مركز علم وعمران للدراسات والأبحاث وإحياء التراث الصحراويأعلام

إسهام سيدي أبي السباع في التنمية المجالية

الدكتور مصطفى مختار

باحث بمركز علم وعمران

أسهم سيدي أبو السباع عامر الهامل بن أحمد- حريز- الإدريسي في التنمية المجالية إسوة بغيره من الصلحاء الذين بنوا المدن[1] أو شاركوا في إعمار القرى والواحات. حيث سنتحدث عن إسهامه المذكور خلال المواد الآتية:

      تنمية المترجم الذاتية:

      درس سيدي أبو السباع، بمدينة فاس[2]، بمدرسة اللبادين، بحسب الاحتمال[3] أو بجامع القرويين القريب منها[4]. ثم خرج طالبا علم السلوك، سائحا إلى الصحراء[5]، مكملا طلب المعرفة والصلاح بالذهاب إلى الحج[6]. وممن أخذ عنهم شيخه سيدي عمران الجراوي، وبعض صلحاء الصحراء[7].

       استثمار الرأسمال الرمزي:

       لعل سيدي أبا السباع استثمر رأسماله الرمزي[8] لامتلاك رساميل مختلفة وظفها لتنمية المجال الواحي، بمنطقتي درعة، وواركزيز، بإقليم آسا الزاك حاليا.

      إيمان المترجم بأهمية الماء في الاستقرار البشري: 

      يبدو أنه كانت لسيدي أبي السباع معرفة أولية بأهمية الماء في الاستقرار البشري. حيث استقر، بمنطقة سوس، قرب مجرى مائي[9].

       امتلاك المترجم لأرض:

       اشترى سيدي أبو السباع ملكا، بتمزوت أو ببلاد تمنارت، وأرض الفائجة، بين تمنارت وجبل باني، آخر شرق الأطلس الصغير[10].

      إسهام المترجم في إعمار المجال:

      أسهم سيدي أبو السباع في إعمار مجال واركزيز. حيث “نزل تحت ربوة عالية  لا عمارة فيها وبنى مسجدا في أسفلها“[11]. ويبدو أن هذه العمارة الدينية شكلت  نواة عمرانية وتعليمية [12]، بجزء من الصحراء المغربية.  

      اهتمام المترجم بالتربية الحيوانية:

      كان سيدي أبو السباع يرحل “بكسبه من صحراء إلى صحراء“[13]. ومما كان يكسبه الغنم والضأن والماعز[14]. الشيء الذي ساعده على أداء وظيفة صلاحية مرتبطة بإعمار المجال، هي وظيفة إطعام الطعام[15].

الإحالات:

[1] العمران الصوفي بين الأسطورة والتاريخ، جمال بامي، في:  مجلة أمل، العدد 41، 2013 م، ص16- 28.

[2] الأنس والإمتاع في أعلام الأشراف أولاد أبي السباع، صالح السباعي، الرباط، مطبعة وراقة داكار، 2005 م، ص44؛ والشرفاء الرقيبات بالصحراء المغربية، ج2، عبد العزيز منير، الدار البيضاء، دار قرطبة، د. ت، ص102؛ ومادة بو السباع (أولاد)، حسن كفناني، في: معلمة المغرب، ج5، مطابع سلا، 1992 م، ص1712.

[3] منوغرافية قبيلة الشرفاء الأدارسة أولاد أبي السباع، إدريس شداد، الرباط، دار أبي رقراق للطباعة والنشر، 2017 م، ص144.

[4] مادة اللبادين (مدرسة)، محمد اللبار، في: معلمة المغرب، ج25، سلا، مطالع سلا & الدار البيضاء، مطبعة النجاح الجديدة، 2010 م، ص259.

[5] راجع (ي): منوغرافية قبيلة الشرفاء الأدارسة أولاد أبي السباع، ص137، وص143، وص144، وص154- 155، وص158، وص324، وص325.

[6] تبيين الأشراف أهل دائرة الوسائل، وقبلة كل سائل، الأحسن البعقيلي، الدار البيضاء، المطبعة العربية، 1358 هـ، ص106.

[7] راجع (ي): منوغرافية قبيلة الشرفاء الأدارسة، ص159؛ وجوانب من ثقافة الصحراء، محمد الظريف، الرباط، دار أبي رقراق، 2016 م، ص124.

[8] انظر (ي): تبيين الأشراف أهل دائرة الوسائل، ص106. وراجع (ي): أعلام من الصحراء المغربية، محمد الجيلاني لعبدَّ، الداخلة، مطبعة BENSS، د. ت، ص44؛ ودينامية القبيلة الصحراوية في المغارب، محمد دحمان، الرباط، مطبعة طوب بريس، 2012 م، ص27- 28، وص29، وص30، وص31؛ ومنوغرافية قبيلة الشرفاء الأدارسة أولاد أبي السباع، ص137، وص144، وص154، وص155، وص157، وص158، وص160، وص303، وص324، وص325؛ وإزاحة الغشاوة عن تاريخ الحركة العلمية بإقليم شيشاوة، الحبيب أرسموك، مراكش، المطبعة والوراقة الوطنية، 2001 م، ص47؛ والأنس والإمتاع، ص44، وص45.

[9] المقدس الولوي بالصحراء المغربية، عبد الرحيم العطري، في: ثقافة الصحراء مدارات الهوية والانتماء، مراكش، المطبعة والوراقة الوطنية، 2012 م، ص181.

[10] انظر (ي): تبيين الأشراف أهل دائرة الوسائل، ص106. وراجع (ي): دينامية القبيلة الصحراوية في المغارب، ص27 والهامشان رقم 3 ورقم 4، وص29، وص31؛ ومنوغرافية قبيلة الشرفاء الأدارسة، ص157، وص303.

[11] انظر (ي): تبيين الأشراف أهل دائرة الوسائل، ص106. وراجع (ي): دينامية القبيلة الصحراوية في المغارب، ص27- 28، وص29؛ ومنوغرافية قبيلة الشرفاء الأدارسة أولاد أبي السباع، ص157، وص158، وص303.

[12] أعلام من الصحراء المغربية، ص44.

[13] انظر (ي): تبيين الأشراف أهل دائرة الوسائل، ص106. وراجع (ي): دينامية القبيلة الصحراوية في المغارب، ص29؛ ومنوغرافية قبيلة الشرفاء الأدارسة أولاد أبي السباع، ص157- 158، وص159، وص303.

[14] راجع (ي): منوغرافية قبيلة الشرفاء الأدارسة أولاد أبي السباع، ص159؛ والأنس والإمتاع، ص45؛ والشرفاء الرقيبات بالصحراء المغربية، ج2، ص79، وص102؛ والفقيه والمجتمع مشروعية العالم في التاريخ الاجتماعي والسياسي للصحراء الأطلنتية، محمد بوزنكاض، مراكش، المطبعة والوراقة الوطنية، 2018 م، ص121، الهامش رقم 1.

[15] راجع (ي): منوغرافية قبيلة الشرفاء الأدارسة أولاد أبي السباع، ص159، وص160؛ ومادة بو السباع (أولاد)، في: معلمة المغرب، ج5، ص1712- 1713.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق