مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراثقراءة في كتاب

إرشاد السالك المحتاج إلى بيان أفعال المعتمر والحاج

يُعد كتاب «إرشاد السالك المحتاج إلى بيان أفعال المعتمر والحاج»، للشيخ الفقيه الإمام العالم أبي زكرياء يحيى بن محمد الرعيني المعروف بالحطاب (ت995هـ)، من أجلِّ الكتب المصنّفة في باب المناسك.

وهذا الكتاب وضعه المصنِّف على كتاب والده المسمى «هداية السالك المحتاج إلى بيان أفعال المعتمر والحاج»، أراد من خلاله أن يقدم الأحكام المتعلقة بمناسك الحج والعمرة، بصورة أفضل وأيسر للقارئ، مع زيادة بعض الفروع والمسائل التي نبَّه عليها والده في شرحه على مختصر خليل «مواهب الجليل على مختصر الشيخ خليل».

امتاز الكتاب بحُسن ضبط المؤلف للأحكام المتعلقة بالمناسك، إذ ميز بين كل من الأركان، والواجبات، والسنن، والمستحبات، والممنوعات، والمكروهات، والجائزات، وذلك بصورتين: إحداهما مفصلة ـ وهي في وسط الكتاب ـ، والأخرى مجملة ـ في آخر الكتاب ـ.

افتتح الرعيني سِفره بمقدمة تناول فيها دواعي التأليف، ومنهجه فيه إذ اختار دقة العبارة والاختصار إلا ما تعلق ببيان المواقيت الزمانية والمكانية حيث أطال فيها النفس، وجاء عرضه للأحكام مختصراً دون شرح أو استدلال، كما تجنب الاستدلال في المسائل المختلف فيها مع المذاهب الأخرى، واكتفى غالباً بذكر أشهر الأقوال في المذهب المالكي وخصوصاً التي شهرها والده في مواهب الجليل، وأحياناً القول المتفق عليه أو الراجح، وعرّف ببعض المصطلحات المتعلقة بالمناسك، ولم يغفل عن مراعاة الخلاف في المسائل الفقهية، إذ يورد آراء المذاهب الأخرى، أو أقوال التابعين مثل الثوري والأوزاعي وغيرهم، وزان الكتاب بذكر الأقوال المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وما استُّحب قوله في بعض المواضع أثناء تأدية الحج أو العمرة.

استقى المؤلف مادة كتابه من عدة مصادر تتنوع بين أمهات ودواوين الفقه المالكي، وكتب الحديث، منها: «هداية السالك المحتاج إلى بيان أفعال المعتمر والحاج»، و«مواهب الجليل على مختصر الشيخ خليل»، و«مناسك ابن وهب»، و«الواضحة»، و«المدونة»، و«العتبية»، و«الموازية»، و«النوادر والزيادات»، و«المنتقى في شرح الموطأ» للباجي، و«القبس في شرح الموطأ» لابن العربي، و«البيان والتحصيل» لابن رشد، و«الشفا» للقاضي عياض، و«فتح الباري شرح صحيح البخاري» لابن حجر، و«مصنف ابن أبي شيبة»، و«صحيح ابن حبان».

ولمكانته بين كتب المالكية اهتم به العلماء وأقبلوا عليه، ووضعت عليه الشروح؛ ومن العلماء الذين اعتنوا بشرحه أو التعليق عليه، نجد شرح العلامة محمد الحسن البناني (ت1194)، ويمتاز هذا الشرح بالإطالة والتفصيل، واهتم كثيراًَ بعرض الأقوال المتعددة في المذهب المالكي في كثير من المسائل المتعلقة بالمناسك، مع دراستها، والترجيح بينها.

ثم شرح الأستاذ حسين بن إبراهيم الأزهري (ت1292هـ)، ويمتاز بالإيجاز والاختصار، ويخالف- في بعض المواضع- المؤلف، في ترجيحاته، أو تشهيره، أو في عرضه لبعض القضايا المتعلقة بالمناسك.

طبع الكتاب عن مؤسسة الريان في بيروت، والمكتبة المكية في مكة سنة 1431هـ-2010م، بتحقيق محمد خميس بامؤمن، وهو في أصله رسالة ماجستير في الفقه بجامعة العلوم والتكنولوجيا.

الكتاب: إرشاد السالك المحتاج إلى بيان أفعال المعتمر والحاج.

المؤلف: أبو زكرياء يحيى بن محمد الرعيني المعروف بالحطاب (ت995هـ).

من مصادر ترجمته: نيل الابتهاج للتنبكتي: (ص/639)، شجرة النور الزكية: (ص/279)، الفكر السامي للحجوي (4/105)، الأعلام: (8/169).

كلمة ثناء على المؤلف: قال التنبكتي في نيل الابتهاج: «يحيى بن محمد بن محمد بن عبد الرحمن الحطاب المكي، فقيهها عالمها … العلامة المتفنن المؤلف الصالح أخر فقهاء الحجاز من المالكية».

المحقق: محمد خميس بامؤمن.

دار النشر: مؤسسة الريان ـ بيروت، والمكتبة المكية ـ مكة، الطبعة الأولى عام 1431هـ-2010م.

إنجاز: ذة. نجاة زنيزن.

تحميل الكتاب

Science

ذة. نجاة زنيزن

باحثة بمركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء -ملحقة الدار البيضاء- منذ 2012م إلى الآن.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. شكر الله ارستاذة الفاضلة هذا الجهد المبارك ووفقها في مسرتها العلمية، والسلام عليكم ورحمة الله

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق