الرابطة المحمدية للعلماء

إصدار جديد يحمل عنوان “الرحلة الملكية السامية لثلاث دول إفريقية”

صدر أخيرا ضمن منشورات القصر الملكي كتاب بعنوان “الرحلة الملكية السامية لثلاث دول إفريقية” (السينغال والكوت ديفوار والغابون) من إعداد مؤرخ المملكة والناطق الرسمي باسم القصر الملكي عبد الحق المريني.
ويوثق الكتاب، وفقا لما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء، لأهم أطوار الزيارة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس للدول الثلاث خلال الفترة من 15 إلى 31 مارس الماضي.

ويتضمن هذا الإصدار أوراقا تعريفية بالدول الثلاث وبرامج زيارات جلالة الملك محمد السادس وتفاصيل هذه الزيارات من برقيات وأنشطة ملكية وخطابات متبادلة ومباحثات العاهل المغربي مع زعماء هذه الدول ونصوص البيانات المشتركة التي صدرت تتويجا للزيارات.

وفي تقديمه للكتاب الذي زينت صفحاته صور من أهم محطات الزيارات الملكية٬ كتب السيد عبد الحق المريني أن جولة جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، تندرج في إطار سياسة المملكة المرتكزة على التعاون مع الأقطار الإفريقية٬ وتعزيز الوشائج الأخوية الراسخة التي تجمع العاهل المغربي بقادة هذه الدول عبر توالي اللقاءات والزيارات٬ والسعي إلى تحقيق المزيد من التواصل والتقارب والتفاهم معهم بما يسهم في تحقيق ما تتطلع إليه شعوبها من رخاء وطمأنينة واستقرار وسلام.

وأوضح السيد المريني أن المغرب نهج منذ حصوله على الحرية والاستقلال سياسة خارجية تميزت بالتضامن المطلق والدعم القوي لكفاح الدول الإفريقية من أجل نيل استقلالها والتخلص من ربقة الاستعمار بكافة أنواعه٬ حيث مازالت العديد من البلدان الإفريقية تنوه بما أسداه المغفور لهما جلالة الملك محمد الخامس وجلالة الملك الحسن الثاني من دعم كبير لحركات التحرر الوطني بهذه البلدان إلى أن استرجعت استقلالها وحريتها.

واعتبر السيد المريني الزيارة السادسة للملك محمد السادس إلى السينغال والأولى للكوت ديفوار والخامسة للغابون “برهانا ساطعا على الرغبة المشتركة لتعزيز التعاون المثمر بين المغرب وبين هذه البلدان وغيرها من الدول الإفريقية في جميع الحالات”.

وأبرز المؤرخ المغربي أن هذه الزيارات الملكية أعطت ديناميكية جديدة للعلاقات الثنائية مع هذه الدول الثلاث٬ حيث توجت بالتوقيع على سلسلة من اتفاقيات التعاون بينها وبين المملكة المغربية في مختلف المجالات الجيو-استراتيجية والسياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية٬ بما يعد بنقل الخبرات المغربية في كافة القطاعات إلى هذه الدول ويخدم مصالح شعوبها.

وخلص السيد عبدالحق المريني إلى أن هذه الجولة الملكية الإفريقية تؤكد التزام المملكة المغربية التاريخي بالوقوف إلى جانب البلدان الإفريقية في السراء والضراء٬ كما أنها خير دليل على وفائها بالتزامها الراسخ بتوطيد علاقات الصداقة والتعاون القائمة بينها وبين هذه البلدان والتشاور الموصول والتنسيق المحكم معها في مختلف القضايا الثنائية والدولية بما يخدم المصالح المشتركة ويحقق التقدم المنشود في المحيط الإفريقي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق