مركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام

المنتدى الأوروبي للمرأة المسلمة EFOMW

بشرى لغزالي

 

 


التأسيس:

تأسس المنتدى الأوروبي للمرأة المسلمة سنة 2006 عقب انعقاد مؤتمره التأسيسي بمدينة بروكسيل في بلجيكا، حيث اجتمعت قرابة مائة قيادية مسلمة جئن من شتى أنحاء القارة الأوروبية، ومن بينهن ناشطات في المجتمع المدني مثلن جمعيات نسائية مختلفة.

الأهداف:

يُعد المنتدى تجمعا للنساء المسلمات العاملات في الساحة الأوروبية، حيث يهدف إلى إبراز الصورة الحقيقية للمرأة المسلمة، وتشجيعها على الانخراط في المجتمع وخدمة الصالح العام. كما يسعى إلى تمثيلها وتبني قضاياها في المحافل الأوروبية والدولية، وتشجيع الحوار الديني والتواصل من أجل تحقيق التعايش السلمي، والتعاون مع مختلف الجمعيات والحركات النسائية العاملة في الساحة الأوروبية والعالمية، ومناهضة كل أشكال التمييز العنصري.

الوسائل:

لتحقيق هذه الأهداف، يقوم المنتدى بتكوين وإعداد مجموعة من الشابات ليصبحن قياديات المنتدى في المستقبل، من خلال مثلا تكليفهن بمشاريع محلية؛ وتقوية العلاقة مع جمعياته وخدمتها ودعمها ماديا ومعنويا، وتوطيد العلاقات مع جمعيات إسلامية في الوطن العربي والإسلامي وبعض المؤسسات المدنية، وكذا البرلمانيين المهتمين بقضايا المرأة المسلمة؛ وإجراء حوارات صحافية تلفزية للتعريف بمواقفه، وتنظيم ندوات ومحاضرات وإصدار دراسات فكرية ومنشورات بالفرنسية والإنجليزية والعربية.

وفي هذا السياق، سعى المنتدى إلى تحقيق أهدافه من خلال تأسيس مركز للدراسات والبحوث الإسلامية لقضايا المرأة CERIF الذي أُحدث فعليا سنة 2009 بشراكة مع المعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية بباريس، إذ تناط به مهمة القيام بدراسات ميدانية والمساهمة بموضوعات علمية وفكرية لتحرير المرأة المسلمة من الصور النمطية المسبقة والحفاظ على هويتها الإسلامية.

يمكن الاطلاع على موقع المنتدى باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية على الرابط التالي: http://www.efomw.eu/fr/

 

نشر بتاريخ: 9 / 10 / 2013

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم الرجاء اضافتي كعضوة في جمعيتكم كي نستفيد من تجاربكم

  2. السلام عليكم
    هل تقبلوني عضوة في جمعيتكم اكون شاكرة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق