نسخة مخطوطة محفوظة في الخزانة الحسنية بالرباط، انظر كشافها ص: 435.

[19] ) ذكره له البغدادي في: إيضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون 1 /174.

[20] ) مطبوع.

[21] ) منه نسخة مخطوطة محفوظة في المكتبة السليمانية بتركيا، انظر الفهرس الشامل 1 /492.

[22] ) ذكره له البغدادي في هدية العارفين وآثار المصنفين 2 /454.

[23] ) ذكره له الزركلي في الأعلام 5 /115.

[24] ) ذكره له الكتاني في فهرس الفهارس والأثبات ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات 1/ 177.

[25] ) منه نسخة محفوظة بالخزانة الناصرية بتمكروت، وأخرى بالمكتبة الوطنية بالرباط انظر: أبو الحسن علي بن سليمان البوجمعوي الدمنتي لأحمد التوفيق ضمن كتاب: في النهضة والتراكم ص: 264.

[26] ) ذكره له الكتاني في فهرس الفهارس والأثبات ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات 1 /164.

[27] ) مطبوع.

[28] ) كلاهما مطبوع.

[29] ) مطبوع.

******************

جريدة المراجع

أبو الحسن علي بن سليمان البوجمعوي الدمنتي لأحمد التوفيق ضمن كتاب: في النهضة والتراكم (دراسات في تاريخ المغرب والنهضة العربية مهداة للأستاذ محمد المنوني) لجماعة من الباحثين، دار توبقال، الدار البيضاء- المغرب، الطبعة الأولى: 1986.

أحسن الوسائل نظم أسماء النبي الكامل ويليه: الأسمى فيما لسيدنا “محمد” صلى الله عليه وسلم من الأسما ليوسف بن إسماعيل النبهاني، اعتناء: بسام عبد الوهاب الجابي، دار ابن حزم، بيروت- لبنان، 1415 /1994.

أسماء النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن والسنة لعاطف قاسم أمين المليجي، مكتبة عالم الفكر، القاهرة- مصر، الطبعة الأولى: 1419 /1999.

أسماء النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن والسنة لعاطف قاسم أمين المليجي، مكتبة عالم الفكر، مصر، الطبعة الأولى: 1419/ 1999.

أسماء النبي صلى الله عليه وسلم: دراسة لغوية في المنهج والبنية والدلالة لخالد فهمي، دار البشير للثقافة والعلوم، القاهرة- مصر، الطبعة الأولى: 2018.

أسماء النبي صلى الله عليه وسلم: دراسة لغوية في المنهج والبنية والدلالة لخالد فهمي، دار البشير للثقافة والعلوم، الطبعة الأولى: 1439/ 2018.

أسماء رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعانيها لأحمد بن فارس بن زكريا القزويني، تحقيق: ماجد الذهبي، منشورات مركز المخطوطات والتراث والوثائق، الكويت، 1989.

الأعلام لخير الدين بن محمود بن محمد الزركلي، دار العلم للملايين، بيروت- لبنان، الطبعة الخامسة عشر: 2002.

إيضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون لإسماعيل بن محمد أمين بن مير سليم البغدادي، دار إحياء التراث العربي بيروت – لبنان، مصورة عن وكالة المعارف الجليلة في مطبعتها البهية، استانبول- تركيا.

تذكرة المحبين في أسماء سيد المرسلين لمحمد بن قاسم الرصّاع التلمساني، تحقيق محمد رضوان الداية، إصدارات المجمع الثقافي، أبو ظبي- الإمارات، 1423 /2002.

تلخيص مختصر المستوفى في أسماء المصطفى لعبد الله بن محمد بن يوسف بن العشاب الدرعي، تحقيق: نور الدين الحميدي، دار التوحيد، الرياض- السعودية، الطبعة الأولى: 1436 /2015.

خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر لمحمد أمين بن فضل الله بن محب الله المحبي الحموي الدمشقي، المطبعة الوهبية، مصر، 1284.

الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب لإبراهيم بن علي بن محمد بن فرحون، تحقيق: محمد الأحمدي أبو النور، دار التراث العربي للطباعة، القاهرة- مصر (د-ت).

الرياض الأنيقة في شرح أسماء خير الخليقة لعبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، تحقيق: محمد السعيد بن بسيوني زغلول، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى: 1405 /1985.

طبقات الشافعية لأبي بكر بن أحمد بن محمد بن عمر بن قاضي شهبة، مطبعة مجلس دائرة المعارف، حيدر آباد- الهند، الطبعة الأولى: 1398 /1978.

عقد الزبرجد من حروف محمد لعبد الوهاب بن أحمد بن بركات المصري، ويليه: ابداء الخفا في شرح أسماء المصطفى صلى الله عليه وسلم لعلي بن أحمد الحرالي، ويليه:  فخر الأبرار في بعض ما في اسم سيدنا محمد المختار صلى الله عليه وسلم من الأسرار لمحمد بن محمد الخليلي، تحقيق: أحمد فريد المزيدي، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى: 2007/1428.

الغسول من أسماء الرسول لمَحمد بن يوسف بن عيسى أطفيش الجزائري، تحقيق: فتحي بو عجيلة، دار السلام، مصر، 2019.

الفهرس الشامل للتراث العربي الإسلامي المخطوط السيرة والمدائح النبوية، منشورات المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية، مؤسسة آل البيت، عمان- الأردن، 1417/ 1996.

الفهرس العام للمخطوطات رصيد مكتبة حسن حسني عبد الوهاب إعداد: عبد الحفيظ منصور، منشورات وزارة الشؤون الثقافية، المعهد القافي للآثار، تونس، 1975.

فهرس الفهارس والأثبات ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات لأبي الإسعاد محمد عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني، اعتناء: إحسان عباس، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الثانية: 1402 /1982.

فهرس المخطوطات العربية في جامعة برنستون مجموعة يهودا، تعريب وتحقيق: محمد عايش، سقيفة الصفا العلمية، جدة- السعودية، الطبعة الأولى: 1432 /2011.

المستوفى في أسماء المصطفى صلى الله عليه وسلم لعمر بن الحسن بن علي بن محمد بن دحية الكلبي تحقيق: خالد أحمد الملا السويدي، محمد حسين السيد حسين، نور حوران، دمشق- سوريا، مرايا، دبي- الإمارات، الطبعة الأولى: 2020.

معاني القرآن وإعرابه لإبراهيم بن السري بن سهل الزجاج، تحقيق: عبد الجليل عبده شلبي، عالم الكتب، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى: 1408/ 1988.

مفردات ألفاظ القرآن للحسين بن محمد بن المفضل الراغب الأصفهاني، تحقيق: صفوان عدنان داوودي، دار القلم، دمشق- سوريا، الدار الشامية، بيروت- لبنان، الطبعة الرابعة: 1430/ 2009.

الموفى في معرفة أسماء ونعوت المصطفى صلى الله عليه وسلم من القرآن والسنة والتوراة والإنجيل لمحمد خروبات، المطبعة والوراقة الوطنية، مراكش- المغرب، 1429 /2008.

النهجة السوية في الأسماء النبوية لعبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، تحقيق: عبد الله باجور، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة- مصر، الطبعة الأولى: 1421 /2001.

هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين لإسماعيل بن محمد أمين بن مير سليم البغدادي، دار إحياء التراث العربي بيروت – لبنان، مصورة عن وكالة المعارف الجليلة في مطبعتها البهية، استانبول- تركيا، 1951.

راجع المقال الباحث: عبد الفتاح مغفور 

Science

يوسف أزهار

  • باحث بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسير ة النبوية العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق