مركز دراس بن إسماعيل لتقريب المذهب والعقيدة والسلوكدراسات محكمة

المراجعات الفقهية عند الإمام مالك نماذج تطبيقية

(النموذج السابع): رجوع الإمام مالك إلى القول باستحباب غسل المستحاضة إذا انقطع عنها الدم.

إذا انقطع دم الاستحاضة عن المرأة وقد كانت اغتسلت هل تعيد الغسل أم لا؟ القولان مرويان عن الإمام مالك:

قوله الأول: لا تعيد الغسل.

وقوله الثاني: يستحب لهل أن تغسل[92].

قال ابن القاسم: “سألت مالكا عن المستحاضة ينقطع عنها الدم وقد كانت اغتسلت قبل ذلك؟ فقال لي مرة: لا غسل عليها، ثم رجع عن ذلك، فقال: لأحب إلي أن تغتسل إذا انقطع عنها الدم، وهو أحب قوله إلي”[93] .

والقول بإسقاط الغسل رجوع إلى الأصل، لأن دم الاستحاضة دم علة وفساد لا يوجب غسلا. والوضوء مستحب، فلا يستحب الغسل كالسلس.

والقول باستحباب الغسل مراعاة للخلاف[94].

(أصل هذه الدراسة مقال منشور بمجلة الغنية العدد المزدوج 8/7)

********************************************

قائمة المصادر والمراجع

الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار وعلماء الأقطار فيما تضمنه الموطأ من معاني الرأي والآثار وشرح ذلك كله بالإيجاز والاختصار:تصنيف الإمام الحافظ أبي عمر يوسف بن عبدالله ابن محمد بن عبد البر النمري الأندلسي المتوفى عام463هـ، وثق أصوله وخرج نصوصه ورقمها وقنن مسائله ووضع فهارسه: الدكتور  عبد المعطي أمين قلعجي، الطبعة الأولى شوال 1413هـ مارس 1993م، دار قتيبة للطباعة والنشر دمشق بيروت.

الإشراف على نكت مسائل الخلاف: تأليف القاضي أبي محمد عبد الوهاب بن علي بن نصر البغدادي المتوفى عام 422هـ، قارن بين نسخه وخرج أحاديثه وقدم له الحبيب بن طاهر، الطبعة الأولى 1420هـ 1999م دار ابن حزم، بيروت – لبنان .

إعلام الموقعين عن رب العالمين: تأليف شمس الدين أبي عبدالله محمد بن أبي بكر المعروف بابن القيم الجوزية، حققه وفصله وضبط غرائبه، وعلق حواشيه محمد محيى الدين عبد الحميد، طبعة دون تاريخ ودون دار نشر.

بداية المجتهد ونهاية المقتصد: تأليف محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد القرطبي المتوفى عام 595هـ، تحقيق أبو عبدالرحمن عبد الحكيم بن محمد طبعة دون تاريخ، المكتبة التوفيقية مصر.

البيان والتحصيل والشرح والتوجيه والتعليل في مسائل المستخرجة: لأبي الوليد ابن رشد القرطبي المتوفى عام 520هـ، تحقيق الدكتور محمد حجي، الطبعة الثانية 1408هـ -1988م، دار الغرب الإسلامي، بيروت – لبنان.

ـ ترتيب المدارك: القاضي عياض، تحقيق جماعة من العلماء، طبع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة المغربية.

التنبيه على مبادئ التوجيه: لأبي الطاهر إبراهيم بن عبد الصمد بن بشير، تحقيق ودراسة الدكتور محمد بلحسان، الطبعة الأولى 1428هـ -2007م، مركز الإمام الثعالبي للدراسات ونشر التراث، طبع دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان.

تهذيب مسائل المدونة المسمى التهذيب في اختصار المدونة: تأليف الشيخ الإمام خلف بن أبي القاسم محمد الأزدي القيرواني البراذعي، تحقيق وتعليق أحمد فريد المزيدي، الطبعة الأولى 1427هـ 2006م، دار الكتب العلمية بيروت- لبنان.

التوضيح للشيخ خليل بن إسحاق الجندي على جامع الأمهات لجمال الدين بن الحاجب: حققه وخرج أدلته الدكتور أحسن زقور، الطبعة الأولى 1428هـ 2007م، دار ابن حزم بيروت- لبنان.

الذخيرة في فروع المالكية: تأليف شهاب الدين أبي العباس أحمد بن إدريس بن عبدالرحمن الصنهاجي المصري المشهور بالقرافي المتوفى عام 684هـ، تحقيق وتعليق أبي إسحاق أحمد عبدالرحمن، طبعة سنة 2008، دار الكتب العلمية بيروت – لبنان.

عقد الجواهر الثمينة في مذهب عالم المدينة: تأليف جلال الدين عبدالله بن نجم بن شاس المتوفى عام 616هـ، دراسة وتحقيق الدكتور حميد بن محمد لحمر، الطبعة الأولى، 1423هـ -2003م، دار الغرب الإسلامي، بيروت – لبنان.

القبس في شرح موطأ مالك بن أنس: لأبي بكر ابن العربي المعافري، دراسة وتحقيق الدكتور محمد عبدالله ولد  كريم، الطبعة الأولى 1429هـ ،دار ابن الجوزي.

الفقيه والمتفقه: للحافظ أبي بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب البغدادي المتوفى عام 462هـ، حققه عادل بن يوسف العزازي، الطبعة الرابعة1428هـ، دار ابن الجوزي.

القوانين الفقهية: لابن جزي طبعة دون تاريخ، دار القلم بيروت لبنان.

– الكافي في فقه أهل المدينة المالكي: تأليف حافظ المغرب أبي عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر النمري القرطبي، الطبعة الثانية، 1413هـ -1992م، دار الكتب العلمية، بيروت –لبنان.

المدونة الكبرى لإمام دار الهجرة الإمام مالك بن أنس الأصبحي المتوفى عام 179 هـ، رواية الإمام سحنون بن سعيد التنوخي المتوفى عام 240هـ عن الإمام عبد الرحمن بن القاسم العتقي المتوفى عام 191هـ، تحقيق وتخريج، عامر الجزار، عبدالله المنشاوي، طبعة سنة1426هـ- 2005م، د ار الحديث القاهرة.

معالم السنن: شرح سنن أبي داود، تأليف الإمام أبي سليمان حمد بن محمد الخطابي البُستي المتوفى عام 388هـ، خرج آياته، ورقم كتبه وأحاديثه، وقارن أبوابه مع المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي الشريف، الأستاذ عبد السلام عبد الشافي محمد، سنة الطباعة 2009م، دار الكتب العلمية بيروت لبنان.

المعونة على مذاهب عالم المدينة: تأليف القاضي عبد الوهاب البغدادي، تحقيق حميش عبد الحق، الطبعة الأولى 1423هـ2003م، نشر مكتبة نزار مصطفى الباز، مكة المكرمة- الرياض، المملكة العربية السعودية.

المنتقى شرح موطأ مالك: تأليف القاضي أبي الوليد سليمان بن خلف بن سعد بن أيوب الباجي المتوفى عام 494هـ، تحقيق محمد عبد القادر أحمد عطا، الطبعة الثانية 2009م، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان.

مواهب الجليل لشرح مختصر خليل: تأليف أبي عبدالله محمد بن محمد بن عبد الرحمن المغربي المعروف بالحطاب الرعيني المتوفى عام 954هـ، ضبطه وخرج آياته وأحاديثه الشيخ زكريا عميرات، سنة الطباعة 2008م دار الكتب العلمية، بيروت –لبنان.

النوادر والزيادات على ما في المدونة من غيرها من الأمهات: لأبي محمد عبدالله بن عبد الرحمن أبي زيد القيرواني المتوفى عام 386هـ، تحقيق الدكتور عبد الفتاح محمد لحلو، الطبعة الأولى 1999هـ، دار الغرب الإسلامي، بيروت – لبنان.

الهوامش:


[1]– ترتيب المدارك، القاضي عياض، ج1ص244، تحقيق جماعة من العلماء، طبع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة المغربية.

-[2] ترتيب المدارك، ج1ص 66.

-[3] ترتيب المدارك، ج1ص221.

-[4] ترتيب المدارك، ج4ص231.

-[5] ترتيب المدارك، ج1ص242.

-[6] ترتيب المدارك، ج 3 ص103.

[7] – الماء العد: هو الماء الدائم الذي لا ينقطع. معالم السنن للخطابي، ج3ص37. خرج آياته، ورقم كتبه وأحاديثه، الأستاذ عبدالسلام عبدالشافي محمد، سنة الطباعة 2009م، دار الكتب العلمية بيروت لبنان.

[8] – رواه أبو داود في سننه كتاب الإمارة والفيء والخراج باب إقطاع الأرضين.

-[9] معالم السنن،  ج3ص 37.

-[10] غريب الحديث لأبي عبيد، ج1ص 237.

-[11] الدارقطني في سننه،  ج4ص 206.

-[12] إعلام الموقعين لابن القيم،  ج1ص110. حققه وفصله وضبط غرائبه، وعلق حواشيه محمد محيى الدين عبد الحميد، طبعة دون تاريخ ودون دار نشر.

-[13] الفقيه والمتفقه للخطيب البغدادي، ج2ص(423-426). حققه عادل بن يوسف العزازي، الطبعة الرابعة1428هـ، دار ابن الجوزي.

-[14]ترتيب المدارك، ج1ص 11.

[15]  – الفقيه والمتفقه، ج2ص 423.

[16] – المدونة كتاب القضاء،  وهي رواية الإمام سحنون بن سعيد التنوخي المتوفى عام 240هـ عن الإمام عبد الرحمن بن القاسم العتقي المتوفى عام 191هـ، تحقيق وتخريج، عامر الجزار، عبدالله المنشاوي، طبعة سنة1426هـ- 2005م، د ار الحديث القاهرة.

[17]– المنتقى لأبي الوليد الباجي، ج1ص 3. تحقيق محمد عبدالقادر أحمد عطا، الطبعة الثانية 2009م، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان.

[18]انظر كتاب المسائل الفقهية التي حكي فيها رجوع الصحابة رضي الله عنهم،  خالد بن أحمد بن حسن البابطين.

[19]  الموطأ كتاب الطهارة  باب واجب الغسل إذا التقى الختانان.

[20]  الاستذكار لابن عبد البر ، ج1ص277. وثق أصوله وخرج نصوصه ورقمها وقنن مسائله ووضع فهارسه: الدكتور  عبد المعطي أمين قلعجي، الطبعة الأولى شوال 1413هـ مارس 1993م، دار قتيبة للطباعة والنشر دمشق بيروت.

[21] الاستذكار، ج1ص 217.

[22] أخرجه ابن أبي شيبة  في المصنف، ج1ص 169رقم 1944.

[23] أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف، ج1 ص170 رقم 1953.

[24] الاستذكار ، ج1ص 218. البيان والتحصيل ج1ص8. تحقيق الدكتور محمد حجي، الطبعة الثانية 1408هـ -1988م، دار الغرب الإسلامي، بيروت – لبنان.

[25] أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف، ج1ص 169رقم 1947

[26] أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف، ج1ص 170رقم 1952.

[27] كتاب الطهارة باب التوقيت  في المسح على الخفين رقم 276.

[28] بدائع الصنائع، ج1ص 8، عمدة القارئ ج3ص 97.

[29]  معرفة السنن والآثار،  ج1ص 374.

[30] الاستذكار لابن عبدالبر،  ج1ص 218.

[31] الاستذكار لابن عبدالبر،  ج1ص 168.

[32] الهداية، ج 1ص47- وتبيين الحقائق ج1ص 110.

[33] المبسوط، السرخسي، ج1ص 213. وانظر المزيد من هذه الأحكام في كتب الأحناف.

[34] انظر المزيد حول هذا الموضوع في كتاب المدخل إلى المذهب الشافعي: ص14.

[35]  المجموع للنووي، ج2ص 268.

[36] المجموع للنووي، ج1ص546.

[37] الإنصاف، ج2ص 557.

[38] الإنصاف، ج9ص279.

[39] الاستذكار، ج2ص56.

[40] النوادر والزيادات، ج1ص32. تحقيق الدكتور عبدالفتاح محمد لحلو، الطبعة الأولى 1999هـ، دار الغرب الإسلامي، بيروت – لبنان.

[41] المدونة، ج1ص39.

[42] المدونة، ج1ص39.

[43] الاستذكار، ج2ص61. الكافي في فقه أهل المدينة،  ص21. الطبعة الثانية، 1413هـ -1992م، دار الكتب العلمية، بيروت –لبنان.

[44] الاستذكار، ج2ص61/66. بداية المجتهد، ج1ص47. تحقيق أبو عبدالرحمن عبدالحكيم بن محمد طبعة دون تاريخ، المكتبة التوفيقية مصر.

[45] الاستذكار، ج2ص59. المغني ج1ص137. المجموع، ج1ص482.

[46] البيان والتحصيل،  ج1ص119.

[47] المعونة، ج1ص89. الإشراف، ج1ص23. قارن بين نسخه وخرج أحاديثه وقدم له الحبيب بن طاهر، الطبعة الأولى 1420هـ 1999م دار ابن حزم،بيروت – لبنان. البيان والتحصيل، ج1ص119. الذخيرة، ج1ص278.

[48] الاستذكار، ج2ص241.

[49] النوادر والزيادات، ج1ص93. الاستذكار، ج2ص243.

[50] المدونة، ج1ص80.

[51] المنتقى، ج1ص360. تحقيق محمد عبد القادر أحمد عطا، الطبعة الثانية 2009م، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان. النوادر والزيادات ج 2ص93.- الاستذكار، ج2ص 243.

[52] النوادر،  ج1ص93. عقد الجواهر الثمينة، ج1ص65.

[53] النوادر، ج1ص93.

[54] – المنتقى، ج1ص360.

[55] -النوادر، ج1 ص94.

[56] -الاستذكار،  ج2ص246.

[57] -الاستذكار،  ج2ص247. بداية المجتهد،  ج1ص50. الإشراف،  ج1ص131. المعونة، ج1 ص 96.

[58] -النوادر،  ج1ص96.

[59] البيان والتحصيل،  ج1ص84.

[60] العتبية،  ج1ص201.

[61] البيان والتحصيل،  ج1 ص202.

[62] التوضيح للشيخ خليل،  ج1ص 376.  شرح التلقين  للمازري، ج1ص310.

[63] المدونة،  ج1ص78.

[64] النوادر والزيادات،  ج1ص96.

[65] الاستذكار،  ج2ص253.

[66] -الجرموق: اختلف في تفسير الجرموق فقيل هو الخف فوق الخف، وقيل خف غليظ لا ساق له، وقيل شيء يعمل من غير الجلد ويعمل عليه الجلد، وقيل المراد الجوربان، وجميع هذه الصفات مختلف في المذهب في جواز المسح عليهما. التنبيه على مبادئ التوجيه، ص337. الطبعة الأولى 1428هـ -2007م، مركز الإمام الثعالبي للدراسات ونشر التراث، طبع دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان. النوادر، ج1ص96. عقد الجواهر،  ج1ص 65.

[67] – المدونة، ج1ص78. تهذيب مسائل المدونة للبراذعي ، ج1ص76. تحقيق وتعليق أحمد فريد المزيدي، الطبعة الأولى 1427هـ 2006م، دار الكتب العلمية بيروت- لبنان.

[68] الإشراف، ج1ص135. البيان والتحصيل، ج1ص144. المنتقى، ج1ص370. المعونة للقاضي عبد الوهاب البغدادي ، ج1ص98. تحقيق حميش عبد الحق، الطبعة الأولى 1423هـ2003م، نشر مكتبة نزار مصطفى الباز، مكة المكرمة- الرياض، المملكة العربية السعودية.

[69] بداية المجتهد لابن رشد، ج1ص 55. تحقيق أبو عبدالرحمن عبدالحكيم بن محمد طبعة دون تاريخ، المكتبة التوفيقية مصر. الإشراف، ج1ص 135.

[70] تهذيب مسائل المدونة، ج1ص80. المنتقى، ج1ص 553. الكافي، ص32.

[71] المدونة، ج1ص93.

[72] أي اللاتي ولدن معها، جمع لِدَة.

[73] الاستذكار، ج3ص223.

[74] بداية المجتهد، ج1ص106.

[75] تهذيب مسائل المدونة، ج1ص80.

[76] الذخيرة للقرافي، ج1ص 371. تحقيق وتعليق أبي إسحاق أحمد عبدالرحمن، طبعة سنة 2008، دار الكتب العلمية بيروت – لبنان. الإشراف، ج1ص192.

[77] السنن الكبرى للبيهقي، ج1ص330.

[78] الاستذكار، ج3ص225.

[79] القبس لأبي بكر ابن العربي المعافري، ج1ص171. دراسة وتحقيق الدكتور محمد عبدالله ولد  كريم، الطبعة الأولى 1429هـ ،دار ابن الجوزي.

[80] المدونة، ج1ص95.

[81] المدونة، ج1ص96.

[82] المدونة، ج1ص 96. تهذيب مسائل المدونة، ج1ص82. النوادر والزيادات، ج1ص 138.

[83] الاستذكار، ج3ص248.

[84] بداية المجتهد، ج1ص107.

[85] التوضيح، ج1ص 421.

[86] مواهب الجليل، ج1ص 554.

[87] المعونة، ج1ص135.

[88] الذخيرة، ج1ص381.

[89] أخرجه البخاري في كتاب الحيض باب إقبال المحيض وإدباره.

[90] الإشراف، ج1ص189.

[91]  المقدمات الممهدات، ج1ص89. بداية المجتهد، ج1ص107.

[92] تهذيب مسائل المدونة، ج1ص81. التفريع، ج1ص 209.

[93] المدونة، ج1ص94.

[94] التنبيه، ج1ص363. النوادر والزيادات، ج1ص133. الذخيرة، ج1ص378.

الصفحة السابقة 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11

الدكتور عبد الله معصر

• رئيس مركز دراس بن إسماعيل لتقريب المذهب والعقيدة والسلوك بالرابطة المحمدية للعلماء.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. بوركتم، ولو كان هناك محاولة ترجيح في الموضوع لكان أفضل، أقصد من باب الخلاف العالي والله الموفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق