مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةقراءة في كتاب

العناية بأوجز السير لخير البشر لأحمد بن فارس (المتوفى عام: 395 هـ) في العصر العلوي الشريف نظما: نظم عبد السلام بن الطيب القادري الحسني الفاسي (المتوفى عام: 1110هـ) نموذجا

بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وآله وصحبه أجمعين

لقد تطرقت في المقال السابق في موضوع بعنوان: مختصرات السيرة النبوية في المجالس العلمية: أوجز السير لخير البشر لأحمد بن فارس (المتوفى عام: 395 هـ) نموذجا، هذا وقد اعتنى برسالة ابن فارس هذه جماعة من العلماء الأجلاء الأفذاذ الذين عاشوا خلال العصر العلوي، وعايشوا الملوك العلويين، المنتسبين إلى جدهم النبي صلى الله عليه وسلم، فكانت لهم بالسيرة المصطفوية الشريفة غاية العناية، منهم: العلامة عبد السلام بن الطيب القادري الفاسي، الذي نظمها في أرجوزة، تسهيلا لحفظها، وتقريبا لفهمها؛ وقد كان للدكتور مصطفى عكلي قدم السبق في التحدث في هذا الموضوع ضمن كتابه العلمي: منظومات السيرة النبوية في الغرب الإسلامي، وقد نهلت منه[1]، ونظرا للقيمة العلمية التي تميز هذا النظم عن غيره، خصوصا وأنه في نظم سيرة خير الخلق صلى الله عليه وسلم، أردت الكتابة في هذا الموضوع في صفحات، من خلال: ترجمة الناظم، والتعريف بنظمه.

أولا: ترجمة الناظم

ترجم للعلامة عبد السلام بن الطيب القادري الحسني الفاسي جماعة من العلماء، فألف امحمد بن امحمد بن امحمد بن عبد القادر بن علي بن يوسف الفاسي الفهري (المتوفى عام: 1179 هـ)[2] كتابا منفردا في ذلك سماه: المورد الهني بأخبار الإمام عبد السلام القادري الحسني[3]، وكذا ترجمه جلة من العلماء في كتب التراجم، مع إيراد جملة من مصادر الترجمة في هامش التحقيق، كمعجم طبقات المؤلفين على عهد دولة العلويين لعبد الرحمن بن محمد ابن زيدان المكناسي (المتوفى عام: 1365)[4]، و ترجم له المحققين في مقدمات كتبه، كالرسالة المعنون بـ: بعنوان: ثلاث رسائل منظومة في السيرة النبوية والتوحيد، تحقيق: نائلة خيالي[5]، وتخصيص دراسات معاصرة عن المترجم كبحث بعنوان: الشيخ الشريف سيدي عبد السلام بن الطيب القادري الحسني (المتوفى عام: 1110 هـ): حياته، مؤلفاته، تخريج نص فهرسته للدكتور عبد الله المرابط الترغي (المتوفى عام: 1435هـ)[6].

لقد ترك العلامة عبد السلام القادري آثارا ضخمة ومفيدة، تدل على مدى سعة أفقه العلمي، وتبحره العميق، ولو أن كثيرا من آثاره ظلت ناقصة، فإن حفيده محمد بن الطيب القادري (المتوفى عام: 1187هـ)[7] أكملها، ومكن الأجيال التالية من الاستفادة منها[8]، وقد أثبت خالد أحمد الصقلي في تحقيقه لكتاب المورد الهني بأخبار الإمام عبد السلام القادري الحسني ملحقا يتضمن قائمة مؤلفات المترجم، وقد أحصاها إلى: 46 تأليفا.

من ذلك: قصائد وأشعار جده؛ إذ جمعها في ديوان شعري، ونسبه له  في كتابه: نشر المثاني لأهل القرن الحادي عشر والثاني[9]، والديوان يوجد بخزانة أولاد ابن المواز المحبسة عليهم بفاس كما أبلغ بذلك ابن سودة[10].

ومن جملة منظوماته التي نظمها: نظمه لكتاب ابن فارس: أوجز السير لخير البشر، وهي منظومة رائقة رائعة.

ثانيا: التعريف بالنظم:

أثناء بحثي عن نظم العلامة القادري على مختصر ابن فارس في السيرة، إن كان مخطوطا أو مطبوعا، وقفت على نسخة محفوظة بمؤسسة الملك عبد العزيز بالدار البيضاء، وهي الثاني عشر ضمن المجموع رقم: 312، كتبت بخط مغربي وسط، عدد صفحاته: 9 صفحات[11]، وهي معتمدي في النقل والتوثيق.

هي منظومة من بحر الرجز، أبياتها تتألف من مائة وثمانية أبيات (108)، وقد أشار الناظم إلى ذلك العدد بتوظيفه لحساب الجمل على الطريقة المغربية ورمز لها بـ: “لآلئ جليه“، في آخر النظم:

أبياتها لآلئ جليه***حوت مهم السيرة العلية[12]

كما وظف حساب الجمل على الطريقة المغربية في بعض التواريخ[13]، وكذا القلم الفاسي في أخرى[14].

ضمن هذا النظم مختصر ابن فارس في السيرة النبوية الشريفة، وقد نظمه للمبتدئ لا للعالم الممارس،  كما صرح في مستهلها، وهو قوله:

الحمد لله الذي قد أظهرا***سيرة خير المرسلين للورى

ثم الصلاة أبدا مع السلام***عليه والآل وصحبه الكرام

هذا بعون الله نظم مختصر***لما يحق حفظه من السير

للمبتدي لا للعالم الممارس***ضمنته مختصر ابن فارس

والله أسئل بلوغ أملي***بجاه خير الأنبياء الأفضل[15]

وقد أودع الناظم رحمه الله تعالى في منظومته هذه فصولا في: نسبه، ومولده، ومبعثه، ومن له قرابة به[16]، من: زوجاته، وأولاده ذكورا وإناثا، وعمومته، وعماته، ومواليه، وبناءه الكعبة، ومبعثه، وحصاره بالشعب، وإسلام الجن، وإسرائه، وهجرته، وغزواته، ورفقائه، وآلات حربه، وآثاره[17]، وحجة الوداع، ووفاته، ورفقائه من الصحابة، وحرسه، وأفراسه، وتركته، وبعض صفاته[18].

تحتفظ الخزائن المغربية العامة على عدة نسخ من نظم مختصر ابن فارس في السيرة: أوجز السير لخير البشر، منها: نسخ ثلاث بالخزانة الحسنية بالرباط[19]، ونسخة بمؤسسة علال الفاسي بالرباط[20]، ونسخة بالخزانة العامة بتطوان[21]، ونسخة بمكتبة عبد الله كنون بطنجة[22]، ونسخة بمؤسسة الملك عبد العزيز بالدار البيضاء[23] السالفة الذكر.

والخلاصة أن نظم أوجز السير لخير البشر لابن فارس للعلامة عبد السلام بن الطيب القادري هي منظومة رائقة رائعة، أبانت عن علو كعب ناظمها، وبراعة ألفاظه، وجودة نظمه، وسهولة لغته. وسأنشرها إن شاء الله تعالى في قابل الأيام لتعم الفائدة.

***************

هوامش المقال:

[1]– منظومات السيرة النبوية في الغرب الإسلامي 1/ 471_479.

[2]– انظر ترجمته مع الكتاب في: عناية أولى المجد بذكر آل الفاسي بن الجد ص: 58-59.

[3]– طبع بتحقيق: خالد بن أحمد الصقلي.

[4]– معجم طبقات المؤلفين على عهد دولة العلويين ص: 174_178.

[5]– ثلاث رسائل منظومة في السيرة النبوية والتوحيد ص: 15_46.

[6]– نشر تباعا بمجلة: دعوة الحق، الأعداد: 334 (ص: 51_61)-335 (88_98)-336 (112_123)، سنة: 1998 .

[7]– انظر ترجمته مع جملة من المصادر في: مقدمة تحقيق الإكليل والتاج في تذييل كفاية المحتاج ص: 57_99.

[8]– الحياة الأدبية في المغرب على عهد الدولة العلوية ص: 146.

[9]– نشر المثاني لأهل القرن الحادي عشر والثاني(ضمن موسوعة أعلام المغرب).

[10]– دليل مؤرخ المغرب الأقصى 2 /389.

[11]– النسخة غير مرقمة الصفحات، واستحدثت الترقيم الخاص به للتوثيق.

[12]– نظم مختصر ابن فارس في السيرة: أوجز السير لخير البشر ص: 9.

[13]– نظم مختصر ابن فارس في السيرة: أوجز السير لخير البشر ص: 2-3-4-5-6-9.

[14]– نظم مختصر ابن فارس في السيرة: أوجز السير لخير البشر ص: 5.

[15]– نظم مختصر ابن فارس في السيرة: أوجز السير لخير البشر ص: 1.

[16]– نظم مختصر ابن فارس في السيرة: أوجز السير لخير البشر ص: 2.

[17]– نظم مختصر ابن فارس في السيرة: أوجز السير لخير البشر ص: 5.

[18]– نظم مختصر ابن فارس في السيرة: أوجز السير لخير البشر ص: 8.

[19]– انظر أرقامها ووصفها في: فهرس الكتب المخطوطة في السيرة النبوية المحفوظة بالخزانة الحسنية ص: 405_407.

[20]– انظر رقمها ووصفها في: الفهرس الموجز لمخطوطات مؤسسة علال الفاسي 1 /72-73.

[21]– انظر رقمها ووصفها في: فهرس مخطوطات خزانة تطوان 2 /140.

[22]– انظر رقمها ووصفها في: فهرس مخطوطات مكتبة عبد الله كَنون ص: 146.

[23]– انظر رقمها ووصفها في: فهرس المخطوطات العربية والأمازيغية بخزانة مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود بالدار البيضاء 1/ 93.

*******************

جريدة المراجع

الأعلام لخير الدين بن محمود بن محمد الزركلي، دار العلم للملايين، بيروت- لبنان، الطبعة الخامسة عشر: 2002.

الإكليل والتاج في تذييل كفاية المحتاج لمحمد بن الطيب القادري، تحقيق: مارية دادي، تقديم: محمد بنشريفة، الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر، المغرب.

ثلاث رسائل منظومة في السيرة النبوية والتوحيد لعبد السلام بن الطيب القادري، تحقيق: نائلة خيالي، منشورات مؤسسة عبد الواحد القادري، مطبعة أبي رقراق، الرباط- المغرب، الطبعة الأولى: 1440/ 2019.

الحياة الأدبية في المغرب على عهد الدولة العلوية (1075-1311/ 1664-1894) لمحمد الأخضر، دار الرشاد الحديثة، الدار البيضاء- المغرب، الطبعة الأولى: 1977.

دليل مؤرخ المغرب الأقصى لعبد السلام بن عبد القادر ابن سودة المري الفاسي، دار الكتاب، الدار البيضاء، الطبعة الثانية: 1960-1965.

الشيخ الشريف سيدي عبد السلام بن الطيب القادري الحسني (المتوفى عام: 1110 ): حياته، مؤلفاته، تخريج نص فهرسته لعبد الله المرابط الترغي، دعوة الحق، الأعداد: 334-335-336، منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، المغرب، سنة: 1998.

عناية أولي المجد بذكر آل الفاسي ابن الجد للمولى سليمان بن محمد العلوي، المطبعة الجديدة، فاس- المغرب، 1347.

فهرس الكتب المخطوطة في السيرة النبوية المحفوظة في الخزانة الحسنية لمحمد سعيد حنشي، وعبد العالي لمدبر، إشراف ومراجعة: أحمد شوقي بنبين، دار أبي رقراق، الرباط- المغرب، الطبعة الأولى: 1431 /2010.

فهرس المخطوطات العربية والأمازيغية لمحمد القادري وأحمد أيت بلعيد وعادل قيبال، مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية، الدار البيضاء- المغرب، الطبعة الأولى: 2005.

الفهرس الموجز لمخطوطات مؤسسة علال الفاسي لعبد الرحمن بن العربي الحريشي، منشورات مؤسسة علال الفاسي، الرباط- المغرب، الطبعة الأولى: 1991.

فهرس مخطوطات خزانة تطوان، قسم مصطلح الحديث والحديث والسيرة النبوية للمهدي الدليرو ومحمد بوخبزة، منشورات وزارة الدولة المكلفة بالشؤون الثقافية، تطوان- المغرب، الطبعة الأولى: 1404.

فهرس مخطوطات مكتبة عبد الله كنون لعبد الصمد العشاب، منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الرباط- المغرب، الطبعة الأولى: 1417.

معجم طبقات المؤلفين على عهد دولة العلويين لعبد الرحمن بن محمد ابن زيدان المكناسي، تحقيق: حسن الوزاني، منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، دار أبي رقراق، الرباط- المغرب، الطبعة الأولى: 1430/ 2009.

منظومات السيرة النبوية في الغرب الإسلامي مصطفى بن مبارك عكلي، منشورات الرابطة المحمدية للعلماء، مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث، دار الأمان، الرباط- المغرب، الطبعة الأولى: 1436/ 2015.

المورد الهني بأخبار الإمام عبد السلام القادري الحسني لمَحمد بن أحمد الفاسي الفهري، تحقيق: خالد بن أحمد الصقلي، دار الأمان، الرباط- المغرب، الطبعة الأولى: 1429/ 2008.

نشر المثاني لأهل القرن الحادي عشر والثاني. القادري: محمد بن الطيب بن عبد السلام الحسني ضمن موسوعة أعلام المغرب، تنسيق وتحقيق: محمد حجي، دار الغرب الإسلامي، تونس، الطبعة الثانية: 2008.

نظم مختصر ابن فارس في السيرة: أوجز السير لخير البشر لعبد السلام بن الطيب القادري، نسخة مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود بالدار البيضاء، تحت رقم: 315 /12.

*راجع المقال الباحث: عبد الفتاح مغفور

Science

يوسف أزهار

  • باحث بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسير ة النبوية العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق