الرابطة المحمدية للعلماء

أكادير تحتضن اليوم الدورة الثانية لمهرجان الهجرات

تحت شعار “قرن من الهجرة المغربية 1912- 2012″، تحتضن مدينة أكادير ما بين 5 و7أبريل الجاري، الدورة الثانية لمهرجان الهجرات.

وتهدف هذه الدورة٬ المنظمة من طرف جمعية الباحثين في الهجرة والتنمية المستدامة، بشراكة مع “المرصد الجهوي للهجرات: المجالات والمجتمعات” التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية٬ بجامعة ابن زهر بأكادير٬ إلى تعميق النقاش حول مواضيع تهم الهجرة في علاقتها بالتنمية المستدامة٬ وذلك بحضور باحثين وخبراء وطنيين ودوليين متخصصين في الهجرة والتنمية علاوة على تبادل الآراء والتجارب خلال ندوات وورشات علمية٬ تقف عند أهم المراحل التاريخية لهذه الهجرة وخصائص مسارها  لدى المغاربة.

وسيتم خلال هذه الدورة٬ التي تكرم مجموعة من الوجوه التي طبعت تاريخ الهجرة المغربية وأسهمت في بلورتها واهتمت بقضايا المغاربة ببلدان المهجر٬ إنجاز أنشطة موازية تعنى بالجانب الاجتماعي والثقافي وكذا التربوي لفائدة ساكنة المنطقة (عمالة اشتوكة أيت بها).

ولأن المهرجان ذو طابع علمي بامتياز ويهدف إلى المساهمة في إغناء البحث العلمي والمعرفي وإعطاء قفزة نوعية لموضوع الهجرة المغربية التي تعتبر حلقة تفاعلية لها وزنها الخاص في علاقتها مع مفهوم التنمية٬ فسيتم تنظيم ندوة حول “تاريخ الهجرات”٬ بمشاركة العديد من الأساتذة من المغرب والخارج إضافة إلى موائد مستديرة حول “التراث والتنمية”٬ و”الهجرة المغربية إلى إفريقيا”٬ و”الذاكرة والكرامة” علاوة على محاضرات لها صلة بالموضوع يقدمها عدد من المختصين.

وبإسهام عدة وجوه بصمت تاريخ الهجرة المغربية٬ ينتظر تقديم شهادات عن مسار الهجرة على لسان قدماء المهاجرين المغاربة٬ كما سيتم تقديم وثائقي عن “الموجة الجديدة للهجرة”.

ومن جهة ثانية ستنظم ورشات للأطفال في موضوع الهجرات بالإضافة إلى السينما والكتابة والرسم والمسرح٬ كما ستخصص للتلاميذ أنشطة وأوراش أخرى تهم الكتابة حول الهجرة٬ والتشجير وإعداد لوحة جدارية.

ومن المقرر أن يختتم المهرجان بحفل تكريم وجوه طبعت مسار الهجرة المغربية واهتمت بقضايا المهاجرين٬ وهم: محمد عامر، وزير سابق منتدب لدى الوزير الأول٬ مكلف بالجالية المغربية٬ وعائشة بلعربي، أستاذة بكلية علوم التربية بالرباط مستشارة لدى اليونيسيف واليونيسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية٬ ومحمد بن سعيد أيت إيدر، المناضل والسياسي والمقاوم المعروف٬ وإدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان٬ وكبير مصطفى عمي، روائي ومسرحي مغترب٬ وعمر السيد أحد رموز مجموعة ناس الغيوان٬ وعبد النبي ذاكر، أستاذ التعليم العالي بجامعة ابن زهر عضو المكتب التنفيذي للمركز العربي للأدب الجغرافي.

عبد الرحمان الاشعري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق