مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةدراسات عامة

المشهور مما ألف في أقضية الرسول ﷺ

بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على سيدنا  محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

إن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم بجميع جوانبها، سواء منها التشريعية، أو الخاصة، لقيت  اهتماما من لدن العلماء، فمنهم من تناول حياة النبي صلى الله عليه وسلم في تأليف كبير جامع في السيرة العطرة، ومنهم من تناول جزئية من حياة النبي صلى الله عليه وسلم في تأليف مستقل؛ ما بين صغير ومتوسط، من ذلك: أقضية الرسول صلى الله عليه وسلم، الذي سأقتصر حديثي في هذا المقال على مبحثين: الأول: متعلق بالمعنى اللغوي والاصطلاحي لهذا الاصطلاح، والثاني: متعلق بما اشتهر مما ألف في الموضوع.

المبحث الأول: المعنى اللغوي والاصطلاحي للأقضية:

الأقضية: مشتقة من القضاء، وله استعمالان: الأول: لغوي، والثاني اصطلاحي.

فأما الاستعمال الأول اللغوي: فهو يدل على معان، منها: الأداء، فيقال: قضى دينه؛ أي: أداه، ومنها: الوجوب، فيقال: قضى بالشيء؛ أي: أوجبه، ومنها: الحكم، فيقال: قضى بين الخصمين؛ أي: حكم بينهما، ومنها: الفراغ من الشيء، فيقال: قضى حاجته؛ أي: إذا فرغ منها[1].

وأما الاستعمال الثاني الاصطلاحي: فهو يرد بمعنيين:

المعنى الأول: فعل العبادة بعد خروج وقتها المحدد شرعا، وهو مقابل الأداء الذي هو فعلها داخل وقتها المحدد.

والمعنى الثاني: الولاية التي تسند لشخص، يسوغ له بموجبها حل النزاعات بين الخصوم، وقد عبر ابن عرف عن ذلك في كتاب القضاء من حدوده بقوله: “صفة حكمية، توجب لموصوفها نفوذ حكمه الشرعي، ولو بتعديل أو تجريح، لا في عموم مصالح المسلمين”[2].

المبحث الثاني: ما اشتهر مما ألف في الأقضية:

إن التأليف في هذا الموضوع على نوعين:

النوع الأول: من العلماء من أدرجه ضمن كتبهم في الحديث الشريف كالإمام مالك بن أنس الأصبحي (المتوفى: 179هـ) في كتابه: الموطأ، الذي بوب باسم: “كتاب الأقضية”[3]، والسيرة العطرة كالعلامة محمد بن يوسف الصالحي (المتوفى سنة: 942هـ) في كتابه: سبل الهدى والرشاد، الذي عقده بعنوان: “جُمَّاع أبواب: أحكامه، وأقضيته، وفتاويه”[4]، والفقه: كالعلامة أحمد بن إدريس القرافي (المتوفى سنة: 684هـ) في كتابه: الذخيرة، الذي عنونه بـ: “كتاب الأقضية”[5].

النوع الثاني: من العلماء من أفرده بتأليف مستقل، ما بين مختصر ومتوسط، وهذه التآليف  مرتبة على حسب سنوات مصنفيها، فمن المتقدمين:

1-العلامة أبو عبد الله محمد بن فرج ابن الطلاع القرطبي المالكي (المتوفى سنة: 497هـ)، في كتابه: أقضية رسول الله ﷺ.

فأما المؤلِّف: ابن الطلاع أو الطلاعي، فقد اعتنى العلماء بالترجمة له في كتبهم، منهم: الحافظ الذهبي في: سير أعلام النبلاء، وقد ساق محقق الكتاب جملة من مصادر الترجمة[6].

وأما المؤلَّف: أقضية رسول الله ﷺ؛ فقد طبع عدة طبعات، منها: طبعة سنة: 1346هـ، عن مطبعة دار إحياء الكتب العربية، في: مصر، ثم سنة: 1403، عن دائرة المعارف العثمانية، في: الهند، بتحقيق: محمد عبد الشكور، صور في دار البخاري، في السعودية، ثم سنة: 1408هـ، عن دار القلم، في: لبنان، بتحقيق: قاسم الشماعي الرفاعي، ثم سنة: 1424هـ، عن مطبعة دار السلام، في: السعودية، بتحقيق: محمد ضياء الرحمن الأعظمي، ثم سنة: 1427هـ، عن دار ابن الهيثم، في مصر، بتحقيق: فارس بن فتحي بن إبراهيم.

ومضمون كتاب ابن الطلاع: ذكر فيه ما انتهى إليه من أقضية رسول الله صلى الله عليه وسلم التي قضى بها، أو أمر بالقضاء فيها، إذ لا يحل لمن تقلد الحكم بين الناس أن يحكم إلا بما أمر الله به عز وجل في كتابه، أو بما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه حكم بها، أو بما أجمع العلماء عليه، أو بدليل من هذه الوجوه الثلاثة[7].

2-والعلامة أبو الحسن علي بن عبد العزيز بن عبد الرزاق المرغيناني الحنفي (المتوفى سنة: 506)، في كتابه: أقضية الرسول عليه الصلاة والسلام.  

فأما المؤلِّف: المرغيناني، فقد اعتنى العلماء بالترجمة له في كتبهم، منهم: اللكنوي في: الفوائد البهية في تراجم الحنفية[8].

وأما المؤلَّف: أقضية الرسول عليه الصلاة والسلام؛ فلم أقف على الكتاب، وإنما ذكره ممن ترجم له، كاللكنوي في: الفوائد البهية [9].

3-والعلامة أبو جعفر أحمد بن عبد الصمد بن أبي عبيدة القرطبي (المتوفى سنة: 582 هـ) في: آفاق الشموس وإعلاق النفوس، ومختصره: إشراق الشموس.

فأما المؤلِّف: ابن أبي عبيدة القرطبي؛ فقد اعتنى العلماء بالترجمة له في كتبهم، منهم: ابن الأبار في: التكملة، وذكر محقق الكتاب بعض مصادر ترجمته [10].

وأما المؤلَّف: آفاق الشموس ومختصره: إشراق الشموس؛ فلم أقف على الكتابين، وإنما ذكرهما من ترجم له، كابن فرحون في: الديباج[11].

4-والعلامة أبو عبد الله محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية (المتوفى سنة: 751هـ) في: كتابه: بلوغ السول من أقضية الرسول، التي أفردها: محمد صديق حسن خان القنوجي (المتوفى سنة: 1307هـ).

فأما المؤلِّف: فقد اعتنى العلماء بالترجمة لهما في كتبهم، منهم: الزركلي في الأعلام، وذكر جملة من مصادر ترجمتهما[12].

 وأما المؤلَّف: بلوغ السول؛ فهو فصل ختم بها المؤلف كتابه المسمى: إعلام الموقعين عن رب العالمين، وهذا نص قوله: “ولنختم الكتاب بذكر فصول يسير قدرها عظيم أمرها من فتاوى إمام المفتين، ورسول رب العالمين، تكون روحًا لهذا الكتاب ورقمًا على جِلَّة هذا التأليف”[13]، ثم أفردها وجعلها مستقلة محمد صديق حسن خان القنوجي، فسماها بهذا الاسم، وقد طبعت سنة: 1292-1350 طبعة حجرية عن مطبعة علي بخش، في الهند.

رحم الله تعالى أولئك الأربعة أعلام من السابقين، وما تركوه من تصنيف في الموضوع، كما اعتنى  العلماء من اللاحقين بالتأليف فيما تقدم، فمن المعاصرين:

5-الدكتور عبد الغفور محمد إسماعيل البياتي، في كتابه: القضاء النبوي.

طبع الكتاب سنة: 1437، عن دار غيداء، بالأردن، والكتاب قسمه إلى فصول في: أصول التقاضي وطرق الإثبات، والمعاملات المالية، والأحوال الشخصية، والجنايات، والعقوبات، والتنفيذ.

6-والدكتور عبد الله بن برجس بن ناصر آل عبد الكريم في كتابه: أقضية النبي صلى الله عليه وسلم دراسة حديثية فقهية.

طبع الكتاب سنة: 1439، عن دار المغني، ودار الصميعي، بالسعودية، ولم يتسن لي الاطلاع عليه.

اكتفيت بذكر ست (06) مؤلفات في موضوع: الأقضية النبوية، وهذا غيض من فيض، ونقطة من بحر علوم ما ألف فيه، هذا وإن دل على شيء فإنما يدل على العناية العلمية بجانب من الجوانب التشريعية للنبي صلى الله عليه وسلم، وحاجة الناس إليه في التقاضي، ومصدر من مصادر القاضي في القضاء.

*******************

هوامش المقال:

[1] ) انظر: كشف المصطلحات الفقهية من خلال مختصر خليل بن إسحاق المالكي ص: 194.

[2] ) انظر: الهداية الكافية الشافية لبيان حقائق الإمام ابن عرفة الوافية ص: 567، وكشف المصطلحات الفقهية من خلال مختصر خليل بن إسحاق المالكي ص: 194.

[3] ) الموطأ رواية يحيى الليثي 4 /1040.

[4] ) سبل الهدى والرشاد 9/ 207.

[5] ) الذخيرة 10 /5.

[6] ) سير أعلام النبلاء 19/ 199_202.

[7] )  أقضية رسول الله ﷺ ص: 3.

[8] )  الفوائد البهية في تراجم الحنفية ص: 121_123.

[9] ) الفوائد البهية في تراجم الحنفية ص: 122.

[10] ) التكملة لكتاب الصلة 1/ 176-177.

[11] ) الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب 1 /215.

[12] ) الأعلام ترجمة ابن القيم 6 /56، ترجمة صديق حسن خان 6 /167-168.

[13] ) إعلام الموقعين عن رب العالمين 4 /230.

*********************

جريدة المراجع

أعلام الموقعين عن رب العالمين لمحمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية، إدارة الطباعة المنيرية، مصر، (د-ت).

الأعلام لخير الدين بن محمود بن محمد الزركلي، دار العلم للملايين، بيروت- لبنان، الطبعة الخامسة عشر: 2002.

أقضية رسول الله ﷺ لأبي عبد الله محمد بن فرج ابن الطلاع المالكي القرطبي، مطبعة دار إحياء الكتب العربية، مصر، 1346.

التكملة لكتاب الصلة لمحمد بن عبد الله ابن الأبار القضاعي البلنسي، تحقيق: بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي، تونس، الطبعة الأولى: 2011.

الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب لإبراهيم بن علي بن محمد بن فرحون، تحقيق: محمد الأحمدي أبو النور، دار التراث العربي للطباعة، القاهرة- مصر (د-ت).

الذخيرة لشهاب الدين أحمد بن إدريس القرافي، تحقيق: سعيد أعراب، محمد حجي، محمد بوخبزة، دار الغرب الإسلامي، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى: 1994.

سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد وذكر فضائله وأعلام نبوته وأفعاله وأحواله في المبدأ والمعاد (ج9) لمحمد بن يوسف الصالحي الشامي، تحقيق: حامد عبد المجيد، جودة أحمد سليمان، منشورات المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، لجنة إحياء التراث الإسلامي، القاهرة- مصر، 1418 /1997.

سير أعلام النبلاء لأبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي تحقيق: جماعة من المحققين، مؤسسة الرسالة، دمشق- سوريا، بيروت- لبنان، الطبعة الثاني عشر: 1425 /2014.

الصلة في تاريخ أئمة الأندلس لأبي القاسم خلف بن عبد الملك بن بشكوال، اعتناء: السيد عزت العطار الحسيني، مكتبة الخانجي، القاهرة- مصر، الطبعة الثانية: 1374/ 1955.

الفوائد البهية في تراجم الحنفية لمحمد عبد الحي بن محمد عبد الحليم اللكنوي الهندي، اعتناء: محمد بدر الدين أبو فراس النعساني، مطبعة دار السعادة، مصر، الطبعة الأولى: 1324.

القضاء النبوي : أحكامه وأقضيته صلى الله عليه وسلم في أصول التقاضي وطرق الإثبات، والمعاملات المالية، والأحوال الشخصية، والجنايات، والعقوبات، والتنفيذ لعبد الغفور محمد إسماعيل البياتي، دار غيداء، الأردن، 1437 /2016.

كشف المصطلحات الفقهية من خلال مختصر خليل بن إسحاق المالكي لمحمد المصلح، منشورات مركز البحوث والدراسات في الفقه المالكي، الرابطة المحمدية للعلماء، دار الأمان، الرباط- المغرب، الطبعة الأولى: 1435/ 2014.

الموطأ رواية يحيى بن يحيى الليثي لمالك بن أنس بن مالك بن عامر الأصبحي المدني، تحقيق: محمد مصطفى الأعظمي، منشورات مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، أبو ظبي- الإمارات، الطبعة الأولى: 1425 /2004.

الهداية الكافية الشافية لبيان حقائق الإمام ابن عرفة الوافية لمحمد بن قاسم الرصاع التونسي المالكي، تحقيق: محمد أبو الأجفان، والطاهر المعموري، دار الغرب الإسلامي، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى: 1993.

*راجعت المقال الباحث: خديجة ابوري

Science

يوسف أزهار

  • باحث بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسير ة النبوية العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق