مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراثمخطوطاتتراثفهارس

المجموع الأول

  تُعَرِّف هذه النافذة بمجموعة من مخطوطات المركز، التي تفضَّل بها عضو الرابطة المحمدية للعلماء بإقليم أسا الزاك السيد أبو مدين اليزيد حفظه الله، وسنسعى إلى التعريف بها تباعاً مع إمكانية تحميلها، والله الموفق.

إنجاز: د. بوشعيب شبون

 

المجموع الأول، ويضم المخطوطات الآتية:

 

1 ـ

  اسم الكتاب: كشف الحجاب لأصفياء الأحباب عن أجنحة الرُّغاب في معرفة الفرائض والحساب.

  اسم المؤلف: الرسموكي، أبو العباس أحمد بن سليمان الرسموكي الجزولي (ت 1133هـ).

  الموضوع: الحساب.

  تاريخ التأليف: آخر رجب الفرد الحرام 1112هـ.

  أول النسخة: يقول العبد الفقير إلى عفو ربه ورحماه الغني به عمن سواه أحمد بن سليمان الرسموكي القبيل كان الله له في الدارين بلطفه الجميل: الحمد لله المسهل للحساب… وبعد فعلم الحساب من العلوم النافعة الشريفة… وقد ألف في بعض أعماله العالم الأصيل الفصيح النبيل، أبو سالم سيدي إبراهيم بن أبي القاسم السملالي القبيل قصيدة فيها أربعة وثلاثون بيتا مبينة غاية البيان، فرأيت همم الطلبة في هذا الزمان قاصرة عن قراءة مطولات أهل الإتقان فذيلتها بستة وثمانين بيتا مشتملة على باقي الأعمال الحسابية المهمة، فكان في المجموع مائة وعشرون من الأبيات المفيدة المحكمة، وسميت مجموعها «أجنحة الرُّغاب في معرفة الفرائض والحساب»… ثم طلب مني بعض الثقات أن أشرح مجموع تلك الأبيات شرحا متوسطا يدني قاصيها ويبدي بالأمثلة معانيها، فشرعت في المطلوب… وسميته «كشف الحجاب لأصفياء الأحباب عن أجنحة الرُّغاب في معرفة الفرائض والحساب».

  آخر النسخة: وهذا آخر ما تيسر أن نأتي به في هذا المجموع شرحا هذا الموضوع، قد كمل بعون الله وانتهى… وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

  اسم الناسخ وتاريخ النسخ: آخر شهر الله صفر 1132هـ.

  عدد الأوراق: 88

  المسطرة: 30، 31

  نوع الخط: مغربي.

  المصدر: مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (مجموعة أبي مدين اليزيد).

  تعليق عام: هذا الكتاب شرح متوسط شرح به المؤلف منظومته التي ذيل بها نظم أبي سالم إبراهيم بن أبي القاسم السملالي، ووسمها: أجنحة الرُّغاب في معرفة الفرائض والحساب. نسخة تامة مصححة هي الأولى ضمن مجموع يحمل رقم: 13( من الورقة 8/ أ إلى الورقة 88/أ). بها طرر وتعقيبة، أبياتها مشكولة ومحلاة بالحمرة. قبلها بعض النقول لأحمد بن سليمان الرسموكي تحتوي على مسائل فقهية، وبها خط أحمد بن علي بن محمد الأوداشتي، وخط محمد بن وسعدن الكروي الوزكتي.

  مصادر عن المؤلف والكتاب: طبقات الحضيكي (1/ 114 ـ 115، رقم: 125)، المعسول (18/ 330)، سوس العالمة (192)، رجالات العلم العربي في سوس (61)، كشاف الكتب المخطوطة بالخزانة الحسنية (373، أرقام: 8986 ـ 10290 ـ 11081 ـ 12424 ـ 12720).

 

2 ـ

  اسم الكتاب: معونة الإخوان على مسألة أولاد الأعيان وشبهها من المسائل المختلفة للبيان.

  اسم المؤلف: الرسموكي، أبو العباس أحمد بن سليمان الرسموكي الجزولي (ت 1133هـ).

  الموضوع: الفقه.

  أول النسخة: يقول العبد الذليل أحمد بن سليمان الرسموكي القبيل كان الله له في الدارين بلطفه الجميل: الحمد لله الموفق المنان… وبعد فقد طلب مني من رغب في التحصيل والعرفان أن أبين له كيفية وضع مسألة أولاد الأعيان مع مهمات أحكامها وما أشبهها من المسائل التي يكثر السؤال عنها في هذا الزمان، فأجبته لذلك الشأن، وإن لم أكن من أهل الإتقانن بكلام سميته «معونة الإخوان على مسألة أولاد الأعيان وشِبْهِهَا من المسائل المختلفة للبيان».

  آخر النسخة: هذا آخر ما تيسر أن نأتي به في هذا المرقوم… والحمد لله رب العالمين.

  عدد الأوراق: 10

  المسطرة: 35

  نوع الخط: مغربي.

  اسم الناسخ وتاريخ النسخ: 1132هـ.

  المصدر: مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (مجموعة أبي مدين اليزيد).

  تعليق عام: نسخة تامة مصححة، هي الثانية ضمن مجموع يحمل رقم: 13(من الورقة 88/ أ إلى الورقة 98/ ب). بها طرر وتعقيبة.

  مصادر عن المؤلف والكتاب: طبقات الحضيكي (1/ 114 ـ 115، رقم: 125)، المعسول (18/ 330)، سوس العالمة (192)، رجالات العلم العربي في سوس (61)، كشاف الكتب المخطوطة بالخزانة الحسنية (418، رقم: 12150 ـ 13403)، مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود بالدار البيضاء، أرقام: 7/ 193 ـ 6/ 164 ـ 229/ 6.

 

3 ـ

  اسم الكتاب: كشف الغطاء عن قسمة حظ المدين للغرماء.

  الاسم المؤلف: الرسموكي، أبو العباس أحمد بن سليمان الرسموكي الجزولي (ت 1133هـ).

  الموضوع: الفقه.

    أول النسخة: يقول عبيد الله الراجي توفيقه ورضاه أحمد بن سليمان الرسموكي القبيل أدام الله عليه في الدارين نعمه الجزيلة الحمد لله الفتاح العليم… وبعد فاعلم يا أخي أن الدين إذا كان على بعض الورثة الأحياء في الحال لغيره من الورثة أو الأجانب أو لهما معا فأمره سهل…

  آخر النسخة: وكمل هذا التقييد الموسوم بكشف الغطاء عن قسمة حظ المدين للغرماء في الخامس من شهر المحرم عام ثلاثة وثلاثين ومائة وألف من هجرة سيد الأنام، جعله الله منتفعا به ما دامت الأيام بجاه النبي عليه السلام والحمد لله رب العالمين.

  عدد الأوراق: 3

  المسطرة: 35

  نوع الخط: مغربي.

   تاريخ التأليف: 5 محرم 1133هـ.

  المصدر: مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (مجموعة أبي مدين اليزيد).

  تعليق عام: نسخة تامة هي الثالثة ضمن مجموع يحمل رقم: 13 (من الورقة 98/ ب إلى الورقة 101/ أ). بها طرر وتعقيبة.

  مصادر عن المؤلف والكتاب: طبقات الحضيكي (1/ 114 ـ 115، رقم: 125)، المعسول (18/ 330)، سوس العالمة (192)، رجالات العلم العربي في سوس (61).

 

4 ـ

  اسم الكتاب: تحصيل العمل النافع في الوصية بالمُعَيَّن والشافع.

  اسم المؤلف: الرسموكي، أبو العباس أحمد بن سليمان الرسموكي الجزولي (ت 1133هـ).

  الموضوع: الفقه.

  أول النسخة: يقول أحمد بن سليمان الرسموكي وفقه الله إلى طريق السَّوي: الحمد لله العالم الحكيم… وبهد، فاعلم يا أخي أن الوصية قد تكون بشيء معين لشخص معين…

  آخر النسحة: واحفظ يا أخي تلك الفوائد المحكمة التي لم أر من تعرض لذكرها من الآية المسماة بتحصيل العمل النافع في الوصية بالمُعَيَّن والشافع، وبالله تعالى التوفيق إلى سبيل التحقيق، والصلاة والسلام على جميع الأنبياء والمرسلين والحمد لله رب العالمين. انتهى بحمد الله تعالى وحسن عونه وتوفيقه وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله. أحمد المذكور.

  عدد الأوراق: 2

  المسطرة: 35

  نوع الخط: مغربي.

  المصدر: مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (مجموعة أبي مدين اليزيد).

  تعليق عام: نسخة تامة مصححة هي الرابعة ضمن مجموع يحمل رقم: 13 (من الورقة 101/أ إلى الورقة 102/أ). بها تعقيبة.

  مصادر عن المؤلف والكتاب: طبقات الحضيكي (1/ 114 ـ 115، رقم: 125)، المعسول (18/ 330)، سوس العالمة (192)، رجالات العلم العربي في سوس (61).

 

5 ـ

  اسم الكتاب: [ مسألة الحبس على الأولاد]

  اسم المؤلف: الرسموكي، أبو العباس أحمد بن سليمان الرسموكي الجزولي (ت 1133هـ).

  الموضوع: الفقه.

  أول النسخة: الحمد لله سيدي رضي الله عنكم أردنا منكم الجواب عن مسألة رجل حبس أملاكه على ابنه وأولادهم وأعقابهم..

  آخر النسخة: هذا آخر ما ظهر في هذه المسألة التي كثر وقوعها والسؤال عنها، لكاتبه أحمد بن سليمان الرسموكي لطف الله به آمين.

  نوع الخط: مغربي.

  عدد الأوراق: 2

  اسم الناسخ وتاريخ النسخ: 1133هـ.

  المصدر: مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (مجموعة أبي مدين اليزيد).

  تعليق عام: نسخة تامة خالية من العنوان، هي المخطوطة الخامسة في مجموع يحمل رقم: 13 (من الورقة 102/ب إلى الورقة 103/أ). بها تعقيبة. ورد في طرتها (أسفل) اسم أحمد بن علي بن محمد بن أحمد الوداشتي.

  مصادر عن المؤلف والكتاب: طبقات الحضيكي (1/ 114 ـ 115، رقم: 125)، المعسول (18/ 330)، سوس العالمة (192)، رجالات العلم العربي في سوس (61).

 

6 ـ

  اسم الكتاب: [فصل في صرف الأوقية]

  اسم المؤلف: الرسموكي، أبو العباس أحمد بن سليمان الرسموكي الجزولي (ت 1133هـ).

  الموضوع: الفقه.

  أول النسخة: فصل في صرف الأوقية والعمل بها في القسمة. هذه قواعد يستعان بها في قسمة التركات والمحاصات بالتصريف.

  آخر النسخة: كالتسعة في هذا المثال ثم على أئمة الأوقية انتهى الحمد لله وحده.

  عدد الأوراق: 2

  المسطرة: 30

  نوع الخط: مغربي.

  المصدر: مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (مجموعة أبي مدين اليزيد).

  تعليق عام: نسخة تامة بدون عنوان، هي المخطوطة السادسة ضمن مجموع رقم 13 (من الورقة 103/ب إلى الورقة 104/ب). وفي ذيلها (من الورقة 104/ب إلى الورقة 105/أ) نقل للمؤلف من بعض تواليف القلصادي، ومن مختصر أمهات الوثائق لداود بن محمد الجزولي.

  مصادر عن المؤلف والكتاب: طبقات الحضيكي (1/ 114 ـ 115، رقم: 125)، المعسول (18/ 330)، سوس العالمة (192)، رجالات العلم العربي في سوس (61).

 

7 ـ

  اسم الكتاب: أبيات في كيفية تراجع الحملاء الست.

  اسم المؤلف: الرسموكي، أبو العباس أحمد بن سليمان الرسموكي الجزولي (ت 1133هـ).

  الموضوع: الفقه.

  أول النسخة: لكاتبه أحمد بن يعز الرسموكي التغاتني هذه الأبيات في كيفية تراجع الحملاء الست معتمدا في ذلك على ما نقله بعض شراح مختصر خليل من المدونة

  الحمد لله الذي فضلنا بالعقل ثم علمه علمنا  ثم صلاته مع السلام على النبي أفضل الأنام

وبعد هاك يا أخي تراجعا للحملاء الست نظما جامعا 

  آخر النسخة:

  فالحمد لله الذي قد مَنَّا بكون ذا النظم كما قصدنا  ثم صلاته على النبي الطاهر المطهر الزكي

  وآله وصحبه أولي الهدى ومن من الخلق بهم قد اقتدا

  عدد الأوراق: 2

  المسطرة: 40 بيتا.

  نوع الخط: مغربي.

  المصدر: مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (مجموعة أبي مدين اليزيد).

  تعليق عام: نسخة بدون عنوان، تامة ومصححة، هي السابعة ضمن مجموع يحمل رقم: 13 (من الورقة 105/أ، إلى الورقة 106/ب). وفي ذيلها (من الورقة 106/ب إلى الورقة 107/أ) فائدة من تقييد المؤلف (11سطرا)، ونقل من ابن سلمون ونوازل ابن الحاجب بخط أحمد بن علي بن محمد بن أحمد الوداشتي، وبعض تواريخ دخول شهر يناير، وتاريخ تعاقد الطالب عمر بن عبد الرحمن الضاماد مع جماعة آل موسى ادود مشارطا في مسجدهم في النصف من سعبان 1296هـ.

  مصادر عن المؤلف والكتاب: طبقات الحضيكي (1/ 114 ـ 115، رقم: 125)، المعسول (18/ 330)، سوس العالمة (192)، رجالات العلم العربي في سوس (61)، المنظومات التعليمية في سوس دراسة وبيبليوغرافيا (127) وذكر أنها تقع في 38بيتا.

 

8 ـ

  اسم الكتاب: إيضاح الأسرار المصونة في الجواهر المكنونة في صَدَف الفرائض المسنونة.

  اسم المؤلف: أحمد بن سليمان الرسموكي الجزولي (ت 1133هـ).

  الموضوع: الفقه.

  تاريخ التأليف: أواسط ذي القعدة 1116هـ.

  أول النسخة: الحمد لله المنفرد بالعظمة والتكوين… وبعد فاعلم أن علم الفرائض علم شريف من أجل علوم الدين وأهمها بالبحث والنظر وأولاها… وتأملت تآليفه المنظومة والمنثورة المتداولة المشهورة فلم يظهر لي فيها تأليف متوسط جامع لما يحتاج إليه من الفقه والأعمال المقصودة، فألفت في ذلك أرجوزة سهلة مفيدة، فأردت أن أشرحها شرحا متوسطا يكمل به المرغوب لكل طالب حبيب وسميته «إيضاح الأسرار المصونة في الجواهر المكنونة في صَدَف الفرائض المكنونة.

  آخر النسخة: فالله يجعله مقربا لنا من رحمته وقائدا لنا إلى جنته، وكان الفراغ من تقييده أواسط ذا القعدة الحرام الذي هو أحد شهور السادس عشر بعد مائة وألف من الأعوام وصلى الله على سيدنا محمد خاتم النبيين وعلى آله وأصحابه والتابعين والحمد لله رب العالمين.

  عدد الأوراق: 127

  المسطرة: 31

  نوع الخط: مغربي.

  اسم الناسخ: محمد بن أحمد بن عبد القاهر الهبري نسبا البطالبي وطنا القنيفي دارا.

  تاريخ النسخ: يوم السبت وقت صلاة الضحى في شهر الله المعظم ربيع الأولى وأربعة عشر خلت منه عام 1141هـ.

  المصدر: مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (مجموعة أبي مدين اليزيد).

  تعليق عام: شرح المؤلف بهذا الكتاب أرجوزته الجواهر المكنونة، ونسخته تامة مصححة هي الثامنة ضمن مجموع يحمل رقم: 13(من الورقة 107/ ب، إلى الورقة 234/أ)بها طرر وتعقيبة، أبياتها مشكولة ومحلاة بالحمرة. نسخت للسيد أجمد بن علي السوسي.

  والكتاب مطبوع.

  مصادر عن المؤلف والكتاب: طبقات الحضيكي (1/ 114 ـ 115، رقم: 125)، المعسول (18/ 330)، سوس العالمة (192)، رجالات العلم العربي في سوس (61)، كشاف الكتب المخطوطة بالخزانة الحسنية (49، أرقام: 882 ـ 1281 ـ 2118 ـ 2610 ـ 3287 ـ 3574 ـ 4125 ـ 4537 ـ 8456 ـ 9920 ـ 10032 ـ 10447 ـ 13497 ـ 13599).

 

9 ـ

  اسم الكتاب: [أجوبة وفوائد فقهية]

  اسم المؤلف: أبو العباس أحمد بن سليمان الرسموكي (ت 1133هـ).

  الموضوع: الفقه.

  أول النسخة: الحمد لله فائدة في معرفة النصاب من كل سكة أردت…

  آخر النسخة: إن أخرج هذا الكلام منه مخرج الوعد بالطلاق والعزم عليه دون قصد إيقاعه فليصم السنة ولاشيء عليه في زوجته والله تعالى أعلم. وبذلك أجاب عبد ربه أحمد بن سليمان الرسموكي… مشيرا لها بالسكين بالعزيمة هذه شطر فطر بهـ انتهت.

  عدد الأوراق: 12

  المسطرة: 31

  نوع الخط: مغربي.

  المصدر: مخطوطات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (مجموعة أبي مدين اليزيد).

  تعليق عام: نسخة تامة خالية من العنوان، هي المخطوطة التاسعة والأخيرة ضمن مجموع يحمل رقم 13 (من الورقة 236/ب إلى الورقة 248/أ). ترد فيها أسماء بعض الأعلام مثل: محمد بن عبد الرحمن، وأحمد بن عبد الله، والحسن بن علي، سئل أبو مهدي عيسى بن عبد الرحمن الركراكي أصلا ثم السكتاني، ونقل من كتاب وضوح الشرائع في شرح كشف مسائل الغوامض، وأحمد بن علي بن محمد الأوزالي. ذيلت هذه النسخة بذكر أربعة أبيات لابن عاصم فيما يتعلق بأهل الحبس وشرحها (الورقة 248/ب).

  مصادر عن المؤلف والكتاب: طبقات الحضيكي (1/ 114 ـ 115، رقم: 125)، المعسول (18/ 330)، سوس العالمة (192)، رجالات العلم العربي في سوس (61).

تحميل المجموع

Science

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله سعادة الاخوة الاجلاء النبلاء وفقكم الله وسدد خطاكم واعانكم

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق