مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراثقراءة في كتاب

الحلال والحرام لأبي راشد الوليدي

جَمَع الإمام أبو راشد الوليدي في كتابه «الحلال والحرام» كل ما له تعلّق بما يحمله مضمون العنوان، من الحلال والحرام والمشتبه، إذ يمكن القول بأنّه شرحٌ واف لحديث: «إن الحلال بَيِّن، وإن الحرام بيّن، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتّقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام» الحديث.

وتأتي أهمية الكتاب في كون مؤلّفه من كبار أعلام المغرب المغمورين الذين لم تُفصح كتب التراجم عن أخبارهم، فهو فيما يبدو من مواليد القرن السابع الهجري بقبيلة بني وليد من صنهاجة، ونشأ كما ينشأ أمثاله من أبناء القرى، وتتلمذ على شيوخ عدّة ببلده والقرويين عرفنا من بينهم العلامة أبي محمد صالح بن محمد الفاسي الهشتوكي (653هـ). كما تخرّج على يده من التلاميذ: أبو الحسن بن علي بن عبد الحق الزرويلي (تـ719هـ)، وأبو زيد عبد الرحمن بن عفان الجزولي (تـ741هـ)، وأبو الحسن علي بن سليمان الأنصاري القرطبي (تـ730هـ)، وغيرهم. وصنّف من التآليف الشيء الكثير لكنّنا وللأسف الشديد لا نعلم شيئا عنها، ولم يصلنا منها إلا هذا الكتاب؛ ومما ذكره المترجمون: «حاشية على المدونة»، و«إملاء على كتاب التهذيب».

وقد احتوى كتاب الحلال والحرام على مائة وثلاثة وخمسين فصلا، وثلاثة أبواب، وأربع عشرة مسألة. وطريقته فيه أنه يأتي بكلام أبي حامد الغزالي من «الإحياء»، ثم يأتي بعد ذلك بما للمالكية في الموضوع، فينقل أقوالهم من الأمهات كالمدونة، والعتبية، والبيان والتحصيل، والنوادر والزيادات، والجامع لابن يونس، والتبصرة، وغيرها، وقد ينقل كلام الغزالي لاعتراضه بما عند المالكية.

وقد تنوّعت مادة الكتاب تبعا لتنوّع مصادره، فكان اعتماد المؤلّف أساساً على «إحياء علوم الدين» لأبي حامد الغزالي ـ كما سبق أن أشرنا إليه ـ، ثم على أمهات الفقه المالكي كالمدونة، والعتبية، والبيان والتحصيل، ومختصر أبي مصعب، والجامع لابن يونس، وغيرها، وربما جاء بما يقتضيه المقام من شواهد الآيات القرآنية والأحاديث النبوية والأثار الواردة عن الصحابة والتابعين، وبعض فتاويه، أو بوقائع تاريخية لها صلة بالموضوع. على أنه قلّما يصرّح في نقوله بأسماء الكتب التي استفاد منها أو نقل عنها.

طبع الكتاب بتحقيق الأستاذ عبد الرحمن العمراني الإدريسي، منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ـ الرباط، الطبعة الأولى 1410هـ/1990م.

كتاب: الحلال والحرام.

المؤلّف: أبو الفضل راشد بن أبي راشد الوليدي (تـ675هـ).

تحقيق: عبد الرحمن العمراني الإدريسي.

الطبعة: منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، المغرب، 1410هـ/1990.

إعداد: ذ.نور الدين شوبد.

Science

الدكتور نور الدين شوبد

باحث مؤهل متعاون مع مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث، التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالرباط

أستاذ مساعد بجامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية أبو ظبي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق