الرابطة المحمدية للعلماء

البنك الإسلامي للتنمية ينظم ندوة تشاورية لإنشاء وقف متخصص للإبداع والمعرفة

بدأت, اليوم الأربعاء, بمقر البنك الإسلامي للتنمية بجدة, أعمال ندوة تشاورية حول مشروع لإنشاء وقف مخصص للإبداع والمعرفة بمشاركة نحو 60 من رجال الأعمال والمستثمرين والمسؤولين في مؤسسات العمل الخيري من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

وأكد رئيس مجموعة البنك, أحمد محمد علي ,في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية لهذه الندوة, اهتمام البنك بإحياء سنة الوقف وتفعيلها وتثمير الأوقاف في الدول الأعضاء والمجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء وفق منهج علمي مدروس.

وأشار إلى أن العصر الحالي هو عصر المعرفة والمعلومات وأن ندوة اليوم ستقوم بوضع اللبنات الأولى لتقوية مؤسسة الوقف ودعمها في مجال المعرفة.

وأبرز أهمية الوقف بصفته رافداً أساسياً لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتضامن الاجتماعي في الأمة الإسلامية, مستعرضا الدور الهام الذي اضطلعت به الأوقاف الإسلامية على مر العصور من رعاية العلم ومؤسساته من جامعات ومدارس إلى جانب توفير الرعاية الصحية ورعاية الأيتام والأرامل وذوي الاحتياجات الخاصة.

وحسب بيان صحفي للبنك , فقد شدد مؤسس مشروع “وقفك” للاستثمار في المعرفة والإبداع, عادل بشناق خلال هذه الجلسة, على الحاجة الماسة إلى إنشاء شركة مستقلة أو صندوق وقفي للاستثمار في مجالات المعرفة والإبداع برأسمال مبدئي قدره عشرة ملايين دولار أمريكي.

وسجل أن العالم الإسلامي يعاني من نقص شديد في مجال تبادل المعلومات, مبرزا أن الصندوق المقترح يهدف إلى التعرف على فرص الاستثمار في التقنيات الحديثة وتسويق منتجات المشاركين والتواصل مع ذوي الاختصاص والتعرف على مصادر المنتجات والخدمات المتخصصة المتاحة محليا وعالميا, بالإضافة إلى إنشاء شبكات للمعرفة والإبداع في قطاعات استراتيجية هامة.

وأوضح بشناق أن مشروع الصندوق الوقفي سيكون مفتوحاً أمام المشاركين من المؤسسات العامة والخاصة ومن جميع الدول ولكل من يرغب من المهتمين وذوي الاختصاص, مشيراً إلى أنه سيتم تحديد الهيكل القانوني ونظام الصندوق الوقفي وشركة الإبداع المعرفي بناءً على دراسة جدوى ستتم لاحقاً من خلال فريق العمل الذي أوصت الندوة بتشكيله خلال الأسابيع القليلة القادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق