مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرةدراسات عامة

من مؤلفات علماء الغرب الإسلامي في اختصار كتب الحديث

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله ذي الجلال والإكرام، الذي أفاض على عباده مزيد إنعام، وفضلهم على كثير من خلقه وجعلهم في أعلى مقام، والصلاة والسلام على عبده محمد سيد الأنام، وآله الطيبين ذوي النهى والأحلام وبعد؛

فإن  الحديث النبوي الشريف أحد أعمدة هذا الدين الكريم؛ إذ يعد المصدر الثاني في التشريع الإسلامي، ولأهميته تسارع العلماء والأئمة في الاعتناء به، مشرقا، ومغربا، ومن وجوه الاعتناء به: اختصار مصنفاته المشهورة، وتهذيبها؛ حيث خاض علماء الغرب  الإسلامي مضمار هذا الفن – فن اختصار كتب الحديث- وأبدعوا فيه ، من خلال ما تركوه من مؤلفات مفيدة، ومختصرات محكمة أبانوا فيها عن علو كعبهم، واعتنائهم بهذا الفن الشريف.

ولأهمية الموضوع أحببت أن أخصه بهذا المقال الذي سأتناول فيه:

أولا: تعريف الاختصار لغة واصطلاحا وبعض فوائده.

ثانيا: بعض مؤلفات علماء الغرب الإسلامي في اختصار كتب الحديث.

وهذا آوان الشروع في المطلوب، فأقول وبالله التوفيق:

أولا: تعريف الاختصار لغة واصطلاحا وبعض فوائده.

1-الاختصار لغة:

قال ابن منظور: "اختصار الكلام: إيجازه، والاختصار في الكلام: أن تدع الفضول وتستوجز الذي يأتي على المعنى، وكذلك الاختصار في الطريق ... والاختصار حذف الفضول من كل شيء"[1].

2-الاختصار اصطلاحا:

في معجم مصطلحات الحديث والمصنفين: "اختصار الحديث: وذلك بأن يروي المحدث بعض الحديث، ويحذف بعضه، بشرط أن لا يكون المحذوف متعلقا بما ذكره والصحيح عند جمهور المحدثين قديما وحديثا جواز ذلك"[2].

وفي معجم المصطلحات الحديثية هو: "حذف بعض الحديث، والاقتصار ي الرواية على بعضه، ويقال للحديث الذي اختصر: "المختصر"[3].

3-فوائد اختصار كتب الحديث:

ومن فوائد المختصرات الحديثية تيسير السنة وتقريبها للأمة، لحال عامة الناس الذين لا يستطيعون مطالعة المطولات ودواوين السنة الكبيرة، فالاختصار يقرب السنة ويسهلها على كل الناس، كما تعين المختصرات على تيسير حفظ السنة من المختصر الذي تحذف منه الأسانيد والمكررات التي تعيق المبتدئ في استمراره على مطالعة المطولات ؛ خصوصا إذا لم يكن من المختصين بهذا الشأن.

وقد أشار حاجي خليفة إلى بعض هذه الفوائد من المختصرات فقال: "وهي تنحصر من جهة المقدار في ثلاثة أصناف ؛  الأول : مختصرات تجعل تذكرة لرؤوس المسائل ينتفع بها المنتهي للاستحضار وربما أفادت بعض المبتدئين الأذكياء بسرعة هجومهم على المعاني من العبارات الدقيقة ،  والثاني : مبسوطات تقابل المختصر وهذه ينتفع بها للمطالعة ،  والثالث : متوسطات وهذه نفعها عام "[4].

ثانيا: بعض مؤلفات علماء الغرب الإسلامي في اختصار كتب الحديث:

  1. اختصار المسند المصنف لبقي بن مخلد لعبد الله بن محمد بن أخي رفيع القرطبي (318هـ) [5].
  2. النصيح في اختصار الصحيح للبخاري. للمهلب بن أحمد بن أبي صفرة المري (435هـ) [6].
  3. التبصير في اختصار التمهيد لابن عبد البر. لمالك بن يحيى بن وهيب الأندلسي (ق 5هـ) [7].
  4. اختصار التمهيد لابن عبد البر. لأبي القاسم محمد بن عبد الله بن الجد اللبلي (515هـ) [8].
  5. اختصار تفسير الموطأ لابن مروان البوني. لأبي محمد عبد الرحمن بن محمد بن عتاب الجذامي القرطبي (520هـ) [9].
  6. مختصر الموطأ. لمحمد بن عبد الله بن تومرت المصمودي الموحدي (524هـ) [10].
  7. مختصر صحيح مسلم. لمحمد بن عبد الله بن تومرت الموحدي (524هـ) [11].
  8. مختصر النيرين في شرح الصحيحين. لأبي بكر محمد بن عبد الله بن العربي المعافري الإشبيلي (543هـ) [12].
  9. مختصر الصحيحين لعبد القادر التبين الغرناطي التطواني (566هـ) [13].
  10. اختصار التمهيد لابن عبد البر القرطبي. لعبد الرحمن بن أحمد بن القصير الغرناطي (575هـ) [14].
  11. اختصار موطأ مالك. لعبد الرحمن بن أحمد بن القصير الغرناطي (575هـ) [15].
  12. مختصر صحيح البخاري. لعبد الحق الاشبيلي ابن الخراط (581هـ) [16].
  13. مختصر البخاري لبيبش بن محمد بن بيبش العبدري الشاطبي (582هـ) [17].
  14. المختصر من حديث الموطأ لعلي بن محمد بن الحصار الفاسي (611هـ) [18].
  15. مختصر في الحديث. لعبد الكبير بن محمد بن بقي الغافقي الإشبيلي (616هـ) [19].
  16. اختصار الاستذكار لابن عبد البر. لأبي بكر محمد بن عبد الله بن أحمد القرطبي (630هـ) [20].
  17. أنوار المشرقين في تنقيح الصحيحين المشرفين. لأبي الخطاب عمر ابن حسن بن دحية السبتي (633هـ) [21].
  18. مختصر صحيح مسلم. لأبي علي عمر الزبار الطرياني (637هـ) [22].
  19. اختصار مصنف سنن الترمذي. لأبي عبد الله محمد بن علي بن عربي الطائي الحاتمي (638هـ) [23].
  20. مختصر صحيح مسلم لأبي عبد الله محمد بن علي بن عربي الطائي الحاتمي (638هـ) [24].
  21. مختصر صحيح البخاري. لأبي عبد الله محمد بن علي بن عربي الطائي الحاتمي (638هـ) [25].
  22. تلخيص صحيح مسلم. لأحمد بن عمر بن المزين القرطبي (656هـ) [26].
  23. تلخيص أحاديث الموطأ: مسندها، ومرسلها، وموقوفها، ومقطوعها: لمحمد بن إسماعيل بن خلفون الأزدي الأوبني (636هـ) [27].
  24. مختصر صحيح البخاري وشرح غريبه. لأبي العباس أحمد بن عمر بن المزين القرطبي (656هـ) [28].
  25. مختصر شرح الشهاب لابن وحشي إبراهيم بن عبد الرحمن بن النشا الوادي آشي (750هـ) [29].
  26. اختصار شعب الإيمان للقصري. لأبي عثمان سعيد بن أحمد بن ليون التجيبي المري (750هـ) [30].
  27. مختصر صحيح مسلم. لمحمد الكبير بن محمد السرغيني (1164هـ) [31].
  28. مختصر شرح مسلم للنووي لعبد الرحمن التغرغرتي السوسي (1276هـ) [32].
  29. مختصر القسطلاني على البخاري. لعبد الرحمن التغرغرتي السوسي (1276هـ) [33].
  30. تعليق شريف ومختصر لطيف على صحيح مسلم، ويسمى أيضا: المسلم بشرح ألفاظ صحيح مسلم. لأبي عبد الله محمد التهامي بن المدني كنون (1333هـ) [34].
  31. مختصر البخاري لمحمد بن يحيى بن سليمة اليونسي الشنقيطي (1354هـ) [35].
  32. اختصار موطأ مالك . لمحمد بن يحيى بن سليمة الشنقيطي (1354هـ) [36].
  33. اختصار نظم المتناثر من الحديث المتواتر للكتاني لأحمد بن محمد العمراني الفاسي (1370ه) [37].
  34. أوضح المسالك في اختصار موطأ مالك. لمحمد الباقر بن محمد بن عبد الكبير الكتاني الفاسي (1384هـ) [38].

الخاتمة:

وفي ختام هذا المقال خلصت إلى أن:

1-السنة هي المصدر الثاني من مصادر التشريع.

2-تظافرت جهود العلماء للاعتناء بالسنة مشرقا ومغربا ومن أوجه هذا الاعتناء اختصار مصنفاته وتهذيبها.

3-اعتنى علماء الغرب الإسلامي باختصار كتب الحديث وأبانوا عن كعب عال فيه؛ وذلك من خلال ما تركوا لنا من مختصرات نفيسة وقد ذكرت بعضها في المقال.

والحمد لله رب العالمين.

*******************

هوامش المقال:

[1]  - لسان العرب (4/ 243) مادة: (خصر).

[2]  - معجم مصطلحات الحديث والمصنفين (ص: 14).

[3]  - معجم المصطلحات الحديثية (ص: 77).

[4]  - كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون (ص: 1/ 38).

[5]  - سير أعلام النبلاء (15 /245).

[6]  - والكتاب مطبوع حققه: د . عبد الوهاب الزيد. دار التوحيد. الرياض. 1430هـ- 2009مـ. 

[7]  - بغية الملتمس (ص: 405).

[8]  - ترتيب المدارك (1/ 107).

[9]  - تراث المغاربة (ص: 38).

[10]  - تراث المغاربة (ص: 249).

[11]  - المصدر السابق (ص: 248).

[12]  - عارضة الأحوذي (6/ 61).

[13]  - تاريخ تطوان (1/ 74).

[14]  - شجرة النور الزكية (1 /222).

[15]  - شجرة النور الزكية (1 /222).

[16]  - تراث المغاربة (ص: 246).

[17]  - المصدر السابق (ص: 246).

[18]  - نيل الابتهاج (ص: 278).

[19]  - برنامج الرعيني (ص: 13).

[20]  - برنامج الرعيني (ص: 13).

[21]  - النبوغ المغربي (1/ 159).

[22]  - الذيل والتكملة (3 /366).

[23]  - فهرس الفهارس (1/ 318).

[24]  - تراث المغاربة (ص: 248).

[25]  - فهرس الفهارس (1/ 318).

[26]  - حققه رفعت فوزي عبد المطلب. دار النوادر دمشق ط1/ 1435هـ- 2014 مـ.

[27]  - برنامج الرعيني (ص: 54).

[28]  - تراث المغاربة (ص: 247).

[29]  - هدية العارفين (1 /16).

[30]  - درة الحجال (ص: 429).

[31]  - هدية العارفين (2 /328).

[32]  - سوس العالمة (ص: 200).

[33]  - سوس العالمة (ص: 200).

[34]  - تراث المغاربة (ص: 276).

[35]  - بلاد شنقيط (ص: 601).

[36]  - المصدر السابق (ص: 601-602).

[37]  - إتحاف ذوي العلم والرسوخ (ص: 177).

[38]  - تراث المغاربة (ص: 53).

******************

لائحة المصادر والمراجع:

إتحاف ذوي العلم والرسوخ. لمحمد الفاطمي ابن الحاج السلمي. ت: د محمد حمزة بن علي الكتاني. دار الكتب العلمية. بيروت ط1/ 1425هـ- 2004مـ.

برنامج شيوخ الرعيني. لأبي الحسن علي محمد الرعيني الإشبيلي. ت: إبراهيم شبوح مطبوعات مديرية إحياء التراث. وزارة الثقافة. دمشق. 1381هـ- 1962مـ.

بغية الملتمس في تاريخ رجال أهل الأندلس. لأحمد بن يحيى ابن عميرة الضبي. ت: د. روحية عبد الرحمن السويفي. دار الكتب العلمية. بيروت. 1997مـ.

بلاد شنقيط المنارة والرباط. لخليل النحوي. المنظمة العربية للتربية والثقافة. تونس 1987مـ.

تاريخ تطوان لمحمد داود. معهد مولاي الحسن. تطوان. 1379هـ- 1959مـ

تراث المغاربة في الحديث النبوي وعلومه. لمحمد بن عبد الله التليدي دار البشائر الإسلامية بيروت. ط1/ 1416هـ- 1995مـ.

ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك للقاضي عياض ت: محمد سالم هاشم. دار الكتب العلمية 2012مـ.

درة الحجال ي غرة أسماء الرجال مع الذيل. لابن القاضي المكناسي ت: مصطفى عبد القادر عطا. دار الكتب العلمية 2002مـ.

الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة. لأبي عبد الله محمد بن محمد المراكشي ت: دبشار عواد معرو. ود. إحسان عباس. ود. محمد بن شريفة. دار الغرب الإسلامي. تونس. ط1 /2012مـ.

سوس العالمة. لمحمد المختار السوسي. مطبعة فضالة.  المحمدية. 1380 هـ- 1960مـ.

سير أعلام النبلاء. للذهبي. ت: شعيب الأرنؤوط- إبرهيم الزيبق. مؤسسة الرسالة. ط1 /1403هـ- 1983مـ

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية لمحمد بن مخلوف. ت: عبد المجيد خيالي. دار الكتب العلمية. 2010مـ.

عارضة الأحوذي بشرح صحيح الترمذي. لابن العربي المعافري. ت: جمال مرعشلي دار الكتب العلمية 2011مـ

فهارس الفهارس والأثبات ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات. لعبد الحي بن عبد الكبير الكتاني. ت: د إحسان عباس دار الغرب الإسلامي. بيروت ط2/ 1402هـ- 1982مـ

كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون. لحاجي خليفة. مكتبة المتنبي بغداد 1941مـ.

لسان العرب لابن منظور. دار صادر بيروت. ط1/ 1410هـ- 1990مـ

معجم المصطلحات الحديثية. لسيد عبد الماجد الغوري. دار ابن كثير. دمشق. بيروت. ط1/ 1428هـ- 2007مـ.

معجم مصطلحات الحديث وعلومه وأشهر المصنفين فيه. د محمد أبو الليث الخير آبادي. دار النفائس. الأردن. ط1/ 1429هـ- 2009مـ.

النبوغ المغربي في الأدب لعبد الله كنون ط2/ (د.ت).

نيل الابتهاج بتطريز الديباج. لأحمد بابا التنبكتي. ت. د. لعبد الحميد عبد الله الهرامة. دار الكاتب. طرابلس. ط2/ 2000مـ.

هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين. لإسماعيل باشا البغدادي . دار إحياء التراث العربي بيروت لبنان (د.ت).

*راجعت المقال الباحثة: خديجة ابوري

Science

د. محمد بن علي اليــولو الجزولي

  • أستاذ باحث مؤهل بمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة النبوية العطرة بالعرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالرباط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق