مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةأعلام

العلامة محمد المهدي الفاسي (1109هـ)، وأوجه عنايته بسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين

      لقد اعتنى العلماء في عهد الدولة العلوية بعلم السيرة النبوية، ومن بين هؤلاء الأعلام؛ العلامة المؤرخ الضابط المحدث المتقن السيري الصوفي محمد المهدي الفاسي المتوفى  (1109هـ) ([1]) رحمه الله؛ حيث كان له النصيب الوافر من المصنفات والمؤلفات في هذا العلم، وقبل الحديث عن ذلك، لابد من التعريف الموجز بالعلامة محمد المهدي الفاسي في سطور، وهذا أوان الشروع في المقصود فأقول وبالله التوفيق:

أولا: التعريف الموجز بالعلامة الصوفي محمد المهدي الفاسي:

    هو: العلامة الصوفي الكبير محمد المهدي بن أحمد بن علي بن يوسف القصري  الفاسي الفهري ، ولد بالقصر الكبير  ليلة السبت في شهر رجب عام 1033هـ، الموافق لـ شهر ماي سنة 1624مـ

يكنى بأبي عيسى([2])، وذكر كذلك أنه كان يكنى بأبي عبد الله([3])            

ترادفت عوامل النبوغ عند العلامة سيدي محمد المهدي الفاسي؛ من تنشئته في بيئة علمية صالحة، ومرافقته لعلماء جهابذة كبار، ورحلته في طلب العلم، إلى اشتغاله بالتدريس واهتمامه بالتأليف حتى وصفه المترجمون له بالعلم والورع والإتقان ([4])؛ ومن ورعه أنه كان لا يأكل إلا من عمل يده بالنسخ، ولا ينسخ لمن في ماله شبهة، ولا يقبض أجرته مجموعة بل يقبضها على حسب ما يكتب([5])

أخذ العلم على يد علماء عصره بدءا بوالده العلامة أبي العباس أحمد بن علي بن يوسف الفاسي (المتوفى 1062هـ) ([6])،وخاله أبي عبد الله محمد بن أحمد بن يوسف الفاسي (المتوفى 1084هـ) ([7])، وعمه أبي محمد عبد القادر بن علي القصري (المتوفى 1091هـ)([8])،  وغيرهم.

احتل المترجم له مكانة علمية عالية تجلى ذلك بوضوح من خلال أقوال العلماء فيه؛ حيث أثنى عليه خلق كثير منهم: العلامة محمد بن الطيب القادري (المتوفى 1187هـ) في كتابه  نشر المثاني، قال: “الإمام الحافظ المحقق المشارك المتقن المتفنن الصوفي الزاهد الورع”([9])، وقال: “من الأعلام الأكابر، ومن الفضلاء المشاهير، رئيسا في الضبط والإتقان وذلك بما أربى به على أهل الأزمان، مجددا لتدريس العلم والتأليف في ذلك الزمان والتقييد والعبادة والإفادة والاستفادة”([10]) ، وممن أثنى عليه العلامة محمد بن جعفر الكتاني  (المتوفى 1345هـ) في كتابه سلوة الأنفاس حيث قال: “الشيخ الإمام الأشهر، الحافظ الحجة الأكبر، الضابط المتقن، اللافظ المشارك المتفنن، العلامة المحقق، الصوفي المدقق، ذو التآليف والمجالس المفيدة، والبركات المتوافرة المزيدة، البالغ في التحرير والإتقان “([11])، وقال أيضا: “كان رأسا في العربية والفقه والعقائد، وأما التفسير والحديث، والسير والتاريخ والأنساب، فلا يدرك له فيها شأو في وقته، مع الضبط والإتقان، والإمامة في العلم والعمل، والورع والزهد ..” ([12])،وأختم هذه الأقوال بما قاله محمد بن محمد ابن مخلوف (المتوفى 1360هـ) في شجرة النور الزكية ومما قال في  وصفه:  ” العالم النحرير الفقه العمدة الشهير المحدث البركة الخبير”([13])

توفي رحمه الله يوم الخميس من شهر شعبان عام 1109هـ ، ودفن قريبا من روضة جده أبي المحاسن الفاسي، فرحم الله هذا العالم الفذ، بواسع رحمته، ونفعنا به وبعلمه آمين.

ثانيا: عناية محمد المهدي  الفاسي بالسيرة النبوية

        اشتهر العلامة محمد المهدي الفاسي بالعلم والضبط والإتقان، وله يد طولى في التأليف والتصنيف، فقد جال بقلمه في هذا الباب، وكان للسيرة النبوية النصيب من مؤلفاته النفيسة التي  تدل على علو كعبه في هذا الميدان، قال محمد بن جعفر الكتاني في حق المترجم له “…وأما التفسير والحديث، والسير والتاريخ والأنساب، فلا يدرك له فيها شأو في وقته، مع الضبط والإتقان، والإمامة في العلم والعمل، والورع والزهد ..” ([14])

وفيما يلي أذكر هذه المؤلفات باختصار ، مع الإشارة إلى ذكر بياناتها إن كانت مطبوعة، أو مخطوطة، وهي: 

1-العقد المنضد من جواهر مفاخر سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم قال العلامة عبد الحي الكتاني : “وهو في سفر كبير”([15]) والكتاب مخطوط توجد نسخة منه بالمكتبة الوطنية تحت رقم: (66 ج) ([16]وأخرى بخزانة القرويين تحت رقم: (289) ([17])، وأخرى مكتبة لمرابط بن بار بموريتانيا، الرقم: 0001/0001.  ([18])

2-سمط الجوهر الفاخر في سيرة سيد الأوائل والأواخر قال العلامة عبد الحي الكتاني في فهرس الفهارس: “في مجلد ضخم جامع مفيد ينبئ عن إطلاع عظيم، لو لم يؤلف إلا هو لكفاه”([19])، والكتاب مطبوع طبعته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمغرب، بتحقيق دة: سعاد رحائم في طبعته الأولى عام 1431هـ-  2010مـ

3-كفاية المحتاج من خبر صاحب التاج واللواء والمعراج؛ قال العلامة عبد الحي الكناني : “وهو في سفر صغير” ([20])، وهو مخطوط توجد منه نسخة بخزانة القرويين تحت رقم: (1084) ([21]).

4-شرحه على دلائل الخيرات؛ قال عبد الحي الكتاني في فهرس الفهارس: “وهي ثلاثة شروح حرر القول فيها في مسائل من السيرة والأصول والفروع والطريق واصطلاح             أهلها ” ([22])،وشرحه الأصغر هو الذي سماه: مطالع المسرات في شرح دلائل الخيرات، وهو كتاب مطبوع عام 1289هـ ، وطبعة أخرى عن دار الكتب العلمية سنة 2005مـ، وأما شرحه المتوسط المسمى ب: التجريد لما في الشرح الكبير على الصغير من المزيد منه نسخة بخزانة آل سعود بالدار البيضاء تحت رقم: 281([23])، ونسخ أخرى بالخزانة الحسنية ذات الأرقام: 2259 و 4192 و 18195([24] ،وشرحه الكبير  وهو المسمى: تحفة الأخيار ومعونة الأبرار العاكفين على دلائل الخيرات وشوارق الأنوار، منه نسخة بخزانة آل سعود بالدار البيضاء تحت رقم: 354([25]وأخرى بالخزانة الحسنية تحت رقم: 4219 و 11093.

الخاتمة:

هذه نبذة وجيزة عن العلامة محمد المهدي الفاسي، وعن عنايته بسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، والتي اتضحت لنا من خلال ما تركه من المؤلفات أبانت عن علو كعبه في هذا الميدان، أسأل الله تعالى  أن يرحم مترجمنا بواسع الرحمة والمغفرة وسائر علماء الأمة الإسلامية والحمد لله رب العالمين.

*****************

هوامش المقال: 

([1])  من مصادر ترجمته التي وقفت عليها ورجعت لها: الأنيس المطرب لمحمد بن الطيب العلمي (مخطوط) (ص: 94-98)،صفوة من انتشر للافراني الصغير (ص: 352-353)، ياقوتة البيان له أيضا (ص: 58)، نشر المثاني للقادري (3/ 80-83)، التقاط الدرر  له أيضا (ص: 272-273)، سلوة الأنفاس للكتاني (2 /355-357)، شجرة النور الزكية لابن مخلوف (1/ 473)، فهرس الفهارس لعبد الحي الكتاني (1/ 282-283)،  الأعلام للزركلي (7/ 112-113)، مؤرخو الشرفاء لبروفنصال (ص: 192-193)، الحياة الأدبية  لمحمد الأخضر(138- 142)، ، كما اطلعت على مقال د رشيد كهوس واستفدت منه وهو المعنون بـ: جهود العلامة أبو عيسى محمد المهدي بن أحمد الفاسي الصوفي في خدمة السيرة النبوية من خلال كتابه: “سمط الجوهر الفاخر من مفاخر النبي الأول والآخر” المنشور في قوت القلوب (ص128-139).

ولم أتوسع بذكر وحصر  جميع المصادر التي ترجمت له، وآثرت الاختصار فيها لشهرته، وقد ألف في ترجمته بالخصوص الفقيه العلامة والمؤرخ الكبير أبو العباس أحمد بن عبد الوهاب الوزير الغساني سماه: “جلاء القلب القاسي بمحاسن سيدي المهدي الفاسي” ذكره الكتاني في سلوة الأنفاس (2 /357).

([2])  انظر على سبيل المثال:  شجرة النور الزكية لابن مخلوف (1/ 473).

([3])  انظر على سبيل المثال: صفوة من انتشر للافراني الصغير (ص: 353)، سلوة الأنفاس للكتاني (2 /355)

([4])  انظر على سبيل المثال سلوة الأنفاس للكتاني (2/ 355)

([5])  صفوة من انتشر للافراني (ص: 352).

([6])  ترجمته في سلوة الأنفاس (2 /354). 

([7])  ترجمته في سلوة الأنفاس (2/ 359). 

([8])  ترجمته في سلوة الأنفاس (1 /351). 

([9])  نشر المثاني للقادري (3 /78).  

([10])  نفسه.  

([11])  سلوة الأنفاس للكتاني (2 /355).  

([12])  سلوة الأنفاس للكتاني (2 /355).  

([13])  شجرة النور الزكية (1 /473).  

([14])  سلوة الأنفاس للكتاني (2 /355).  

([15])  فهرس الفهارس لعبد الحي الكتاني (1 /284).  

([16])  ذكره الزركلي في الأعلام (7 /112-113.)  

([17])  فهرس خزانة القرويين (1 /285-286).  

([18])  الموقع الالكتروني للمكتبة.

([19])  فهرس الفهارس لعبد الحي الكتاني (1/ 283).  

([20])  فهرس الفهارس لعبد الحي الكتاني (1 /283).  

([21])  فهرس خزانة القرويين (3/ 192).  

([22])  فهرس الفهارس لعبد الحي الكتاني (1 /283).  

([23])  فهرس المخطوطات العربية والأمازيغية (2 /479).  

([24])  كشاف الخزانة الحسنية (ص: 70).

([25])  فهرس المخطوطات العربية والأمازيغية (2/ 502).  

***************

لائحة المصادر والمراجع المعتمدة:

الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين المستشرقين. لخير الدين الزركلي، ط 15/ 2002، دار العلم للملايين لبنان.

الأنيس المطرب فيمن لقيته من أدباء المغرب، لمحمد بن الطيب العلمي، مخطوط جامعة الملك سعود تحت رقم: 7249.

التقاط الدرر ومستفاد المواعظ والعبر من أخبار وأعيان المائة الحادية والثانية عشر. لمحمد بن الطيب القادري، تحقيق: هاشم العلوي القاسمي، ط1 /1403هـ – 1983مـ، منشورات دار الآفاق الجديدة بيروت.

الحياة الأدبية في المغرب على عهد الدولة العلوية. لمحمد الأخضر، ط1/ 1977مـ. دار الرشاد الحديثة الدار البيضاء.

سلوة الأنفاس ومحادثة الأكياس بمن أقبر من العلماء والصلحاء بفاس. لمحمد بن جعفر الكتاني، تحقيق: عبد الله الكامل الكتاني، حمزة بن محمد الطيب الكتاني، محمد بن حمزة بن علي الكتاني، ط1: 1425/ 2004، دار الثقافة، الدار البيضاء المغرب.

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية، لمحمد بن محمد بن عمر بن قاسم مخلوف، خرج حواشيه وعلق عليه: عبد المجيد خيالي، ط1/ 1424هـ- 2003مـ، منشورات محمد علي بيضون دار الكتب العلمية بيروت لبنان.

صفوة من انتشر من أخبار صلحاء القرن الحادي عشر. لمحمد بن الحاج بن محمد بن عبد الله الصغير الإفراني، تقديم وتحقيق: د عبد المجيد خيالي، ط 1/ 1425هـ- 2004مـ مركز التراث الثقافي المغربي الدار البيضاء المغرب.

فهرس المخطوطات العربية والأمازيغية. مؤسسة الملك عبد العزيز. إعداد: محمد القادري ، بالاشتراك مع أحمد أيت بلعيد، وعادل قيبال.مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود الدار البيضاء. (د. ت)

فهرس مخطوطات خزانة القرويين. محمد العابد الفاسي ط1/ 1399هـ- 1979م.

كشاف الكتب المخطوطة بالخزانة الحسنية. إنجاز عمر عمور. تقديم: أحمد شوقي بنبين. منشورات الخزانة الحسنية.

مقال جهود العلامة أبو عيسى محمد المهدي بن أحمد الفاسي الصوفي في خدمة السيرة النبوية من خلال كتابه: “سمط الجوهر الفاخر من مفاخر النبي الأول والآخر” .منشور في قوت القلوب العدد المزدوج 2-3 السنة: 1434هـ- 2013مـ.

مؤرخو الشرفاء. لليفي بروفنصال، تعريب: عبد القادر الخلادي، 1397هـ- 1977، مطبوعات دار المغرب الرباط.

نشر المثاني لأهل القرن الحادي عشر والثاني. لمحمد بن الطيب القادري، تحقيق: محمد حجي، وأحمد التوفيق، ط1/ 1407هـ-1986مـ.مكتبة الطالب الرباط.

ياقوتة البيان (أرجوزة في البلاغة وشرحها). لمحمد الصغير الإفراني، تحقيق ودراسة: عبد الحي السعدي، دار الكتب العلمية بيروت لبنان (د.ت).

*راجع المقال الباحث: يوسف أزهار

Science

دة. خديجة أبوري

  • أستاذة باحثة مؤهلة بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق