الرابطة المحمدية للعلماء

الإسكندرية والدارالبيضاء .. توأمة بين معرضين للكتاب

تشهد الإسكندرية والدارالبيضاء في الأسبوع الأخير من شهر مارس القادم، انطلاق فعاليات معرض الكتاب في المدينتين، حيث تم التنسيق بين مكتبة الإسكندرية ووزارة الثقافة على إعلان التوأمة بين المعرضين، في إطار استضافة مكتبة الإسكندرية المملكة المغربية كضيف شرف في معرض الإسكندرية للكتاب.

تم الاتفاق خلال اجتماع عقد في الرباط بين الدكتور خالد عزب، مدير المشروعات الخاصة بالمكتبة، ورجاء الوكيل، المستشار بسفارة مصر في المملكة المغربية، والدكتور حسن الوزاني، مدير الكتاب بوزارة الثقافة المغربية، والدكتور عبد الله صديق، رئيس قسم المعارض بوزارة الثقافة المغربية.

وستصدر مكتبة الإسكندرية في هذه المناسبة كتابا للدكتور حسام عبدالمعطي، الأستاذ في جامعة بني سويف، عن “المغاربة في مصر”، حيث مثل المغاربة معظم سكان حي السيالة ومحرم بك وبحري في الإسكندرية وسكان منطقة طولون بالسيدة زينب، كما شغل عدد من التجار المغاربة منصب شيخ بندر تجار مصر وسيطروا على عدد من تجارات السلع كالبن، وكانت رحلة الحج من المغرب إلى الإسكندرية فالقاهرة أسهمت في استقرار عدد من المغاربة في مصر.

وأسهم عدد من أساتذة الجامعات المصرية والأدباء والفنانين المصريين في الحياة الثقافية والفكرية في المغرب، كالدكتور رشدي فكار، الذي عمل أستاذا للفلسفة في جامعة محمد الخامس، والدكتور علي سامي النشار، والدكتور أحمد مختار العبادي، والدكتور السيد عبدالعزيز سالم، كما حظي أدباء مصريون بشعبية كبيرة في المغرب كنجيب محفوظ وجمال الغيطاني، وفنانون كعبد الحليم حافظ، وأم كلثوم.

ومن المقرر أن تشارك مكتبة الإسكندرية في معرض الدار البيضاء للكتاب، وأن تهدي وزارة الثقافة وجامعة محمد الخامس مطبوعاتها، وستركز الفعاليات بين الإسكندرية والدار البيضاء على تفعيل التفاعل الثقافي بين المدينتين، لذا اتفق الطرفان على أن يحمل معرض الإسكندرية عنوان “الدار البيضاء .. الإسكندرية .. رايح جاي”، وعلى أن يحمل معرض الدارالبيضاء عنوان “الإسكندرية .. الدار البيضاء .. رايح جاي”.

ميدل إيست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق