مركز ابن أبي الربيع السبتي للدراسات اللغوية والأدبيةشذور

التَّعْرِيفُ بِطُرُقِ الحَافِظِ الدَّانِيِّ في «التَّعْرِيفِ»

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

حَمْداً لِمَنْ عَلَّمَنا الْقُرْآنَا   ///   ومَعَهُ عَلَّمَنَا البَيَانا

ثُمَّ صَلاةُ اللهِ بالتَّحْقِيقِ   ///   عَلَى الرَّسُولِ مُرْشِدِ الطَّريقِ

وبَعْدُ: إِنَّني قَصَدْتُ ذِكْرَا   ///   طُرُقِ عَشْرِنَا الصَّغِيرِ شِعْرَا

كَمَا أَتَتْ بِمَطْلَعِ التَّعْرِيفِ   ///   وأُسْنِدَتْ لِلْحَافِظِ المُنِيفِ

ونُوِّعَتْ تَحْديثا اَوْ عَرْضاً أَتى   ///   كِلاهُمَا مُعْتَبَرٌ قَدْ ثَبَتَا

ورَتِّبِ التَّحْديثَ ثُمَّ بَعْدَهُ   ///   قِراءَةٌ عَنْ كُلِّ راوٍ عَدَّهُ (1)

وقَدْ قَرَا الِإمامُ جُلَّ الطُّرُقِ   ///   عَلى الرِّضَا فَارِسٍ المُحَقِّقِ

سِوَى أَبِي يَعْقُوبَ قُلْ لِخَلَفِ   ///   قَدِ انْتَمَى وَهْوَ ابْنُ خَاقَانَ اعْرِفِ

وَسَنَدُ التَّحْديثِ قُلْ لِلْأَزْرَقِ   ///   عَنِ ابْنِ غَلْبونٍ وأَمَّا العُتَقِي

فَمُسْنَدٌ عَنْ أَحْمَدَ الجِيزِيِّ   ///   والأسَدِي لِلْفارِسِي الرَّضِيِّ

والْمَرْوَزِي عَنِ الْمُصَاحِفِي بَدَا   ///   والْقَاضِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَا

مَعْ طَاهِرِ، ثُمَّ ابْنَ سَعْدانَ اذْكُرِ  ///   لابْنِ أَبِي غَسَّانَ نَجْلِ جَعْفَرِ

وسَنَدُ ابْنِ فَرَحِ الْمُفَسِّرِ  ///   لَمْ يَأْتِ في التَّحْديثِ قَطُّ بَلْ قُرِي

وَغَيْرُ مَا أَوْرَدْتُهُ مُقَدَّمَا   ///   فلأَبي مُسْلِمٍ الحَبْرِ انْتَمَى

مِنْ نَظْمِ رَاجِي غَفْرِ ربٍّ وَاحِدِ   ///   أَلصَّمَدِيِّ وَهْوَ عَبْدُ الوَاحِدِ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الهوامش:

(1) كذا رتب الحافظ سوق أسانيده، لكني خالفت ترتيبه لتيسير حفظه فذكرت أسانيد العرض ثم أردفتها بأسانيد التحديث.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق