مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةتراث

التعريف بمختصر البيان في نسب آل عدنان، لأحمد بن محمد بن أحمد بن جزي الكلبي الغرناطي.

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين.

وبعد؛

فإن مختصر البيان في نسب آل عدنان، من أعظم الكتب وأجلها في نسب آل النبي صلى الله عليه وسلم، ذكر فيه مؤلفه العلامة النسابة ابن جزي الكلبي رحمه الله تعالى نسب آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، وأمكان تواجدهم في بقاع العالم، ولأهميته أرتأيت التعريف به وبصاحبه يإيجاز:

أولا: تعريف موجز بالمؤلف[1]:

هو: أبو العباس وأبو بكر أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن يحيى بن عبد الرحمن بن يوسف بن سعيد بن جزيّ الكلبي الغرناطي: من بيت علم وعدالة وفضل وجلالة، أحد الجهابذة وأستاذ الأساتذة الفقيه الفاضل العالم المتفنن الكامل. أخذ عن والده العالم المشهور صاحب القوانين الفقهية وانتفع به وبعض معاصري والده، وعنه أبو بكر بن عاصم وغيره. تولى الكتابة السلطانية وقضاء غرناطة والخطابة بجامعها. له: شرح لكتاب والده المسمى بالقوانين الفقهية.

ولد في الخامس عشر من جمادى الأولى عام خمسة عشر وسبعمائة، وتوفي سنة(785 هـ).

 ثانيا التعريف بكتاب مختصر البيان في نسب آل عدنان.

يعد هذا الكتاب من أنفع وأرفع الكتب التي فصلت في نسب آل عدنان رضي الله عنهم المنتشرين في المغرب والمشرق، وقد اختصره من كتاب الفقيه النبيه العلامة النزيه عبد الله بن عيسى بن محمد بن خلدون التونسي[2].

وقد صرح  باسمه مع بيان الغاية  من هذا المختصر  قائلا بعد البسملة والحمدلة والتصلية، وسميته “مختصر البيان في نسب آل عدنان” لما احتوى عليه من الاختصار العظيم،  والتاريخ القديم على ما للبيت من الأحاديث المأخوذة عن السادات رضي الله عنهم أجمعين.

وتناوله في مجموعة من المباحث أذكر منها ما يلي:

ذكر انتقال النور من أصلاب الجدود.

 ذكر قبائل عاد الذين أهلكهم الله بالريح العقيم.

ذكر قبائل العمالقة.

ذكر قبائل الأستودع.

ذكر قبائل بجر النيل وما فيه.

ذكر الإسكندرية .

ذكر أولاد سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام.

ذكر قبائل بني إسرائيل.

ذكر البربر القاطنين بالشام.

ذكر خروج البربر من الشام.

ذكر انتقال النور من نوح إلى سام.

ذكر مولد النبي  صلى الله عليه وسلم ومنشؤه ومبعثه وهجرته ووفاته.

ذكر أزواجه صلى الله عليه وسلم.

ذكر أولاده صلى الله عليه وسلم.

ذكر زوجات النبي.

ذكر نسلهم في القيروان وفي الحجاز.

ذكر زواج فاطمة  بنت المصطفى صلى الله عليه وسلم.

ذكر ذريتهم في المغرب.

  ذكر ذريتهم في المغرب الأقصى.

ذكر ذرية ابن بنت المصطفى صلى الله عليه وسلم.

ذكر بيعة سيدنا أبي بكر وعمر وعثمان وعلي.

ذكر خلافة سيدنا الحسن بن مولانا علي  كرم الله وجهه.

ذكر بيعة يزيد بن معاوية.

ذكر خلفاء بني أمية

ذكر خلافة سيدنا عمر  بن عبد العزيز

ذكر ملوك بني العباس.

ذكر الخلفاء الهاشميين.

ذكر شرفاء الينبوع.

ذكر فتح عدوة الأندلس.

ذكر خلفاء  تلمسان الدولة العلوية الهاشمية

ذكر خلفاء مدينة فاس.

ذكر الخلفاء بعدوة الأندلس.

ذكر خلفاء المرابطين.

ذكر خلفاء الموحدين.

ذكر دولة يعقوب المنصور، وغيرها.

والكتاب المذكور اختصره أبو عبد الله المقري (تـ: 1041 هـ) صاحب نفح الطيب وسماه ” الأنوار وكنز الأسرار في نسب آل بيت النبي المختار صلى الله عليه وسلم”.وهو مطبوع بتحقيق: عبد الرحمن بن ماجد الرفاعي الزرعيني.

والحاصل إن كتاب ابن جزي هذا جليل القدر عظيم النفع في التعريف بنسب آل عدنان، وأماكن وجودهم في العالم.

وقد اعتمدت في التعريف به على نسخة مؤسسة علال الفاسي، وهي تحت رقم: 193ع.

****************

هوامش المقال:

[1]  من مصادر ترجمته: الإحاطة في أخبار غرناطة (1 /157)، الديباج المذهب(1 /188).

[2]  انطر الصفحة الأخير من نسخة علال الفاسي رقم: 193ع.

**************

المصادر والمراجع:

-شجرة النور الزكية في طبقات المالكية لمحمد بن سالم مخلوف، ط/ دار الكتب العلمية، لبنان، ط1 1424 هـ – 2003 م،علق عليه: عبد المجيد خيالي

-الإحاطة  في أخبار غرناطة لمحمد بن عبد الله  بن سعيد أبي عبد الله السلماني الغرناطي الشهير بلسان الدين ابن الخطيب ط/مكتبة الخانجي ط2، سنة 1393هـ، تحقيق: ذ محمد عبد الله عنان.

-الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب لإبراهيم بن علي بن محمد، ابن فرحون، برهان الدين اليعمري، ط/ دار التراث ـ القاهرة، تحقيق وتعليق: محمد الأحمدي أبو النور.

*راجعت المقال الباحثة: خديجة ابوري

عبد الفتاح مغفور

  • أستاذ باحث مؤهل بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة النبوية العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالرباط.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. كتاب جليل لكن فيه تصحيفات لا تضر بمحتواه إجمالا
    إلا أن نسبته لابن جزي ابن الفقيه المعروف صاحب القوانين الفقهية و شهيد معركة طريف فيها نظر لأن صاحب الكتاب ينقل من ابن حجر العسقلاني( 773 هجري 852 هجري) و ابن جزي المذكور توفى عام 785 هجري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق