الرابطة المحمدية للعلماء

مهرجان عن المدن القديمة في وادان الموريتانية

تحتضن مدينة وادان الموريتانية، الدورة الثانية لمهرجان المدن القديمة الذي تنظمه وزارة الثقافة والشباب والرياضة في موريتانيا، في الفترة ما بين 4 إلى 10 فبراير الجاري.

وسيفتتح الرئيس الموريتاني السيد محمد ولد عبد العزيز، هذا المهرجان بحضور وفود من مختلف أنحاء العالم، احتفاء بهذه المدينة الأثرية، وتعزيزاً لمؤهلاتها الثقافية والسياحية.

وستقام في هذا المهرجان، ندوات وموائد المستديرة، ومعارض للمخطوطات ولمنتوجات الصناعة التقليدية، وسهرات فنية تقدم خلالها ألوان من الموسيقى الموريتانية. كما ستنظم للمشاركين في المهرجان جولات ثقافية في معالم المدينة ومكتباتها الزاخرة بالمخطوطات، وواحتها الخضراء، ومحيطها الجغرافي. وسيشهد المهرجان تنظيم سباق للهجن ومسابقات في فن الطبخ الصحراوي.

ويهدف هذا المهرجان إلى المحافظة على المدن القديمة التي تعرضت للإهمال، مما أدى إلى تهديد تراثها الثقافي والمعماري بالاندثار، واستوجب انتهاج سياسة ثقافية وسياحية جديدة تحافظ على معالمها وما تزخر به من تراث، من خلال توظيف عائدات السياحة لتمويل ترميم المساجد والمكتبات القديمة، وإعادة بناء الأسوار المحيطة ببعض هذه المدن، وإحياء طرق القوافل التي كانت تمر منها قادمة من جنوب المغرب في اتجاه مدينة تمبكتو.

وعقدت الدورة الأولى لهذا المهرجان في مدينة شنقيط في شهر فبراير من السنة الماضية.

وكانت اليونسكو قد أدرجت في سنة 1996، المدن الموريتانية التالية: شنقيط، ووادان، وولاتة، وشتيت، ضمن لائحة التراث المادي العالمي.

سعيد العبدلاوي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق