الرابطة المحمدية للعلماء

ندوة دولية حول الحق في الحصول على المعلومات

ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان ندوة دولية حول الحق في الحصول على المعلومات، يومي الجمعة 21 والسبت 22 شنبر 2012 بمدينة الدار البيضاء.
 
وستشهد هذه التظاهرة الدولية مشاركة ممثلين عن وزارة الاتصال ووزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، وبرلمانيين ورؤساء هيئات دستورية (الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة والهيئة العليا للاتصال السمعي البصري والمجلس الاقتصادي والاجتماعي ومؤسسة الوسيط)، وكذا فعاليات من المنظمات المهنية ومنظمات المجتمع المدني المغربية (النقابة الوطنية للصحافة المغربية، ترانسبارانسي-المغرب، جمعية عدالة، الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وغيرها) والعديد من المنظمات الدولية العاملة في المجال، خاصة مركز القانون والديمقراطية (كندا)، منظمة “ارتيكل 19″ (المملكة المتحدة) و”مبادرة الولوج” (الولايات المتحدة الأمريكية).

كما وجهت دعوة المشاركة في هذه الندوة إلى ممثلي بعض الهيئات التي تسهر على ضمان حق الحصول على المعلومات باسكتلندا وفرنسا والهند وسلوفينيا وذلك من أجل إجراء تحليل مقارن لخبرتهم في هذا المجال، بهدف استلهام التجارب الدولية الفضلى لوضع قانون مغربي يؤطر الحق في الحصول على المعلومات، الذي نص عليه دستور فاتح يوليوز 2011.
 
وتتضمن أشغال الندوة خمس موائد مستديرة لمناقشة “الحق في الحصول على المعلومات والمعايير الدولية”، “الحصول على المعلومات والديمقراطية وحقوق الإنسان”، “الحق في الحصول على المعلومات وآليات المراقبة والانتصاف والنهوض: تجارب دولية”، “الحق في الحصول على المعلومات والمؤسسات العامة والخاصة”وأخيرا “التحديات المستقبلية للحصول على المعلومات في المغرب”.
 
وتهدف هذه الندوة، التي تأتي في سياق ممارسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان لصلاحيته في مجال حماية حقوق الإنسان والنهوض بها، إلى المساهمة في إثراء الحوار الوطني حول تفعيل أحد أهم مقتضيات دستور 2011 المتعلقة بالحريات وحقوق الإنسان: الحق في الحصول على المعلومات.
 
وستعقد الجلسة الافتتاحية لهذه الندوة يوم الجمعة 21 شتنبر 2012 بفندق غولدن توليب فرح بالدار البيضاء، ابتداء من الساعة التاسعة (09:00) صباحا، برئاسة السيد إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق