مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةدراسات عامة

المتون الحديثية على عهد الدولة العلوية: الطرفة لمحمد العربي الفاسي (المتوفى عام: 1052هـ) بشرح امـحمد بن عبد القادر الفاسي (المتوفى عام: 1116 هـ) نموذجا

بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على سيدنا  محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

أما بعد؛

فكنت قد تحدثت في المقال السابق عن: محمد العربي بن يوسف الفاسي (المتوفى عام: 1052هـ)، ومنظومته في ألقاب الحديث المسماة: “طرفة الطرف في مصطلح من سلف”، المعروفة اختصارا بـ: (الطرفة)، وقد اعتنى العلماء  بها على عهد الدولة العلوية غاية الاعتناء: تدريسا، وشرحا، منهم:  العلامة امـحمد بن عبد القادر بن علي بن يوسف الفاسي (المتوفى عام: 1116 هـ)؛ إذ قسمت هذا المقال إلى محورين: الأول: في ترجمة امـحمد بن عبد القادر الفاسي، والثاني: في شرحه على نظم ألقاب الحديث (الطرفة).

المحور الأول: امـحمد بن عبد القادر الفاسي:

اعتنى بترجمته الجمع الغفير من العلماء في كتب التراجم، فلا داعي لإعادته ترجمته، وحسبنا عناية الدكتور رشيد قباظ في مقدمة تحقيق كتاب أسهل المقاصد لحلية المشايخ ورفع الأسانيد الواقعة في مرويات شيخنا الوالد لمحمد الطيب بن مَـحمد بن عبد القادر الفاسي (تـ: 1113هـ)، جمعه وخرجه لوالده المذكور مَـحمد بن عبد القادر الفاسي (تـ: 1116هـ)، وذكر المحقق في المقدمة  جملة من مصادر الترجمة[1].

مؤلفاته:

للعلامة امـحمد بن عبد القادر الفاسي، مؤلفات عديدة في علوم: التفسير، والحديث، والسيرة، والفقه، واللغة، والمنطق، والحساب، وغيرها، من ذلك:

-أجوبة عن أسئلة فقهية.

منه نسخة محفوظة بمؤسسة علال الفاسي بالرباط تحت رقم: ع783، في: 7 صفحات، من ص: 12 إلى ص: 18، ونسخة أخرى بمكتبة عبد الله كنون بطنجة، تحت رقم: 10547/ 18[2].

-تحفة المخلصين بشرح عدة الحصن الحصين.

طبع على الحجر بفاس، ثم طبع بتحقيق: محمد بن عزوز، ضمن منشورات، مركز التراث الثقافي المغربي، ودار ابن حزم بيروت، ط1، 1428/2007.

-تكميل المرام بشرح شواهد ابن هشام.

طبع على الحجر بفاس بمطبعة العربي الأزرق، عام: 1310، في: 328 صفحة.

-فتوى في موضوع ما يقع في كتب علم التصوف بذكر خواص للأسماء و السور و الآية و الجواب عنها.

منها نسخة محفوظة بمكتبة عبد الله كنون بطنجة، تحت رقم: 10338/ 10[3].

-شرح صلاة التسبيح.

منه نسخة محفوظة بالخزانة الحسنية بالرباط، تحت رقم: 492[4].

-المباحث الإنشائية في الجملة الخبرية والإنشائية.

منه نسخة محفوظة بالخزانة الحسنية بالرباط، تحت رقم: 12695[5].

-مجموعة أحاديث في مكارم الأخلاق.

منه نسخة محفوظة بالخزانة الحسنية بالرباط، تحت رقم: 5035 – 14082 مكرر[6].

-نصيحة منظومة.

منها نسخة محفوظة بالخزانة الحسنية بالرباط، تحت رقم: 12695[7].

-نقد اللمعة السنية في تحقيق الإلقاء في الأمنية (مسألة الغرانيق) للملا إبراهيم بن حسن الكوراني.

منه نسخة بالخزانة الحسنية بالرباط، تحت رقم: 5525، ونسخة أخرى بخزانة الزاوية الحمزاوية بالرشيدية، تحت رقم: 169/9، ونسخة بمكتبة عبد الله كنون بطنجة، تحت رقم: 10188/ 5[8].

-نقد مسلك السداد إلى مسألة خلق أفعال العباد للملا إبراهيم بن حسن الكوراني.

منه نسخة محفوظة بخزانة ابن يوسف بمراكش تحت رقم: 382/ 3[9].

المحور الثاني: شرح نظم ألقاب الحديث (الطرفة):

فرغ المؤلف من هذا الشرح في الخامس والعشرين من شعبان المعظم عام: إحدى وسبعين وألف (1071هـ)، وقد طبع ثلاث مرات طبعة حجرية بفاس، الأولى: بهامش حاشية امـحمد بن محمد بن عبد السلام كنون الصغير الفاسي (تـ: 1326هـ) [10] عليه، فرغ من تأليف الحاشية عام: 1297، في: 152 صفحة،  والثانية: بهامش حاشية محمد المهدي بن محمد بن الخضر الوزاني العمراني الفاسي (تـ: 1342هـ) [11] عليه في: 96 صفحة، فرغ من تأليف الحاشية عام: 1306، والثالثة: بهامش حاشية أحمد بن محمد بن عمر بن الخياط الفاسي (تـ: 1343هـ) [12] عليه في: 182 صفحة.

ثم طبع طبعات حديثة، الأولى بتحقيق: محمد مظفر الشيرازي، عن مركز الإمام البخاري للتراث والتحقيق بالهند، عام: 1995، في: 160 صفحة[13]، الثانية: صدرت مصورة عن المكتب الإسلامي، ودار ابن حزم، بلبنان، عام: 1420/1999، في: 160 صفحة، الثالثة: باعتناء: سناء اليزيدي، نشرت بمجلة دار الحديث الحسنية، ضمن منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بالمغرب، العدد: 16، عام: 1420/1999، في: 48 صفحة، الرابعة: بتحقيق: الهاشمي بردعي الحوات، صدر عن دار الكتب العلمية، بلبنان، عام: 2019، في: 120 صفحة.

إن شرح العلامة الفاسي هذا هو شرح مختصر ليس بالطويل الممل ولا القصير المخل، وإليكم منهج المؤلف في رسالته:

في المقدمة: عرف الحديث والسنة والخبر، وعلم الحديث رواية، وموضوعه، وفائدته، وعرف علم المصطلح، وموضوعه، وغايته، والمتن، والسند لغة واصطلاحا، والإسناد[14].

ثم عرف أقسام الحديث الثلاثة: الأول: الصحيح؛ فعرف: الملكة، والتقوى، والمروءة، والبدعة، والاختلاف في قبول رواية المبتدع؛ إذ وأورد أقوال العلماء في الموضوع، وأنواع الضبط، والمعلل، والشاذ[15].  الثاني: الحسن؛ أورد أقوال المحدثين في تعريف الحديث الحسن، ونبه على قول الترمذي: “حسن غريب”، وآراء العلماء فيه، وتصحيح الحسن إذا تعددت طرقه[16]. الثالث: الضعيف؛ وتعريف العلماء له[17].

ثم انتقل إلى الكلام على المتواتر وتعريفه، وتقسيمه إلى: لفظي ومعنوي[18]. ثم تعرض لأقسام أخبار الآحاد وعرف بها: المشهور، العزيز، الغريب وأقسامه، والمرفوع وأمثلة توضيحية لأقسامه، والمسند، والموقوف: تعريف الصحابي اصطلاحا، وطبقات الصحابة، وأسماء الصحابة المعروفين بكثرة الرواية على الترتيب، الموصول والمتصل، والمقطوع: تعريف التابعي، وطبقات التابعين، والفقهء السبعة من أهل المدينة، وأقوال العلماء في أفضل التابعين، وتعريف العالي والنازل من الإسناد، وأقسامهما، والمسلسل، والمهمل، والمعلق، والمرسل، والمنقطع، والمعضل، والمدلس، وقسميه: تدليس الإسناد، تدليس الشيوخ، والأسباب الحاملة عليه، والمرسل الخفي، والمزيد في متصل الأسانيد،وزيادة الثقة وأقسامه، والمحفوظ والشاذ، والمتابع وأقسامه والشاهد والمفرد والاعتبار، والموضوع: طرق الوضاعين في صياغته، وحكمه، وحكم روايته، وهل هو من أنواع الحديث، وحكم الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم متعمدا، والتائب منه، والأسباب الحاملة على الوضع، وهل الحكم بالوضع من قبيل الظن أو القطع، وطرق معرفة الموضوع، وتعريف المتروك، والمنكر وقسميه، والفرق بين الشاذ والمنكر، وتعريف المعلل، والمضطرب، والمدرج: مدرج الإسناد وأقسامه، ومدرج المتن ومواضعه، وأسباب الإدراج، وحكمه، وتعريف المقلوب، والمحكم، ومختلف الحديث، والناسخ والمنسوخ، وغريب ألفاظ الحديث، وحكم رواية الحديث بالمعنى، وتعريف مشكل الحديث، والمصحف والمحرف، والمبهمات: معرفة المبهم، وحكم الراوي المبهم[19]

فالقارئ للرسالة يقف على موارد العلامة الفاسي في شرحه؛ إذ اعتمد على كتب الحديث، ومصطلحه، وكتب الرجال والطبقات، وكتب أصول الفقه، وكتب اللغة.

 فأما كتب الحديث، ومصطلحه، وكتب الرجال والطبقات كـ: صحيح الإمام البخاري (تـ: 256هـ)، وصحيح الإمام مسلم (تـ: 261هـ)، والعلل للحافظ الترمذي (تـ: 279هـ)، ومعالم السنن للإمام الخطابي (تـ: 388هـ)، والإرشاد في معرفة علماء الحديث للعلامة الخليلي (تـ: 446هـ)، والاستيعاب في معرفة الأصحاب، والتمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد للحافظ ابن عبد البر القرطبي (تـ: 463هـ)، والإلماع إلى معرفة أصول الرواية وتقييد السماع، وإكمال المعلم بفوائد مسلم للقاضي عياض (تـ: 544هـ) ومعرفة أنواع علوم الحديث للعلامة ابن الصلاح (تـ: 643هـ)، والتقريب والتيسير لمعرفة سنن البشير النذير، والمنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج للحافظ النووي (تـ: 676هـ)، والاقتراح في بيان الاصطلاح للعلامة ابن دقيق العيد (تـ: 702هـ)، والخلاصة في أصول الحديث للعلامة الطيبي (تـ: 743 هـ)، والإفصاح بتكميل النكت على ابن الصلاح، وتقريب التهذيب، ونزهة النظر في توضيح نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر للحافظ ابن حجر العسقلاني (تـ: 852هـ)، وفتح المغيث بشرح الفية الحديث للحافظ السخاوي (تـ: 902هـ)، وتدريب الراوي في شرح تقريب النواوي للحافظ السيوطي (تـ: 911هـ)، وفتح الباقي بشرح ألفية العراقي لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري (تـ: 925هـ)[20].

وأما كتب أصول الفقه كـ: المحصول في علم الأصول للعلامة الرازي (تـ: 606هـ)[21].

وأما كتب اللغة كـ: الصحاح للعلامة الجوهري (تـ: 393هـ)، ولسان العرب للعلامة ابن منظور (تـ: 711هـ)[22] .

ونظرا لأهمية شرح العلامة الفاسي على الطرفة، فقد اعتنى بهذا الشرح جلة من العلماء، فوضعوا عليه الحواشي، أذكر منهم: العلامة مَـحمد بن محمد بن عبد السلام كنون الفاسي (المتوفى عام: 1326هـ)، والعلامة المهدي بن محمد الحسني العمراني الوزاني (المتوفى سنة 1342هـ).

*********************

هوامش المقال:

[1]– مقدمة تحقيق أسهل المقاصد لحلية المشايخ ورفع الأسانيد الواقعة في مرويات شيخنا الوالد (ص: 25_62).

[2]– الفهرس الموجز لمخطوطات مؤسسة علال الفاسي 3 /15- فهرس مكتبة عبد الله كنون ص: 337.

[3]– فهرس مكتبة عبد الله كنون ص: 187.

[4]– كشاف الكتب المخطوطة بالخزانة الحسنية ص: 259.

[5]– كشاف الكتب المخطوطة بالخزانة الحسنية ص: 395.

[6]– كشاف الكتب المخطوطة بالخزانة الحسنية ص: 397.

[7]– كشاف الكتب المخطوطة بالخزانة الحسنية ص: 457.

[8]– كشاف الكتب المخطوطة بالخزانة الحسنية ص: 88، الفهرس الوصفي لمخطوطات خزانة الزاوية الحمزية العياشية بإقليم الرشيدية 3 /801- 802، فهرس مكتبة عبد الله كنون ص: 50.

[9]– فهرس مخطوطات خزانة ابن يوسف بمراكش ص: 175.

[10]– ترجمته في: معجم المطبوعات المغربية للقيطوني مع بعض مصادرها ص: 65-66.

[11]– ترجمته في: معجم المطبوعات المغربية للقيطوني مع بعض مصادرها ص: 363_365.

[12]– ترجمته في: معجم المطبوعات المغربية للقيطوني مع بعض مصادرها ص: 105-106.

[13]– معجم طبقات المؤلفين على عهد دولة العلويين لابن زيدان، 2 /328، الهامش: 1587.

[14]– شرح منظومة ألقاب الحديث ص: 34_41.

[15]– شرح منظومة ألقاب الحديث ص: 42_51.

[16]– شرح منظومة ألقاب الحديث ص: 52_59.

[17]– شرح منظومة ألقاب الحديث ص: 60_62.

[18]– شرح منظومة ألقاب الحديث ص: 65_67.

[19]– شرح منظومة ألقاب الحديث ص: 68_137.

[20]– شرح منظومة ألقاب الحديث، انظر مثلا: ص: 37-38-40-43-44-48-51-52-53-56-60-75-88-112-120-126-131-134.

[21]– شرح منظومة ألقاب الحديث، انظر مثلا: ص: 47.

[22]– شرح منظومة ألقاب الحديث، انظر مثلا: ص: 39-79-137.

************

جريدة المراجع

أسهل المقاصد لحلية المشايخ ورفع الأسانيد الواقعة في مرويات شيخنا الوالد لمحمد الطيب بن مــَحمد بن عبد القادر  الفاسي، تحقيق: رشيد قباظ، منشورات الرابطة المحمدية للعلماء، مركز الدراسات وإحياء التراث، مطبعة المعارف الجديدة الرابط- المغرب، ط1: 1440 /2019.

تحفة المخلصين بشرح عدة الحصن الحصين لـمَحمد بن عبد القادر الفاسي، طبعة حجرية، فاس، المغرب.

تحفة المخلصين بشرح عدة الحصن الحصين لـمَحمد بن عبد القادر الفاسي، تحقيق: محمد بن عزوز، ضمن منشورات، مركز التراث الثقافي المغربي، ودار ابن حزم بيروت، ط1، 1428 /2007.

تحفة المخلصين بشرح عدة الحصن الحصين لـمَحمد بن عبد القادر الفاسي، طبعة حجرية، فاس- المغرب.

تحفة المخلصين بشرح عدة الحصن الحصين لـمَحمد بن عبد القادر الفاسي، تحقيق: محمد بن عزوز، من منشورات، مركز التراث الثقافي المغربي، ودار ابن حزم بيروت، ط1، 1428/ 2007.

تقييد على نظم ألقاب الحديث (الطرفة) لمحمد العربي الفاسي لـمَحمد بن عبد القادر الفاسي، تحقيق: الهاشمي بردعي الحوات، ضمن منشورات دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، عام: 2019

تكميل المرام بشرح شواهد ابن هشام لـمَحمد بن عبد القادر الفاسي، طبعة حجرية، مطبعة العربي الأزرق، فاس، المغرب، 1310.

حاشية أحمد بن محمد بن عمر بن الخياط الفاسي على شرح امـحمد بن عبد القادر الفاسي لنظم ألقاب الحديث (الطرفة) لمحمد العربي الفاسي، طبعة حجرية، المغرب.

حاشية امـحمد بن محمد بن عبد السلام كنون الصغير الفاسي على شرح امـحمد بن عبد القادر الفاسي لنظم ألقاب الحديث (الطرفة) لمحمد العربي الفاسي، طبعة حجرية، فاس- المغرب.

حاشية محمد المهدي بن محمد بن الخضر الوزاني العمراني الفاسي على شرح امـحمد بن عبد القادر الفاسي لنظم ألقاب الحديث (الطرفة) لمحمد العربي الفاسي، طبعة حجرية، فاس- المغرب.

شرح الطرفة في نظم ألقاب الحديث لـمَحمد بن عبد القادر الفاسي، اعتناء: سناء اليزيدي، مجلة دار الحديث الحسنية، العدد: 16، سنة: 1420هـ/ 1999م، منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الرباط- المغرب.

شرح الطرفة في نظم ألقاب الحديث لمحمد بن عبد القادر الفاسي، اعتناء: سناء اليزيدي، مجلة دار الحديث الحسنية، العدد: 16، سنة: 1420هـ/ 1999م، منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الرباط- المغرب.

شرح منظومة ألقاب الحديث (الطرفة) لمحمد العربي الفاسي لـمَحمد بن عبد القادر الفاسي، تحقيق: محمد مظفر الشيرازي، صدر عن المكتب الإسلامي، ودار ابن حزم، بلبنان، عام 1420/ 1999.

الفهرس الموجز لمخطوطات مؤسسة علال الفاسي (ج3) لعبد الرحمن بن العربي الحريشي، منشورات مؤسسة علال الفاسي، الرباط، مطبعة الدار البيضاء- المغرب، 1996.

الفهرس الوصفي لمخطوطات خزانة الزاوية الحمزية العياشية بإقليم الرشيدية. حميد لحمر، منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مطبعة الأمنية، الرباط- المغرب، ط1: 1430.

فهرس مخطوطات مكتبة عبد الله كنون لعبد الصمد العشاب، منشورات المجلس العلمي  المحلي لعمالة طنجة، أصيلة، مطبعة فضالة، المحمدية، المحمدية- المغرب، ط1: 1434 /2013.

فهرس مخطوطات نسخة خزانة ابن يوسف بمراكش للصديق بن العربي، دار الغرب الإسلامي، بيروت- لبنان، ط1: 1414.

كشاف الكتب المخطوطة بالخزانة الحسنية. إنجاز: عمر عمور، إشراف وتقديم: أحمد شوقي بنبين،  منشورات الخزانة الحسنية، الرباط- المغرب، ط1: 1428.

معجم المطبوعات المغربية لإدريس ابن الماحي الإدريسي القيطوني، تقديم عبد الله كنون، اعتناء: عبد الوهاب بن إدريس ابن الماحي، مطابع سلا، سلا- المغرب، 1988.

معجم طبقات المؤلفين على عهد دولة العلويين لعبد الرحمن بن محمد ابن زيدان المكناسي، تحقيق: حسن الوزاني، منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، دار أبي رقراق، الرباط- المغرب، ط1: 1430 /2009.

*راجع المقال الباحث: عبد الفتاح مغفور

Science

يوسف أزهار

  • باحث بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسير ة النبوية العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق