مركز ابن البنا المراكشي للبحوث والدراسات في تاريخ العلوم في الحضارة الإسلاميةتراث

إسهام المدرسة البونعمانية في العلوم الكونية

 

الدكتور مصطفى مختار

  باحث بمركزعلم وعمران

بتوجيه من: الدكتور جمال بامي

رئيس المركز المذكور

 

الحلقة الأولى

      يندرج الحديث عن إسهام المدرسة البونعمانية[1]، بضواحي تزنيت[2]، في إنتاج العلوم الكونية ضمن سياق الحديث عن سوس العالمة التي تمثل جزءا من البادية المغربية العالمة، بوصفها مشاركة، باقتدار، في تشكل التراث المغربي المادي واللا مادي.

      وفي هذا الصدد أسهم جزء من المدرسين الذين قاموا بتسيير المدرسة البونعمانية في تلقين بعض من العلوم الكونية لطلبتهم بها، خلال العطل[3]، إبان فترات ازدهار المدرسة وإشعاعها.

      ومن هؤلاء المدرسين سيدي محمد بن أحمد الادوزي[4] الذي زاول خلال حياته العمل بعلم الفرائض وقسمة التركات التي علّم طلبته العمل بها[5]. ومن  الممكن أن يكون بعضهم من المدرسة البونعمانية.

      ولعله أخذ العلم المذكور المرتبط بعلم الحساب عن بعض العلماء أمثال أبيه سيدي أحمد بن محمد الادوزي، وابن عمه سيدي علي بن إبراهيم الادوزي، والشيخ الحضيكي، وسيدي محمد بن إبراهيم الكَرسيفي العثماني، وبعض علماء أزاريف

الحامديين[6].

      ومن المدرسين بالمدرسة البونعمانية سيدي مسعود بن محمد المعدري[7]، دفين قبته بالمعدر[8]، الذي كان يدرس بالمدرسة المذكورة الفرائض والحساب[9]. ولعله تلقى ذلك في المدرسة الأدوزية[10] على أستاذه سيدي محمد العربي بن إبراهيم الأدوزي[11] الذي أجازه[12].

ويبدو أن سيدي مسعود المعدري درس الحساب والفرائض لسيدي عبد الرحمان ابن محمد العوفي[13] الفرضي الشهير الذي درس أيضا على ابنه سيدي محمد المعدري. ومن الممكن أنه قام بتدريس ما تعلمه بالمدرسة المذكورة في كل ما شارط فيه مثل مدرسة موزايتالباعقيلية، ومدرسة وجان، ومدرسة أيت رخا، والمسجد الكبير بوانكيضا، ومدرسة امسرا، بإفران.

ولعل سيدي مسعود المعدري درّس الحسابلسيدي محمد بن أحمد الاكَراري[14]،بشكل أسهم في أن يصبح مؤقتا[15] ليرحل فيما بعد إلى غيغاية، بالحوز، من أجل أخذ علم الهيأة عن سيدي محمد بن عمر الغيغايي دون طائل[16]. ويرحل إلى مراكش لأخذ بعض علم التوقيت عن أكثر من عالم[17].

وبعد سيدي مسعود المعدري درّس، بالمدرسة البونعمانية، ابنه سيدي محمد المعدري[18]، دفين المعدر[19]، علم التنجيم لعموم الطلبة، والطب لكبارهم في أوقات خاصة[20]، مثل ما درس بها علمَيْ الفرائض والحساب[21] اللذين صنف في أولهما نظما ثم شرحا عليه في قسمة التركات[22]، وصنف في ثانيهما مؤلفا في الحساب[23]، بعد أن أخذ علمَ الفرائض عن سيدي عمر الدهوزي، نزيل العوينة[24]، والحسابَ والفرائضَ عن سيدي إبراهيم بيرعْمان- ذي الجِمال- التيغانيني الساحلي، الدارس بأدوز[25]، والحسابَ عن سيدي أحمد بن إبراهيم الاكراري[26] الذي لعله أخذه عنه بداره بإكرار أو بالمدرسة التازروالتية[27]. ومن المحتمل أنه أخذ بعض علمي الفرائض والحساب عن والده سيدي مسعود المعدري الذي كان يدرسهما بالمدرسة البونعمانية[28].

      ومن الممكن أنه درس بها الفلك والحساب لسيدي الحسن بن عبد الرحمان الايكَراري[29] مؤقت المسجد الكبير، بمدينة الدار البيضاء[30] الذي وقف مع سيدي محمد العلمي الفاسي على تحديد قبلة المسجد المحمدي[31] بالمدينة المذكورة.

      ولعل سيدي موسى بن الطيب السليماني الالغي[32]، قريب الشيخ سيدي علي ابن أحمد الالغي وصهره[33]، علّم طلبته بعض علمي الفرائض والحساب لما ناب عن سيدي محمد المعدري بالمدرسة البونعمانية[34].

      وكان قد تلقى على سيدي العربي السامونكي، بالمدرسة البوزاكارنية، الفرائض من الرسموكية، والحساب من السملالية[35]. وأخذ بكل إتقان عن سيدي علي بوضاضالاخصاصيالبوجلباني الفرضي، بأحد مساجد أيت عبلا، علمَيْ الفرائض والحساب[36].

      ومن المدرسين بالمدرسة البونعمانية سيدي أحمد بن مسعود المعدري[37]، دفين براح في الجانب الشرقي الشمالي للمدرسة نفسها[38]، والذي لعله كان يدرس بها الفرائض والحساب مثل ما كان يدرسهما[39] بالمدرسة المعدرية[40] بعد أن أخذهما عن أبيه سيدي مسعود المعدري مدرسهما بالمدرسة البونعمانية[41]، أو أخيه سيدي محمد المعدري[42] مؤلف أكثر من مصدر عنهما[43].

      ومن المحتمل أنه درس علم الحساب، بالمدرسة المتحدث عنها، لسيدي أحمد بن عبد الرحمان العوفي البعقيلي الذي استثمر ذلك خلال اشتغاله عدلا، بمحكمة مدينة تزنيت[44].

      ويبدو أن المدرسين المعدريين المذكورين زاوجوا خلال تدريسهم، بالمدرسة البونعمانية، بين العلوم الكونية وعلم السلوك خلال مسير سيدي مسعود بن محمد المعدري[45]، وخلال جزء أول[46] أو ثان[47] من مسير ابنه الأول سيدي محمد المعدري، ومسير ابنه الثاني سيدي أحمد المعدري[48].

      وبذلك، يندمج الصلاح الناصري والدرقاوي، فيمسير المعدريين، مع العمل التقني ليشكلا معا عملا جامعا بين النظر العقلي والهمة الصوفية. وهو جمع نراه كثيرا في سير علماء المغرب المنتجين للعلوم الكونية عملا بالطريقة الفاسية الشاذلية الجامعة بين علوم العقل وعلوم القلب.

     وإذ زاول جزء من المدرسين، بالمدرسة البونعمانية، بعضا من العلوم

التطبيقية، يبدو أنهم استثمروا جزءا منها خلال اهتمامهم بعلم الفلاحة، بوصفه علما تطبيقيا لجزء من العلوم التقنية.

يتبع

الإحالات:

[1] انظر عنها: المعسول، ج13، محمد المختار السوسي، الدار البيضاء، مطبعة النجاح، 1380 هـ- 1961 م، ص9- 10؛ وسوس العالمة، محمد المختار السوسي، المحمدية، مطبعة فضالة،  1380 هـ- 1960 م، ص165؛ ومدارس سوس العتيقة نظامها- أساتذتها، محمد المختار السوسي، هيأه للطبع ونشره، رضى الله عبد الوافي المختار السوسي، طنجة، مؤسسة التغليف والطباعة والنشر والتوزيع للشمال، د. ت، ص97؛ وخلال جزولة، ج4، محمد المختار السوسي، تطوان- المغرب، د. ت، ص22- 25. وراجع: المعهد الإسلامي بتارودانت والمدارس العلمية العتيقة بسوس، ج3، عمر المتوكلالساحلي، الدار البيضاء، مطبعة دار النشر المغربية، 1986 م، ص167- 174؛ وقبيلة آيتبراييم تاريخ وتراث، عبد الله كيكر، الرباط، مطابع الرباط نت، 2015 م، ص114- 118؛ ومدرسة بنكَمود للقراءات القرآنية تاريخ حافل وعطاء متواصل، محمد أجعموم، أكادير، مركز الطباعة-أيت ملول، ط. الأولى، 2015 م، ص106- 107؛ ومادة البونعمانية، مدرسة، الحسين أفا، في: معلمة المغرب، ج6، الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر، سلا، مطابع سلا، 1413 هـ- 1992 م، ص1880- 1881.

[2] راجع: المعهد الإسلامي بتارودانت، ج3، ص172؛ ومادة البونعمانية، مدرسة، في: معلمة المغرب، ج6، ص1880. واستأنس بـ: قبيلة آيتبراييم، ص141.

[3] استأنس بـ: المعسول، ج1، ص344؛ والمدارس العتيقة وإشعاعها الأدبي والعلمي بالمغرب المدرسة الإلغية بسوس نموذجا، المهدي السعيدي، منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية- المملكة المغربية، المحمدية، مطبعة فضالة، ط. الأولى، 1427 هـ- 2006 م، ص267، وص268، وص269- 270.

[4] ولد في آخر ربيع الأول أو الثاني عام 1164 هـ. وتوفي عام 1221 هـ أو ما بعده. انظر عنه: المعسول، ج5، ص62- 65؛ ورجالات العلم العربي في سوس، محمد المختار السوسي، هيأه للطبع ونشره: رضى الله عبد الوافي المختار السوسي، طنجة، مؤسسة التغليف والطباعة والنشر والتوزيع للشمال، 1409 هـ- 1989 م، ص84؛ وخلال جزولة، ج4، ص23؛ وسوس العالمة، ص196؛ والحضيكيون، عبد الرحمان الجشتيمي، تقديم وتحقيق: المجلس العلمي المحلي لتارودانت، منشورات المجلس العلمي المذكور، الدار البيضاء، مطبعة النجاح الجديدة، 1431 هـ- 2010 م، ص97- 98؛ وإتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع، ج1، عبد السلام ابن سودة، تنسيق وتحقيق: محمد حجي، دار الغرب الإسلامي- بيروت، دار القماطي، ط. الأولى، 1417 هـ- 1997 م،ص102؛ ودليل مؤرخ المغرب، عبد السلام ابن سودة، ضبط واستدراك: مكتب البحوث والدراسات في دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، دار الفكر، ط. الأولى، 1418 هـ- 1997 م، ص154. وراجع: المعهد الإسلامي بتارودانت، ج3، ص167؛ وتاريخ قبيلة إداوسملال، امحمدأيتبومهاوت، الدار البيضاء، مطبعة النجاح الجديدة، ط. الأولى، 1436 هـ- 2015 م، ص499- 501؛ ومن تاريخ مدرسة إكَضي إنتاجها العلمي وإشعاعها الثقافي، جمع وترتيب: عبد الله ريس، مطبعة Exprim Impression، 1436 هـ- 2015 م، ص107- 108؛ وقبيلة آيتبراييم، ص114؛ ومادة الأدوزي، محمد بن أحمد المرابط، محمد البايك، في: معلمة المغرب، ج1، الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر، سلا، مطابع سلا، 1410 هـ- 1989 م، ص296- 297.

[5] انظر: المعسول، ج5، ص63. وراجع: تاريخ قبيلة إداوسملال، ص500؛ ومادة الأدوزي، محمد بن أحمد المرابط، في: معلمة المغرب، ج1، ص296.

[6] انظر: المعسول، ج5، ص63، وص63- 64. وراجع: تاريخ قبيلة إداوسملال، ص499؛ ومن تاريخ مدرسة إكَضي، ص107؛ ومادة الأدوزي، محمد بن أحمد المرابط، في: معلمة المغرب، ج1، ص296.

[7] ولد نحو عام 1240 هـ/ 24- 1825 م. وتوفي يوم الإثنين 22- 6- 1319 هـ/ 01- 1902 م. انظر عنه: المعسول، ج13، ص8- 34، وص370- 371؛ وخلال جزولة، ج4، ص23؛ ومدارس سوس، ص97؛ ورجالات العلم، ص157- 158؛ وسوس العالمة، ص165؛ وطاقة ريحان من روضة الأفنان، محمد المختار السوسي، ذيل: منية المتطلعين إلى من في الزاوية الإلغية من الفقراء المنقطعين، منشورات دار الأمان للطباعة والنشر والتوزيع- الرباط & الدار العالمية للكتاب للطباعة والنشر والتوزيع- الدار البيضاء، بيروت، دار الكتب العلمية، ط. الأولى، 1436 هـ- 2015 م، ص43، وص72؛ وروضة الأفنان في وفيات الأعيان وأخبار العين وتخطيط ما فيها من عجيب البنيان، محمد الإكَراري، تحقيق: حمدي أنوش، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية- أكَادير، الدار البيضاء، مطبعة النجاح الجديدة، ط. الأولى، 1998 م، ص204- 207، وص329؛ وإتحاف المطالع، ج1، ص353. وراجع: المعهد الإسلامي بتارودانت، ج3، ص167، وص168- 170؛ وج4، ص224، وص254؛ وقبيلة آيتبراييم، ص114، وص115- 116؛ ومدرسة بنكَمود للقراءات القرآنية، ص103، وص106- 107؛ والمدارس العتيقة وإشعاعها الأدبي، ص116؛ وتاريخ قبيلة اداوسملال، ص561؛ ومواد: البونعماني، الحسن- البونعماني، محمد بن مسعود- البونعمانية، مدرسة، الحسين أفا، في: معلمة المغرب، ج6، ص1876، وص1879، وص1880- 1881؛ ومادتي: الطالبي المعدري، مسعود- الطالبيون المعدريّون، محمد حاتمي، في: معلمة المغرب، ج17، الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر، سلا، مطابع سلا، 1424 هـ- 2003 م، ص5692- 5693.

[8] انظر: المعسول، ج13، ص33، وص34، وص84، وص86، وص120، وص122؛ ورجالات العلم، ص158؛ وطاقة ريحان، ص43؛ وروضة الأفنان، ص206، وص210. وراجع: مادة البونعماني، محمد بن مسعود، في: معلمة المغرب، ج6، ص1880؛ ومادة الطالبي المعدري، مسعود، في: معلمة المغرب، ج17، ص5693.

[9] انظر: المعسول، ج13، ص11، وص33؛ وطاقة ريحان، ص43؛ وروضة الأفنان، ص206. وراجع: مادة البونعمانية، مدرسة، في: معلمة المغرب، ج6، ص1880؛ ومادة الطالبي المعدري، مسعود، في: معلمة المغرب، ج17، ص5693.

[10] باداوبعقيل. انظر عنها: سوس العالمة، ص157- 158؛ ومدارس سوس، ص102- 103. وراجع: المعهد الإسلامي بتارودانت، ج3، ص107- 165؛ وج4، ص113؛ ومدرسة أدوز العلمية وعلاقتها بمحيطها المحلي، عمر أفا، في: المدارس العلمية العتيقة آفاق إصلاحها واندماجها في محيطها المعاصر، دراسات مهداة للفقيد العلامة سيدي أحمد بن المحفوظ اليعقوبي الأدوزي، تقديم: محمد المنوني، منشورات جمعية أدوز للتنمية والتعاون، المحمدية، مطبعة فضالة، ط. الأولى، 1416 هـ- 1996 م، ص87- 95؛ ومادة أدوز (مدرسة-)، عمر أفا، في معلمة المغرب، ج1، ص286- 288.

[11] انظر: المعسول، ج13، ص8، وص9؛ ورجالات العلم، ص157؛ وطاقة ريحان، ص43؛ وروضة الأفنان، ص205. وراجع: المعهد الإسلامي بتارودانت، ج3، ص168، وص169؛ وقبيلة آيتبراييم، ص115؛ ومادة الطالبي المعدري، مسعود، في: معلمة المغرب، ج17، ص5692.

[12] المعسول، ج13، ص13- 14.

[13] انظر: المعسول، ج14، ص71، وص72، وص74، وص79؛ ورجالات العلم، ص242.

[14] انظر: المعسول، ج13، ص320؛ وطاقة ريحان، ص72؛ وروضة الأفنان، ص13، وص329.

[15] انظر: المعسول، ج13، ص324، وص347؛ ورجالات العلم، ص170. وراجع: روضة الأفنان، ص19.

[16] انظر: المعسول، ج13، ص321؛ وروضة الأفنان، ص15، وص19، وص235. وراجع: مادة الإكَراري، محمد بن أحمد، عبد الله درقاوي، في: معلمة المغرب، ج2، الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر، سلا، مطابع سلا، 1410 هـ- 1989 م، ص608.

[17] انظر: روضة الأفنان، ص15، وص95- 96.

[18] ولد تيمجاضبأيتبراييم حوالي 1282 هـ. وتوفي يوم الخميس 18 ربيع الأول عام 1330 هـ/ 7 مارس 1912 م. انظر عنه: المعسول، ج13، ص5، وص19، وص20، وص23، وص38- 127؛ وج15، ص177- 179؛ وخلال جزولة، ج4، ص23؛ وسوس العالمة، ص165، وص205- 206؛ ورجالات العلم، ص158؛ ومترعات الكؤوس في آثار طائفة من أدباء سوس، محمد المختار السوسي، دراسة وتحقيق: أحمد السعيدي، منشورات محمد علي بيضون، بيروت، دار الكتب العلمية، ط. الأولى، 1435 هـ- 2013 م، ص221- 237؛ وطاقة ريحان، ص43- 44؛ وروضة الأفنان، ص207- 210؛ وإتحاف المطالع، ج1، ص391. وراجع: المعهد الإسلامي بتارودانت، ج3، ص167، وص170؛ وقبيلة آيتبراييم، ص114، وص116- 117؛ والمدارس العتيقة وإشعاعها الأدبي، ص205؛ ومواد البونعماني، الحسن- البونعماني، محمد بن مسعود- البونعمانية، مدرسة، في: معلمة المغرب، ج6، ص1876، وص1878- 1880، وص1880، وص1881.

[19] انظر: المعسول، ج13، ص86، وص120، وص122؛ ورجالات العلم، ص158؛ وروضة الأفنان، ص210. وراجع: مادة البونعماني، محمد بن مسعود، في: معلمة المغرب، ج6، ص1880.

[20] مادة البونعماني، محمد بن مسعود، في: معلمة المغرب، ج6، ص1879.

[21] يبدو أنه علّم الحساب والفرائض لسيدي محمد بن الحسن أو بيهيالزيكي المشارط في مدرسة الكريمات بالشياظمة، وفي زعير. انظر: المعسول، ج15، ص171.

[22] سوس العالمة، ص205.

[23] المعسول، ج13، ص117.

[24]انظر: المعسول، ج13، ص43. وراجع: مادة البونعماني، محمد بن مسعود، في: معلمة المغرب، ج6، ص1879.

[25] انظر: المعسول، ج13، ص43. وراجع: مادة البونعماني، محمد بن مسعود، في: معلمة المغرب، ج6، ص1879.

[26] راجع: مادة البونعماني، محمد بن مسعود، في: معلمة المغرب، ج6، ص1879. واستأنس بـ: المعسول، ج13، ص41.

[27] المعسول، ج13، ص41. وبخصوص مدرسة تازاروالتانظر: سوس العالمة، ص159؛ ومدارس سوس، ص100- 101. وراجع: المعهد الإسلامي بتارودانت، ج4، ص114؛ وتاريخ قبيلة اداوسملال، ص223؛ والعلامة اليعقوبي: مشيخته وعمارته لمدرسة تازروالت، سعيد العثماني، في: المدارس العلمية العتيقة، ص239- 245.

[28]انظر: المعسول، ج13، ص11، وص33؛ وطاقة ريحان، ص43؛ وروضة الأفنان، ص206. وراجع: مادة البونعمانية، مدرسة، في: معلمة المغرب، ج6، ص1880؛ ومادة الطالبي المعدري، مسعود، في: معلمة المغرب، ج17، ص5693.

[29] انظر: المعسول، ج13، ص420، وص421، وص433؛ ورجالات العلم، ص238.

[30] انظر: المعسول، ج13، ص423، وص434، وص435؛ وسوس العالمة، ص207؛ ورجالات العلم، ص238؛ وخلال جزولة، ج1، ص87؛ وطاقة ريحان، ص61؛ وروضة الأفنان، ص278.

[31]المعسول، ج13، ص423.

[32] ولد في 2- 1298 هـ. وتوفي ضحوة يوم الجمعة 11 صفر عام 1361 هـ. انظر عنه: المعسول، ج2، ص33- 49؛ وكتاب من أفواه الرجال، ج3، محمد المختار السوسي، تطوان، مطبعة المهدية، 1382 هـ- 1962 م، ص113- 114؛ وإتحاف المطالع، ج2، ص490. وراجع: مآثر السلف ومفاخر الخلف مدرسة أيت وافقا، أبو الوفاء يحيى التجاجتي، الدار البيضاء، مطبعة النجاح الجديدة، ط. الثانية، 1429 هـ- 2008 م، ص93؛ والمدارس العتيقة وإشعاعها الأدبي، ص172، وص175، وص445؛ ومادة السليماني، موسى بن الطيب، المهدي السعيدي، في: معلمة المغرب، ج25، الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر، بدعم من وزارة الثقافة، سلا، مطابع سلا & الدار البيضاء، مطبعة النجاح الجديدة، 1431 هـ- 2010 م، ص154- 155.

[33] انظر:المعسول، ج2، ص33، وص34، وص35- 37. وراجع: مادة السليماني، موسى بن الطيب، في: معلمة المغرب، ج25، ص154.

[34] انظر:المعسول، ج2، ص34؛ وج13، ص84. وراجع: مادة السليماني، موسى بن الطيب، في: معلمة المغرب، ج25، ص154. واستأنس بـ: مادة البونعماني، محمد بن مسعود، في: معلمة المغرب، ج6، ص1880.

[35] انظر:المعسول، ج2، ص33. وراجع: مادة السليماني، موسى بن الطيب، في: معلمة المغرب، ج25، ص154.

[36] انظر:المعسول، ج2، ص34. وراجع: مادة السليماني، موسى بن الطيب، في: معلمة المغرب، ج25، ص154.

[37]ولد نحو 1285 هـ/ 68- 1869 م. وتوفي متم محرم عام 1363 هـ/ 1944 م. وهو ممن أغفل ذكره عبد السلام ابن سودة. انظر عنه: المعسول، ج13، ص20، وص23، وص127، وص128، وص132- 150؛ وخلال جزولة، ج4، ص23- 24؛ وسوس العالمة، ص165؛ ورجالات العلم، ص239؛ ومدارس سوس، ص97. وراجع: المعهد الإسلامي بتارودانت، ج3، ص167، وص170، وص170- 172؛ وقبيلة آيتبراييم، ص114، وص116، وص117، وص119؛ ومادتي البونعماني، الحسن- البونعمانية، مدرسة، في: معلمة المغرب، ج6، ص1876، وص1877، بتصرف، وص1880، وص1881؛ ومادة الطالبي المعدري، أحمد، في: معلمة المغرب، ج17، ص5692.

[38]انظر: خلال جزولة، ج4، ص23- 24. وراجع: قبيلة آيتبراييم، ص117.

[39] المعسول، ج13، ص134.

[40] انظر: المعسول، ج13، ص23، وص133- 134، وص135، وص138؛ ورجالات العلم، ص239. وراجع: المعهد الإسلامي بتارودانت، ج3، ص171؛ وقبيلة آيتبراييم، ص117؛ ومادة الطالبي المعدري، أحمد، في: معلمة المغرب، ج17، ص5692. وبخصوص المدرسة المعدرية انظر: مدارس سوس، ص94؛ وخلال جزولة، ج1، ص70. وراجع: المعهد الإسلامي بتارودانت، ج4، ص252- 254.

[41]انظر: المعسول، ج13، ص11، وص33؛ وطاقة ريحان، ص43؛ وروضة الأفنان، ص206. وراجع: مادة البونعمانية، مدرسة، في: معلمة المغرب، ج6، ص1880؛ ومادة الطالبي المعدري، مسعود، في: معلمة المغرب، ج17، ص5693.

[42] يبدو أنه درسهما بالمدرسة البونعمانية أو غيرها. انظر: المعسول، ج15، ص171.

[43]انظر: المعسول، ج13، ص117؛ وسوس العالمة، ص205.

[44] انظر: المعسول، ج14، ص81، وص82.

[45]انظر: المعسول، ج13، ص15- 17، وص32، وص34؛ ورجالات العلم، ص157، وص158؛ وطاقة ريحان، ص43؛ وروضة الأفنان، ص205.

[46]انظر: المعسول، ج13، ص59- 60، وص125؛ ورجالات العلم، ص158؛ وروضة الأفنان، ص207. وراجع: قبيلة آيتبراييم، ص116. واستأنس بـ: طاقة ريحان، ص43؛ ومادة البونعماني، محمد بن مسعود، في: معلمة المغرب، ج6، ص1879.

[47]انظر: المعسول، ج2، ص34، وص35- 36؛ وج13، ص63- 64، وص65- 73، وص74، وص75، وص76، وص79، وص80- 81، وص82- 83،

وص84، وص86، وص92، وص126، وص135، وص136، وص137؛

وج15، ص177، وص182؛ ورجالات العلم، ص158؛ وطاقة ريحان، ص43- 44؛ وخلال جزولة، ج1، ص68؛ وروضة الأفنان، ص207. وراجع: قبيلة آيتبراييم، ص116؛ ومادة البونعماني، محمد بن مسعود، في: معلمة المغرب، ج6، ص1879، وص1880.

[48] انظر: المعسول، ج13، ص135- 137، وص140، وص141، وص148؛ ورجالات العلم، ص239. وراجع: قبيلة آيتبراييم، ص117؛ ومادة الطالبي المعدري، أحمد، في: معلمة المغرب، ج17، ص5692.

Science

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق