الرابطة المحمدية للعلماء

الإيسيسكو تصدر”دليل الأئمة”والمرشدين الدينيين”بمساهمة الأستاذ عبد السلام الأحمر

أصدرت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو” دليل الأئمة والمرشدين الدينيين خارج العالم الإسلامي.

ويقع الإصدار الجديد في 182 صفحة من القطع المتوسط، ويتضمن خمسة فصول تتناول أهمية تكوين الأئمة، ومنهجية إعداد الخطبة والموعظة، ومنهجية إلقائهما، ومهمة الدعوة والحوار والتواصل، وأساسيات في الثقافة الإدارية والقانونية.

و روعي في إعداد الدليل الجانب التطبيقي التفاعلي الذي سيمكن الأئمة خارج العالم الإسلامي من تحسين أدائهم وتطوير الخطاب الإسلامي، ومساعدتهم في الدعوة وفق قيم الحوار والوسطية والاعتدال.

وقد استعانت “الإيسيسكو” في إعداد هذا الدليل بالأستاذ عبد السلام الأحمر، عضو الرابطة المحمدية للعلماء في المملكة المغربية الذي شارك في تأطير مجموعة من دورات تأهيل الأئمة.

وقد جاء نشر هذا الدليل في إطار برنامج العمل الخاص بتكوين الأئمة الذي اعتمده الاجتماع التاسع للمجلس الأعلى للتربية والعلوم والثقافة للمسلمين خارج العالم الإسلامي المنعقد في موسكو خلال شهر يونيو 2008، وحرصت الإيسيسكو على تقديمه في اجتماعات رؤساء المراكز الثقافية والجمعيات الإسلامية في أمريكا اللاتينية والكاريبي، وجنوب شرق آسيا والمحيط الهادي.

وتفعيلاً لهذا البرنامج، يذكر أن الإيسيسكو عقدت بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة الكويت مجموعة من الدورات التدريبية لتكوين وتأهيل الأئمة في مجالات الحوار والوسطية والاعتدال في كل من سنغافورة (أكتوبر 2008)، وآخن بألمانيا، وتيرانا بألبانيا (2009)، وبروكسيل ببلجيكا (2010)، ولشبونة بالبرتغال (2011)، وفوزدو إيغواسو بالبرازيل، وبادوفا بإيطاليا (2012)، وباليرمو بجزيرة صقلية (2013). إضافة إلى مجموعة أخرى من الدورات لفائدة الأئمة والدعاة في أفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق