مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةأعلام

العلامة عبد السلام بن أمير المؤمنين محمد بن عبد الله بن إسماعيل الحسني الشريف الضرير (ت 1228هـ)ومشاركته في سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم

الحمد لله الذي ورَّث العلم لمن اختارهم من عباده،  وجعلهم حجته على خلقه بعد أنبيائه، والصلاة والسلام على سيدنا محمد إمام  العلماء،  وقائد النبهاء والنجباء، وعلى آله وصحبه .

وبعد؛

 فقد  اعتنى سلاطين وأمراء الدولة العلوية الشريفة بالعلم  وطلبه  عناية فائقة، وألفوا في جميع العلوم والفنون  مؤلفات، وفي مقدمتها سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، مما يدل على اهتمامهم واهتبالهم بسيرة جدهم صلى الله عليه وسلم.

ومن بينهم العلامة البحاثة عبد السلام بن محمد العلوي الحسني الشريف، الذي له مشاركة قيمة في التأليف  في سيرة نبينا عليه الصلاة والسلام،  ولهذا خصصته بهذا المقال، وتناولت فيه ترجمته، وما ألفه من مؤلفات في السيرة النبوية، وذلك وفق ما يلي:

أولا: التعريف بعبد السلام بن محمد العلوي[1].

هو عبد السلام بن أمير المؤمنين محمد بن عبد الله بن إسماعيل الحسني الشريف، أمه الشريفة فاطمة بنت مولاي سليمان بن إسماعيل، رحل إلى الحج زمن والده ، فالتقى بعدة علماء فأخذ عنهم العلم وأجازوه، قال العباس بن إبراهيم المراكشي: ” وممن أجازني وأخذت عنه أول المسندين الصحيحين مسند البخاري ومسلم، وهو الشيخ الفاضل، المحقق الكامل، الشريف محمد المرتضى شيخ الديار المصرية في علم الحديث واللغة والتاريخ، … وتلاقيت أيضا مع الشيخ عمر الطحلاوي، والشيخ علي الصعيدي إمام المالكية بالديارالمصرية، والشيخ عبد الرحمن الجبرتي، وغيرهم، وبالمدينة مع الشيخ السمان شيخ الطريقة، والمشار إليه هناك بالحقيقة”[2].

وأ ثنى عليه المؤرخ  عبد السلام ابن سودة بقوله: ” كان علامة مشاركا “[3].

وله تآليف منها: تأليف في ترجمة والده سماه: اقتطاف الأزهار من حديقة الأفكار، ذكر الزركلي أنه بدار المخزن بفاس[4] ، ورحلة حجازية منها نسختان بالحسنية تحت رقم: 12392ـ 13942[5] ، ومناهل الصفا في مناقب سيدي مصطفى الرباطي(1220هـ) [6]، ومفيد العباد لطرق الرشاد، منه نسخة بعلال الفاسي تحت رقم: ع543 [7]

توفي رحمه الله في خامس وعشري شعبان عام (1228هـ)، ودفن بفاس الجديد[8].

ثانيا: عبد السلام بن أمير المؤمنين محمد بن عبد الله بن إسماعيل الحسني الشريف ومشاركته في السيرة النبوية.

اعتنى العلامة عبد السلام بن محمد بن عبد الله بن إسماعيل الحسني العلوي الضرير بسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم عناية كبيرة؛  ويتجلى ذلك فيما ألفه فيها، ويمكن الحديث عن ذلك وفق ما يلي:

*مورد الصفا في سيرة النبي عليه السلام والخلفا

منه نسخة بالخزانة الحسنية  تحت رقم: 2541 [9]، ونسخة بخزانة ابن يوسف بمراكش تحت رقم: 52 [10]

  قال العلامة الزركلي: “مورد الصفا سيرة النبي عليه السلام والخلفا  عندي، ناقص الآخر “[11].  وهي النسخة التي آلت إلى مكتبة جامعة الملك سعود بالرياض،  التي عليها طابعه، كُتب عليها ما نصه: “من كتب خير الدين الزركلي”، وهي توجد بالمكتبة المذكورة  تحت رقم:  3244.

 أولها: الحمد لله الذي جعل كل شيء عبرة لأولي البصائر… أما بعد؛ فهذا إن شاء الله كتاب سعيد مبارك مفيد جامع لسيرة النبي عليه السلام وسيرة الخلفاء الأعلام … وسميته بـ: “مورد الصفا في سيرة النبي صلى الله عليه والخلفا“.. عدد أوراقها: 67 ورقة. مكتوبة بخط مغربي لابأس به،  مخصوصة الآخر.

*درة السلوك وريحانة العلماء والملوك :                      

قال التعارجي: ” ألف رحمه الله تآليف عديدة، منها: “درة السلوك، وريحانة العلماء والملوك”، رتبه على سبعة أقسام وخاتمة، القسم الأول في بعض معجزاته عليه السلام، وما له من الاصطفاء عند الملك العلام، القسم الثاني فيما ود من البشائر بظهوره عليه السلام، وبعض فضلاء الخلفاء أمراء الإسلام، وفضل المدينة المشرفة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام، القسم الثالث في بعض القصص والآثار، ومقطوعات من الشعر تزري بخمائل الأزهار، القسم الرابع في عفو الله وسعة رحمته، والحض على توحيده والاعتراف بعبوديته، القسم الخامس في مواعظ الملوك والحض على أتباع العدل، وأحوال بعض أهل الصلاح والفضل، القسم السادس في وقائع الملوك وآثارهم، ونبذ لطيفة من أخبارهم، القسم السابع في حكايات رائقة، وقصائد من الشعر فائقة، الخاتمة في نوابغ الكلم، التي تجري مجرى الأمثال والحكم، ونبذ من أحاديثه عليه السلام[12].

منه نسخ بالخزانة الحسنية تحت  الأرقام الآتية: 237-514-1841-3137-4714[13]، ونسخة بالمكتبة  الوطنية تحت رقم: 3728د[14]، ونسخة بعلال الفاسي تحت رقم: ع443[15] .

سجلت الكتاب المذكور(دراسة وتحقيق): نبيلة حمدون في إطار رسالة دكتوراه بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان، جامعة عبد المالك السعدي، سنة: 2017. ‪ 

لقد تبين من خلال هذه الترجمة أن العلامة عبد السلام بن أمير المؤمنين محمد بن عبد الله بن إسماعيل الحسني العلوي الشريف من علماء العائلة العلوية الشريفة المعتنين والمشاركين في سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم .

*****************

هوامش المقال:

[1]  من مصادر ترجمته: الإعلام  بمن حل بمراكش وأغمات من الأعلام (8 /482)، اتحاف المطالع(1 /111) ، الأعلام للزركلي(4/ 7ـ 8).

[2]  الإعلام بمن حل بمراكش وأغمات من الأعلام (8 /484- 485).

[3]  اتحاف المطالع (1/ 111).

[4]   الأعلام  للزركلي(4 /8).

[5]   كشاف مخطوطات الخزانة الحسنية(ص: 192).

[6]  اتحاف المطالع (1 /111).

[7]  الفهرس الموجز لمخطوطات مؤسسة علال الفاسي (3 /172)

[8]  اتحاف المطالع (1 /111).

[9]  كشاف مخطوطات الخزانة الحسنية(ص: 446).

[10]  فهرس مخطوطات خزانة ابن يوسف بمراكش (ص: 156).

[11]  الأعلام (4/ 7- 8).

[12]  الإعلام بمن حل بمراكش وأغمات من الأعلام (8 /483).

[13]  كشاف مخطوطات الخزانة الحسنية(ص: 175).

[14]  الموقع الإلكتروني للمكتبة الوطنية.

 [15]  الفهرس الموجز لمخطوطات مؤسسة علال الفاسي (1/ 236)

*************

جريدة المصادر والمراجع:

إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع: عبد السلام ابن سودة، ت: محمد حجي، دار الغرب الإسلامي، ط1، 1417هـ/1997م.

الأعلام، لخير الدين الزركلي، دار العلم للملايين. ط15، 2002 م.

الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام، للعباس بن محمد بن محمد ابن إبراهيم المراكشي التعارجي، اعتناء: عبد الوهاب بن منصور،  المطبعة الملكية، الرباط، 1974.

الفهرس الموجز لمخطوطات مؤسسة علال الفاسي لعبد الرحمن بن العربي الحريشي، منشورات مؤسسة علال الفاسي، الرباط، مطبعة الدار البيضاء- المغرب، 1996.

فهرس مخطوطات خزانة ابن يوسف بمراكش، إعداد: الصديق بن العربي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط1: 1414.

كشاف الكتب المخطوطة بالخزانة الحسنية، لعمر عمور، تقديم أحمد شوقي بنبين، منشورات الخزانة الحسنية.

مورد الصفا في سيرة النبي عليه السلام والخلفا، لعبد السلام بن محمد بن عبد الله بن إسماعيل الحسني الشريف الضرير، مكتبة جامعة الملك سعود بالرياض، رقم:  3244.

*راجع المقال الباحث: يوسف أزهار

Science

عبد الفتاح مغفور

  • أستاذ باحث مؤهل بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة النبوية العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالرباط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق