مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةأعلام

العلامة أحمد بن جعفر الكتاني (ت 1340هـ) وإسهامه العلمي في السيرة النبوية

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين

تقديم:

    يعد العلامة سيدي أحمد بن جعفر بن إدريس الكتاني (ت 1340هـ) ([1])من العلماء  الأعلام الكتانيين الإدريسيين،  الذين كان لهم الدور البارز في خدمة العلم ونشره، ومنه علم السيرة النبوية،لأجل ذلك سأحاول في هذا المقال أن أسلط الضوء على ترجمة هذا العلم بترجمة موجزة، وعن بعض منجزاته وإسهاماته العلمية في السيرة النبوية ، فأقول وبالله التوفيق والسداد:

أولا: التعريف الموجز بالعلامة أحمد بن جعفر الكتاني:

هو:  أحمد بن جعفر بن إدريس بن الطائع بن إدريس بن محمد الزمزمي  الكتاني، يكنى بأبي العباس، ولد بمدينة فاس في شهر ذي القعدة الحرام عام 1291 هـ،  

أخذ العلم عن والده العلامة جعفر بن إدريس الكتاني (1323هـ)، وأخيه العلامة محمد  بن جعفر الكتاني (1345هـ)، والعلامة عبد السلام بن محمد الهواري (1328هـ)، وغيرهم

أثنى عليه جمع من العلماء  الأعلام ووصفوه بجميل الأوصاف والألقاب، وممن أثنى عليه العلامة  محمد بن جعفر الكتاني (1345هـ ) قال: “فقيه صوفي كبير، وعلامة رباني شهير، محب عاشق بالثناء على صاحب الرسالة، ناطق مدرس نفاع”([2])، وقال عبد السلام ابن سودة (ت 1400هـ) قال: “الشيخ العلامة المشارك المدرس النفاعة المطلع المؤلف الشهير المحب الصادق الخير الصالح المتبرك به”([3])، وأختم هذه الأقوال بما قاله الزركلي في الأعلام قال: ” كان واسع المعرفة بالحديث.” ([4])

    توفي رحمه الله صبيحة يوم الأحد ثالث وعشرين من شهر جمادى الأولى عام أربعين وثلاثمائة وألف وصلي عليه صلاة الزوال بضريح المولى إدريس بن إدريس ، ودفن خارج باب الفتوح بفاس.

2- إسهامه العلمي في السيرة النبوية

لقد كان للعلامة أبي العباس أحمد بن جعفر بن إدريس الكتاني اعتناء واضح بعلم السيرة النبوية؛ تبين لنا ذلك من خلال ولوعه ومحبته للجناب النبوي صلى الله عليه وسلم،  وأكثر في ذلك من القصائد والأمداح المصطفوية كما قال محمد بن جعفر الكتاني (1345هـ) في النبذة اليسيرة قال: “محب عاشق بالثناء على صاحب الرسالة”([5])، وقال”وصحب كثيرا من أهل الفضل والكمال والاستغراق في شهود الجلال والجمال، واستمد منهم واستفاد، ونال البغية والمراد، واكتسى منهم بالعشق في الجناب النبوي، والهيام فيه وزاد، بما أربى به على كل متعشق نبيه، وتربى وتأدب، وتكمل وتهذب، زاد الله في معناه، ومن علينا وعليه برضاه” ([6]).

وقال أيضا: “وله قصائد وأمداح أخر نبوية عظيمة، وصلوات فخيمة مصطفوية، ومرائي جليلة محمدية، وأخرى متنوعة هادية مهدية ، ونسك وتهجد وعبادة، وإكثار من الصلاة على خير الخلائق وسيد السادات…” ([7])

كما له اليد الطولى في  التأليف والتصنيف، وكان لعلم السيرة النبوية النصيب الأكبر من مؤلفاته النفيسة الدالة على مكانته العلمية في هذا الباب، قال الزركلي في الأعلام: ” له 70 كتابا ورسالة، رأيت أكثرها عند نجله الأستاذ محمد ابراهيم الكتاني، بالرباط “([8])

ومؤلفاته في السيرة تزيد على العشرين مؤلفا ؛ وهي موجودة في مكتبة ابنه الإمام محمد إبراهيم بن أحمد الكتاني([9])،  لأجل ذلك أكتفي بذكرها مرتبة إياها على حروف المعجم  مع الإحالة على المطبوعة منها وهي كالآتي: 1-أعذب المناهل على الشمائل([10]). 2-البحر الزاخر في أسماء سيد الأوائل والأواخر([11])، 3- تنبيه الأواه فيما لي من التكرم بأكرم خلق الله([12])، 4-حديقة الأسرار الفاخرة المهداة لسيد أهل الدنيا والآخرة([13])، 5-الدرة الغرا  في قصة الإسرا([14])، 6-الدرر السنية عند ختم الهمزية([15])، 7- السر الأبهر في ولادة النبي الأطهر([16]) 8 –  السر المصون في أن الله أطلع نبيه على ما كان ويكون([17])، 9-سند الأصفياء في القيام عند ذكر سيد الأنبياء السر المصون في أن الله أطلع نبيه على ما كان ويكون([18]) ، 10-عقد الدر النفيس على شرح الهمزية للشيخ بنيس([19])، 11-عنوان السعادة في الصلاة على من قرن الله اسمه باسمه في كلمة الشهادة([20])، 12-الفتح  المبين في الكلام على آية: “وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين”([21])، 13-فجر السعادة الباسق وقمر السيادة الشارق على إسعاف الراغب الشائق بخبر ولادة خير الأنبياء وسيد الخلائق([22])، 14-الفيوضات الإلهية على الهمزية البوصيرية([23])، 15-قرع أبواب كرم الله بالصلاة على أكرم خلق الله([24])، 16-مسك الجيوب في الصلاة على الحبيب المحبوب([25])، 17-المفاخر العلية في الكمالات المحمدية([26])، 18-المنازل العلية في المثول بين يدي خير البرية([27]) 19-منتهى المنى والسول في شمائل الرسول([28])، 20-منهاج الحق الواضح الأبلج في ولادة صاحب الطرف الأدعج والحاجب الأزج([29])، 21-المنهل الفسيح على بردة المديح([30])، 22- النظم العجيب في الفرح بولادة الحبيب([31])، 23- الهمزية البهية في مدح خير البرية([32])، 24- الوتريات في الأمداح النبويات([33]).

     خلاصة القول يعد العلامة أحمد بن جعفر الكتاني  من العلماء البارزين المعتنين بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم في العهد العلوي المجيد، من خلال  ولوعه ومحبته للجناب النبوي صلى الله عليه وسلم، وما صنفه من المؤلفات في هذا الميدان، فرحم الله العلامة أحمد بن جعفر الكتاني برحمته الواسعة، وأسكنه فسيح جناته .

 ************

هوامش المقال:

([1]) من المصادر التي راجعت لها في ترجمته الآتي : النبذة اليسيرة النافعة لمحمد بن جعفر الكتاني (ص: 312-317)، سل النصال للنضال (ص: 23-24)، إتحاف المطالع (2/ 430)،  الأعلام للزركلي (1 /108 ) .

([2])النبذة اليسيرة النافعة (ص: 312).

([3])سل النصال للنضال (ص: 23).

([4])  الأعلام للزركلي (1 /108 ) .

([5])  وهذه الترجمة بقلم العلامة أحمد بن جعفر الكتاني وهي التي أرسلها لأخيه الأكبر، العلامة المحدث سيدي محمد، والتي طلبها منه عندما كان بدمشق ينقح كتابه في العائلة الكتانية؛ المسمى بــ: “النبذة اليسيرة النافعة”. ومنها استمد ما كتبه في ترجمته هنا .

انظر: النبذة اليسيرة لمحمد بن جعفر الكتاني (ص: 312) .

([6])  النبذة اليسيرة لمحمد بن جعفر الكتاني (ص: 316) .

([7])  النبذة اليسيرة لمحمد بن جعفر الكتاني (ص:315) .

([8])  الأعلام للزركلي (1 /108 ) .

([9])  ينظر وصف هذه المؤلفات في ببليوغرافيا مؤلفات أحمد بن جعفر الكتاني بقلم نجله العلامة محمد إبراهيم الكتاني رحمه الله في مقدمة كتاب تنبيه الأواه  فيما لي من التعلق بأكرم خلق الله

([10])  موجود في مكتبة ابنه محمد إبراهيم الكتاني وينظر  وصفه في ببليوغرافيا مؤلفات أحمد بن جعفر الكتاني بقلم نجله هذا  العلامة محمد إبراهيم الكتاني رحمه الله في مقدمة كتاب تنبيه الأواه  فيما لي من التعلق بأكرم خلق الله  (ص: 26).

([11])  موجود في مكتبة ابنه محمد إبراهيم الكتاني وينظر  وصفه في ببليوغرافيا مؤلفات أحمد بن جعفر الكتاني بقلم نجله هذا  العلامة محمد إبراهيم الكتاني رحمه الله في مقدمة كتاب تنبيه الأواه  فيما لي من التعلق بأكرم خلق الله  (ص: 33).

([12])  مطبوع بتحقيق: الشريف محمد حمزة بن علي الكتاني عن دار الكتب العلمية بيروت.

([13])  ذكره محمد بن جعفر الكتاني في النبذة اليسيرة (ص: 313).

([14])  ذكره محمد بن جعفر الكتاني في النبذة اليسيرة (ص: 314).

([15])  ذكره محمد بن جعفر الكتاني في النبذة اليسيرة (ص: 314).

([16])  ذكره محمد بن جعفر الكتاني في النبذة اليسيرة (ص: 313).

([17])  موجود في مكتبة ابنه محمد إبراهيم الكتاني وينظر  وصفه في ببليوغرافيا مؤلفات أحمد بن جعفر الكتاني بقلم نجله هذا  العلامة محمد إبراهيم الكتاني رحمه الله في مقدمة كتاب تنبيه الأواه  فيما لي من التعلق بأكرم خلق الله  (ص: 33).

([18])  ذكره محمد بن جعفر الكتاني في النبذة اليسيرة (ص: 313).

([19])  ذكره محمد بن جعفر الكتاني في النبذة اليسيرة (ص: 314).

([20])  ذكره محمد بن جعفر الكتاني في النبذة اليسيرة (ص: 312).

([21])  موجود في مكتبة ابنه محمد إبراهيم الكتاني وينظر  وصفه في ببليوغرافيا مؤلفات أحمد بن جعفر الكتاني بقلم نجله هذا  العلامة محمد إبراهيم الكتاني رحمه الله في مقدمة كتاب تنبيه الأواه  فيما لي من التعلق بأكرم خلق الله  (ص: 25).

([22])  موجود في مكتبة ابنه محمد إبراهيم الكتاني وينظر  وصفه في ببليوغرافيا مؤلفات أحمد بن جعفر الكتاني بقلم نجله هذا  العلامة محمد إبراهيم الكتاني رحمه الله في مقدمة كتاب تنبيه الأواه  فيما لي من التعلق بأكرم خلق الله  (ص: 32).

([23])  ذكره محمد بن جعفر الكتاني في النبذة اليسيرة (ص: 314).

([24])  ذكره محمد بن جعفر الكتاني في النبذة اليسيرة (ص: 314).

([25])  ذكره محمد بن جعفر الكتاني في النبذة اليسيرة (ص: 313).

([26])  ذكره محمد بن جعفر الكتاني في النبذة اليسيرة (ص: 313).

([27])  ذكره محمد بن جعفر الكتاني في النبذة اليسيرة (ص: 313).

([28])  ذكره محمد بن جعفر الكتاني في النبذة اليسيرة (ص: 313).

([29])  ذكره محمد بن جعفر الكتاني في النبذة اليسيرة (ص: 313).

([30])  موجود في مكتبة ابنه محمد إبراهيم الكتاني وينظر  وصفه في ببليوغرافيا مؤلفات أحمد بن جعفر الكتاني بقلم نجله هذا  العلامة محمد إبراهيم الكتاني رحمه الله في مقدمة كتاب تنبيه الأواه  فيما لي من التعلق بأكرم خلق الله  (ص: 26).

([31])  ذكره محمد بن جعفر الكتاني في النبذة اليسيرة (ص: 313).

([32])  موجود في مكتبة ابنه محمد إبراهيم الكتاني وينظر  وصفه في ببليوغرافيا مؤلفات أحمد بن جعفر الكتاني بقلم نجله هذا  العلامة محمد إبراهيم الكتاني رحمه الله في مقدمة كتاب تنبيه الأواه  فيما لي من التعلق بأكرم خلق الله  (ص: 32).

([33])  موجود في مكتبة ابنه محمد إبراهيم الكتاني وينظر  وصفه في ببليوغرافيا مؤلفات أحمد بن جعفر الكتاني بقلم نجله هذا  العلامة محمد إبراهيم الكتاني رحمه الله في مقدمة كتاب تنبيه الأواه  فيما لي من التعلق بأكرم خلق الله  (ص: 32).

**************

لائحة المصادر والمراجع:

إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع. لعبد السلام بن عبد القادر ابن سودة. تنسيق وتحقيق: محمد حجي. دار الغرب الإسلامي ط1/ 1417هـ- 1997م.

الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين المستشرقين. لخير الدين الزركلي، ط 15/ 2002، دار العلم للملايين لبنان.

تنبيه الأواه فيما لي من التعلق بأكرم خلق الله. لأحمد بن جعفر الكتاني.  خرجه واعتنى به: محمد حمزة بن علي الكتاني. دار الكتب العلمية بيوت لبنان. (د.ت)

سل النصال للنضال بالأشياخ وأهل الكمال (فهرس الشيوخ). لعبد السلام بن عبد القادر ابن سودة.  تنسيق وتحقيق: محمد حجي. دار الغرب الإسلامي. ط1/ 1417هـ-1997م.

النبذة اليسيرة النافعة التي هي لأستار جملة من أحوال الشعبة الكتانية رافعة. لمحمد بن جعفر الشريف الكتاني الإدريسي الحسني. تحقيق وتعليق: محمد الفاتح الشريف الكتاني الحسني- محمد عصام الشريف عرار الحسني.  مطبعة دار الرحاب دمشق. ط1/ 1419هـ- 1998م.

*راجع المقال الباحث: يوسف أزهار

Science

دة. خديجة أبوري

  • أستاذة باحثة مؤهلة بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق