مركز الدراسات القرآنيةأعلام

أبو المطرّف ابن فُطَيس القرطبي المالكي (ت402 هـ)

هو الإمام، الحافظ، الثبت، ذو الفنون، العلامة الوزير قاضي الجماعة بقرطبة، أبو مطرّف عبد الرحمن بن محمد بن عيسى بن فُطَيس ـ لقب له واسم في ولد له ـ بن أصبَغْ بن فطيس بن سليمان، القرطبي المالكي.

ولد سنة ثمانٍ وأربعين وثلاث مائة بقرطبة وبها نشأ، وترعرع، وفي الغالب أخذ المبادئ الأولية في التعلم والقراءة والكتابة بقرطبة، إذ لم تشر مصادر ترجمته إلى ذلك، لكنها أشارت إلى سماعه وروايته عن كثير من شيوخ عصره من الأندلس والقادمين إليها، وممن روى عنهم: الفقيه أبو عيسى الليثي (ت367 هـ) ، والحافظ الكبير أبو زكرياء بن عائذ الأندلسي (ت376 هـ)، والمقرئ المفسر أبو الحسن علي بن محمد الأنطاكي (ت377هـ) ، و الشيخُ المحدِّث الإمام الرّحَّال أحمد بن عون الله الأندلسي (ت378 هـ)، والحافظ، محدث الأندلس أبو محمد ابن الباجي الأندلسي(378هـ)، وأبو عبد الله بن مفرج القرطبي القاضي(ت380 هـ)، محدث الأندلس، والإمام الحافظ المجوّد أبو محمد عبد الله بن القاسم القلعي(ت383 هـ)، والمحدث الفقيه أبو محمد عبد الله بن إبراهيم الأصيلي(ت392هـ)، والحافظ أبو القاسم خلف بن القاسم الأندلسي(ت393هـ) ، قال ابن بشكوال في الصلة: «سمع الحديث منهم وكتبه عنهم، وتكرر عليهم، ووالى الاختلاف إليهم».

وكانت بينه وبين علماء من مكة وبغداد ومصر والقيروان مكاتبات، فمن المشرق كتب إليه: أبو يعقوب بن الدخيل، ومن مصر أبو الحسن ابن رشيق، وأبو القاسم الجوهري، ومن بغداد: أبو الطيب أحمد بن سليمان الحريري، وأبو الحسن علي بن عمر الدارقطني، وأبو بكر الأبهري، ومن القيروان: أبو محمد بن أبي زيد الفقيه، وأبو أحمد بن نصر الداودي.

كان القاضي ابن فطيس من كبار المحدثين وصدور العلماء المسندين، حافظاً للحديث متقناً لعلومه، جمع من الكتب في أنواع العلم ما لم يجمعه أحد من أهل عصره بالأندلس، وله مشاركة في سائر العلوم، إلا أنه برع في الحديث دراية ورواية، إذ كان له مجلس يملي فيه الحديث من حفظه، وستة وراقين يكتبون عنه ما يمليه في المسجد، كما كان مولعا بابتياع الكتب واستنساخها، ولما توفي اجتمع أهل قرطبة لبيع كتبه فأقاموا في بيعها مدة عام كامل في المسجد.

تقلد قضاء الجماعة سنة أربع وتسعين وثلاثمائة، وخُطبَة الجمعة، وَهُوَ أحد الأعاظم من وزراء السُّلْطَان فِي أحد الْبيُوت المولوية الَّتِي انْتهى إِلَيْهَا الشّرف أيام المظفر عبد الملك بن أبي عامر، وقلَّ ما اجْتمع ذَلِك لقاض قبله بالأندلس، ثم صرف عن القضاء وخطبة الجمعة سنة خمس وتسعين وثلاثمائة، وقد اشتهر في أحكامه بالصلابة في الحق ونصرة المظلوم، قال أبو عمر ابن الحذاء: «كان من أبناء الدنيا فلما وليَ القضاء ترك زي الوزارة ولزم زياً أخضرا كزي الفقهاء».

حدث عنه كبار العلماء منهم أبو عمر بن عبد البر، وأبو عبد الله بن عائذ، والصاحبان وابن أبيض، وسراج القاضي، وأبو عمر بن سميق، وأبو عمر الطلمنكي، وحاتم بن محمد، وأبو عمر الحذاء، والخولاني، وأبو حفص الزهراوي وغيرهم.

خلّف القاضي ابن فطيس رحمه تراثا علميا زاخرا، في عدة فنون منها: كتابه «الناسخ والمنسوخ» و«أسباب النزول» و«القصص» و«المصابيح في فضائل الصحابة» و«فضائل التابعين» و«الإخوة من المحدثين من الصحابة والتابعين ومن بعدهم من المخالفين» و«أعلام النبوة ودلالات الرسالة» و«كرامات الصالحين ومعجزاتهم»، و»مسند حديث محمد بن فطيس« و«مسند قاسم بن أصبغ العوالي» وغير ذلك من تواليفه.

جعله القاضي عياض «من مشاهير علماء القرطبيين وجلتهم وفضلائهم»، وقال في حقه ابن بشكوال: «من جهابذة المحدثين، وكبار العلماء والمسندين»، وقال أيضا الذهبي: «كان من جهابذة المحدثين، وكبار العلماء والحفاظ، عارفا بالرجال».

توفي القاضي ابن فطيس رحمه الله، أوائل الفتنة البربرية يوم الثلاثاء للنصف من ذي القعدة سنة اثنتين وأربع مائة، ودفن في اليوم المذكور بتربة سلفه على باب منازلهم وقرب مسجدهم، وصلى عليه ابنه أبو عبد الله محمد.

مصادر ترجمته: 

  • ترتيب المدارك وتقريب المسالك (7/181ـ183).
  • الصلة في تاريخ أئمة الأندلس لابن بشكوال (ص: 298 ـ 300).
  • بغية الملتمس في تاريخ رجال أهل الأندلس (ص: 356).
  • طبقات علماء الحديث لابن عبد الهادي الدمشقي (3/258 ـ 260).
  • تاريخ الإسلام للذهبي (9/44).
  • تذكرة الحفاظ للذهبي (3/175).
  • وسير أعلام النبلاء للذهبي (13/22).
  • الوافي بالوفيات للصفدي (18/153).
  • المرقبة العليا فيمن يستحق القضاء والفتيا لابن الحسن الجذامي (ص: 87).
إنجاز: ذ. محمد لحمادي
مركز الدراسات القرآنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق