مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةأعلام

العلامة أحمد بن عبد الحي الحلبي الفاسي (1120هـ) وبعض جهوده في خدمة السيرة النبوية.

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين

     اعتنى علماء المغرب في عهد الدولة العلوية بعلم السيرة النبوية عناية خاصة،فتناولوه من زواياه المتعددة، وفنونه المتنوعة، وموضوعاته الكثيرة، وكان ممن اهتم بهذا العلم العلامة الأديب الصوفي الكبير أبو العباس سراج الدين أحمد بن عبد الحي الحلبي  الشافعي المتوفى (1120هـ) ([1]) رحمه الله، وفي هذا المقال سأعرف بهذا العلم أولا، ثم أبرز عن أهم جهوده في خدمة علم السيرة النبوية من خلال الآتي:

أولا: التعريف بأبي العباس أحمد بن عبد الحي الحلبي في سطور.

ثانيا: جهود أبي العباس أحمد بن عبد الحي الحلبي في خدمة علم السيرة النبوية.

وهذا أوان الشروع في الموضوع فأقول وبالله التوفيق:

أولا: التعريف بأبي العباس أحمد بن عبد الحي الحلبي في سطور

     هو : العالم الصوفي الكبير سراج الدين أحمد بن عبد الحي الحلبي المنشأ والدار، الفاسي الرحلة والقرار، الشافعي مذهبا،والقرشي –فيما يقال- نسبا، ويكنى بأبي العباس، هذا ولم تذكر لنا كتب التراجم التي وقفنا عليها شيئا عن تاريخ مولده سوى أنه من مدينة حلب بالشام.

نشأ العلامة سراج الدين أحمد بن عبد الحي الحلبي في مدينة حلب بالشام تنشئة علمية، حيث عُرف عنه -رحمه الله- برغبته الجامحة في طلب العلم والتفاني في طلبه، و حبه الصادق للجناب النبوي، حيث تذكر المصادر التي ترجمت له أنه لم يلبث في مسقط رأسه حلب، بل سافر وزار عدة بلدان للمشيخة كمصر ، وتونس، وفاس التي استقر بها إلى أن وافته المنية،  فأخذ على يد ثلة من العلماء الأعلام مثل العالم المصري المشهور أبي عبد الله محمد الرفاعي ([2])، والعلامة أبي محمد عبد القادر الفاسي (1091هـ)([3])، وغيرهما.

اشتهر المترجم له بالعلم والتصوف، والفصاحة والبلاغة، مع ولعه بالأشواق النبوية والأمداح المصطفوية، ولمكانته فقد أثنى عليه المترجمون بجميل الأوصاف، وكبير الألقاب، لما كان عليه؛ وممن أثنى عليه العلامة محمد بن الطيب العلمي (1134هـ)، قال في كتابه الأنيس المطرب: “إمام مذكور، وهمام مشكور، ومعروف فصاحة غير منكور، وبحر لا تدركه الدلاء، وحبر يفاخر أعلام الدلاء .. “([4])

وممن أثنى عليه العلامة محمد بن الطيب القادري (1187هـ) في التقاط الدرر قال: “الأديب الشهير المحب الأثير، صاحب الأمداح النبوية والتقريضات المصطفوية، ذو الملكة القوية، والهمة العلية”([5])، وقال المراكشي (1378هـ) في الأعلام: ” الشيخ الإمام العلامة الدراكة الهمام الولي الأظهر، والبركة الأشهر، الفقيه الأديب، الناثر الناظم الأريب، الشائع البلاغة في المدح النبوي، المفصح بالشوق والمحبة في الجناب المصطفوي”([6]) ، وأثنى عليه غيرهم.

توفي العلامة أحمد بن عبد الحي الحلبي بمدينة فاس ، في شهر جمادى الثانية عام عشرين ومائة وألف، ودفن بمطرح الجنة خارج باب الفتوح بمدينة فاس رحمه الله تعالى.

2- بعض جهود العلامة أحمد بن عبد الحي الحلبي في خدمة علم السيرة النبوية

   لقد كان للعلامة أبي العباس أحمد بن عبد الحي الحلبي اعتناء خاص بعلم السيرة النبوية؛ تجلى ذلك بوضوح من خلال ولوعه ومحبته للجناب المصطفوي صلى الله عليه وسلم،  وأكثر في ذلك من القصائد والأزجال كما قال القادري في نشر المثاني قال: “كان ممن ذاق الحب النبوي ومساغه، وحمل فيه لأهل زمانه راية البلاغة قوال مكثار، لا يستطيعه الحسين ولا مهيار، ممن أعجز كل مديح، وحاز في هذا الباب الفخر الصريح، أنفق عمره في الأمداح المحمدية. واغتنم بما طلب السعادات الأبدية، وأكثر من القصائد الرفيعة والأزجال البديعة، فتارة يتغزل على طريقة النسيب، وتارة يصرح أولا بالمديح ويأتي في كل بالعجب العجيب”([7])، وقال الكتاني في سلوة الأنفاس: “الفقيه الأديب الناثر الناظم الأريب، الشائع البلاغة في المدح النبوي، المفصح بالشوق والمحبة في الجناب النبوي”([8])، وقصائده في المديح النبوي كثيرة ومتنوعة، يوجد بعضها مخطوطا ضمن المجامع في بعض الخزائن المغربية([9])،ونجد بعضها الآخر في كتب بعض من ترجم له من العلماء الأعلام ، كمحمد بن الطيب العلمي  (1134هـ)في الأنيس المطرب ([10])، وغيره.

كما ألف في  السيرة النبوية مؤلفات عديدة أبان فيها عن قدره وعلو كعبه في هذا الميدان، ومن مؤلفاته أذكر ستة منها دون حصرها جميعها وهي كالآتي:

1-كشف اللثام عن عرائس نعم الله تعالى ورسوله عليه السلام:

قال المراكشي في الأعلام: “وهذا الكتاب ذكر فيه مرائيه الإلهية والنبوية، الدالة على أعظم البشائر الدنيوية والأخروية، وبمطالعته يعرف قدره، ويظهر مكانه وفخره”([11])

وهو مخطوط توجد نسخة منه بالخزانة الناصرية، ونسخة مصورة بالميكروفيلم بالمكتبة الوطنية بالرباط تحت رقم: 608([12])

2-معراج الوصول في الصلاة على أكرم نبي ورسول:

وهو كتاب في التصلية على النبي صلى الله عليه وسلم، والكتاب مطبوع في طبعته الأولى بفاس عام 1428هـ- 2007مـ. في سلسلة تحقيقات.

3-مقاماته المعنونة بـ: الحلل السندسية في مدح الشمائل الأحمدية:

وهي عبارة عن مقامات عارض بها مقامات الحريري، وتناول فيها مدح الشمائل المصطفوية، وقد طبع الكتاب طبعة حجرية بفاس عام 1322ه([13])ـ.

4-المناهل العطرة في مظاهر جمال سيد أهل الدنيا والآخرة:

وهو كتاب في صفة النبي صلى الله عليه وسلم([14]).

5-السيف المسلول في قطع أوداج الفلوس المخذول:

وهو كتاب ألفه في الرد على من أنكر عليه نداء النبي صلى الله عليه وسلم مجردا عن السيادة في قصيدة أولها:

وحقك يامحمد ما رأينا *** نظيرك في جميع العالمينا ([15])

6-الدر النفيس والنور الأنيس في مناقب الإمام إدريس بن إدريس:

وهو كتاب ترجم فيه للإمام إدريس بن إدريس ، وذلك بذكر نسبه وكراماته وأجداده، مع سلسلة نسبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ومناقب فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم، وعلي رضي الله عنهما، وأولادهما، كما ذكر ترجمة لوالد الإمام مولانا إدريس، وهو كتاب مطبوع طبع على الحجر بفاس مرتين في سنة 1300هـ، وفي سنة 1314ه([16])ـ، وطبع مرة أخرى عن دار الكتب العلمية عام 2016م.

      هذا ما تيسر لي ذكره في هذا المقال عن العلامة أحمد بن عبد الحي الحلبي رحمه الله تعالى، وعن بعض جهوده في خدمة السيرة النبوية التي ركزت فيها الحديث على محبته للجناب المصطفوي واعتناؤه بالمديح النبوي، وبعض ما ألفه من المؤلفات في السيرة النبوية باختصار، فرحم الله هذا العالم الجليل،  بواسع رحمته، ونفعنا به وبعلمه آمين.

****************

هوامش المقال:

([1])  رمت إلى اختصار ترجمته لشهرته وكثرة مترجميه ومن مصادر ترجمته التي وقفت عليها ورجعت لها: الأنيس المطرب لمحمد بن الطيب العلمي (مخطوط) (ص: 7 فما بعدها)، نشر المثاني للقادري (3/ 197-201)، التقاط الدرر  له أيضا (ص: 302-303)، سلوة الأنفاس للكتاني (2 /184-187)، معجم طبقات المؤلفين على عهد الدولة العلوية لابن زيدان (2 /60-62)، المنزع اللطيف لابن زيدان (ص: 297)،  الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام للسملالي (2 /332-352)،معجم المطبوعات المغربية للقيطوني (ص: 88-89)، الأعلام للزركلي (1/ 144-145)، هدية العارفين للبغدادي (1 /168-169)، دليل مؤرخ المغرب لابن سودة (ص: 99)، معجم المؤلفين (1 /164)، موسوعة أعلام المغرب لمحمد حجي (5 /1934-1936)،  المصادر العربية لتاريخ المغرب للمنوني (1/ 197)، مؤرخو الشرفاء لبروفنصال (ص: 203-204).

([2])  من رجال القرن الحادي عشر ترجمته في سلوة الأنفاس (2 /206).

([3])  ترجمته  في التقاط الدرر (ص: 217) .

([4])  الأنيس المطرب فيمن لقيته من أدباء المغرب للعلمي مخطوط (ص: 7)

([5])  التقاط الدرر للقادري (1 /302).

([6])  الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام للمراكشي (2/ 332).

([7])  نشر المثاني للقادري (3/ 198).

([8])  سلوة الأنفاس للكتاني (2/ 184).

([9])  انظر تقديم د محمد حمزة الكتاني لكتاب الدر  النفيس والنور الأنيس في مناقب الإمام إدريس بن إدريس (ص: 25-26).

([10])  انظر على سبيل المثال: (ص: 8-9)

([11])  الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام للمراكشي (2/ 332-333).

([12])  قاله د. محمد حمزة الكتاني في تقديمه لكتاب:  الدر النفيس (ص: 28).

([13])  معجم المطبوعات المغربية ‘ص: 88).

([14])  ذكره القادري في نشر المثاني (3 /199).

([15])  ذكره القادري في نشر المثاني (3 /199).

([16])  دليل مؤرخ المغرب (ص: 99).

********************

لائحة المصادر والمراجع المعتمدة:

الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام. للعباس بن إبراهيم السملالي، راجعه: عبد الوهاب بن منصور، ط2 /1413هـ- 1993مـ، المطبعة الملكية الرباط.

الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين المستشرقين. لخير الدين الزركلي، ط 15/ 2002، دار العلم للملايين لبنان.

الأنيس المطرب فيمن لقيته من أدباء المغرب، لمحمد بن الطيب العلمي، مخطوط جامعة الملك سعود تحت رقم: 7249.

التقاط الدرر ومستفاد المواعظ والعبر من أخبار وأعيان المائة الحادية والثانية عشر. لمحمد بن الطيب القادري، تحقيق: هاشم العلوي القاسمي، ط1/ 1403هـ – 1983مـ، منشورات دار الآفاق الجديدة بيروت.

الدر النفيس والنور الأنيس في مناقب الإمام إدريس بن إدريس، لأبي العباس أحمد بن عبد الحي الحلبي، تقديم وتحقيق: د محمد بوخنيفي، دار الكتب العلمية 1435هـ- 2014مـ.

دليل مؤرخ المغرب الأقصى، لعبد السلام بن عبد القادر بن سودة المري ويليه: ذيل دليل مؤرخ المغرب الأقصى، ضبط واستدراك: مكتب البحوث والدراسات، ط1 /1418 هـ-1997 مـ.، دار الفكر  بيروت لبنان.

سلوة الأنفاس ومحادثة الأكياس بمن أقبر من العلماء والصلحاء بفاس. لمحمد بن جعفر الكتاني، تحقيق: عبد الله الكامل الكتاني، حمزة بن محمد الطيب الكتاني، محمد بن حمزة بن علي الكتاني، ط1: 1425/ 2004، دار الثقافة، الدار البيضاء المغرب.

المصادر العربية لتاريخ المغرب من الفتح الإسلامي إلى نهاية العصر الحديث، لمحمد المنوني،  1404هـ- 1983مـ منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط.

معجم المطبوعات المغربية، لإدريس الماحي الإدريسي القيطوني الحسني، تقديم: عبد الله كنون. 1988مـ.، منشورات مطابع سلا.

معجم المؤلفين تراجم مصنفي الكتب العربية، لعمر رضا كحالة، ط1/ 1414هـ- 1993 مـ مؤسسة الرسالة بيروت،

معجم طبقات المؤلفين على عهد الدولة العلويين، لعبد الرحمن ابن زيدان، تحقيق: د حسن الوزاني، ط1/ 1430هـ- 2009مـ. وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

المنزع اللطيف في مفاخر المولى إسماعيل ابن الشريف، لمولاي عبد الرحمن ابن زيدان، تقديم وتحقيق: د عبد الهادي التازي. ط1/ 1413-1993، مطبعة إديال الدار البيضاء.

مؤرخو الشرفاء. لليفي بروفنصال، تعريب: عبد القادر الخلادي، 1397هـ- 1977، مطبوعات دار المغرب الرباط.

موسوعة أعلام المغرب. تنسيق وتحقيق: محمد حجي، ط2/2008مـ،دار الغرب الإسلامي.

نشر المثاني لأهل القرن الحادي عشر والثاني. لمحمد بن الطيب القادري، تحقيق: محمد حجي، وأحمد التوفيق، ط1/ 1407هـ-1986مـ.مكتبة الطالب الرباط.

هدية العارفين وآثار المصنفين، لإسماعيل باشا البغدادي، طبع بعناية وكالة المعارف استانبول 1951، مؤسسة التاريخ العربي.

*راجع المقال الباحث: يوسف أزهار

Science

دة. خديجة أبوري

  • أستاذة باحثة مؤهلة بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق