الرابطة المحمدية للعلماء

أبوظبي تستضيف الملتقى السنوي الثالث لمنتدى تعزيز السلم

تستضيف مدينة أبوظبي يوم 18 دجنبر الجاري، فعاليات الملتقى السنوي الثالث لمنتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة، بمشاركة  أزيد من 400 شخصية من العلماء والمفكرين العرب والمسلمين على مستوى العالم.

ويأتي انطلاق هذا الملتقى، الذي يمتد ليومين ويرأسه فضيلة العلامة الشيخ عبدالله بن بيه، رئيس المنتدى رئيس لجنته العلمية، انسجاما مع القيم العليا في الإسلام والمثل الإنسانية السامية ودورها الأصيل في ترسيخ ثقافة السلام وتعزيز قيم التسامح والحوار.

ويستأنف المنتدى في دورته الجديدة جهود البحث وتأصيل ثقافة التلاقي والتعارف الكامنة في روح الإسلام منذ فجره الأول انطلاقا من غايته الجليلة في السعي الدؤوب لتجنيب الأمة المزيد من التمزق والخراب المادي والمعنوي وذلك من خلال تنشئة جيل جديد يتبنى أولوية السلم ويعمل من أجل تحقيقه وترسيخه بوصفه الخيار الوحيد لتدبير الاختلاف والتدافع والتغيير.

ويواصل المنتدى في ملتقاه الثالث البحث في المخاطر التي تعصف بالأمة الإسلامية وإمكانية وضع حد للنزيف الذي يهدد مستقبلها.

ويعمل على توضيح العلاقة بين مفهوم الدولة الوطنية المعاصرة ومفهوم الدولة في نصوص وتاريخ الإسلام وذلك في ظل ما عرفته المنطقة من تذرع بمفهوم الدولة لاستباحة الحرمات والحط من شأن الإنسان والتآمر على الأوطان باسم الدين.

ويحرص العلماء والمفكرون المشاركون في الملتقى على إيجاد المخرجات السلمية لدرء المخاطر المحدقة بالأمة الإسلامية وانعكاسات هذه المخاطر على مناطق مختلفة من العالم إلى جانب السعي الحثيث لإيجاد تيار سلام قوي في المجتمعات المسلمة يناهض تيار العنف والغلو والتطرف.

وأعربت اللجنة التحضيرية للمنتدى عن أملها في أن يكون الملتقى الثالث فرصة جديدة لتبادل الرأي بين العلماء والمفكرين والباحثين والخبراء والشباب وتقديم رؤى وبدائل ومشاريع تسهم في التأصيل لثقافة السلم في الأوساط العلمية والمؤسسات البحثية وتعميمها كقيم وسلوك على المجتمعات المسلمة.

وكان المنتدى قد انطلق سنة 2014 بمبادرة من معالي العلامة الشيخ عبدالله بن بيه وبرعاية كريمة من دولة الإمارات العربية المتحدة واستقطب مئات العلماء والمفكرين في دورتيه الماضيتين حيث حقق نجاحا كبيرا سواء على مستوى الحضور النوعي أو على مستوى المنجز العلمي في تعزيز ثقافة السلم ما لفت انتباه المفكرين وصناع القرار في العالمين الإسلامي والغربي وأصبح محل تقدير لدى هيئات دولية عدة.

ودعا المنتدى في ملتقاه الأول إلى إعلان الحرب على الحرب لتكون النتيجة سلما على سلم بينما سعى الملتقى الثاني له إلى إعادة برمجة الأولويات وتأهيل العقول وتدريب النفوس على إدراك محورية السلم في ديننا وشريعتنا وتراثنا الإسلامي المستنير لمواجهة الخطر الراهن المحدق بالمجتمعات المسلمة وهو خطر ليس فقط يأباه ديننا وتجرمه شريعتنا فحسب وإنما هو خارج عن نطاق العقل وينافي القيم الدينية والأخلاقية والمفاهيم الإنسانية بكل مستوياتها كما يقول العلامة ابن بيه.

    

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق