الرابطة المحمدية للعلماء

ارتفاع عدد مسلمي الاتحاد الأوروبي إلى 30 مليونا

كشفت دراسة أجرتها أخيرا مؤسسة “آي إف أو بي” – كبرى المؤسسات البحثية التابعة للحكومة الفرنسية – وشملت معظم دول الاتحاد الأوروبي بعنوان “كيف يرى الأوروبيون الإسلام؟” عن زيادة كبيرة في أعداد الأوروبيين الذين يعتنقون الإسلام خلال السنوات العشر الماضية.

وأشارت الدراسة، وفقا لما جاء في “مفكرة الإسلام”، إلى أن شريحة كبيرة من المواطنين في فرنسا وهولندا وألمانيا والمملكة المتحدة يرون أن الوجود الإسلامي يشكل خطرا على الهوية القومية للبلاد، ومتخوفون من أسلمة أوروبا خلال العشرين سنة المقبلة، لاسيما أن قطاعا كبيرا من الشباب أقل من 35 سنة في فرنسا وبريطانيا يرون أن الوجود الإسلامي يُثري الحياة الثقافية ويساهم في نقل أوروبا إلى حياة جديدة لم يعهدوها من قبل.

وكان المؤتمر العالمي للهيئة البلجيكية “سي إنترناشيونال” – كبرى الهيئات المتخصصة في عمل إحصائيات دولية وخاصة في أوروبا – قد كشف في وقت سابق عن ارتفاع الأسلمة في أوروبا خلال سنتي 2010 و2011 بنسبة 17%، وهي النسبة الأكبر التي يسجلها المسلمون في أوروبا حسب كبرى الهيئات المتخصصة في الإحصائيات العالمية.
ومن جانبه، أكد مدير الهيئة البلجيكية الدكتور سليمان ياسين أن كلا من ألمانيا وهولندا وفرنسا وبريطانيا وإسبانيا يفوق أعداد المسلمين الذين يذهبون إلى المساجد يوم الجمعة بأوروبا بكثير أعداد “المسيحيين” الذين يذهبون للكنائس يوم الأحد.

وبهذه الإحصائية، يكون عدد المسلمين قد بلغ 23 مليون مسلم يحملون الجنسيات الأوروبية في 19 دولة تابعة للاتحاد الأوروبي، وينضم إلى هؤلاء المقيمين بصورة غير رسمية ويصل عددهم إلى 7 ملايين مسلم.

أحمد زياد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق