الرابطة المحمدية للعلماء

إطلاق حملة وطنية للتبرع بالدم ابتداء من غد السبت

تنطلق ابتداء من يوم غد السبت حملة وطنية للتبرع بالدم، تحت شعار “يمكنك أن تتبرع على الأقل 3 مرات في السنة”، وذلك بمناسبة اليوم الوطني للتبرع بالدم.

وستستمر هذه الحملة على مدى ثلاثة أسابيع، تهدف إلى تكوين مخزون يوازي حاجيات مراكز الدم من هذه المادة الحيوية، وتحسيس المجتمع المدني بأهمية التبرع بالدم، وتكريم المتبرعين به.

وأفاد المركز الوطني لتحاقن الدم بأن عدد المتبرعين بلغ 146 ألف و153 متبرعا خلال الأشهر الستة الأولى من سنة 2015 (مقابل 155 ألف و736 سنة 2014)، معربا عن الأمل في جمع 256 ألف و567 كيس من الدم في نهاية السنة الحالية.

وأبرز أن معدل التبرع بالدم في المغرب بلغ نسبة 0,95 بالمائة من الساكنة، أي أزيد من 296 ألف و940 متبرع، سنة 2014.

وأشار المركز إلى أن الحملة، التي تنظم بمختلف المراكز الجهوية والوحدات المتنقلة لتحاقن الدم، تنظم بشراكة بين المركز الوطني لتحاقن الدم ومبحث الدم، والمراكز الجهوية لتحاقن الدم، وعدد من جمعيات المجتمع المدني.

ولفت إلى أن مراكز تحاقن الدم بالمغرب تشهد تزايدا مستمرا وملحوظا في حاجياتها من المشتقات الدموية نظرا لارتفاع عدد المرضى المحتاجين لنقل الدم، وكذلك ارتفاع نسبة انتشار الأمراض المزمنة والمرتبطة بارتفاع متوسط العمر المتوقع عالميا.

وأضاف أن تحسين الخدمات الطبية بالمغرب، وخصوصا تلك المرتبطة بأمراض السرطان، أدت إلى ارتفاع الطلب على الدم خصوصا في مدن الدار البيضاء والرباط ومراكش وفاس..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق