الرابطة المحمدية للعلماء

ورشة تكوينية حول موضوع “حقوق الإنسان في السجون بالمغرب”

نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بمراكش بشراكة مع مؤسسة “العراقي2″  للتعليم الخاص أمس الأربعاء بمدينة مراكش، ورشة تكوينية حول موضوع” حقوق الإنسان في السجون بالمغرب”.

وتم خلال هذه الورشة، وفقا لما جاء في الموقع الرسمي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، القيام بقراءة في التقرير الصادر أخيرا عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول وضعية حقوق الإنسان بالمؤسسات السجنية والذي يحمل عنوان”أزمة السجون مسؤولية مشتركة، 100 توصية من أجل حماية حقوق السجينات والسجناء”.

يذكر أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان أصدر تقريرا موضوعاتيا حول وضعية السجون والسجناء في أكتوبر 2012، وتناول التقرير وضعية المؤسسات السجنية ومدى إعمال حقوق نزلائها من خلال جملة من الملاحظات والخلاصات والتوصيات تهم تدبير المؤسسات السجنية وتسييرها، تفعيل القوانين والمساطر، عدالة الأحداث، النساء السجينات والسجناء المصابين بالأمراض النفسية والأشخاص في وضعية إعاقة والسجناء الأجانب والمدمنين والمصابين بأمراض مزمنة، وكذلك الاختلالات التشريعية والمتعلقة بالميزانية.

يذكر أن اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بمراكش تضطلع، حسب المادة 28 من الظهير المحدث للمجلس، بمهام تتبع ومراقبة وضعية حقوق الإنسان بالجهة وتلقي الشكايات المتعلقة بادعاءات انتهاك حقوق الإنسان بها، كما تعمل، حسب الظهير نفسه، على تنفيذ برامج المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومشاريعه المتعلقة بمجال النهوض بحقوق الإنسان بتعاون مع كافة الفاعلين المعنيين على صعيد الجهة.

ويشمل النفوذ الترابي للجنة الجهوية لحقوق الإنسان بمراكش كل من عمالة مراكش وأقاليم الحوز، شيشاوة، قلعة سراغنة، الصويرة، الرحامنة، آسفي واليوسفية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق