مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراثمخطوطاتتراثفهارس

المجموع العاشر

إنجاز: د. بوشعيب شبون

1-

اسم الكتاب: [شرح لامية الزقاق]

اسم المؤلف: التاودي بن سودة الفاسي (ت 1209هـ).

الموضوع: القضاء.

أول النسخة: «نحمدك اللهم ونشكرك، ونثني عليك ونذكرك… وبعد، فهذا إن شاء الله تعليق وجيز على لامية الزقاق يحل مقفلها، ويوضح مشكلها، ويبين محصلها…».

آخر النسخة: «ثم ختم كتابه ودعاءه بالصلاة والسلام على عين الرحمة والواسطة في كل نعمة ﷺ: وصل على الهادي… عدد ما ذكره الذاكرون، وغفل عن ذكره الغافلون. سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين».

عدد الأوراق: 64.

المسطرة: 26، 29.

نوع الخط: مغربي.

اسم الناسخ: محمد بن المبارك بن محمد الأساوي أصلا الساكن في تَجْمت.

تاريخ النسخ: الخميس 6 ربيع الأول 1323هـ.

المصدر: مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (مجموعة أبي مدين اليزيد).

تعليق عام: نسخة تامة تقع في أول المجموع إلى الورقة 64/أ ، بها تعقيبة وتصحيحات وطرر، كتبت اللامية بالأحمر. وقبل بداية الكتاب تصدرت المخطوطة ثلاث ورقات فيها أبيات لأبي عبد الله الإلغي وأخيه أبي الحسن، وفوائد، وبيتين من الكافية، وفائدة من المستطرف.

مصادر عن المؤلف والكتاب: الروضة المقصودة والحلل الممدودة في مآثر بني سودة لأبي الربيع سليمان الحوات (ت 1231هـ)؛ دراسة وتحقيق عبد العزيز تيلاني. ـ الدار البيضاء: مطبعة النجاح الجديدة، الطبعة الأولى، 1415هـ/ 1994م. ـ (مطبوعات مؤسسة أحمد ابن سودة الثقافية؛ فاس). ـ (1/ 133ـ 407)، (2/ 413ـ 757)، معجم طبقات المؤلفين على عهد دولة العلويين (2/111 ـ 114)،معجم المطبوعات المغربية (168 ـ 169).

طبع شرح لامية الزقاق في صناعة القضاء على الحجر بفاس بهامش حاشية الشيخ التسولي عليه مطبعة الأزرق 1314هـ 211 صفحة، وبهامش حاشية الهواري عليه 1327هـ 388صفحة، وبهامش حاشية الوزاني عليه 1334هـ 479صفحة.

2-

اسم الكتاب: حلية الجواهر المكنونة في صدف الفرائض المسنونة.

اسم المؤلف: أحمد بن سليمان بن يعزى بن إبراهيم الرسموكي الجزولي (ت 1133هـ).

الموضوع: الفقه.

تاريخ التأليف: 5 ربيع الآخر 1117هـ .

أول النسخة: «الحمد لله الوارث لكل من له المبدأ والمنتهى… وبعد، فهذا شرح صغير لخصته من شرحنا الكبير على نظمنا المعروف في علم المواريث الشريف… وسميته «حلية الجواهر المكنونة في صدف الفرائض المسنونة»…».

آخر النسخة: « أبيات هذا النظم مدلول لبت، وهو اثنان وثلاثون وأربعمائة لأن اللام تدل على ثلاثين، والباء على اثنين، والتاء على أربعمائة… وكان الفراغ في خامس آخر ربيعي العام السابع عشر بعد المائة وألف من هجرة سيد المرسلين، وصلى الله على سيدنا خاتم النبيين، وصلى وسلم على آله الطيبين، وأصحابه الأكرمين، وأمته أجمعين، والحمد لله رب العالمين».

عدد الأوراق: 101.

المسطرة: 23.

نوع الخط: مغربي.

اسم الناسخ: محمد بن المبارك الأساوي أصلا.

تاريخ النسخ: ….

المصدر: مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (مجموعة أبي مدين اليزيد).

تعليق عام: نسخة تامة تقع ضمن مجموع (من الورقة 65/أ إلى الورقة 166/أ)، بها تعقيبة، وتصحيحات، وطرر، وكتبت ألفاظ الأرجوزة بالأحمر.

مصادر عن المؤلف والكتاب: طبقات الحضيكي (1/114 ـ 115، رقم: 125)، المعسول (18/330)، سوس العالمة (192)، رجالات العلم العربي في سوس (61)، كشاف الكتب المخطوطة بالخزانة الحسنية (161، أرقام: 456 ـ 936 ـ 1557 ـ 8990 ـ 9995 ـ 13306).

3-

اسم الكتاب: معونة الأحباب على فتح أجنحة الرغاب في معرفة الفرائض والحساب.

اسم المؤلف: أحمد بن سليمان بن يعزى بن إبراهيم الرسموكي الجزولي (ت 1133هـ).

الموضوع: الفقه.

تاريخ التأليف: 11 صفر 1113هــ .

أول النسخة: «يقول عبيد الله الراجي كمال عفوه ورضاه أحمد بن سليمان الرسموكي القبيلت أدام الإله عليه نعمه الجزيلة: الحمد لله الفاتح الأبواب الموصلة لمسائل الحساب… وبعد، فهذا الشرح سميته «معونة الأحباب على فتح أجنحة الرغاب في معرفة الفرائض والحساب» اختصرته من شرحنا الكبير الذي كان فيه إطناب على تلك الأرجوزة التي كان فيها مائة وعشرون بيتا بلا ارتياب، منها أربعة وثلاثون بيتا أبي سالم سيدي إبراهيم بن أبي القاسم السملالي…».

آخر النسخة: «والصلاة والسلام على كل شخص مومن بالله تعالى من الأنام… وهذا آخر هذا الشرح الصغير المشتمل على زبدة ما في الكبير من العلم العزير المفروغ من تقييده يوم الاثنين الحادي عشر من صفر عام ثلاثة عشر بعد مائة وألف من هجرة البشر… والحمد لله رب العالمين».

عدد الأوراق:59.

المسطرة: 23، 27.

نوع الخط: مغربي.

اسم الناسخ: محمد بن مبارك التجموتي.

تاريخ النسخ: 9 شوال 1328هـ.

المصدر: مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (مجموعة أبي مدين اليزيد).

تعليق عام: نسخة تامة تقع ضمن مجموع (من الورقة 166/ب إلى الورقة 225/ب)، بها تعقيبة، وطرر، وتصحيحات، وكتبت ألفاظ الأرجوزة بالأحمر.

مصادر عن المؤلف والكتاب: طبقات الحضيكي (1/114 ـ 115، رقم: 125)، المعسول (18/330)، سوس العالمة (192)، رجالات العلم العربي في سوس (61)، كشاف الكتب المخطوطة بالخزانة الحسنية (161، رقم: 1557 ـ 6397).

4-

اسم الكتاب: [منظومة في الفروق اللغوية].

اسم المؤلف: يحيى بن محمد.

الموضوع: اللغة.

تاريخ التأليف: وسط شعبان 1056هــ .

أول النسخة: يَقُولُ يَحْيَى بْنُ مُحمَّدٍ وَقَدْ ……. رَجَا المُعَاضَدَةَ بِاللَّهِ الآحَادَ

………………………………………………….

هَذَا كِتَابٌ جَامِعٌ لِمَا افْتَرَقْ……. مِنَ اللُّغَاتِ حِفْظُهُ عَلَيْكَ حَق

جَمَعَ مَا يَقْبُحُ جَهْلُهُ عَلَــى……. مَنْ شَاءَ عِرْفَانَ الصِّفَاتِ والحُلاَ

آخر النسخة:

قَدْ وَافَقَ انْصِبَابُهُ مِنَ القَلَمْ……. وَسَطَ شَعْبَانَ فَقَامَ وَابْتَسَمْ

مِنْ عَامِ سِتَّةٍ وَخَمْسِينَ مَضَتْ…… مِنْ بَعْدِ أَلْفِ سَنَةٍ قَدِ انْقَضَتْ

وَبِالصَّلاَةِ وَالسَّلاَمِ أَخْتِـــمُ……. تنجد أعرافهما وتتهـتـم

عَلَى النَّبِيِّ خَاتِمِ الرُّسَلِ ثُمَّ……… أَصْحَابَهُ وَآلَهُ الغُرِّ تَعُمّ.

عدد الأوراق: 4.

نوع الخط: مغربي.

اسم الناسخ: …….

المصدر: مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (مجموعة أبي مدين اليزيد).

تعليق عام: نسخة تامة تقع ضمن مجموع (من الورقة 226/أ إلى الورقة 230/أ).

 

5-

اسم الكتاب: منظومة فيما ورد من الأفعال بالواو والياء.

اسم المؤلف: ابن مالك (ت 672هـ).

الموضوع: النحو.

أول النسخة: حمدا لربي والصلاة لأحمدا…… من قد دعوت إلى الهدى ودعيته

…………………………………………………………………..

واعلم بأن الواو واليا قد أتت……….. في بعض ألفاظ كنحو متيته

آخر النسخة: وسخوت ناري موقد كسخيتها…….. وطوت لحما طابحا كطهيتـه

عدد الأوراق: 1.

عدد الأبيات: 10.

نوع الخط: مغربي.

اسم الناسخ: …..

المصدر: مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (مجموعة أبي مدين اليزيد).

تعليق عام: منظومة غير تامة، تقع ضمن مجموع (الورقة 230/ب).

مصادر عن المؤلف والكتاب: الوافي بالوفيات (3/285 ـ 289، رقم: 1441)، نفح الطيب (2/222 ـ 233)، المزهر في علوم اللغة وأنواعها ط مكتبة دار التراث (2/279 ـ 282). وانظر أيضا: تاريخ الأدب العربي (5/52) الترجمة العربية، نظرات في كتابي مَهَاة الكِلَّتَيْن، وهدى مهاة الكِلَّتَيْن للشيخ بهاء الدين بن النحاس (ت 698هـ)/محمد أحمد الدالي.ـ مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق.ـ مـج 72، ج 1 (شعبان 1417هـ/كانون الثاني (يناير) 1997م). ـ ص ص 135 ـ 154، وتعليق شكري الفحام في العدد نفسه ص ص 155 ـ 158.

6-

اسم الكتاب: [دالية اليوسي].

اسم المؤلف: أبو علي الحسن بن مسعود اليوسي (ت 1102هـ).

الموضوع: الأدب.

أول النسخة: عَرِّجْ بِمُنْعَرَجِ الهِضَابِ الوُرَّدِ……. بَيْنَ اللِّصَابِ وَبَيْنَ ذَاتِ الأَرْمَدِ

آخر النسخة: سَعِدَتْ بِغُرَّتِكَ اللَّيَالِي وَاسْتَمَتْ…وَمَنْ انْتَهَى لِذَوِي السَّعَادَةِ يَسْعَدِ

عدد الأوراق: 18.

المسطرة: 19.

نوع الخط: مغربي.

اسم الناسخ: محمد بن المبارك الأساوي أصلا الساكن في تَجْمُّتْ.

المصدر: مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (مجموعة أبي مدين اليزيد).

تعليق عام: نسخة تامة تقع ضمن مجموع (من الورقة 232/ب إلى الورقة 250/ب)، أبياتها مشكولة، وفسرت بعض ألفاظها، بها تعقيبة، وتصحيحات، وطرر، وفي الطرة (242/أ) أحد أسانيد الشيخ ابن ناصر.

مصادر عن المؤلف والكتاب: صفوة من انتشر (344 ـ 350، رقم: 258)، طبقات الحضيكي (206 ـ 212، رقم: 258)، معجم طبقات المؤلفين على عهد دولة العلويين (124 ـ 129، رقم: 101)، مجلة المناهل عدد خاص باليوسي. ـ ع 15، س 6 (شعبان 1399هـ/يوليو 1979م). ـ ص 56.

7-

اسم الكتاب: [تقييد في كنى الأسماء].

اسم المؤلف: ….

أول النسخة: «حرف الهمزة آدم أبو البشر أبو التوبة…».

آخر النسخة: «يخلوف أبو حرز أبو الرجاء يدون أبو القوة»

عدد الأوراق: 2.

المسطرة: 23.

نوع الخط: مغربي.

اسم الناسخ: محمد بن مبارك الأساوي.

المصدر: مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (مجموعة أبي مدين اليزيد).

تعليق عام: نسخة تامة ضمن مجموع (من الورقة 251/أ إلى الورقة 253/أ] بها تعقيبة وطرر، وكتبت الأسماء بالأحمر، وفي طرة الورقة (251/أ) ورد اسم محمد بن المحفوظ السملالي.

وبعد نهاية هذا التقييد، ورد نقل من كتب البركة (الورقة 253/ب).

8-

اسم الكتاب: [نقول من كتاب أبي عبد الله سيدي عبد الله بن مسعود الدرعي ]

اسم المؤلف: أبي عبد الله سيدي عبد الله بن مسعود الدرعي(ت بعد 980هـ).

الموضوع: فوائد وآداب النكاح.

أول النسخة: «فائدة: ذكر أبو العباس سيد أحمد زروق في شرح الوغليسية أن للجماع ثلاثة آداب…».

آخر النسخة: «قال: أكره أن أبيت عازبا انتهى من كتاب أبي عبد الله سيدي عبد الله بن مسعود الدرعي مع تقديم وتأخير وفيه ما نقلته بالمعنى».

عدد الأوراق: 1.

المسطرة: 23.

نوع الخط: مغربي.

اسم الناسخ: …..

المصدر: مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (مجموعة أبي مدين اليزيد).

تعليق عام: نسخة تقع ضمن مجموع (من الورقة 254/أ إلى الورقة 255/ب)، وبعدها في الورقة (256/أ) ورد ذكر أسماء الله الحسنى، وصيغة التشهد في الصلاة، وفي الورقة (256/ب) وردت أبيات في مدح رسول الله ﷺ، أولها: صف برسول الله من خير البشر……كهلال لاح في وقت السحر.

وآخرها:وله جبريل حقا قد أتى……بالمفاتيح التي كان ادخر.

مصادر عن المؤلف والكتاب: نيل الابتهاج (235 ـ 236، رقم: 269)، طبقات الحضيكي (2/454 ـ 455، رقم: 589).

لعل هذه النقول مستلة من كتاب المؤلف: «الروض اليانع في فوائد النكاح وآداب المجامع»، ومن نسخه الخطية، نسخ محفوظة بالخزانة الحسنية بالرباط تحت أرقام: (4553 ـ 5136 ـ 6805 ـ 7848 ـ 11289 ـ 11494 ـ 11545 ـ 12079 ـ 13534 ـ 14055)، كشاف الكتب المخطوطة بالخزانة الحسنية (218).

9-

اسم الكتاب: هدية الأحباء فيما بني من الأفعال والحروف والأسماء.

اسم المؤلف: إبراهيم بن محمد بن سعيد بن محمد بن عبد الرحمن بن موسى المسجدادي ثم العيني (ت بعد 1190هـ ).

الموضوع: النحو.

تاريخ التأليف: الاثنين 15 ذي قعدة 1197هــ.

أول النسخة: «أحمدك اللهم على نعمك وآلائك… وبعد، فهذا بحول الله تعليق لطيف على قصيدة شيخنا الفقيه الإمام الجليل سيد محمد بن محمد ابن إبراهيم بن عبد الله السملالي القبيل الموضوعة في بناء الحروف والأسماء والأفعال، قصدت بها حل ألفاظها… ».

آخر النسخة: «قال مقيده إبراهيم بن محمد بن سعيد بن محمد بن عبد الرحمن بن موسى المسجدادي ثم العيني سمح الله له بمنه وفضله… هذا آخر ما يسر الله تعالى جمعه من هذا التقييد.. وسميته «هدية الأحباء فيما بني من الأفعال والحروف والأسماء»… وكان الفراغ من تقييده قرب زوال يوم الاثنين خامس عشر ذي قعدة عام سبعة وتسعين ومائة وألف، وكان ابتداؤه قيلولة يوم السبت ثالث عشر الشهر المذكور…ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين».

عدد الأوراق: 12.

المسطرة: 23.

نوع الخط: مغربي.

اسم الناسخ: محمد بن المبارك الأساوي أصلا والساكن في تجمت.

تاريخ النسخ: قرب زوال يوم الثلاثاء 21 رمضان 1322هـ.

المصدر: مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (مجموعة أبي مدين اليزيد).

تعليق عام: نسخة تامة تقع ضمن مجموع (من الورقة 257/أ إلى الورقة 269/ب)، بها تعقيبة، وطرر، وتصحيحات، وكتبت ألفاظ الأرجوزة بالأحمر.

مصادر عن المؤلف والكتاب: المعسول (13/283 ـ 300)، كشاف الكتب المخطوطة بالخزانة الحسنية (469، رقم: 10077 ـ 11315).

 

10-

اسم الكتاب: [أبيات في كيفية تراجع الحملاء الست]

اسم المؤلف: أحمد بن سليمان بن يعزى الرسموكي (ت 1133هــ).

الموضوع: الفقه.

أول النسخة:«الحمدلله الذي فضلنا…..بالعقل ثم علمه علمنا

………………………………………..

وبعد هاك يا أخي تراجعا…… للحملاء الست نظما جامعا»

آخر النسخة: فالحمد لله الذي قد مَنَّا……. بكون ذا النظم كما قصدنا

ثم صلاته على النبي………. الطاهر المطهر الزكي

وآله وصحبه أولي الهدى……….. وَمَنْ مِنَ الخلق به قد اقَتَدَى

عدد الأوراق: 1.

عدد الأبيات: 40.

نوع الخط: مغربي.

اسم الناسخ: ….

المصدر: مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (مجموعة أبي مدين اليزيد).

تعليق عام: نسخة تامة تقع في آخر المجموع (من الورقة 270/ب إلى الورقة 271/أ)، بها تعقيبة، وطرر، وأبياتها مشكولة، وذيلت هذه النسخة ( الورقة 271/ب) بنقل للمؤلف من مختصر أمهات الوثائق للعلامة السيد داوود بن محمد الجزولي.

وفي آخر ورقة من المجموع ورد اسم الشيخ الحسين بن الشيخ محمد الامربطي بتزنينن وعبد الله بن الحبيب، وإبراهيم بن محمد، والا اعباد الايلاني.

مصادر عن المؤلف والكتاب: انظر نسخة من هذه المنظومة في المجموع (1/7) من مخطوطات المركز.

تحميل المجموع

Science

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ادام الله عزكم ورفعه وسدد خطاكم فى خدمة اللغة العربية والامة الاسلامية
    الموقع حقيقى مفيد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق