مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةدراسات عامة

آداب الاستئذان في هدي النبي صلى الله عليه وسلم

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين، محمد وآله وصحبه أجمعين.

وبعد:

            لقد حرص الإسلام على محاسن الأخلاق ومكارمها، ودعا الناس إلى الاتصاف بها، ورغب فيها، لما يترتب على ذلك من الأجر العظيم، والثواب الجزيل، كما أمرهم بآداب شرعية وحثهم على الالتزام بها ، كي تحفظ حقوقهم، وتسود المحبة والإخاء بينهم ،ومن تلكم الآداب الرفيعة: آداب الاستئذان، ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم الأسوة والقدوة الحسنة، ومن يتصفح سيرته الطاهرة يجدها حافلة بهذا الأدب الرفيع، وفي هذا المقال أقف وإياكم على بعض النماذج الدالة على ذلك، وقبل الشروع في الموضوع ارتأيت أن أعرف بلفظ: الاستئذان لغة واصطلاحا، فأقول وبالله التوفيق والسداد:

أولا: التعريف بالاستئذان لغة واصطلاحا:

1-الاستئذان لغة:

عرف أهل اللغة الاستئذان بعدة معاني ومن معانيه:

العلم والإعلام . قال الجوهري: “أذن بمعنى علم”، والأذان: الإعلام([1]).

وقال ابن فارس: ” الهمزة والذال والنون أصلان متقاربان في المعنى، متباعدان في اللفظ، أحدهما أذن كل ذي أذن، والآخر العلم”([2]).

وقال ابن منظور: أذن بالشيء إذنا وأذنا وأذانة علم وفي التنزيل العزيز (فأذنوا بحرب من الله ورسوله) أي: كونوا على علم، وآذنه الأمر، وآذنه به؛ أعلمه، وقد قرئ (فآذنوا بحرب من الله) معناه أي: أعلموا كل من لم يترك الربا بأنه حرب من الله ورسوله([3]).

وقال الرازي: أذِن له في الشيء بالكسر إذْنا و أذِنَ بمعنى علم([4]).

أو  بمعنى طلب الإذن لفعل شيء قال  ابن منظور: ” وأذن له في الشيء إذنا: أباحه له، واستأذنه: طلب منه الإذن وأذن له عليه: أخذ له منه الإذن . يقال: إئذن لي على الأمير([5]).

وأما في الاصطلاح فقد عرفه الجرجاني بقوله: “فك الحجر وإطلاق التصرف لمن كان ممنوعا شرعا”([6])، وقال ابن حجر بقوله: “الاستئذان طلب الإذن في الدخول لمحل لا يملكه المستأذن” ([7]).

من آداب الاستئذان في هدي النبي صلى الله عليه وسلم:

إن من يتصفح سيرة النبي صلى الله عليه وسلم يجدها حافلة بالمواقف التي علم  فيها أصحابه وأمته جمعاء بهذا الأدب الرفيع وحثهم على الالتزام به من خلال الآتي:

أولا:  تقديم السلام على الاستئذان؛ فعن ربعي بن حراش رضي الله عنه، قال: حدثنا رجل من بني عامر: استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم في بيت، فقال: أألج؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم لخادمه: “اخرج إلى هذا فعلمه الاستئذان، فقل له: قل السلام عليكم آدخل؟ فسمعه الرجل، فقال: السلام عليكم آدخل، فأذن له النبي صلى الله عليه وسلم، فدخل”([8]).

ثانيا: الاستئذان ثلاثا؛ لما رواه أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: ” كنت في مجلس من مجالس الأنصار، إذ جاء أبو موسى كأنه مذعور، فقال: استأذنت على عمر ثلاثا فلم يؤذن لي فرجعت، فقال: ما منعك؟ قلت: استأذنت ثلاثا فلم يؤذن لي فرجعت، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا استأذن أحدكم ثلاثا فلم يؤذن له فليرجع  ([9]).

رابعا: أن يدق المستأذن الباب بلطف، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: ” إنَّ أبواب النبي صلى الله عليه وسلم كانت تقرع بالأظافر” ([10]).

رابعا: أن لا يقف المستأذن مقابل الباب، بدليل ما رواه عبد الله بن بسر رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتى باب قوم لم يستقبل الباب من تلقاء وجهه، ولكن من ركنه الأيمن أو الأيسر، ويقول: “السلام عليكم، السلام عليكم” ([11]).  

خامسا:  أن يفصح المستأذن عن اسمه إن سئل عن ذلك؛ لما رواه جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: “أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في دين كان على أبي، فدققت الباب فقال: “من ذا؟ فقلت: أنا،فقال: أنا أنا، كأنه كرهها”([12]).

سادسا: رجوع المستأذن إذا لم يؤذن له؛ لحديث أبي سعيد الخذري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: ” إذا استأذن أحدكم ثلاثا فلم يؤذن له فليرجع([13]).

سابعا: الاستئذان على أهل البيت وما يليه من ذويه وقرابته؛ فعن عطاء بن يسار أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: “أستأذن على أمي؟ قال: نعم، فقال الرجل: إني معها في البيت، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: استأذِن عليها، فقال الرجل: إني أخدمها، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: استأذن عليها، أتحب أن تراها عُريانة؟! قال: لا، قال: فاستأذِن عليها”([14]).

والاستئذان يكون حتى على الصغير ، فهاهو سيد الخلق صلى الله عليه وسلم يعلمنا هذا الأدب الرفيع من خلال ما فعله مع غلام صغير حين طلب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذنه؛ فعن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: “أتي النبي صلى الله عليه وسلم بقدح فشرب منه، وعن يمينه غلام أصغر القوم، والأشياخ عن يساره، فقال: “يا غلام أتأذن لي أن أعطيه الأشياخ؟” قال: ما كنت لأثر بفضلي منك أحدا يا رسول الله، فأعطاه إياه”([15])

وختاما نخلص إلى الأتي:

أولا: أن الاستئذان يعد أدبا رفيعا حرص الإسلام عليه، وأمر  المسلمين بالالتزام به.

ثانيا: إنما شرع الاستئذان لحفظ حقوق العباد، ونشر المحبة والإخاء بينهم.

ثالثا: أن الاستئذان يكون ثلاثا، فإن لم يؤذن له رجع.

رابعا: مشروعية السلام قبل الاستئذان.

خامسا:الاستئذان يكون حتى على أهل البيت وما يليه من ذويه وقرابته.

 ****************

هوامش المقال:

([1]) الصحاح  للجوهري (5 /2068).

([2]) معجم مقاييس اللغة لابن فارس (1 /75).

([3]) لسان العرب (5/ 464) مادة: “أذن”.

([4]) مختار الصحاح للرازي  (ص: 5) مادة: “أذن”.

([5]) لسان العرب (5/ 464) مادة: “أذن”.

([6]) التعريفات للجرجاني(ص: 16).

([7]) فتح الباري لابن حجر(12/ 208).

([8]) سنن أبي داود (7 /479). كتاب: النوم، باب: كيف الاستئذان برقم (5177).

([9]) صحيح البخاري (4 /139) كتاب: الاستئذان، باب: التسليم والاستئذان ثلاثا برقم: (6245).

([10]) الأدب المفرد (ص: 403) برقم: (1080).

([11]) سنن أبي داود (7 /484-485)  كتاب: النوم، باب:  كم مرة يسلم الرجل في الاستئذان برقم: (5186)

([12]) صحيح البخاري (4 /140) كتاب: الاستئذان، باب:  برقم: (6250)، صحيح مسلم (2/ 1032) كتاب: الأدب، باب: كراهة قول المستأذن أنا إذا قيل من هذا، برقم: (2155) واللفظ للبخاري.

([13]) تقدم تخريجه.

([14]) موطأ مالك رواية يحيى الليثي (ص: 529) برقم: (1753).

([15]) صحيح البخاري (2/ 162) كتاب: الشرب والمساقاة، باب: في الشرب، برقم: (2351).

******************

لائحة المصادر والمراجع المعتمدة:

الأدب المفرد. محمد بن إسماعيل البخاري. تخريج وتعليق: أبو عبد الرحمن محمد ناصر الدين الألباني. دار الصديق- مؤسسة الريان. ط 5/ 1430-2009.

الجامع الصحيح. أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري، قام بشرحه وتصحيحه وتنقيحه: محب الدين الخطيب، ورقم كتبه وأبوابه وأحاديثه: محمد فؤاد عبد الباقي، وراجعه وقام بإخراجه وأشرف على طبعه: قصي محب الدين الخطيب، المطبعة السلفية القاهرة. ط 1/ 1400.

سنن أبي داود. لسليمان بن الأشعث الأزدي. حققه وضبط نصه وخرج أحاديثه وعلق عليه: شعيب الأرنؤوط- محمد كامل قرهبللي- عبد اللطيف حرز الله. دار الرسالة العالمية بيروت. ط1 /1430-2009.

صحيح مسلم. وفي طليعته: غاية الابتهاج لمقتفي أسانيد كتاب مسلم بن الحجاج للزبيدي.دار طيبة. الرياض. ط1/ 1427-2006.

فتح الباري بشرح صحيح البخاري. لابن حجر العسقلاني. دار الفكر بيروت 2019.

لسان العرب. لحمال الدين محمد بن مكرم ابن منظور. دار الفكر  بيروت. 2015.

مختار الصحاح. لمحمد بن أبي بكر بن عبد القادر الرازي إخراج: دائرة المعاجم. مكتبة لبنان 1986.

معجم التعريفات. لعلي بن محمد السيد الشريف الجرجاني. تحقيق ودراسة: محمد صديق المنشاوي. دار الفضيلة القاهرة. (د.ت).

معجم مقاييس اللغة. لأحمد بن فارس بن زكريا. تحقيق وضبط: عبد السلام محمد هارون. دار الفكر بيروت. 1399-1979.

موطأ الإمام مالك بروية يحيى الليثي ويليه: كتاب إسعاف المبطأ برجال الموطأ للسيوطي. دار الكتب العلمية بيروت لبنان 2018.

*راجع المقال الباحث: يوسف أزهار

Science

دة. خديجة أبوري

  • أستاذة باحثة مؤهلة بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق