مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوت العقديةأعلام

أبو سعد ابن الحافظ المؤذن الكرماني: ت.533هـ

اسمه و نسبه:
هو ابن المؤذن الإمام الفقيه الأوحد أبو سعد إسماعيل بن الحافظ المؤذن أبي صالح أحمد بن عبد الملك بن علي النيسابوري الواعظ، المشهور بالكرماني[2]، وكان كثير السماع لأنه ولد فيما بين المحدثين ونشأ فيهم[3]، ونشأ في حجر أبيه وسمع المسانيد والكتب المعروفة وحضر درس أبي المعالي ثم تولى بكرمان أعمالا حسنة[4].
أما والده أبو صالح المؤذن فمحدث شهير[5] وهو الإمام الحافظ، الزاهد، المسند، محدث خراسان، أبو صالح، أحمد بن عبدالملك بن علي بن أحمد بن عبد الصمد بن بكر النيسابوري، الصوفي، المؤذن[6].
ولادته:
وقع اختلاف في سنة ولادة الكرماني إلى أقوال منها:
ـ  ولد سنة إحدى وخمسين أو اثنتين وخمسين وأربع مئة (451هـ) أو (452هـ)[7].
ـ وقيل ولادته كانت “في ذي الحجة سنة اثنين وخمسين وأربعمئة (452هـ) بنيسابور “[8].
ـ وذكر ابن عساكر في كتابه “تبيين كذب المفتري” أن الكرماني “سئل عن مولده وأنا أسمع فقال: “في أوائل ذي القعدة سنة اثنتين وخمسين وأربعمائة 452هـ/1060م”[9].
رحلاته العلمية:
تتلمذ الكرماني على شيوخ عصره،  وحضر درس أبي المعالي الجويني[10] ورحل إلى أماكن عدة من بينها:
ـ أنه بعد مرحلة التتلمذ على  أبي المعالي الجويني بنيسابور، تفقه بمرو على أبي المظفر السمعاني[11].
ـ وسكن كرمان إلى أن مات بها، وكان وجيها عند سلطانها، معظما في أهلها، محترما بين العلماء في سائر البلاد[12].
شيوخه:
ـ أَبو صالح الحافظ المعروف بالمؤذن[13].
ـ أَبو الْقَاسِمِ القشيري[14].
ـ أَبو المعالي الجويني(إمام الحرمين)[15].
ـ أبو سهل الحفصي[16].
ـ زين الإسلام[17].
ـ أبو القاسم الفضل بن المحب[18].
ـ أبو القاسم إسماعيل بن زاهر النوقاني[19].
ـ أبو المظفر السمعاني[20].
ـ أبو بكر المغربي[21].
ـ أبو نصر عبد الرحمن بن علي بن موسى[22].
ـ أبو بكر محمد بن الحسن الخبازي[23].
ـ أبو الفضل محمد بن أحمد بن أبي جعفر الطبسي[24].
ـ أبو حامد أحمد بن الحسن الازهري[25].
ـ أحمد بن منصور المغربي[26].
ـ الحاكم أحمد بن عبدالرحيم الاسماعيلي[27].
ـ بكر بن محمد بن حيد[28].
ـ شجاع بن طاهر[29].
ـ شبيب بن أحمد البستيغي[30].
ـ صاعد بن منصور الازدي[31].
ـ يعقوب بن أحمد الصيرفي[32].
ـ أبو سعد الكنجروذي[33].
ـ أبو الحسين الكيالي النيسابوري المشاط المقرئ[34].
ـ أبو الفضل الصرام النيسابوري الصالح العابد[35].
ـ أبو بكر التفليسي ثم النيسابوري الصوفي المقرئ[36].
ـ عمر بن شاه بن محمد، أبو حفص النيسابوري الصواف[37].
ـ أبو إسحاق الشيرازي[38].
ـ فاطمة بنت الأستاذ أبي علي الدقاق[39].
تلاميذه:
ـ أبو الفضل محمد بن طاهر المقدسي[40].
ـ أبو القاسم ابن عساكر[41].
ـ أبو الفرج ابن الجوزي[42].
ـ أبو موسى المديني[43].
ـ القاضي أبو سعد بن أبي عصرون[44].
ـ عبد الخالق بن الصابوني[45].
ـ هبة الله بن الحسن السبط[46].
ـ علي بن فاذشاه[47].
ـ عبد الواحد بن أبي المطهر الصيدلاني[48].
ـ أبو محمد المالكي الأصل، البغدادي المولد، الصابوني، الخفاف الحنبلي، الضرير[49].
ـ أبو محمد بن الطباخ البغدادي، الحنبلي[50].
خصوصية علم الكلام في نظره:
يذكر ابن عساكر ما حدث له عندما أراد قراءة كتاب “الإرشاد” لإمام الحرمين الجويني على ابن المؤذن الكرماني أنه قال: “فاستأذنه في قراءته عليه، فأذن له، فشرع في قراءته على عادة أصحاب الحديث، فلما قرأ منه نحو صفحة، قَالَ له: إن هذا العلم لا يقرأ كما يقرأ الحديث للرواية، وإنما يقرأ شيئًا شيئًا للدراية، فإن أردت أن تقرأه كما قرأنَاه، وإلا فاتركه”[51].
مرواياته و مسموعاته[52]:
تلقى العلم وسمع الحديث على يد نخبة من العلماء والشيوخ الذين لازمهم وأخذ عنهم، ومن بين مروياته ومسموعاته ما يلي:
ـ صحيح البخاري (من أبي سهل الحفصي).
ـ مسند “أبي عوانة يعقوب بن إسحاق”.
ـ مسند “أبي داود الطيالس” ( من أبيه عن أبي نعيم عن عبد الله بن جعفر عن يونس بن حبيب عن أبي داود).
ـ سنن “أبي داود السجستان”.
ـ كتاب “حلية الأولياء” (عن أبيه أبي صالح عن أبي نعيم).
ـ كتاب “الإرشاد” (قرأه على الإمام أَبِي المعالي الجويني)، “وسأله بعض البغداديين هل قرأت كتاب الإرشاد على الإمام أبي المعالي فقال نعم…..”[53].
ـ خرج له أبوه صالح بن صالح مائة حديث عن مائة شيخ وكتب له إجازة بجميع مسموعاته[54] وحدث بها وبغيرها.
ـ وخرج له والده الحافظ أبو صالح أحمد بن عبد الملك “الفوائد”، وهو معجما لطيفا، ذكر السبكي في طبقاته:” سمعناه على أبي محمد عبد الله بن محمد قيم الضيائية بقاسيون، وأوردنا منه أحاديث عدة لطائفة من الفقهاء في الطبقات الكبرى”[55].
ثناء العلماء عليه:
ـ قال ابن عساكر: “وكان إماما في الأصول والفقه حسن النظر مقدما في التذكير”[56].
ـ قال أبو إسحاق الصيرفيني: ” أبو سعد المؤذن: إسماعيل بن أحمد بن عبد الملك أبو سعد ابن أبي صالح المؤذن الإمام المقيم بكرمان فاضل فقيه”.[57].
ـ  قال السمعاني: ” أبو سعد المُؤَذّن… إمام مبرز، فاضل كريم، وكان ذا رأي وعقل وتدبير، وفضل وافر وعلم غزير”[58].
ـ وقال أيضا: “وحظي بالقبول عند الصاحب مكرم بن العلاء، وظهر له العز، والجاه، والثروة، والتجميل، وبقي عندهم مكرما مبجلا إلى حين وفاته”[59].
ـ قال ابن الجوزي: “وبرع في الفقه، وكانت له قدم عند الملوك والسلاطين، وكان كثير السماع”[60].
ـ وقال أيضا: “وبرع في الفقه، وكان كثير السماع، …..وكان له تقدم عند السلاطين” [61].
ـ قال أبو سعد السمعاني: “كان ذا رأي وعقل وعلم، برع في الفقه، وكان له عز ووجاهة عند الملوك، وكانت له قدم عند الملوك والسلاطين”[62].
ـ قال السبكي: ” وأما أبو سعد (الكرماني) ففقيه كبير، إمام الأئمة)[63].
ـ قال الذهبي: ” واقتبسه ابن العماد في “الشذرات”:” وبرع في الفقه، ونال جاهاً ورئاسة عند سلطان كرمان”[64].

 

وفاته:
ـ كانت وفاة الكرماني سنة إحدى وثلاثين وخمسمائة (531هـ) بكرمان[66].
ـ وقيل توفي ليلة عيد الفطر من هذه السنة (أي سنة اثنتين وثلاثين وخمسمائة 532هـ)، ودفن يوم العيد [67[.
ـ وقال أبو إسحاق الصيرفيني: “توفي ببردسير كرمان في آخر يوم من شهر رمضان ودفن يوم العيد من سنة اثنتين وثلاثين وخمسمئة (533هـ ) في مشهده بدرب خَبيص”[68].

                                                                                    الباحث: عبد الله بلحاج

 

الهوامش:

[1] انظر ترجمته في: التحبير: 1 / 80 – 82، المختار من ذيل تاريخ بغداد للسمعاني: الورقة / 140، مشيخة ابن عساكر: 26 / 2، تبيين كذب المفتري: 325 – 326، المنتظم: 10 / 74، مشيخة ابن الجوزي: 109 – 110، المنتخب: الورقة / 44 ب – 45 أ، طبقات ابن الصلاح: الورقة: 43 / أ، طبقات النووي: الورقة / 69، العبر: 4 / 87، تذكرة الحفاظ: 4 / 1277، طبقات السبكي: 7 / 44، طبقات الاسنوي: 2 / 409، شذرات الذهب: 4 / 99.
[2] الذهبي ـ سير أعلام النبلاء (19 / 626).
[3] السمعاني ـ التحبير في المعجم الكبير، تحقيق منيرة ناجي سالم، طبعة رئاسة ديوان الأوقاف – بغداد الطبعة الأولى، 1395هـ- 1975م، (1 / 78).
[4] أبو إسحاق الصيرفيني ـ المنتخب من كتاب السياق لتاريخ نيسابور، تحقيق خالد حيدر
طبعة دار الفكر للطباعة والنشر التوزيع، سنة النشر 1414هـ – (1 / 158).
 [5] السبكي ـ طبقات الشافعية الكبرى، تحقيق: د. محمود محمد الطناحي، د.عبد الفتاح محمد الحلو، طبعة هجر للطباعة والنشر والتوزيع – 1413هـ الطبعة: الثانية(7 / 44).
[6] سير أعلام النبلاء – نسخة الشاملة موافق للمطبوع (18 / 419).
[7] نفس المصدر – (19 / 627).
[8] التحبير في المعجم الكبير – (1 / 78).
[9] ابن عساكر ـ تبيين كذب المفتري، طبعة دار الكتاب العربي – بيروت الطبعة الثالثة، 1404 هـ- (1 / 325).
[10] المنتخب الورقة / 44 ب – 45 أ.
[11] سير أعلام النبلاء – (19 / 627).
[12] تبيين كذب المفتري ص 325 – 326
[13] سير أعلام النبلاء – (18 / 419).
[14] تبيين كذب المفتري ـ ص 325 – 326.
[15] تبيين كذب المفتري ـ ص 325 – 326.
[16] سير أعلام النبلاء – (19 / 627).
[17] أبو إسحاق الصريفيني ـ المنتخب من كتاب السياق لتاريخ نيسابور – المشكول،     المحقق: خالد حيدر طبعة دار الفكر للطباعة والنشر التوزيع، سنة النشر 1414هـ (1 / 158).
[18] نفس المصدر (1 / 158).
[19] نفس المصدر (1 / 158).
[20] المنتظم – (10 / 74).
[21] المنتخب من كتاب السياق لتاريخ نيسابور – (1 / 109).
[22] التحبير في المعجم الكبير – (1 / 78).
[23] نفس المصدر – (1 / 78).
[24] ابن عساكر ـ تاريخ دمشق – نسخة الشاملة موافقة للمطبوع (1 / 91).
[25] سير أعلام النبلاء – (19 / 627).
[26] نفس المصدر(19 / 627).
[27] نفس المصدر – (19 / 627).
[28] نفس المصدر – (19 / 627).
[29] نفس المصدر – (19 / 627).
[30] نفس المصدر – (19 / 627).
[31] نفس المصدر – (19 / 627).
[32] نفس المصدر – (19 / 627).
[33] نفس المصدر – (19 / 627).
[34] الذهبي ـ تاريخ الإسلام ت بشار المحقق: الدكتور بشار عوّاد معروف طبعة دار الغرب الإسلامي، الطبعة: الأولى، 2003 م – (10 / 417).
[35] نفس المصدر – (10 / 447).
[36] نفس المصدر – (10 / 525).
[37] نفس المصدر – (10 / 131).
[38] انظر هامش طبقات السبكي: (7 / 45).
[39] نفس المصدر: (7 / 45).
[40] التحبير في المعجم الكبير – (1 / 78).
[41] تبيين كذب المفتري ـ ص 325 – 326.
[42] ابن الجوزي ـ المنتظم، طبعة دار صادر – بيروت الطبعة الأولى، 1358هـ (10 / 74).
[43] سير أعلام النبلاء – (19 / 627).
[44] نفس المصدر – (19 / 627).
[45] نفس المصدر – (19 / 627).
[46] نفس المصدر – (19 / 627).
[47] نفس المصدر – (19 / 627).
[48] طبقات الشافعية الكبرى – (4 / 143)
[49] تاريخ الإسلام ت بشار – (12 / 978).
[50] نفس المصدر – (12 / 565)
[51] تبيين كذب المفتري ص 325 – 326.
[52] المنتخب من كتاب السياق لتاريخ نيسابور – (1 / 109).
[53] تبيين كذب المفتري ـ ص 325 – 326.
[54] المنتظم – (10 / 74)
[55] طبقات الشافعية الكبرى (7 /44).
[56]  تبيين كذب المفتري ـ ص 325 – 326.
[57]  المنتخب من كتاب السياق لتاريخ نيسابور – (1 / 158).
[58] التحبير في المعجم الكبير – (1 / 78).
[59] نفس المصدر – (1 / 78).
[60] المنتظم – (10 / 74).
[61] مشيخة ابن الجوزي، تحقيق: محمد محفوظ، طبعة دار الغرب الإسلامي، بيروت الطبعة:الثالثة، 2006 م،(1/110).
[62] سير أعلام النبلاء – (19 / 627).
[63] طبقات الشافعية الكبرى( 7 / 44).
[64] الذهبي ـ العبر، نسخة الشاملة موافقة للمطبوع (1 / 253)
[65] سير أعلام النبلاء – (19 / 627).
[66] نفس المصدر – (19 / 627).
[67] التحبير في المعجم الكبير – (1 / 78).

 

مصادر الترجمة:

ـ عبد الحي بن أحمد بن محمد العكري الحنبلي ـ شذرات الذهب، تحقيق عبد القادر الأرنؤوط، محمود الأرناؤوط، طبعة دار بن كثير سنة النشر 1406هـ (4 / 99).
ـ السمعاني ـ التحبير في المعجم الكبير، تحقيق منيرة ناجي سالم، طبعة رئاسة ديوان الأوقاف – بغداد الطبعة الأولى، 1395هـ- 1975م.
ـ أبو إسحاق الصيرفيني ـ المنتخب من كتاب السياق لتاريخ نيسابور، تحقيق خالد حيدر، طبعة دار الفكر للطباعة والنشر التوزيع، سنة النشر 1414هـ .
ـ السبكي ـ طبقات الشافعية الكبرى، تحقيق: د. محمود محمد الطناحي، د.عبد الفتاح محمد الحلو، طبعة هجر للطباعة والنشر والتوزيع – 1413هـ الطبعة: الثانية.
ـ ابن عساكر ـ تبيين كذب المفتري، طبعة دار الكتاب العربي – بيروت الطبعة الثالثة، 1404 هـ.
ـ أبو إسحاق الصريفيني ـ المنتخب من كتاب السياق لتاريخ نيسابور – المشكول،     المحقق: خالد حيدر طبعة دار الفكر للطباعة والنشر التوزيع، سنة النشر 1414هـ .
ـ ابن عساكر ـ تاريخ دمشق – نسخة الشاملة موافقة للمطبوع.
ـ الذهبي ـ تاريخ الإسلام ت بشار المحقق: الدكتور بشار عوّاد معروف طبعة دار الغرب الإسلامي، الطبعة: الأولى، 2003 م.
ـ  ابن الجوزي ـ المنتظم، طبعة دار صادر – بيروت الطبعة الأولى، 1358هـ .
ـ  مشيخة ابن الجوزي، تحقيق: محمد محفوظ، طبعة دار الغرب الإسلامي، بيروت الطبعة:الثالثة، 2006 م.
ـ الذهبي ـ العبر ، نسخة الشاملة موافقة للمطبوع (1 / 253).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق