الرابطة المحمدية للعلماء

السويد تحتضن مؤتمرا دوليا لإتحاد جمعيات ومؤسسات المكتبات

 إجماع على دور وأهمية المكتبات كساحات نوعية لنهل المعرفة


 انطلق بمدينة جوتنبرغ السويدية فعاليات المؤتمر السادس والسبعين للإتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات، وتمتد أشغال الملتقى من الثلاثاء 10 غشت حتى الخامس من الشهر الجاري تحت عنوان “المجال المفتوح للمعلومات.. تعزيز التقدم المستمر”.

ومن المقرر أن يناقش الملتقى أعمال وأنشطة ومشروعات مركز “الإفلا” (التابعة لمكتبة الإسكندرية) للمكتبات الناطقة باللغة العربية في الفترة المقبلة، بالإضافة إلى تقييم الأعمال التي أنجزت في الفترة السابقة، ومشاركة التوقعات المتعلقة بمستقبل المكتبات الناطقة باللغة العربية والتواجد العربي في مجال علم المكتبات في العالم.

وينصب اهتمام المؤتمر هذا العام بصفة أساسية على عدد من القضايا المعاصرة في عالم المكتبات في أرجاء العالم المختلفة، باعتبار المكتبات موردًا اجتماعيًا هامًا، خاصة مع وجود فرصة عظيمة لتطوير هذه المكتبات في مجتمع الغد.

ويعتبر موضوع المؤتمر هذا العام وهو “المجال المفتوح للمعلومات.. تعزيز التقدم المستمر” من أهم الموضوعات في العصر الحديث الذي يتميز بالتطور التكنولوجي السريع وتغير أساليب وسائل الإعلام، وذلك انطلاقًا من الدور الذي تلعبه المكتبات بالاشتراك مع المؤسسات الثقافية الأخرى والإعلام كساحات معرفية هامة وراعي أساسي للحوار العام وحرية التعبير.

ويعقد خلال جلسات المؤتمر هذا العام مهرجان جوتبرج الثقافي والذي يشتمل على أكثر من 800 احتفالية في كل أرجاء المدينة. كما يقام المعرض التجاري الخاص بالمؤتمر الدولي للمكتبات والمعلومات بمركز المؤتمرات والمعارض السويدي بجوتبرج بالتزامن مع المؤتمر. وسيشهد المؤتمر أيضا معرضًا آخر عن قطاع خدمات المكتبات السويدية.

ويعتبر مركز “الإفلا” الهيئة الدولية الرائدة التي تمثل مصالح المكتبات وخدمات المعلومات ومستخدميها. ونظرًا لأنها تضم حوالي 1650 عضوًا من 150 دولة، فهي تمثل الصوت الدولي لمهنة المكتبات والمعلومات، كما يقوم المركز بالعديد من الأنشطة خلال الفعاليات العالمية للإفلا، كما بدأ المركز العديد من المبادرات من أجل إرساء معايير لعلم المكتبات العربية وتشجيع أمناء المكتبات العرب على الاشتراك في أنشطة الإفلا، وهو يقوم بالترويج للمؤتمر السنوي للإفلا في العالم العربي وإعداد المترجمين وتشجيع أمناء المكتبات العرب على تقديم أوراقهم للمؤتمر والإعلان عن المنح وترجمة إعلانات المؤتمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق