الرابطة المحمدية للعلماء

افتتاح الدورة العاشرة لمعرض المقاولين “مبادرة” بطنجة

انطلقت، يوم الجمعة الماضي،  بطنجة، الدورة العاشرة لمعرض المقاولين “مبادرة” للاستثمار وإحداث المقاولات، تحت شعار “المقاولات الصغرى جدا والصغيرة والمتوسطة في خدمة الاقتصاد المغربي”، وذلك بمشاركة 25 عارضا.

ويتوخى هذا المعرض، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده،  في إطار شراكة بين وزارات الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة، والشباب والرياضة، والشؤون العامة والحكامة، تشجيع الاتصال المباشر بين كافة الفاعلين في مجال إحداث وتطوير المقاولات بالمغرب، وكذا الشراكة بين المقاولات الصغرى والمتوسطة المغربية والأجنبية.

وأوضح السيد منصف كتاني، رئيس الاتحاد العام للمقاولات والمهن، منظم التظاهرة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، أن هذا اللقاء يسعى إلى النهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة، والمقاولات الصغرى جدا، باعتبارها رافعة للنمو ومحركا للتنمية الاقتصادية.

وأبرز أن هذا المعرض سيمكن حاملي المشاريع والمقاولين الصغار من تلقي المعلومات الضرورية حول إحداث المقاولة، وطرق التمويل المقترحة من طرف المؤسسات البنكية ومختلف المعطيات المرتبطة بالنظام الضريبي.
وأشار إلى أنه توجد بالمغرب ثلاثة ملايين وحدة إنتاج في القطاع غير المهيكل يمكنها أن تقدم الكثير من خلال الانتقال إلى الاقتصاد المهيكل والولوج بالتالي إلى إمكانيات للتمويل والتأطير.

من جهته، أبرز السيد حاتم الصقلي، المكلف بالدراسات بوزارة الشؤون العامة والحكامة، الأهمية التي توليها الحكومة للنهوض بالمقاولات الصغرى جدا، والتي تمثل أزيد من 80 بالمائة من النسيج الاقتصادي الوطني، مشيرا إلى إحداث إستراتيجية وطنية مخصصة لهذا القطاع.

وأوضح أن هذه الإستراتيجية، التي سيتم تفعيلها في مرحلة أولى على مستوى أربع جهات نموذجية (طنجة-تطوان، الجهة الشرقية، الدار البيضاء الكبرى، وسوس ماسة درعة)، تتمحور، بالخصوص، حول تحفيزات ضريبية لفائدة المقاولات الصغرى جدا، وإحداث صندوق الضمان “ضمان إكسبريس” لتسهيل الولوج للتمويل، وتعميم التغطية الصحية لفائدة المأجورين، ومواكبة حاملي مشاريع المقاولات الصغرى جدا.

ويفتح المعرض أبوابه في وجه المقاولات الصغرى جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة والشركات متعددة الجنسيات والمقاولات الكبرى الراغبة في ربط الاتصال مع الشباب حاملي المشاريع والمقاولين المغاربة والأجانب، والتواصل بخصوص المنتوجات والخدمات الموجهة للمقاولات وإطلاع الزوار المغاربة والأجانب على فرص الأعمال وتسهيلات إحداث المقاولات والامتيازات التي يتيحها الاستثمار بالمغرب.

وستنظم، في هذا الإطار، عدة ندوات لمناقشة مواضيع من قبيل “تمويل وضمان المقاولات الصغرى جدا والصغيرة والمتوسطة”، و”الضريبة القانونية، والتسهيلات الجمركية وتسيير المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة”، و”مواكبة وتطوير المقاولات الصغرى جدا والصغيرة والمتوسطة”.

من جهة أخرى، سيتم منح جوائز احتفاء بالعطاء الإنساني وقوة الابتكار لدى المقاولات المغربية الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة، ستهم مجالات إحداث المقاولات والمقاولة النسائية والتعاونيات في الوسط القروي، والصناعة التقليدية والمستثمر المغربي القاطن بالخارج.

يشار إلى أن هذه الدورة ستتواصل من 26 إلى 28 شتنبر الجاري بمدينة العيون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق