الرابطة المحمدية للعلماء

الإعلان بالبيضاء عن تأسيس الفدرالية الأطلنتيكية لوكالات الأنباء الإفريقية

أعلن بالدار البيضاء أمس الثلاثاء، عن تأسيس تجمع إعلامي إقليمي لوكالات الأنباء الإفريقية، أطلق عليه اسم الفدرالية الأطلنتيكية لوكالات الانباء الافريقية (فابا ).

وقد تم الإعلان عن تأسيس هذه الفدرالية، على هامش أشغال الملتقى الأول لوكالات أنباء دول إفريقيا الأطلنتيكية والغربية الذي انعقد يومي 13 و14 اكتوبر الجاري، بمشاركة المدراء العامين لوكالات أنباء المنطقة، وكذا خبراء في الاتصال مغاربة وأفارقة وشخصيات أخرى.

وتهدف الفدرالية (فابا) إلى إرساء شراكة استراتيجية وتطوير العلاقات المهنية بين وكالات أنباء دول افريقيا الأطلنتيكية والغربية، وتوسيع مجال تبادل الاخبار ومنتوجات الوسائط المتعددة بين الأعضاء وتعزيز التداول الحر للأخبار بالمنطقة، وجمع كل الأخبار التي تهم هذه البلدان ومعالجتها ونشرها على نطاق واسع . كما تروم الفدرالية تنظيم دورات تكوينية وملتقيات بشأن المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وإرساء لبنات تعاون بناء ومثمر بشكل يحقق التكامل في جميع الميادين، والنهوض بالمصالح المشتركة لأعضاء الفدرالية، وتبادل التجارب والمعارف فضلا عن التشاور والتنسيق داخل المنتديات الإقليمية والدولية.

وأعرب الأعضاء المؤسسون لهذه الفدرالية، عن إرادتهم العمل سويا من أجل إعطاء دينامية جديدة للعمل المشترك وتقوية التعاون بين وكالات الأنباء بالمنطقة وعيا منهم بالدور الأساسي والاستراتيجي لوكالات الأنباء على الصعيدين الوطني والدولي.

كما عبر الأعضاء المؤسسون عن يقينهم بضرورة مضاعفة جهودهم لتعزيز تبادل تجاربهم وتنسيق أنشطتهم في مختلف الميادين المهنية ومواكبة التطوير السريع لتكنولوجيا الاعلام.

كما أعربوا عن عزمهم مواجهة التحديات متعددة الاشكال للعولمة وتعزيز التنسيق بين دول المنطقة.

وعقب ذلك، انتخب المشاركون أعضاء المجلس التنفيذي للفدرالية، المكون من رئيس ونائبين للرئيس، وثلاثة أعضاء وكاتب عام.

وقد تم انتخاب المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء السيد خليل الهاشمي الادريسي، بالإجماع ، رئيسا للمجلس التنفيذي للفدرالية، كما انتخبت السيدة سنا باري أومو (كوت ديفوار) نائبة أولى للرئيس، والسيد أنس ولفريد كبوسا (الكونغو) نائبا ثانيا للرئيس، في حين تم انتخاب السيد ماتياس ليندر أتينيون (بنين) ويربه ولد اسغير (موريتانيا) وجاي نغابي صلوح (ليبيريا) أعضاء بالفدرالية التي انتخبت السيد محمد انيس (المغرب) كاتبا عاما لها.

وفضلا عن أعضاء المجلس التنفيذي، فإن الوكالات الأخرى المؤسسة للفدرالية، هي وكالة الأنباء السينغالية والوكالة الغينية للأنباء، والوكالة الكاميرونية للأنباء، والوكالة الطوغولوية للأنباء، ووكالة غينيا بيساو للأنباء، ووكالة غانا للأنباء، والوكالة المالية للأنباء والإشهار، والوكالة البوركينابية للأنباء ووكالة النيجر للأنباء ووكالة أفريقيا الوسطى للأنباء ووكالة الأنباء التشادية.

ويتوخى هذا الملتقى الذي نظمته وكالة المغرب العربي للأنباء على مدى يومين حول موضوع “وكالات الانباء بإفريقيا في زمن الوسائط المتعددة: أي مستقبل ؟ تعزيز التعاون أكثر بين وكالات الأنباء الإفريقية بالمنطقة بشكل يمكن من وضع آليات تساهم في التداول السريع للأخبار وإرساء تعاون فعال يسهم في الرقي بقطاع الاعلام على صعيد القارة الافريقية.

وتروم وكالة المغرب العربي للأنباء، من خلال تنظيم هذا المنتدى، الذي يعتبر فضاء لتبادل الافكار واستشراف مستقبل هذه الوكالات، مواكبة التحولات الكبرى التي يعرفها المشهد الاعلامي في سياق العولمة وزمن الوسائط المتعددة، وخلق قنوات تواصل مع نظيراتها بإفريقيا مع التفكير قدما في الدور الذي يتعين أن تضطلع به لمواجهة هذه التحديات بشكل مشترك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق