الرابطة المحمدية للعلماء

الشارقة تستعد لتنظيم ملتقى عن البحث المسرحي

أعدت إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام في الشارقة برنامج الدورة الأولى من “ملتقى الشارقة للبحث المسرحي” الذي ينظم يومي 30 و13 أكتوبر القادم في قصر الثقافة تحت رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة، بمشاركة مجموعة من أكاديميي المسرح العربي.

وقال أحمد أبو رحيمة، مدير إدارة المسرح بالدائرة “إن الملتقى الجديد يهدف إلى تفعيل العلاقة بين أكاديميات المسرح والساحة الفنية العامة، كما يسعى إلى تنشيط حركة البحث المسرحي العلمي والتعريف بالجهود المتميزة في هذا الجانب، وذلك من خلال استضافته مجموعة من خريجي كليات الدراسات العليا في الوطن العربي، ممن نالوا شهادة دكتوراه أو مجاستير، خلال سنة انعقاد الملتقى ليقدم كل واحد منهم ملخص أطروحته المجازة من قبل لجنة علمية مختصة”.

وأوضح أبو رحيمة أن الملتقى الذي يعتبر الأول من نوعه “يتيح لنا أن نتعرف على توجهات البحوث العلمية العربية المنجزة حول المسرح وعلاقتها بما تطرحه الساحة المسرحية العامة من قضايا تخص الإنتاج والتمثيل والتنظير والنقد وغير ذلك مما يرتبط بالعملية المسرحية”، وأضاف “من المهم أن تكون العلاقة بين الجامعة والساحة المسرحية أكثر تواصلاً ودينامية مما هي عليه الآن.. ولخلق موازنة بين المجالين لا بد من وجود منبر دائم للحوار بينهما”.

ولفت مدير إدارة المسرح إلى أن معظم معاهد وكليات المسرح العربية أسست في النصف الثاني من ستينيات القرن الماضي، كما أن العديد من الجامعات المعنية بالدراسات الإنسانية فتحت أقساما لتدريس المسرح، وفي ذلك دلالة على المكانة المتقدمة التي بات يشغلها المسرح في مجتمعنا العربي “وبإطلاقنا هذا الملتقى ندعم هذه التوجهات المهمة”.

ويناقش الملتقى على مدار يومين رسائل عدة “ماجستير ودكتوراه” أنجزت أخيرا، لباحثين من مصر ولبنان والمغرب والإمارات وتقوم الدائرة لاحقا بطباعة ونشر الرسائل المتميزة، وهو استكمال لسلسلة من الملتقيات المسرحية التي تنظمها الدائرة سنوياً وتقارب عبرها قضايا تتعلق بمختلف أسئلة المسرح العربي، الفنية منها والفكرية.

ميدل إيست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق