مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراثأعلام

أبو المحاسن الفاسي تــ 1013هـ

  هو الشيخ يوسف بن محمد أبو المحاسن، القصري الفاسي. ولد بالقصر الكبير سنة 937هـ ، وبه نشأ، وحفظ القرآن الكريم، وأحكم قراءة نافع ضبطا ورسما على الشيخ أبي الحسن علي العربي، والفقيه الأستاذ أبي زيد عبد الرحمن بن محمدالخباز القصري، ثم قام برحلتين إلى فاس ، الرحلة الأولى مع والده قبل سنة 960هـ ، ثم جدد الرحلة بعد هذه السنة.

   وأدرك بفاس جماعة من العلماء، منهم أبو عبد الله محمد بن أحمد اليستيني، وأبو محمد عبد الوهاب بن محمد الزقاق، ومحمد بن خروف التونسي، ومحمد بن عبد الرحمن بن جلال التلمساني.

   اشتغل الشيخ أبو المحاسن بعد رجوعه من فاس، بالتدريس والإفتاء بالقصر الكبير، وأقام على ذلك أزيد من عشرين سنة، إلا أن نبوغ الشيخ ظهر في التصوف والسلوك، وكان وارثا لمقام أستاذه الشيخ أبي زيد عبد الرحمن بن عيَّاد المجذوب،حيث انتهت إليه المشيخة بعد وفاته.

   و أخذ الكثيرون عنه الفقه والتصوف،منهم:أبناؤه أحمد وعلي والعربي،وأخوه عبد الرحمن العارف…

   وكانت له عدة مكاتبات إلى أصحابه،منها مكاتبات في الحض على استحضاره تعالى في جميع الشؤون، والدعوة إلى الخمول والابتعاد عن الشهرة، والدعوة إلى الابتعاد عن الفتنة والتسليم للأقدار، والدعوة إلى الصبر عند البلاء، والدعوة إلى جمعية القلب على الله تعالى، والدعوة إلى الأخذ بالأسباب وعدم اليأس، والدعوة إلى التغافل عن العورات، وعدم الاهتمام للرزق، والدعوة إلى شهود الله تعالى في كل شيء.

     وكانت وفاته رحمه الله بفاس ليلة الأحد الثامن عشر من ربيع الأول سنة 1013هـ،ودفن في قريب من الوسط، في الروضة المنسوبة له خارج باب الفتوح.

مصادر الترجمة: مرآة المحاسن من أخبار الشيخ أبي المحاسن لأبي حامد محمد العربي بن يوسف الفاسي الفهري (ت1052هـ)، دراسة وتحقيق محمد حمزة بن علي الكتاني، مركز التراث الثقافي المغربي الدار البيضاء- دار ابن حزم بيروت، الطبعة الأولى:1429هـ – 2008م، شجرة النور الزكية:(1/295-296، رقم:1136)، الأعلام للزركلي: (8/252).

إنجاز: د.بوشعيب شبون

Science

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق