مركز دراس بن إسماعيل لتقريب المذهب والعقيدة والسلوكتراث

أبو زيد عبد الرحمن الكلالي ( ت1001هـ ) ومنظومته في إيمان المقلد

المطلب الثاني: النص المحقق

وهي في ستة وثلاثين بيتا،  قال – رحمه الله – فيها:

[1]فصل ذكرتُ حكمَ ذي التقليدِ[50]

** فيه ومَا فيه مِن التشديدِ

[2] اختلَفَ الأئمةُ الأعيانُ

** فِي عَقد مَن ليس لَه بُرهانُ

[3] عَلَى ثَلاثةٍ مِنَ الأقوالِ

** حسبما ثَبَت فِي الأنقالِ[51]

[4] الاكتفا بِه ونفي العِصيان

** أو معه لقادِرٍ أو كُفران

[5] فأولٌ لِحُجةِ الإسلامِ[52]

** والسيف[53]، وابن رشد الإمامِ[54]

[6] وابن أبي جمرة[55]، والقُشيري[56]،

** وعز دين[57]، قرطبي الحَبر[58]

[7] مُقترَح[59]، شيرازي[60]، مع فخر الدينْ[61] ** وجُل أهلِ الفقهِ والمحدثينْ

[8] وأما قاضينا الإمامُ المغربي

** الحافظُ العلامةُ ابنُ العربي

[9] فنسب القولَ بِه بلا نزاعِ

** إلى جماعةٍ مِن أهلِ الابتداعِ[62]

[10] ونقلَهُ عَنه الإمامُ الأدْرى

** أعنِي السنوسي بشرحِ الصغرى[63]

[11] وقَال قومٌ مِن ذوي التبيانِ

** بثاني ذي الأقوالِ عن إيقانِ

[12] وقَد أشارَ الشيخُ ذو التسديدِ

** إليه فِي شَرحِه للقصيدِ[64]

[13] والحافظ العلامة ابن عَرفه

** فِي شامِلِه هكذا قَد وَصفه[65]

[14] وثالثُ الأقوالِ بالكُفرانِ

** نسبَهُ البعض إِلى الأعْيانِ

[15] مِن الأشاعرةِ كالجويني[66]

** والشيخ[67]،والقاضي[68]،والاسفرايني[69]

[16] وشرف الدين، وذاك يدرى

** بِنقل مولانا بشرح الكُبرى[70]

[17] وقالَ قومٌ إنَّه مَفقود

** لأهل سُنةٍ وهْو مَوجود

[18] لأهل بدعةٍ كذا قَدْ وصفَه

** الوَرغمي الحافظُ ابن عرفه[71]

[19] مُعينا قائِلهُ البدعيلى

** أعني أبي هاشِم الغديلي

[20] ومِثل ذا النقل لسيف الدين[72]

** الآمدي الحافظ المبين

[21] وقال مَن عُرف بالقشيري

** نِسبتُه للشيخ ذاتُ نُكْرِ[73]

[22] كذا حَكى عَنْه تقي الدين

** أعني بِه السبكي ذا التبيين[74]

[23] ومثلُه نقلُ الإمام المقرِي[75]

** عنه وهو الحافظ مِن ذكري[76]

[24] وعزُوه أيضًا لسيف السنه[77]

** ليس صحيحا عِنْد أهلِ الفِطنه[78]

[25] لكنه قَدْ قَالَ فيما يُعرف

** لا يُوجدُ المُؤمن إِلا عَارفُ

[26] وفيه للشيخ السنوسي نَظر

** فطالع الشرح الكبير المعتبر

[27] وأما قاضينا أبو الوليد

** أعني ابن رشد الرضى الرشيد

[28] فَقَال مَن كَفره فكافرُ

** وليس واجبًا عليه النظرُ

[29] بل هو مندوب خلافُ القولة

** بأنَّه كفايةٌ فِي الجُملة

[30] ذكرهُ ابنُ رشد فِي النوازل[79]

** نقَله جماعةٌ أفاضِل[80]

[31] فِي مَعرض القَبُول والإذعان

** كأحمد بن زكر[81]، والوهراني[82]

[32] لكلِ قولٍ حججٌ مشهورهْ

** فانظر نُقول السادة المنشورهْ

[33] عَصمنا اللهُ مِن الآفاتِ

** وثَبت الإيمان للوفاة

[34] مَع ساطعِ الدليلِ والبرهانِ

** إلى حُصولِ ذَاك بالعِيانِ

[35] وصل مولانا عَلى النبي

** العربي الهاشمي الزكي

[36] ثُمَّ الرضا عَن آلهِ وصحبهِ

** والتابعين والأُولى مِن حِزبهِ

خاتمة:

هذا ما تيسر الوقوف عليه فيما يتعلق بهذا العلم من أعلام المالكية المغمورين، ولذا يجب إخراج جهوده وإبرازها دراسة وتحقيقا ليستفاد منها، يسر الله ذلك في القريب العاجل، والحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات. والله الموفق للصواب من القول والعمل.

(أصل هذه الدراسة مقال منشور بمجلة الغنية العدد المزدوج 8/7)

******************************************************

مصادر البحث

– الأعلام، لخير الدين الزركلي، دار العلم للملايين – بيروت لبنان، ط: 4/1979م.

– الإحكام في أصول الأحكام، لأبي الحسن علي بن أبي علي بن محمد بن سالم الثعلبي الآمدي (ت 631هـ)، تحقيق: عبد الرزاق عفيفي، المكتب الإسلامي، بيروت- دمشق.

– إضاءة الدجنة في اعتقاد أهل السنة، للشيخ أحمد المقري المالكي الأشعري (ت1041ﻫ)، دار الرشاد الحديثة بالدار البيضاء – المغرب، ط:1/1424هـ – 2003م.

– بغية الطالب في شرح عقيدة ابن الحاجب، لأحمد بن محمد بن زكري التلمساني (ت900ﻫ)، دراسة وتحقيق: عبد الله بن يوسف الشيخ سيدي، بحث لنيل دبلوم الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية بجامعة محمد الخامس – كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط – المغرب عام: 1415هـ – 1994م. ( مرقون ).

– بهجة النفوس وتحليها بمعرفة ما لها وما عليها شرح مختصر صحيح البخاري، للإمام أبي محمد عبد الله بن أبي جمرة الأندلسي (ت699هـ)، دار الجيل – بيروت، ط:3.

– تنبيه الصغير من الولدان، على ما وقع في مسألة الهارب والهاربة من الهذيان، لمدعي استحقاق الفتوى آجليان، نسخة مصورة عن مخطوط بالخزانة العامة بالرباط تحت رقم: 571 ك.

– درة الحجال في أسماء الرجال، لأبي العباس أحمد بن محمد المكناسي الشهير بابن القاضي (ت1025هـ)، تحقيق: محمد الأحمدي أبو النور.

– الحركة الفكرية بالمغرب في عهد السعديين، للدكتور محمد حجي، الرباط: دار المغرب للتأليف والترجمة والنشر – سلسلة التاريخ، ط: 1978م.

– حاشية الدسوقي على الشرح الكبير، لمحمد بن أحمد بن عرفة الدسوقي المالكي (ت 1230ﻫ)، دار الفكر، ط: بدون طبعة وبدون تاريخ.

– جذوة الاقتباس في ذكر من حل من الأعلام مدينة فاس، لأحمد ابن القاضي المكناسي (ت1025ﻫ)، دار المنصور للطباعة والوراقة – الرباط، ط: 1973م.

– الجيش والكمين لقتال من كفر عامة المسلمين، للعلامة محمد شقرون بن أحمد بن أبي جمعة المغراوي الوهراني (ت 929ﻫ)، تحقيق: هارون بن عبد الرحمن آل باشا الجزائري، ط: 1/1425هـ – 2004م.

 – خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر، لمحمد أمين بن فضل الله بن محب الدين بن محمد المحبي الحموي الأصل، الدمشقي (ت1111ﻫ)، دار صادر – بيروت.

– دليل مؤرخ المغرب الأقصى، لبعد السلام بن عبد القادر بن سودة المري، در الفكر ط: 1/1418ﻫ – 1997م.

– سلوة الأنفاس ومحادثة الأكياس بمن أقبر من العلماء والصلحاء بفاس، للشريف أبي عبد الله محمد بن إدريس الكتاني (ت1345ﻫ)، تحقيق: عبد الله الكامل الكتاني وحمزة بن محمد الطيب الكتاني ومحمد حمزة بن علي الكتاني، دار الثقافة الدار البيضاء ط:1/1425ﻫ – 2004م.

– شجرة النور الزكية في طبقات المالكية، لمحمد بن محمد مخلوف (ت1360ﻫ)، تحقيق الدكتور علي عمر، مكتبة الثقافة الدينية – القاهرة، ط:1/ 1428ﻫ – 2007م.

– شرح الإرشاد في أصول الاعتقاد لمظفر بن عبد الله المصري المشهور بالمقترح (ت612هـ)، دراسة وتحقيق: الدكتورة نزيهة امعاريج، من منشورات مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية – سلسلة دخائر من التراث الأشعري (1) التابع للرابطة المحمدية لعلماء المغرب، طبع دار الأمان – الراباط -، ط:1/1435هـ – 2014م.

– شرح المنهج المنتخب إلى قواعد المذهب، لأبي العباس أحمد بن علي المنجور الفاسي (ت995ﻫ)، تحقيق: الدكتور عبد الله السفياني، مطبعة أميمة فاس – المغرب، ط:1/1432ﻫ -2010م.

– شرح اليواقيت الثمينة فيما انتمى لعالم المدينة في القواعد والنظائر والفوائد الفقهية، لأبي عبد الله محمد بن أبي القاسم السجلماسي (ت1057ﻫ)، دراسة وتحقيق: عبد الباقي بدوي، مكتبة الرشد بالرياض – السعودية – ط: 1/1425ﻫ – 2004م.

– شرح العقيدة الكبرى، لأبي عبد الله محمد بن يوسف السنوسي، طبع على نفقة أحمد بن علي الشاذلي الأزهري بمطبعة جريدة الإسلام بمصر عام 1316هجرية.

– شرح الإعلام بحدود قواعد الإسلام للقاضي أبي الفضل عياض بن موسى اليحصبي السبتي (ت544ﻫ)، تأليف: الإمام أبي العباس أحمد بن محمد بن القاسم الجذامي المعروف بالقباب الفاسي (ت778ﻫ)، دراسة وتحقيق: عبد الله بنطاهر التناني السوسي، من منشورات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث – سلسلة نوادر التراث (19)، طبع دار الأمان للنشر والتوزيع بالرباط، ط: 1/1435ه – 2014م.

– شرح عقيدة مالك الصغير ابن أبي زيد القيرواني (ت386هـ) للقاضي عبد الوهاب بن نصر بن علي التغلبي البغدادي (ت422هـ)، دراسة وتحقيق: محمد بوخبزة وبدر العمراني، من منشورات مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية – سلسلة دخائر من التراث الأشعري (2) التابع للرابطة المحمدية لعلماء المغرب، طبع دار الأمان بالرباط -، ط:1/1435هـ – 2014م.

– رائحة الجنة شرح إضاءة الدجنة في اعتقاد أهل السنة، للشيخ أحمد المقري المالكي الأشعري (ت1041ﻫ)، للشيخ عبد الغني بن إسماعيل النابلسي (ت1143ﻫ)، ، دار الكتب العلمية – بيروت، ط:1/2011م.

– صفوة من انتشر من أخبار صلحاء القرن الحاي عشر، للشيخ محمد بن الحاج بن محمد بن عبد الله الصغير الإفراني، تحقيق: الدكتور عبد المجيد خيالي، نشر مركز التراث الثقافي المغربي بالدار البيضاء – المغرب، ط:1/ 1425هـ – 2004م.

– طبقات الشافعية الكبرى، لتاج الدين عبد الوهاب بن تقي الدين السبكي (ت 771هـ)، تحقيق: د. محمود محمد الطناحي د. عبد الفتاح محمد الحلو، نشر هجر للطباعة والنشر والتوزيع، ط:2/1413هـ .

– طبقات الحضيكي، لمحمد بن أحمد الحضيكي (ت 1189ﻫ )، تحقيق: أحمد بومزكو، طبع بمطبعة النجاح الجديدة – الدار البيضاء، ط: 1/1427ﻫ – 2006م.

– فتاوى البرزلي ” جامع مسائل الأحكام لما نزل من القضايا بالمفتين والحكام ” لأبي القاسم بن أحمد البلوي التونسي المعروف بالبرزلي (ت841ﻫ)، تحقيق محمد الحبيب الهيلة، طبع دار الغرب الإسلامي، ط: 1/2002م.

– الفروق، للإمام شهاب الدين أبي العباس أحمد بن إدريس القرافي المصري المالكي (ت684ﻫ)، تحقيق: عمر حسن القيام، مؤسسة الرسالة ط:1/1424ﻫ – 2003م.

– الفكر السامي في تاريخ الفقه الإسلامي، للعلامة محمد بن الحسن بن العربيّ بن محمد الحجوي الثعالبي الجعفري الفاسي (ت 1376هـ)، دار الكتب العلمية -بيروت-لبنان، ط:1/1416هـ- 1995م.

– فهرس أحمد المنجور (ت995ﻫ)، تحقيق: الدكتور محمد حجي، من مطبوعات دار المغرب للتأليف والترجمة والنشر- سلسلة الفهارس (1)  الرباط، ط: 1396ﻫ – 1976م.

– القوانين الفقهية في تلخيص مذهب المالكية والتنبيه على مذهب الشافعية والحنفية والحنبلية، للعلامة محمد بن أحمد بن جزي الغرناطي (ت741ﻫ)، تحقيق: عبد الكريم الفضيلي، دار الرشاد الحديثة بالدار البيضاء – المغرب ، ط: 1431هـ – 2010م.

– قبس من عطاء المخطوط المغربي لمحمد المنوني (ت1420ﻫ)، دار الغرب الإسلامي -بيروت، ط:1/1999م.

– المتوسط في الاعتقاد والرد على من خالف السنة من ذوي البدع والإلحاد، لأبي بكر بن العربي المعافري الإشبيلي ( ت543هـ). ( مخطوط خاص ).

– مسائل أبي الوليد ابن رشد الجد، لأبي الوليد محمد بن أحمد بن رشد القرطبي (ت 520هـ)، تحقيق: محمد الحبيب التجكاني، دار الجيل، بيروت – دار الآفاق الجديدة، المغرب، ط:2/1414 هـ – 1993 م.

– المقدمات الممهدات، لأبي الوليد محمد بن أحمد بن رشد القرطبي (ت520ﻫ)، دار الغرب الإسلامي، ط: 1/1408 ﻫ – 1988م.

– مختصر الفروق “فروق القرافي”، للإمام أبي عبد الله محمد بن أبي القاسم بن عبد السلام التونسي المالكي (ت715ﻫ)، اعتنى به: أبو الفضل الدمياطي أحمد بن علي، مركز التراث الثقافي المغربي- الدار البيضاء، دار ابن حزم – بيروت، ط:1/1430ﻫ-2009م.

– منح الجليل شرح مختصر خليل، لأبي عبد الله محمد بن أحمد بن محمد عليش المالكي (ت 1299ﻫ)، دار الفكر – بيروت، ط: 1409ﻫ – 1989م.

–  مناهل الصفا في أخبار الملوك الشرفا للوزير أبي فارس عبد العزيز بن محمد الفشتالي – مختصر الجزء الثاني – ويليه ذيل يحتوي على نبذ تاريخية وقصائد شعرية من عصر المؤرخ، حققه وقدم له ووضع فهارسه عبد الله كنون، من منشورات جامعة محمد الخامس الرباط – كلية الآداب والعلوم الإنسانية، المطبعة المهدية 1384هـ – 1964م، تطوان.

– معجم المؤلفين، لعمر رضا كحالة، مؤسسة الرسالة ط:1/1414ﻫ – 1993م.

– المستصفى من علم الأصول، لأبي حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي (ت 505هـ)، تحقيق: محمد بن سليمان الأشقر، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، ط:1/1417هـ/1997م.     

– المختصر الكلامي، لأبي عبد الله محمد بن محمد بن عرفة التونسي المالكي (ت803ﻫ)، تحقيق وتعليق: نزار حمادي، دار الضياء للنشر والتوزيع – الكويت، ط: 1/1435هـ -2014م.

– مختصر نظم الفرائد ومبدي الفوائد في شرح محصل المقاصد لابن زكري التلمساني (ت900هـ)، للشيخ أبي العباس أحمد بن علي المنجور (ت995)، تحقيق: عبد الرزاق دحمون، طبع دار ابن حزم – بيروت، ط:1/2014م.

– المحاضرات في الأدب واللغة، لأبي علي الحسن اليوسي (ت1102ه)، تحقيق: محمد حجي وأحمد الشرقاوي إقبال، دار الغرب الإسلامي – تونس، ط:3/2014م.

– موسوعة أعلام المغرب، تنسيق وتحقيق: محمد حجي، دار الغرب الإسلامي – تونس، ط:2/2008م.

– المنهج السديد في شرح كفاية المريد، لأبي عبده محمد بن يوسف السنوسي (ت899هـ)،  لأحمد بن عبد الله الزواوي الجزائري (ت884هـ)، تحقيق: الأستاذ مصطفى مرزوقي، دار الهدى عين مليلة – الجزائر. 

–  مناهل الصفا في أخبار الملوك الشرفا للوزير أبي فارس عبد العزيز بن محمد الفشتالي – مختصر الجزء الثاني – ويليه ذيل يحتوي على نبذ تاريخية وقصائد شعرية من عصر المؤرخ، حققه وقدم له ووضع فهارسه عبد الله كنون، من منشورات جامعة محمد الخامس الرباط – كلية الآداب والعلوم الإنسانية، المطبعة المهدية 1384هـ – 1964م، تطوان.

– النبوغ المغربي في الأدب العربي، للشيخ عبد الله كنون، ط: 2.

– النظائر الفقهية والمسائل العلمية، لأبي زيد عبد الرحمان الكلالي (ت1001ﻫ)، مخطوط بالخزانة الحسنية بالرباط، ضمن مجموع تحت رقم: 13327.

– النظائر الفقهية والمسائل العلمية والنكث الوعظية والألغاز البديعية، لأبي زيد عبد الرحمان الكلالي (ت1001ﻫ)، مخطوط بالخزانة الحسنية بالرباط، ضمن مجموع تحت رقم: 12237.

 – نشر المثاني لأهل القرن الحادي عشر والثاني، للشيخ محمد بن الطيب القادري، تحقيق: محمد حجي وأحمد التوفيق، مطبوعات دار المغرب للتأليف والترجمة والنشر – سلسلة التراجم (3)، الرباط: 1397ﻫ – 1977م.

– نيل الابتهاج بتطريز الديباج لأحمد بابا التنبكتي (ت1036ﻫ)، تحقيق: الدكتور علي عمر، مكتبة الثقافة الدينية – القاهرة، ط:1/ 1423ﻫ – 2004م.

– هداية المريد لجوهرة التوحيد، للعلامة إبراهيم اللقاني المالكي (ت1041هـ)، اعتنى به الأساتذة: الحبيب بن طاهر وفوزي بالثابت ومحمد الرايس، دار مكتبة المعارف – بيروت، ط: 1432هـ -2011م.

– اليواقيت الثمينة في أعيان مذهب عالم المدينة، للشيخ محمد البشير ظافر الأزهري، دار الآفاق العربية – القاهرة، ط:1/ 1420هـ – 2000م.

الهوامش:


[1] – انظر: فهرسة أحمد المنجور ص: 55، نشر المثاني، للشيخ محمد بن الطيب القادري 1/39، موسوعة أعلام المغرب لمحمد حجي 3/1064، الحركة الفكرية بالمغرب في عهد السعديين، للدكتور محمد حجي، 2/490.

[2] – انظر : نشر المثاني ( ضمن موسوعة أعلام المغرب ) 3/1063، ( ترجمة أحمد بن علي الزموري ).

[3] – انظر: ترجمته في مبحث تلاميذ أبي زيد عبد الرحمن الكلالي.

[4] – الحركة الفكرية بالمغرب في عهد السعديين، لمحمد حجي، 2/490.

[5] – قبس من عطاء المخطوط المغربي، للشيخ المنوني، 3/1141.

[6] – انظر ترجمته في: نشر المثاني 1/364-365، صفوة من انتشر، للعلامة محمد بن الحاج الافراني ص: 223-224، سلوة الأنفاس 3/411 رقم ترجمته: 1283، اليواقيت الثمينة في أعيان مذهب عالم المدينة ص: 64 رقم الترجمة: 109.

[7] – الحركة الفكرية بالمغرب في عهد السعديين للعلامة محمد حجي 1/309.

[8] – انظر: ترجمة عبد الله آجليان المتوفى عام 1001هـ، في نشر المثاني ( ضمن سلسلة أعلام المغرب ) 3/1063-1064.

[9] – النبوغ المغربي 1/256.

[10] –  قال العلامة المنوني – رحمه الله – في وصفها: “وهي مكتوبة بخط مغربي جميل مدموج به تلوين، مع إلحاقات بالهوامش تدل على عناية بالنسخ، ومع هذا فقد تسرب إلى الكتابة شيء من التصحيف، وكان الفراغ من انتساخها أواخر رجب عام 1098هـ-1687م، مسطرتها: 32، مقياس: 310/215”. قبس من عطاء المخطوط المغربي للشيخ المنوني، 3/1129.

[11] – النبوغ المغربي 1/256. وهي توجد منها ثلاث نسخ مخطوطة :

          الأولى: بالخزانة الحسنية بالرباط تحت رقم: 7423.

           والثانية: بمكتبة الزاوية الحمزاوية بإقليم تافيلالت ضمن مجموع يحمل رقم: 196.

          والثالثة: بالخزانة العامة بالرباط رقم: 2577 د، وهي تقع ضمن مجموع من ص: 134 إلى ص: 195 في حجم صغير، وتبتدئ بجواب المصمودي ص: 134-143، ثم جواب الجلميمي ص: 143-145، ثم جواب الفركلي ص: 146-147، وإثره تعقيب الكلالي ص: 147-195.

[12] – توجد مجموعة في نسخة مخطوطة بالخزانة الحسنية باسم ( أجوبة فقهية ) تحت رقم: 8451، يسر الله الوقوف عليها.

[13] – الحركة الفكرية بالمغرب في عهد السعديين، للعلامة محمد حجي، 2/491.

[14] – قبس من عطاء المخطوط المغربي للشيخ المنوني، 3/1129، نشر المثاني 1/365 وما بعدها.

[15] – ذيل مناهل الصفا (ملامح من تاريخ الدولة العثمانية) ص: 258-261.

[16] –  صفوة من انتشر ص: 223، رقم الترجمة: 155، طبقات الحضيكي 1/33، رقم الترجمة: 167.

[17] – انظر: قبس من عطاء المخطوط المغربي للشيخ المنوني، 3/1132، 3/1141.

[18] – انظر: فهرسة أحمد المنجور ص: 55.

[19] – الحركة الفكرية بالمغرب في عهد السعديين للعلامة محمد حجي، 2/490.

[20] – طبع طبعة حجرية، ووقفت على نسخة منها بالمكتبة الوطنية بالرباط تحت رقم: 3280 – 8- A، كما توجد له نسخ مخطوطة بالمكتبة نفسها تحت رقم: 244 ج، 2479 د، 4216د، 2836د، 1354د، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الكتاب يشتغل على تحقيقه الطالب الباحث محمد أيت الدخيل في أطروحة دكتوراه تحت إشراف الدكتور لحسن مكراز، سجلها بكلية الشريعة أيت ملول، مركز الدراسات الشرعية والقانونية – وحدة المذهب المالكي والتشريع المعاصر في الموسم الجامعي 2013-2014م.

[21] – انظر: قبس من عطاء المخطوط المغربي للشيخ المنوني، 3/1126، الحركة الفكرية بالمغرب في عهد السعديين للعلامة محمد حجي 2/490.

[22] – الحركة الفكرية بالمغرب في عهد السعديين للعلامة محمد حجي 2/490، فهرسة أحمد المنجور ص: 55.

[23] – تنبيه الصغير من الولدان ص: 18، الحركة الفكرية بالمغرب في عهد السعديين، لمحمد حجي، 2/490.

[24] – نظم النظائر الفقهية والمسائل العلمية، لأبي زيد عبد الرحمن الكلالي اللوحة: 27 ب.

[25] – انظر ترجمته في: نشر المثاني لأهل القرن الحادي عشر والثاني 1/45، سلوة الأنفاس 1/162-164 رقم: 569، نيل الابتهاج 1/322-324 رقم ترجمته: 362، شجرة النور الزكية في طبقات المالكية لمخلوف 2/160-161 رقم الترجمة: 1092، طبقات الحضيكي 2/443-446، رقم ترجمته: 755، خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر (1/308)، فهرسة أحمد المنجور ص: 55، دليل مؤرخ المغرب لابن سودة 347، 348 .

[26] – شجرة النور، ص:  412-413، رقم الترجمة: 1106، طبقات الحضيكي 1/167، رقم الترجمة: 199.

[27] – درة الحجال 1/154، رقم ترجمته : 187.

[28] – طبقات الحضيكي 1/40، موسوعة أعلام المغرب 3/1061-1063.

[29] – نشر المثاني، للشيخ محمد بن الطيب القادري 1/39، موسوعة أعلام المغرب لمحمد حجي 3/1064، الحركة الفكرية بالمغرب في عهد السعديين، محمد حجي، 2/490.

[30] – مخطوط ضمن مجموع بالخزانة الحسنية تحت رقم: 12237، ( من اللوحة 108 إلى 142 )، مبثور الآخر، وقد خلط بمنظومة المنهج المنتخب للمنجور. انظر: كشاف مخطوطات الخزانة الحسنية، ص: 459، كما نسبها له ابنه في ” تنبيه الصغير من الولدان” أسفل الصفحة: 9، وهو قيد التحقيق يسر الله إتمامه.

[31] – مخطوط ضمن مجموع بالخزانة الحسنية تحت رقم: 13327، ورد فيه باسم : “النظائر في الفقه”. انظر: كشاف مخطوطات الخزانة الحسنية، ص: 457. (هو قيد التحقيق يسر الله إتمامه).

[32] – أبو عبد الله محمد بن علي الوزروالي المعروف بالنيجي، الفقيه العلامة الصوفي العالم الجليل، الولي الصالح الكبير. ولد عام947ﻫ وتوفي 1030ﻫ، له: شرح الصلاة المشيشية، وشرح المباحث الأصلية لابن البنا، وشرح الشريشية. انظر: نشر المثاني 1/233-234، موسوعة أعلام المغرب 3/1247-1248، وقارن بما في 3/1329، طبقات الحضيكي 1/339.

[33] – النظائر الفقهية والمسائل العلمية، اللوحة 1/أ.

[34] – مخطوط ضمن مجموع بالخزانة الحسنية تحت رقم: 13327- وعندي مصورة منه -، وجاء في كشاف مخطوطات الخزانة الحسنية ص: 460 أنه لمجهول، كما يوجد بالمكتبة الأحمدية تحت رقم: 3203–3024. ( هو قيد التحقيق يسر الله إتمامه ).

[35] – النظائر الفقهية والمسائل العلمية والنكت الوعظية والألغاز البديعية، اللوحة 1/أ.

[36] – مخطوط بالخزانة العامة تحت رقم: 847، والمحفوظات بتطوان ضمن مجمع تحت رقم:1621 من الصفحة 171 إلى 230، وعندي مصورة منه وقفت عليه إثر إحدى الرحلات العلمية لمدينة تطوان العامرة.

[37] – توجد منه نسخة برقم (329/5) في مؤسسة الملك عبد العزيز بالدار البيضاء، ورقمها الترتيبي (1308) في فهرس المخطوطات العربية والأمازيغية.

[38] – الحركة الفكرية بالغرب في عهد السعديين 2/287-289. وانظر كلام الشيخ إبراهيم الكلالي عن شيخه أحمد بن علي المنجور في: قبس من عطاء المخطوط المغربي 3/1133.

[39] – المحاضرات في اللغة والأدب 1/226 وما بعدها.

[40] – شرح المقدمات، لأبي عبد الله محمد بن يوسف السنوسي الحسني ص: 115.

[41] – القوانين الفقهية ص: 40. انظر: التمهيد لابن عبد البر 7/152.

[42] – طبع بعناية قسم التحقيق بدار الصحابة للتراث بطنطا، ط:1/1412هـ -1992م، كما طبع بتحقيق: هارون بن عبد الرحمن آل باشا الجزائري، دار ابن حزم – بيروت -، ط:1/1425هـ – 2004م.

[43] – حقق بدار الحديث الحسنية بالرباط، وقد طبع من قبل وزارة الأوقاف المغربية – بتحقيق الدكتور عبد العظيم صغيري – أستاذ العقيدة والفكر الإسلامي بدار الحديث الحسنية المغرب – ط:1/ 2015م .

[44] – طبعت من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالكويت بتحقيق شيخنا العلامة مولاي الحسين ألحيان – رحمه الله وأسكنه فسيح جناته -، ط:1/1431هـ – 2010م.

[45] – مخطوط توجد نسخة منه بمكتبة العلامة عبد الله كنون تحت رقم: 10545.

[46] – الفكر السامي في تاريخ الفقه الإسلامي للحجوي 2/366.

[47] – الفكر السامي في تاريخ الفقه الإسلامي للحجوي 2/378.

[48] – وهذه المنظومة توجد مخطوطة ضمن مجموع بالخزانة الحسنية تحت رقم: 12237، (اللوحة: 170) وعندي مصورة منها.

[49] – طبع بعناية قسم التحقيق بدار الصحابة للتراث بطنطا، ط:1/1412هـ -1992م، كما طبع بتحقيق: هارون بن عبد الرحمن آل باشا الجزائري، دار ابن حزم – بيروت -، ط:1/1425هـ – 2004م.

[50] – قال ابن عرفة: (التقليد: اعتقاد جازم لقول غير معصوم). المختصر الكلامي ص: 110.

[51] – القول الأول: أن المقلد مؤمن غير عاص، وإن كان تقليده عاريا عن الدليل والبرهان.

      والقول الثاني: أن المقلد مؤمن عاص.

      والقول الثالث: أن المقلد كافر.

 انظر: شرح عقيدة مالك الصغير للقاضي عبد الوهاب ص: 283، القوانين الفقهية لابن جزي ص: 17، شرح الإعلام بحدود وقواعد الإسلام للقباب الفاسي 1/324-327، هداية المريد لجوهرة التوحيد للعلامة إبراهيم اللقاني ص: 55.

[52] – المقصود به الإمام الغزالي. انظر: المستصفى ص: 2/462 وما بعدها، شرح الإعلام بحدود قواعد الإسلام للإمام القباب الفاسي 1/324.

[53] – المقصود به سيف الدين الآمدي. انظر: الإحكام في أصول الأحكام 4/221 وما بعدها، هداية المريد لجوهرة التوحيد للعلامة إبراهيم اللقاني ص: 56، وقارن بما في المختصر الكلامي لابن عرفة ص: 111.

[54] – قال ابن رشد الجد: “فمن آمن بالله بتقليد أو نظر يحصل به اليقين أو يقع به العلم فهو مؤمن حقيقة، وإن كانت مرتبة من آمن بالله وعلمه بالنظر والاستدلال أرفع من مرتبة من آمن به بيقين حصل عنده من غير علم”. المقدمات الممهدات 1/59-60.

[55] – انظر: بهجة النفوس  1/41 ط: دار الكتب العلمية، 1/41-42 ط: دار الجيل.

[56] – قال في ” شكاية أهل السنة ” 3/420 – طبقات السبكي: “إن الأشعري لا يشترط في صحة الإيمان ما قالوا في علم الكلام “. وانظر: مختصر نظم الفرائد ومبدي الفوائد في شرح محصل المقاصد 1/548.

[57] – انظر: قواعد الأحكام في مصالح الأنام للعز بن عبد السلام 1/303-304، فتاوى البرزلي 1/80، وقارن بما في المختصر الكلامي لابن عرفة ص: 111-117.

[58] – انظر: المفهم 1/146، فتح الباري 13/298-299، قال ابن حجر: “ومما يؤيد أن قوله آمنت إخبار أنه لم يسأل عن دليل التوحيد بل عن عموم الرسالة وعن شرائع الإسلام ولو كان إنشاء لكان طلب معجزة توجب له التصديق، قاله الكرماني وعكسه القرطبي، فاستدل به على صحة إيمان المقلد للرسول ولو لم تظهر له معجزة، وكذا أشار إليه ابن الصلاح، والله أعلم”.1/152، 13/354.

[59] –  هو مظفر بن عبد الله المصري؛ المشهور بالمقترح (ت612هـ). انظر كلامه في: شرح الإرشاد في أصول الاعتقاد 1/141-147، وقارن بما في المختصر الكلامي لابن عرفة ص: 111.

[60] – انظر: اللمع في أصول الفقه للشيرازي ص: 126.

[61] – انظر: معالم أصول الدين للرازي ص: 258-260، شرح العقيدة الكبرى للسنوسي ص: 23.

[62] – قال ابن العربي: “إن هذا العلم المكلف لا يحصل ضرورة ولا إلهاما، ولا يصح التقليد فيه، ولا يجوز أن يكون الخبر طريقا إليه، وإنما الطريق إليه النظر”. ثم قال: “ولا يصح أن يقال: إنه يعلم بالتقليد كما قال بعض المبتدعة؛ لأنه لو عرف بالتقليد لما كان قول واحد من المقلدين أولى بالاتباع والانقياد إليه من الآخر، وأقوالهم متضادة مختلفة”. المتوسط في الاعتقاد والرد على من خالف السنة من ذوي البدع والإلحاد 2/أ. ( مخطوط خاص). انظر: حاشية الدسوقي على أم البراهين ص: 58 وما بعدها.

[63] – انظر: حاشية الدسوقي على أم البراهين ص: 58.

[64] – المقصود: شرح الإمام أبي عبد الله محمد بن يوسف السنوسي (ت899هـ) على قصيدة شيخه الإمام أبي العباس أحمد الزواوي الجزائري ( ت884هـ) الموسوم ب (المنهج السديد في شرح كفاية المريد). انظر: المنهج السديد في شرح كفاية المريد ص: 47 وما بعده، مختصر نظم الفرائد ومبدي الفوائد في شرح محصل المقاصد 1/548 وما بعدها.

[65] – انظر: المختصر الكلامي لابن عرفة ص: 114 وما بعدها، شرح العقيدة الكبرى للسنوسي ص: 12.

[66] – المقصود به إمام الحرمين الجويني. انظر: بغية الطالب في شرح عقيدة ابن الحاجب لأحمد بن زكري التلمساني ص: 189.

[67] – المقصود به : أبو الحسن الأشعري.

[68] – المقصود به القاضي أبو بكر الباقلاني. بغية الطالب في شرح عقيدة ابن الحاجب لأحمد بن زكري التلمساني ص: 189.

[69] – المقصود به أبو إسحاق الاسفراييني. انظر: بغية الطالب في شرح عقيدة ابن الحاجب لأحمد بن زكري التلمساني ص: 189.

[70] – انظر: شرح العقيدة الكبرى للسنوسي ص: 12.

[71] – انظر: المختصر الكلامي لابن عرفة ص: 114 وما بعدها.

[72] – انظر: الإحكام في أصول الأحكام، للآمدي 4/223.

[73] – انظر: هداية المريد لجوهرة التوحيد للعلامة إبراهيم اللقاني ص: 56.

[74] – انظر: مختصر نظم الفرائد ومبدي الفوائد في شرح محصل المقاصد لابن زكري التلمساني، تأليف أبي العباس أحمد المنجور 1/548.

[75] – انظر: إضاة الدجنة في اعتقاد أهل السنة ص: 23، رائحة الجنة في شرح إضاءة الدجنة للمقري، للشيخ عبد الغني النابلسي ص:  38.

[76] – انظر: شرح العقيدة الكبرى للسنوسي ص: 23.

[77] – المقصود بسيف السنة : القاضي أبو بكر الباقلاني.

[78] – المقصود بأهل الفطنة أحمد بن زكري. انظر:  بغية الطالب في شرح عقيدة ابن الحاجب لأحمد بن زكري التلمساني ص: 189.

[79] – قال ابن رشد :” وأما من شدا فى الطلب ، وله حظ وافر من الفهم ، فمن الحظ له أن يقرأها إذا وجد إماما فيها ، يفتح عليه منغلقها ، لآنه يزداد بقراءتها والوقوف عليها، بصيرة من اعتقاده، ويعرف بذلك فساد مذاهب أهل البدع، واضمحلال شبههم؛ فيمكنه الرد عليه ويجوز بذلك وجه الكمال فى العلم “. مسائل ابن رشد 2/861. وانظر: شرح العقيدة الكبرى للسنوسي ص: 12.

[80] – انظر: الحركة الفكرية بالمغرب في عهد السعديين 1/287-289.

[81] – هو أحمد بن زكري التلمساني (ت900هـ). انظر: بغية الطالب في شرح عقيدة ابن الحاجب  ص: 189.

[82] – هو محمد شقرون بن أحمد بن أبي جمعة المغراوي، أبي عبد الله الوهراني (ت929هـ). انظر: الجيش والكمين لقتال من كفر عامة المسلمين ص: 51.

الصفحة السابقة 1 2 3 4

ذ. أنيس سالم

باحث مشارك في الدراسات الفقهية والأصولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق