مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةدراسات عامة

المتون الحديثية على عهد الدولة العلوية: حاشية المهدي بن محمد الحسني العمراني الوزاني (المتوفى سنة 1342هـ) -على شرح امـحمد بن عبد القادر الفاسي (المتوفى عام: 1116 هـ)-على الطرفة لمحمد العربي الفاسي (المتوفى عام: 1052هـ) نموذجا

بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على سيدنا  محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

أما بعد؛

فكنت قد تحدثت في المقال السابق عن: حاشية امـحمد بن محمد بن عبد السلام كنون الفاسي (المتوفى عام: 1326هـ) على شرح امـحمد بن عبد القادر الفاسي (المتوفى عام: 1116 هـ) على الطرفة لمحمد العربي الفاسي (المتوفى عام: 1052هـ)، وفي هذا المقال سأتحدث عن حاشية المهدي بن محمد الحسني العمراني الوزاني على الشرح المذكور، وقسمت العمل عليه إلى محورين: الأول: في ترجمة موجزة للمهدي بن محمد الحسني العمراني الوزاني، والثاني: في التعريف بحاشيته على شرح امـحمد بن عبد القادر الفاسي على الطرفة.

المحور الأول: ترجمة موجزة للمهدي بن محمد الحسني العمراني الوزاني:

اعتنى بترجمته الجمع الغفير من العلماء في كتب التراجم، وأكتفي بالترجمة التي صنعها له العلامة عبد الرحمن بن محمد ابن زيدان المكناسي (المتوفى عام: 1365هـ) في كتابه: معجم طبقات المؤلفين على عهد دولة العلويين، كما أورد المحقق الدكتور حسن الوزاني في الهامش جملة من مصادر الترجمة[1]

وقد توفي رحمه الله تعالى ليلة الأربعاء فاتح صفر عام: اثنين وأربعين وثلاثمائة وألف (1342هـ)، ودُفن بروضة الشاميين، قرب قبة الشيخ الغياتي بالقباب، خارج باب الفتوح[2]، وترك تراثا وموروثا علميا، حق لأهل المغرب الافتخار به.

مؤلفاته:

ألف العلامة الوزاني تآليف عديدة جلها في الفقه المالكي وما جرى به العمل، فقد حرر ما لهم في ذلك تحريراً تاماً حتى صارت الآن تآليفه لا يفتي إلا منها، ولا يعدل عنها لغيرها إلا نادراً، لأنه اطلع على ما للمتقدمين والمتأخرين ولخص زبدة ذلك وأودعها تآليفه، مع بسط في العبارة، وقلم سيال، وجمع بين النظائر، وقد أعطاه الله شهرة في التآليف في حياته واقتنى الناس كتبه بأثمان باهضة وتداولوها[3]، وكان عليها إقبال منقطع النظير، وقد ذكر له العلامة القيطوني في كتابه: معجم المطبوعات المغربية من مطبوعاته: 19 كتابا[4]، ومما هو مشهور من مؤلفاته المطبوعة التي انتشرت في كل الأمصار: المعيار الجديد الجامع المعرب عن فتاوى المتأخرين من علماء المغرب، ويسمى أيضا: النوازل الكبرى فيما لأهل فاس وغيرهم من البدو والقرى، جمع فيه أجوبة وفتاوى عدد من العلماء، طبع مرتين مرة على الحجر بفاس، سنة: 1328، ثم طبع ضمن منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بالمغرب، ابتداء من سنة: 1417، بتحقيق: عمر ابن عباد، ونوازل أخرى صغرى، وتسمى: المنح السامية في النوازل الفقهية، طبعت على الحجر بفاس، سنة: 1318، ثم طبع ضمن منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بالمغرب، سنتي: 1412-1413، وحاشية على شرح امـحمد بن عبد القادر الفاسي على الطرفة.

المحور الثاني:  التعريف بحاشيته على شرح امـحمد بن عبد القادر الفاسي على الطرفة:

طبع طبعة حجرية، في: 102 صفحة، وبهامشه: شرح امـحمد بن عبد القادر الفاسي، خال عن ذكر تاريخ الطبع.

لم يختر العلامة الوزاني لكتابه هذا عنوانا، وإنما سماه: حواش، وحاشية، كما قال في المقدمة: “هذه حواش مختصرة على شرح الإمام أبي عبد الله سيدي مَـحمد بن عبد القادر بن علي بن يوسف الفاسي على منظومة عم أبيه سيدي العربي بن يوسف المذكور في مصطلح الحديث، راجيا من الله أن يكسوها حلة القبول، وأن يجعلها سببا لإدراك المأمول، وأن ينفع بها كما نفع بأصلها، إنه على ذلك قدير وبالإجابة جدير. وقد كنت قبل هذا الوقت بأزيد من اثني عشر عاما قيدت على هذه المنظومة شرحا مفيدا بقصد توضيح هذا الشرح فقط وتكميله، ولما أقرأتها بعد ذلك مرارا بهذا الشرح، وظهر لي أنه لازال مفتقرا إلى البيان، قيدت هذه الحاشية الآن”[5]. وكتب على صفحة العنوان الأولى: “هذه حاشية الشريف الفقيه العلامة المشارك المحقق سيدي المهدي ابن الفقيه الأستاذ سيدي محمد بن خضرا الوزاني العمراني على شرح الإمام أبي عبد الله سيدي محمد بن عبد القادر الفاسي لنظم ألقاب الحديث لأبي عبد الله سيدي العربي الفاسي رحمهم الله ونفعنا بهم آمين”[6]. وبهذا العنوان الأخير نسبه له غير واحد ممن ترجمه في كتب التراجم[7].  

نبذة عن مضامين الحاشية.

عرف في المقدمة بالناظم العلامة محمد العربي بن يوسف الفاسي، والشارح مَـحمد بن عبد القادر بن علي بن يوسف الفاسي، وأهم مؤلفاتهما باختصار[8].

ثم انتقل بعد هذه المقدمة إلى مضمون كتاب العلامة مَـحمد الفاسي، فشرح الذي يحتاج إلى شرح ومزيد توضيح وبيان، من خلال ما بينته في المقال السابق: شرح امـحمد بن عبد القادر الفاسي (المتوفى عام: 1116 هـ) على الطرفة لمحمد العربي الفاسي (المتوفى عام: 1052هـ)، فهو يأتي بالبيت ثم بالشرح، وبعد ذلك يبسط القول في الموضوع، بإيراد أقوال العلماء المتقدمين والمتأخرين، من: المحدثين، والمفسرين، والفقهاء، والأصوليين، واللغويين مع العزو إلى كتبهم، كما أن صنعته الحديثية والفقهية واللغوية واضحة في حاشيته من خلال شرح المجمل، وتوضيح المشكل، وبيان المفصل.

هذا وقد استعمل المحشي بعض الرموز طلبا للاختصار، فرمز لكلام الناظم بحرف الظاء: (ظ)، ورمز لكلام الشارح بحرف الشين: (ش).

هذا وإن قارئ حاشية العلامة الوزاني على الشرح المذكور، يقف على كثير من الكتب التي نقل منها، وجعلها مصدرا من مصادره، أذكر منها على حسب الفنون:

فأما كتب التفسير وعلوم القرآن: الإتقان في علوم القرآن للحافظ السيوطي (تـ: 911هـ)، وروح البيان لإسماعيل حقي (تـ: 1127هـ) [9].

وأما كتب أصول الدين: شرح المرشد المعين على الضروري من علوم الدين لمحمد الطيب ابن كيران (المتوفى عام:  1227هـ) [10].

وأما كتب الحديث وشروحه: مسند أحمد بن حنبل الشيباني (المتوفى عام: 241هـ)، وصحيح الإمام البخاري (المتوفى عام: 256هـ)، وصحيح الإمام مسلم (المتوفى عام: 261هـ)، وسنن ابن ماجه (المتوفى عام: 273هـ)، وسنن الترمذي (المتوفى عام: 279هـ)، وسنن أبي داود (المتوفى عام: 275هـ)، ومعالم السنن للإمام الخطابي (المتوفى عام: 388هـ)، والمستدرك على الصحيحين للحاكم (المتوفى عام: 405هـ)، والزهد، وشعب الإيمان كلاهما لأبي بكر البيهقي (المتوفى: 458هـ)، مسند الفردوس للديلمي (المتوفى عام: 509هـ)، ومشارق الأنوار على صحاح الآثار للقاضي عياض (المتوفى عام: 544هـ)، والموضوعات لابن الجوزي (المتوفى عام: 597هـ)، والمنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج للحافظ النووي (تـ: 676هـ)، وإكمال إكمال المعلم لفوائد كتاب مسلم لابن خلفة الأبي التونسي (المتوفى عام: 827هـ)، والتلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير لابن حجر العسقلاني (المتوفى عام: 852هـ)، والجامع الصغير من حديث البشير النذير لجلال الدين السيوطي (المتوفى عام: 911هـ)، وإرشاد الساري لشرح صحيح البخاري للقسطلاني (المتوفى عام: 923هـ)، الفتوحات الوهبية بشرح الاربعين النووية للشبرخيتي المالكي (المتوفى عام: 1106هـ) [11].

وأما كتب مصطلح الحديث: الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع للخطيب البغدادي (المتوفى عام: 463هـ)، والمدخل إلى معرفة كتاب الإكليل للحاكم (المتوفى عام: 405هـ)، والمقدمة في معرفة علوم الحديث ابن الصلاح (المتوفى عام: 643هـ)، شرح التبصرة والتذكرة لزين الدين العراقي (المتوفى عام: 806هـ) ، والهداية في علم الرواية  لابن الجزري (المتوفى عام: 833هـ)، ونخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر، ونزهة النظر في توضيح نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر كلاهما لابن حجر العسقلاني (المتوفى عام: 852هـ)، والنكت الوفية بما في شرح الألفية لبرهان الدين البقاعي (المتوفى عام: 885 هـ)، والغاية في شرح الهداية في علم الرواية، وفتح المغيث بشرح الفية الحديث كلاهما لشمس الدين السخاوي (المتوفى عام: 902هـ)، والألفية في علم الحديث لجلال الدين السيوطي (المتوفى عام: 911هـ)، وفتح الباقي بشرح ألفية العراقي لزكريا الأنصاري (المتوفى عام: 911هـ)، شرح معلم الطلاب بما للأحاديث من الألقاب للحريشي الفاسي (المتوفى عام:  1143هـ )[12].

وأما كتب السيرة: نسيم الرياض في شرح شفاء القاضي عياض لشهاب الدين الخفاجي (المتوفى عام: 1069هـ)، والمواهب اللدنية بالمنح المحمدية للقسطلاني (المتوفى عام: 923هـ)، وشرح المواهب اللدنية بالمنح المحمدية لمحمد بن عبد الباقي الزرقاني المالكي (المتوفى عام: 1122هـ)[13].

وأما كتب الفقه: المختصر الفقهي لخليل بن إسحاق (المتوفى : 776هـ)، والتاج والإكليل لمختصر خليل للمواق المالكي (المتوفى عام: 897هـ)، والفتاوى الفقهية الكبرى لابن حجر الهيتمي (المتوفى عام: 974هـ)، وأجوبة عبد القادر الفاسي (المتوفى عام: 1091هـ)، وشرح مختصر خليل لعبد الباقي الزرقاني (المتوفى عام: 1099هـ)، وأجوبة محمد العربي بردلة (المتوفى عام: 1133هـ)[14].

وأما كتب التصوف: إتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين لمرتضى الزبيدي (المتوفى عام: 1205هـ)[15].

وأما كتب الرجال، والتراجم، والطبقات، والتاريخ، والرحلات: نظم اللآلئ في سلوك الأمالي (الرحلة) للمقري الكبير (المتوفى عام: 759هـ)، لسان الميزان لابن حجر العسقلاني (المتوفى عام: 852هـ)، ومرآة المحاسن من أخبار الشيخ أبي المحاسن لمحمد العربي الفاسي (المتوفى عام: 1052هـ)، وصفوة من انتشر من أخبار صلحاء القرن الحادي عشر لمحمد الصغير الإفراني (المتوفى بعد عام: 1155هـ)[16].

وأما كتب اللغة والبيان: الصحاح للعلامة الجوهري (المتوفى عام: 393هـ)، ومجمل اللغة لابن فارس (المتوفى عام: 395هـ)، ومغني اللبيب عن كتب الأعاريب لابن هشام (المتوفى عام: 761هـ)، المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للفيومي (المتوفى نحو عام: 770هـ)، القاموس المحيط للفيروزآبادى (المتوفى عام: 817هـ)، وعقود الجمان في علم المعاني والبيان لجلال الدين السيوطي (المتوفى نحو عام: 911هـ)[17].

خصصت مقالات ثلاث للحديث عن الموضوع الجامع: المتون الحديثية على عهد الدولة العلوية: الطرفة لمحمد العربي الفاسي (المتوفى عام: 1052هـ) نموذجا، وجهود العلماء عليها، وأخص بالذكر الشرح الذي وضعه العلامة مَـحمد بن عبد القادر الفاسي (المتوفى عام: 1116 هـ) على منظومة عم أبيه في ألقاب الحديث المعروفة بـ: “الطرفة”، إذ هو مقدمة في معرفة علوم الحديث، ولما احتاج إلى مزيد شرح وبيان، فشمر العلماء على سواعد الجد فوضعوا عليه الحواشي والطرر، منهم العالمان الجليلان ـوهما من أعيان القرن الرابع عشرـ : العلامة مَـحمد بن محمد بن عبد السلام كنون الفاسي (المتوفى عام: 1326هـ)، والعلامة المهدي بن محمد الحسني العمراني الوزاني (المتوفى سنة 1342هـ).

*****************

هوامش المقال:

[1]– معجم طبقات المؤلفين على عهد دولة العلويين 2 /377_380.

[2]– سل النصال للنضال بالأشياخ وأهل الكمال ص: 30.

[3]– سل النصال للنضال بالأشياخ وأهل الكمال ص: 30.

[4]– معجم المطبوعات المغربية ص: 364-365.

[5]– الحاشية على شرح مَـحمد بن عبد القادر الفاسي على الطرفة ص: 4.

[6]– الحاشية على شرح مَـحمد بن عبد القادر الفاسي على الطرفة ص: 3.

[7]– وكذا أثبته في جريدة المراجع والعزو، وأنبه هنا إلى أنني اكتفيت في ترقيم الصفحات بترقيم النسخة المصورة على المسح الضوئي.

[8]– الحاشية على شرح مَـحمد بن عبد القادر الفاسي على الطرفة ص: 4_5.

[9]– الحاشية على شرح مَـحمد بن عبد القادر الفاسي على الطرفة ص: 7-9.

[10]– الحاشية على شرح مَـحمد بن عبد القادر الفاسي على الطرفة ص: 38.

[11]– الحاشية على شرح مَـحمد بن عبد القادر الفاسي على الطرفة ص: 9- 12-17-21-26-31-32-42-51-54-80-85-96.

[12]– الحاشية على شرح مَـحمد بن عبد القادر الفاسي على الطرفة ص: 10-11-14-16-19-30-31-64

[13]– الحاشية على شرح مَـحمد بن عبد القادر الفاسي على الطرفة ص: 9-43.

[14]– الحاشية على شرح مَـحمد بن عبد القادر الفاسي على الطرفة ص: 7-17-39-83.

[15]– الحاشية على شرح مَـحمد بن عبد القادر الفاسي على الطرفة ص: 90.

[16]– الحاشية على شرح مَـحمد بن عبد القادر الفاسي على الطرفة ص: 4-5-10-80

[17]– الحاشية على شرح مَـحمد بن عبد القادر الفاسي على الطرفة ص: 6-7-38-64-83.

**************

جريدة المراجع

المعيار الجديد الجامع المعرب عن فتاوى المتأخرين من علماء المغرب أو النوازل الكبرى فيما لأهل فاس وغيرهم من البدو والقرى للمهدي بن محمد الحسني العمراني الوزاني، طبعة حجرية، فاس، 1328.

المعيار الجديد الجامع المعرب عن فتاوى المتأخرين من علماء المغرب أو النوازل الكبرى فيما لأهل فاس وغيرهم من البدو والقرى، تحقيق: عمر ابن عباد ضمن منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بالمغرب، ابتداء من سنة: 1417/ 1996.

النوازل الصغرى أو المنح السامية في النوازل الفقهية للمهدي بن محمد الحسني العمراني الوزاني، طبعة حجرية، فاس، 1328.

النوازل الصغرى أو المنح السامية في النوازل الفقهية، ضمن منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بالمغرب، سنتي: 1412-1413/ 1992-1993.

سل النصال للنضال بالأشياخ وأهل الكمال (فهرس الشيوخ) لعبد السلام بن عبد القادر ابن سودة الفاسي المري، تحقيق: محمد حجي، دار الغرب الإسلامي، ط1: 1417 /1997.

حاشية على شرح مَـحمد بن عبد القادر الفاسي على منظومة العربي الفاسي في ألقاب الحديث للمهدي بن محمد الحسني العمراني الوزاني، طبعة حجرية، فاس.

معجم طبقات المؤلفين على عهد دولة العلويين لعبد الرحمن بن محمد ابن زيدان المكناسي، تحقيق: حسن الوزاني، منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، دار أبي رقراق، الرباط- المغرب، ط1: 1430 / 2009.

معجم المطبوعات المغربية لإدريس ابن الماحي الإدريسي القيطوني، تقديم عبد الله كنون، اعتناء: عبد الوهاب بن إدريس ابن الماحي، مطابع سلا، سلا- المغرب، 1988.

*راجع المقال: الباحث عبد الفتاح مغفور

Science

يوسف أزهار

  • باحث بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسير ة النبوية العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق